فوائد زيت الكانولا للتنحيف

زيت الكانولا للتنحيف

هل فعلا يمكن استخدام زيت الكانولا للتنحيف ؟ يُعد زيت الكانولا من أكثر أنواع الزيوت الصحية النباتية التي يُمكن استخدامها لفقدان الوزن والتي يتم استخلاصه من مسحوق بذور الكانولا ، كما أنه من أفضل الزيوت التي تحافظ علي صحة القلب بالإضافة إلي العديد من الفوائد الصحية الأخري ، لذلك يُعد زيت الكانولا من البدائل الصحية التي يُمكنك إضافتها إلي نظامك الغذائي الصحي، وفي هذة المقالة سنوضح لكم فوائد زيت الكانولا للتنحيف وإنقاص وزن الجسم الزائد .

زيت الكانولا :

زيت الكانولا هو الزيت النباتي والذي يوجد في العديد من أنواع الأطعمة ، ويتم الحصول علي زيت الكانولا من مسحوق نبات الكانولا . يحتوي نبات الكانولا علي العناصر الغذائية المختلفة وزيت نبات الكانولا آمن للاستهلاك البشري ، وقام الخبراء والعلماء بتطوير العديد من الأصناف التي حسنت جودة البذور وأدت إلي طفرة كبيرة في تصنيع زيت الكانولا . وتم تعديل معظم محاصيل الكانولا وراثياً ( GMO ) لتحسين جودة الزيت وزيادة تحمل النبات لمبيدات الأعشاب .

الزيوت الصحية لإنقاص الوزن :

هناك العديد من الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند وتعمل هذة الزيوت علي إنقاص وزن الجسم الزائد . ويُعد زيت الكانولا من زيت الطهي الآمنة و الصحية ، كما أن زيت الكانولا يُستخدم كعنصر في العديد من الأطعمة المصنعة مثل الخبز و البطاطا والمعكرونة و الأطعمة المجمدة والحلويات .

فوائد زيت الكانولا للتنحيف وانقاص الوزن :

1- يحتوي زيت الكانولا علي حمض ألفالينوليك :

يحتوي زيت الكانولا علي نسبة عالية من حمض ألفا لينوليك وهي أحد الدهون الأساسية للجسم ويقوم الجسم بتحويلها إلي  أشكال نشطة من الأحماض الدهنية أوميجا 3  وهي تُشبه الدهون التي توجد في زيت السمك والأسماك الدهنية .

2- زيت الكانولا به نسبة قليلة من الدهون المُشبعة :

يحتوي زيت الكانولا علي 7 % من الدهون المشبعة ، لذلك عند استخدامه في الطهي يساعد علي خفض نسبة الدهون المشبعة الغير صحية بشكل كبير مقارنة بأنواع الزيوت الأخري التي يتم استخدامها مثل زيت الذرة وزيت الزيتون وزيت دوار الشمس حيث أنها تحتوي علي نسبة أكبر من الدهون المشبعة مقارنة بزيت الكانولا .

3- يُستخدم زيت الكانولا في الطهي :

يُمكن استخدام زيت الكانولا كبديل للزيوت والمواد الدهنية عند اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص وزن الجسم الزائد ، فيتميز زيت الكانولا أنه زيت متعدد الاستخدامات عند القيام باستخدامه لطهي أطعمة صحية ، حيث أنه يُمكن استخدامه في عمليات الطهي بدلاً من الزبدة و السمن والقلي وإضافته لعمل الصلصات والسلطات .

4- زيت الكانولا غني بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة :

إن الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة لها تأثيرات إيجابية علي الصحة و الجسم خاصة لدي الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن ، وتُقلل هذة الدهون من مستويات الكوليسترول الضار LDL وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL ، ووجدت إحدي الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولوا الخبز المكون من زيت الكانولا كانت لديهم مستويات السكر في الدم منخفضة مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الخبز العادي .

5- يُقلل زيت الكانولا من تركيز الدهون الثلاثية في الدم :

يحتوي زيت الكانولا علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 ، ويساعد زيت الكانولا علي الحد من تركيزات الدهون الثلاثية وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية و السكتات الدماغية ، كما أنه يساعد في دعم الجهاز المناعي وتنظيم مستويات ضغط الدم ، كما يحتوي زيت الكانولا أيضاً علي تركيز أقل من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والأحماض الدهنية المشبعة مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية حيث يحتوي زيت الكانولا علي 7 % فقط من الدهون المشبعة و 93 % علي الدهون الأحادية الغير مشبعة الصحية .

بالتالي يساعد زيت الكانولا علي خفض مستويات الجلوكوز في الدم وخفض مستويات الدهون في منطقة البطن .

6- يساعد زيت الكانولا علي تقليل نسبة الدهون في منطقة البطن :

يساعد زيت الكانولا في تقليل الدهون في منطقة في البطن بسبب محتواه العالي من فيتامين (ك) وفيتامين (هــ ) مما يساعد علي إذابة الدهون في منطقة البطن .

مخاطر زيت الكانولا :

يقول بعض الأطباء أن زيت الكانولا يحتوي علي مستويات عالية من حمض الأيروكيك وهي عبارة عن مادة سامة للإنسان وممكن أن تؤدي إلي الإصابة بالعديد من الأمراض ، ولكن قد تم عمل معالجة لهذة المادة السامة وأصبحت قليلة جداً  أقل من المعايير التي وضعتها منظمة الغذاء و الدواء مما يجعله آمن للاستخدام ولكن ما زال هناك حاجة إلي المزيد من الأبحاث و الدراسات للتأكد من مدي آمان زيت الكانولا علي صحة الإنسان .

زيوت الطهي البديلة :

من المؤكد أن هناك حاجة إلي المزيد من الأبحاث والدراسات علي تأثيرات زيت الكانولا علي الصحة . توجد العديد من الزيوت الأخري التي لها العديد من الفوائد الصحية والتي تساعد علي إنقاص الوزن ، حيث أن هذة الزيوت مستقرة الحرارة ويُمكن أن تحل محل زيت اكانولا  في عمليات الطهي . ويجب أن تضع في اعتبارك أن الدهون المشبعة مثل زيت جوز الهند هي الخيار الأفضل عند استخدام طرق الطهي عالية الحرارة مثل القلي لأنها أقل عرضة للأكسدة .

  • زيت الزيتون : زيت الزيتون غني بالمركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تحتوي علي مادة البوليفينول والتي قد تمنع الإصابة بأمراض القلب وتزيد من التركيز و الإدراك .
  • زيت جوز الهند : يُعد زيت جوز الهند من أفضل زيوت الطهي عالي الحرارة و قد يساعد في زيادة نسبة الكوليسترول في الجيد HDL في الدم .
  • زيت الأفوكادو : زيت الأفوكادو من الزيوت المقاومة للحرارة ويحتوي علي مضادات الأكسدة كاروتينويد وبوليفينول والتي تفيد صحة القلب .