فوائد النعناع للرضع

فوائد النعناع للرضع

ماهي فوائد النعناع للرضع ولماذا يجب تقديمه للرضع بعد مرور 6 أشهر من عمر طفلك؟ ان بعد مرور هذا العمر سيبدأ تدريجياً في تناول الأطعمة الصلبة و المشروبات و التي تعتبر جديدة و مختلفة المذاق بالنسبة للطفل، و النعناع هو أحد الأعشاب التي يمكن للأم إعطائها لطفلها الرضيع. و يمكن للنعناع أن يعالج الحساسية و نزلات البرد و غيرها من الحالات الطبية الشائعة لدى الأطفال في هذه المرحلة العمرية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة و يقدم العديد من الفوائد الصحية المختلفة لطفلك. يعمل النعناع كمسكن رائع للألم، كما يعالج عسر الهضم لدى الأطفال و يساعد على تنظيم حركة الأمعاء. و عند إستخدامه موضعياً يمكن للنعناع أن يحمي بشرة طفلك من الأضرار التي تسببها الملوثات البيئية المختلفة ، و هذا يفسر وجود النعناع في العديد من المراهم و المستحضرات الموجودة في الأسواق.

كيف يمكنك إعطاء النعناع للرضع

يمكنك إضافة النعناع إلى نظام طفلك الغذائي بعد أن يتم 6 أشهر من العمر، حيث يضيف النعناع نكهة مميزة للغاية للطعام أو حتى للماء الذي يتناوله الطفل. يمكنك إضافة أوراق النعناع المفرومة إلى الماء و تركها لمدة 10 دقائق ثم تقومين بتصفية الماء من أوراق النعناع و تقدميها لطفلك. و عندما يتقدم طفلك قليلاً في العمر، يمكنك أيضاً إضافة أوراق النعناع المفرومة إلى وجباته الغذائية مثل سلطة الزبادي أو السلطات الأخرى أو الحساء، كما يمكن إضافتها للعديد من الأطباق المختلفة التي تقدميها لطفلك. يمكن أيضاً تقديم القليل من الشاي بالنعناع لطفلك، حيث يعتبر هذا المزيج رائع للغاية لطفلك و يساعد على تهدئة الأعصاب و الإسترخاء و الشعور بالراحة.

قبل أن تضيفي أوراق النعناع إلى نظام طفلك الغذائي، تأكدي من غسل أوراق النعناع جيداً و تنظيفها للتخلص من الأتربة و الطين قبل تقديمها لطفلك.

فوائد النعناع للرضع

بالإضافة لمذاقه المميز تشير العديد من الدراسات إلى أن النعناع يقدم العديد من الفوائد الصحية للطفل الرضيع مما يجعل منه أحد الأعشاب المميزة التي يمكن للأم إعطائها لرضيعها، و تشمل هذه الفوائد ما يلي :

1- يحارب الحساسية

النعناع غني بمضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على أحد مضادات الإلتهاب و الذي يسمى حمض الروزمارينيك، و تساعد هذه المواد في محاربة أي أعراض تظهر على طفلك متعلقة بالحساسية. و يعاني العديد من الأطفال الرضع من الحساسية الموسمية و التي يمكنك التغلب على أعراضها عن طريق ماء النعناع أو حتى الشاي بالنعناع بشكل منتظم حتى تختفي هذه الأعراض.

2- فوائد النعناع للرضع في علاج نزلات البرد

يحتوي النعناع على المنثول و الذي يتميز بخصائص عطرية تساعد على التخلص من البلغم و المخاط الموجودين في الجهاز التنفسي للطفل، و هذا يساعد على طرد المخاط بسهولة أكبر. كما يساعد المنثول أيضاً على شعور الطفل المصاب بإلتهاب الحلق بالراحة بسبب تأثيره المبرد. إذا كان طفلك يعاني من نزلة برد، يمكنك تقديم الشاي بالنعناع له يومياً حتى يتخلص من أعراض البرد المزعجة.

3- يخفف النعناع من عسر الهضم

النعناع له تأثير مهدئ رائع، لذلك يمكنك الإعتماد عليه لتهدئة إضطرابات المعدة و عسر الهضم عند الأطفال الرضع. و من المعروف أن النعناع يزيد من إفراز الصفراء، و التي تساعد الكبد على تعزيز عملية الهضم لدى طفلك الرضيع. و إذا كان طفلك يعاني من الغازات و الإنتفاخات، فإن النعناع يساعد أيضاً في التخلص منها تماماً و يساعد على تهدئة معدة طفلك و تقليل تراكم الغازات في بطن و أمعاء طفلك.

4- فوائد النعناع للرضع في تخفيف الألم

يمكن أن يخفف النعناع من الألم عند إستخدامه موضعياً و ذلك للتخلص من آلام العضلات أو حتى آلام البطن. إذا كان طفلك يعاني من آلام البطن أو آلام المعدة، يمكنك تدليك بطن طفلك بزيت النعناع للمساعدة في التخلص من هذه الآلام. من المعروف أن زيت النعناع له تأثير رائع لتسكين الألم و التخلص منه تماماً.

5- يحافظ على نضارة البشرة

غالباً ما تسبب الملوثات البيئية و التعرض المفرط لأشعة الشمس بعض الضرر لبشرة طفلك، لذلك يمكنك تدليك بشرة طفلك بزيت النعناع الطبيعي للمساعدة في تلطيف البشرة و الحفاظ على توهجها. إذا كان طفل يعاني من الطفح الجلدي أو أي إلتهاب جلدي، فإن زيت النعناع الموضعي سيكون فعال للغاية في هذه الحالات.

و بالإضافة لذلك، فإن إستخدام زيت النعناع موضعياً يساعد في حماية بشرة طفلك من لدغات الحشرات و الناموس، و هذه تعتبر فائدة رائعة لزيت النعناع العطري.

6- يحافظ على صحة الفم

يتميز النعناع بخصائصه المضادة للبكتيريا و الميكروبات و التي تجعله فعال للغاية في محاربة مشاكل اللثة الشائعة لدى الأطفال، كما أنه يساعد أيضاً في التخلص من رائحة الفم الكريهة و التي تكون ملحوظة عند الإقتراب من الطفل. يمكنك الإعتماد على ماء النعناع لتنظيف فم طفلك بشكل جيد، حيث أنه آمن تماماً على طفلك و يساعد أيضاً على تنظيف الفم جيداً.

7- يساعد على تقوية جهاز المناعة

بسبب زيت النعناع الموجود في النعناع فهو غني بمحتواه من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة ، فإن النعناع يساعد على تقوية جهاز المناعة بشكل جيد و يقلل من خطر إصابة الطفل بالأمراض و العدوى التي غالباً ما يتعرض لها بسب بعدم إكتمال نمو جهاز المناعة لدى الطفل في هذه المرحلة العمرية.

بعض الإحتياطات الواجب إتباعها قبل إعطاء النعناع للرضيع

عندما تشتري النعناع لطفلك، تأكدي من أن الأوراق مشرقة و طازجة و خالية من العيوب. يمكنك تخزين أوراق النعناع في الثلاجة لمدة تصل إلى اسبوع، و من الأفضل الإحتفاظ به في غلاف بلاستيكي.

لا تجعلي طفلك يأكل الأوراق الكاملة للنعناع في سن مبكر، يجب تقطيعها و فرمها جيداً قبل إضافتها إلى أطباق الطعام التي يتناولها. و إذا كان طفلك الرضيع يعاني من الإرتجاع المريئي، فمن الأفضل تجنب إعطائه النعناع لأنه قد يزيد من الحالة.

لا تضعي زيت النعناع على وجه طفلك، حيث قد يسبب التشنجات و مشاكل التنفس.

إستخدمي أوراق النعناع الطازجة حتى يحصل طفلك على فوائده الرائعة للجسم. و يمكنك أيضاً الإعتماد على زيت النعناع و إستخدامه موضعياً للتخلص من آلام البطن المزعجة لطفلك.