طرق تسهيل الولادة الطبيعية

Advertisements

لا شك أن الوضع والولادة الطبيعية على الفطرة هي أفضل من الولادة القيصرية و بعد مرور  40 إسبوع من الحمل تنتظري هذه اللحظة بتجهيز حقيبتك و قد تشعري بأنه من الأفضل ترك الأمور حتي تأتي بمفردها  و لكن  بعض النساء يبحثوا عن طرق تساعدهم علي تسهيل الولادة الطبيعية و تخفيف الألم و ذلك لأن الولادة الطبيعية بحاجة إلي طرق تساعد في توسيع عنق الرحم بالتدريج ليكفي وزن الطفل عند الخروج .  لهذا قمنا بجمع  مجموعة من الطرق تساعدك في تهسيل الولادة الطبيعية  تعرفي عليها لتجربتها .

الولادة-الطبيعية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية : 

العلاقة الحميمة وسيلة طبيعية جدا لتهسيل الولادة :

قد تكون ممارسة العلاقة الحميمية من الطرق الطبيعية الشائعة التي تحفز علي الولادة الطبيعية  و تسهلها و ذلك لأن السائل المنوي يحتوي علي البروستاجلاندين مما يساعد علي توسيع عنق الرحم . و في دراسة حديثة وجدت بأن الجماع لم يحدث فرق كبير لتسهيل الولادة الطبيعية. في حين أن هناك حوالي 59 دراسة حول إذا كان هناك علاقة بين ممارسة العلاقة الحميمة  و تسهيل الولادة الطبيعية .

الوخز بالإبر :

قد تعتقد أنه من الصعب القيام بالوخز بالإبر و لكن الوخز جيد جداً  و لا يشعرك بشئ . و قد تم إستخدامه كأحد طرق العلاج التقليدي  منذ ألاف السنين و أثبت نجاحه في تسهيل الولادة الطبيعية .و يذكر أندروأور أخصائي الطب الصيني التقليدي في ولاية كوينزلاند  و متخصص في الخصوبة و الحمل و الولادة  يذكر بأن العلاج بالوخز يعطي نتائج بعد مرور حوالي 48 ساعة .

و قد أثبتت الدراسات نسبة نجاح الوخز بالإبرة لتسهيل عملية الولادة حوالي 88 % و أنه ليس هناك خطر من إستخدام الوخز بالإبرة لتسهيل عملية الولادة .

زيت زهرة الربيع المسائية لتسهيل الولادة الطبيعية  :

فهو أيضاَ من أحد الطرق المهمة لتوسيع عنق الرحم حيث يقوم البروستاجلاندين بتوسيع عنق الرحم بطريقة طبيعية . و يمكنك الحصول عليه من خلال تناول 2 – 3 كبسولات يومياً عن طريق الفم   حوالي 500 جرام لمدة 36 إسبوعياً .و يمكنك إدراج الكبسولات مباشرة إلي عنق الرحم قبل النوم .

تحفيز حلمة الثدي : في حالة تحفيز حلمة الثدي علي إنتاج  الأوكسيتوسين الذي له تأثير قوي و يمكنك تحفيز الحلمة من خلال تدليك الهالة مرة واحدة في اليوم .

زيت الخروع لتسهيل الولادة :

نحن لا نعرف تأثير زيت الخروع بالظبط علي تسهيل عملية الولادة  و لكن عند تدليك البطن يساعد علي تحفيز الرحم  و البطن . و مع ذلك ، يجب أن تنتبه بأن تناول زيت الخروع قد يجعلك تشعر بالغثيان و الإسهال .

كوهوش الأسود : يستخدم هذا العشب في التشجيع علي التقلصات و تسهيل الولادة الطبيعية . و يجب إستشارة الطبيب حول الكميات المحدد المناسبة لك  لأن الجرعة الخاطئة تحدث العديد من المشاكل .

ورق التوت وسيلة فعالة لتسهيل الولادة :

الكثير من النساء يتناولوا شاي اوراق التوت بالرغم من أنه ليس له مذاق جيد. و لكن يفضل تناوله بعد مرور 12 إسبوع من الحمل و تأكد من أنه ليس ضار بصحتك من خلال إستشارة الطبيب .

الأطعمة الحار :

غالباً ما يتم إقتراح الأطعمة الحارة كأحد الوسائل لتسهيل الولادة الطبيعية . حيث تقوم الأطعمة الحارة بتحفيز المعدة و بالتالي تحفيز الرحم علي الولادة . مثلاً ، يمكنك  إستخدام الكاري في الأطعمة .

الأناناس : يحتوي الإناناس علي إنزيم  البرومبلين الذي يساعد في توسيع عنق الرحم و التحفيز علي التقلصات لذلك عند تناول كمية كبيرة تعمل علي تحفيز البطن و الرحم .

المشي :

يساعد المشي في الضغط علي رأس الطفل و الضغط علي أسفل عنق الرحم مما يحفز من إفراز هرمون oxytocin و هو الهرمون الذي يسبب التقلصات تعمل علي تحفيز تحرك الطفل إلي أسفل عنق الرحم . لذلك يجب إدراج حوالي 15 دقيقة علي الأقل يومياً للمشي .

هناك مجموعة من النصائح الأخري لتسهيل الولادة الطبيعية على المرأة :

الحصول علي الراحة ليلاً : عند القيام بمجموعة من الأنشطة خلال ساعات النهار الجسم بحاجة لتحديد وقت و الحصول علي الراحة ليلاً لتجديد الطاقة و تخفيف الألم .

تسلق الدرج : يعد تسلق الدرج من أفضل الوسائل الرائعة التي تساعدك تسهيل الولادة الطبيعية

تسيهل الولادة بزيت الياسمين :

يساعد زيت الياسمين علي تحفيز التقلصات و إنقباضات الرحم كما يعمل علي تخفيف ألم . كما تقوم الزيوت العطرية  بتحسين التقلصات بطريقة طبيعية مع توفير الراحة للام أثناء الولادة .

زيت اللافندر : يساعد زيت اللافندر في تقليل ألم الرأس ، الظهر ، الساقين و مفيد جداً في تقليل ألم الولادة الطبيعية ، حيث يساعد علي الإسترخاء و الراحة  و يمكن إستخدامه مع زيت جوز الهند و تطبيقه علي الجلد لمنع حدوث علامات التمدد .

زيت النعناع : يساعد زيت النعناع في تسهيل حركة الجنين و توسيع عنق الرحم لذلك يمكنك إستخدام زيت النعناع في تدليك البطن بإستمرار .

 

Advertisements