فوائد صابون البابايا مميزات رائعة عند استخدامه

صابون البابايا

فوائد صابون الباببايا للجسم والبشرة رائعة جدا تجعلك تحرص على استخدامه بشكل دائم . ان البابايا هي فاكهة إستوائية ذات مذاق رائع تنمو بشكل خاص في المناطق الإستوائية من العالم و تسمى بفاكهة الملائكة. و تتميز البابايا بلون أخضر من الخارج و لون أصفر من الداخل، و لها العديد من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام بسبب محتواها من العناصر الغذائية المفيدة، و على رأسها فيتامين ” C ” و غيره من المغذيات المفيدة للجسم و البشرة. و بالإضافة لمذاقها الرائع، فإنها تستخدم كأحد منتجات التجميل و العناية بالبشرة، حيث يعتمد العديد من الأشخاص على صابون البابايا لتحسين مظهر و صحة البشرة، حيث يساعد صابون البابايا على تفتيح لون البشرة و التخلص من الندبات أو البقع الداكنة التي تظهر على البشرة.

 

ما هو صابون البابايا ؟

صابون البابايا هو أحد أنواع الصابون الطبيعي اللطيف و الآمن للإستخدام على أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الوجه. و بالرغم من أن قطعة الصابون العادية أو المعتادة تنظف الجسم و تزيل الأوساخ، إلا أنها قد تكون قاسية جداً على البشرة و تتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية من على الجلد.

و يرجع السبب الأساسي في ذلك إلى إحتواء معظم أنواع الصابون على منظفات صناعية و مكونات أخرى تتسبب في إزالة الرطوبة الطبيعية من البشرة. لذلك فإن إستخدام الصابون المعتاد بإنتظام قد يسبب بعض الأضرار للبشرة مثل تفاقم بعض الأمراض الجلدية و التي تشمل حب الشباب، الصدفية، الوردية ، و غيرها من أمراض الجلد الشائعة و التي تسبب الحكة و إلتهاب و جفاف البشرة.

و لحسن الحظ ، فإن صابون البابايا يساعدك في الحفاظ على رطوبة و لمعان بشرتك و الحفاظ على صحتها، حيث أنه مصنوع من مكونات طبيعية لا تسبب أي أضرار للبشرة، بل أنه و بالإضافة لذلك يحتوي على إنزيم ” البابين ” و هو أحد الإنزيمات الهاضمة الموجودة في البابايا، و الذي يعمل أيضاً كمضاد قوي للإلتهابات مما يجعله فعال في العديد من الحالات و الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة.

فوائد صابون البابايا

تحتوي فاكهة البابايا على العديد من المغذيات المفيدة و التي تعز صحة الجلد، حيث أنها غنية بفيتامين ” C ” و هو أحد مضادات الأكسدة الذي يمكن أن يقلل من التصبغ غير المنتظم الذي يظهر على الجلد و يحفز عملية إنتاج الكولاجين. و بالإضافة لذلك يحتوي صابون البابايا على فيتامين ” A ” و هو عنصر غذائي آخر مهم للبشرة، حيث يساعد على إنتاج خلايا الجلد الجديدة و قد يساعد أيضاً على تقليل ظهور البقع الداكنة و العيوب و الندبات على البشرة.

و كما ذكرنا من قبل ، فإن الصابون المعتاد أو حتى الصابون المخصص للعناية بالبشرة الموجود في الصيدليات و الأسواق الكبيرة لا يساعد على تحسين الجلد بشكل ملحوظ، و لكن إستخدام صابون البايا الطبيعي قد يساعد على تحسين صحة و نقاء الجلد، و تشمل إستخدامات و فوائد صابون البابايا للبشرة ما يلي :

صابون البابايا

صابون البابايا

1- فوائد صابون البابايا كمقشر طبيعي للبشرة

يمكن لإنزيم البابين الموجود في صابون البابايا أن يساعد على تقشير الجلد و يعطيه مظهر صحي أكثر. و يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة الموجودة على سطح بشرتك. في حين أنه من الأفضل أن يقوم الجلد بتجديد خلاياه بشكل طبيعي، إلا أن التقشير بإستخدام صابون البابايا بشكل منتظم يمكن أن يجعل البشرة أكثر إشراقاً و نعومة، كما أنه يساعد على توحيد لون البشرة أيضاً.

2- فوائد صابون البابايا في علاج حب الشباب

إذا كانت بشرتك معرضة لظهور حب الشباب، فقد يساعدك إستخدام صابون البابايا على التخلص من البثور و تقليل ظهورها و التخلص من الندبات أيضاً. و بإعتباره إنزيم هاضم للبروتين ، فإن صابون البابايا يساعد على إزالة الكيراتين التالف بشكل فعال. الكيراتين هو البروتين الرئيسي الموجود على الجلد، و الذي يتسبب تراكمه في تكوين بعض النتوءات الصغيرة على الجلد. و بالإضافة لذلك، فإن قوة التقشير التي يتمتع بها صابون البابايا تمنع إنسداد المسام عن طريق خلايا الجلد الميتة و التي يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب أيضاً.

3-علاج لدغات الحشرات

إذا تعرضت للدغة أحد الحشرات ، أو تعرضت لإصابة و جرح سطحي خفيف على البشرة ، فإن إستخدام صابون البابايا سيساعدك على التخلص من الألم و الحكة و التورم و الإحمرار التي تظهر على الجلد بسبب لدغة الحشرات. و يرجع السبب الرئيسي في هذا التأثير إلى وجود إنزيم البابين الذي يعمل كمضاد للإلتهابات و يعزز من عملية إلتئام الجروح.

و يحتوي بعض أنواع سم الحشرات على الببتيدات، و التي تعتبر المكون الأساسي للبروتين، لذلك فإن الإعتماد على صابون البابايا يساهم في تكسير هذه الببتيدات و بالتالي يقلل من تهيج و إلتهاب الجلد.

4-  فوائد صابون البابايا في تبييض البشرة

إذا كنت تعاني من ظهور بقع فرط التصبغ على البشرة، أو تعاني من تفاوت لون البشرة، يمكن لصابون البابايا أن يساعد على توحيد لون بشرتك و ذلك عن طريق تفتيح المناطق و البقع الداكنة في البشرة.

و يعتبر فرط التصبغ تغير في لون الجلد بشكل ملحوظ ، و الذي يظهر عادة على هيئة بقع في مناطق متفرقة من الجلد. و نظراً لأن صابون البابايا يعزز عملية التخلص من خلايا الجلد الميتة ، فقد يساعد على تقليل ظهور البقع الداكنة تدريجياً و يفتح البشرة.

و بالإضافة لذلك ، فإن صابون البابايا يساعد على تقليل إنتاج الميلانين على البشرة، مما يساعد على توحيد لون البشرة و منع فرط التصبغ.

الآثار الجانبية و الإحتياطات 

بالرغم من أن صابون البابايا صابون طبيعي ، إلا أنه قد يكون له بعض الآثار الجانبية للأشخاص الذين يعانون من حساسية البابايا. إختبر الصابون على منطقة صغيرة من جلدك، و إذا ظهرت أي من علامات الحساسية مثل التورم ، الحكة أو الإحمرار، فتوقف عن إستخدام الصابون على الفور.