تحفيز الولادة الطبيعية بأسهل الطرق

تحفيز الولادة الطبيعية

تحفيز الولادة الطبيعية امر تلجئ له معظم النساء في شهر الحمل الاخير لمساعدتها على الولادة الطبيعية فمعظم حالات الحمل للطفل الاول تستمر حوالي 40 أسبوعا من اليوم الأول من فترة الحيض الأخيرة للمرأة ، وعادة ما يكون من الأفضل الحفاظ على الحمل لأطول وقت ممكن للسماح باستمرار النمو وزيادة الوزن وكذلك نمو الجنين والكبد والرئة ، كل هذه العمليات ضرورية لصحة المولود الجديد ، فمن المحتمل أن يتعرض الرضع الذين يولدون قبل 39 أسبوعًا لمضاعفات ، مثل صعوبات التنفس ومشاكل في الرؤية والسمع ، وعدم القدرة على البقاء دافئًا ، وصعوبات التغذية ، من بين مشكلات صحية أخرى ، ومع ذلك ، إذا ولد الطفل بعد 42 أسبوعًا ، فقد تنشأ مشاكل أخرى،  لهذا السبب ، يوصي الطبيب في بعض الأحيان بتتحفيز المخاض .

لا يعرف الأطباء سبب تأخر الولادة بعد المدة المحددة ، ولكن تشير دراسة أجريت عام 2012 إلى أن الأسباب المحتملة قد تشمل العوامل الهرمونية ، أو السمنة فربما لأن الأنسجة الدهنية تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم ، أوالعوامل الوراثية ، أو إنجاب طفل لأول مرة .

وتعد الولادة الطبيعية أفضل بكثير من الولادة القيصرية ولكي تتم الولادة بسهولة دون اللجوء الي الطلق الصناعي يمكنك استخدام بعض الطرق الطبيعية لتحفيز الولادة بالطرق الطبيعية مثل ممارسة العلاقة الحميمية ، المساج ، تحفيز الحلمات ، أوراق التوت ، التمر.

متى يوصي الطبيب بتحفيز الولادة الطبيعية :

  • امرأة لديها تقلصات شديدة وانقباضات في الرحم .
  • إذا استمر الحمل 42 أسبوعًا ، فقد يوصي الطبيب بتحفيز المخاض .
  • قد يوصي الطبيب بتحريض المخاض في الحالات التالية أذا كان هناك مخاوف بشأن صحة المرأة أو الطفل ، أو وجود عدوى في الرحم ، تأخر في نمو الجنين ، مستويات السائل الأمنيوسي منخفضة .
  • قد تشكل بعض الحالات الطبية خطراً على المرأة أو الطفل ، بما في ذلك ضغط دم مرتفع ، تسمم الحمل ، داء السكري ، مرض الكلية ، مشاكل في الدم بسبب مشاكل عامل ريسوس (Rh) .
  • استنشاق الجنين لفضلات البراز ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الرئة عند الوليد .
  • شيخوخة المشيمة وانخفاض مستويات الأس الهيدروجيني في الحبل السري ، مما يؤدي إلى حموضة الدم الوليدية (انخفاض درجة الحموضة في الدم)

عامل Rh هو البروتين الموجود في بعض الأحيان على سطح خلايا الدم الحمراء ، يمكن أن تنشأ مشاكل إذا كان الجنين لديه دم إيجابي في Rh ، لكن دم الأم Rh سلبي .

عادة ، لا يختلط دم الأم مع دم الجنين أثناء الحمل، ومع ذلك ، يمكن أن يحدث هذا في بعض الأحيان أثناء إجراء طبي ، وإذا حدث ذلك ، فستصاب المرأة بأجسام مضادة ضد عامل الـ Rh للجنين ، وسيحارب جسمها دم الطفل الذي لم يولد بعد ، وهذا الهجوم يمكن أن يهدد حياة الطفل الذي لم يولد بعد ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات للحمل اللاحق .

تحفيز الولادة الطبيعية

1– تحفيز الولادة الطبيعية بالتمر :

اشتملت الدراسة على 69 امرأة يستهلكن ثمار التمر يومياً لمدة أربعة أسابيع قبل موعد استحقاقهن المقدر ، مقارنة بـ 45 امرأة لم يستهلكن ثمرة التمر، وقد أظهرت الدراسة أن النساء اللائي تناولن ثمار التمر كان لديهن ارتفاع ملحوظ في توسع عنق الرحم ، حاولي تناول 6 تواريخ يوميًا بدءًا من الأسبوع 36 من الحمل ، وانظر كيف يساعد ذلك .

2 -تحفيز الحلمة Nipple Stimulation لتحفيز الولادة الطبيعية :

تحفيز الحلمة بطرق مختلفة من الوسائل السريعة لاطلاق هرمون الأوكسيتوسين ويمكن أن ينتج عنه بعض التأثيرات القوية  فهو يساعد علي زيادة انقباضات الرحم وتسريع الولادة  لذا لاينصح باستخدام هذة الطريقة الا بعد اتمام الشهر التاسع فهي طريقة فعالة لتحفيز الولادة ، يمكنك تحفيز حلمتك باستخدام أصابعك كما يفعل الطفل عند الرضاعة)  ، وقم بتدليك الحلمة الواحدة لمدة 5 دقائق  مع التبديل مع الثدي الاخر ، ثم خذي استراحة لمدة 15 دقيقة ثم أعيدي الامر عدة مرات ..

3– التدليك ” المساج ” :

يمكنك الحصول علي جلسة مساج بأيدي متخصص علي أماكن التوتر في جسمك للتخلص من التوتر فالتوتر والضغط العصبي لايفيدان ابدا في تحفيز الطلق والولادة  ، يساعد المساج على الاسترخاء وتهدئة جسمك ، وتخفيف التوتر والمساعدة في تحفيز الولادة بطريقة طبيعية ، وقد يستخدم المعالجون أيضًا الزيوت الأساسية التي يمكن أن تساعد في تحفيز المخاض  .

4– تحفيز الولادة الطبيعية بأوراق التوت :

يُعتقد أن ورق التوت يكون منشط للرحم كما انه يتميز بفوائد أخرى بعد الولادة ، بما في ذلك إنتاج حليب الأم والتعافي من الولادة ، يستخدم النساء أوراق التوت في الأسابيع التي سبقت المخاض ، معتقدين أن ذلك قد يساعدهن في تحفيز الولادة بالطرق الطبيعية  تستمتع بعض النساء بشرب شاي أوراق التوت هذا الشاي هو منشط رحم معروف يمكن أن يسبب تقلصات ويعمل علي تحفيز الولادة  .

5– الأطعمة الحارة لتحفيز الولادة الطبيعية :

تتميز بعض الأطعمة بقدرتها علي تحفيز المخاض مثل الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل مثل الكاري  والريحان والزنجبيل فهذة التوابل تعمل علي زيادة حركة الامعاء التي يمكنها ان تسبب الانقباضاتوالتقلصات وبالتالي تحفز الولادة .

6 – ممارسة العلاقة الحميمية: 

الجنس يمكن أن يساعد أيضًا في تحفيز المخاض وإعداد جسمك للمخاض والولادة بعدة طرق أولاً ، ممارسة الجنس طوال فترة الحمل هي طريقة رائعة للحفاظ على تدفق الدم الصحي إلى منطقة الحوض ، كما تحفز هزات الجماع الرحم إلى العمل وتحفز إطلاق الأوكسيتوسين الذي يحفزالمخاض  ويساعد علي زيادة الانقباضات في الرحم وأخيرًا ، يحتوي السائل المنوي على نسبة عالية من البروستاجلاندين ، مما يساعد على تليين عنق الرحم وتسهيل الولادة ، ممارسة العلاقة الحميمية في الشهور الاخيرة من الحمل وطوال فترة الحمل امنه تماما .

ملحوظة  قد تبحث بعض النساء عن طرق طبيعية أو غير طبية للحث على المخاض في المنزل ، ومع ذلك  قد لا تكون بعض هذه الطرق آمنة ، لذلك من الضروري مناقشة أي أفكار حول هذة المحاولات مع أخصائي الرعاية الصحية ، فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار بشأن أي طريقة لتحفيز الولادة وهي تشمل عمر الحمل ، وموضع الجنين وأي مضاعفات الحمل .