فوائد الكافور للبشرة والشعر ١١ فائدة مهمة لكل أفراد الأسرة

فوائد الكافور

هو فوائد الكافور للبشرة والشعر عديدة تجعله واحد من اهم النباتات التي يجب استخدامها بأستمرار ان الكافور مادة صلبة شفافة قابلة للإشتعال و له رائحة قوية، و قد إستخدم منذ قورن في العديد من مسكنات الألم. و يستخرج الكافور وزيت الكافور من خشب شجرة الكافور و يشتهر بخصائصه العلاجية المختلفة. و يُمتص الكافور بسهولة عن طريق الجلد و يخلق إحساس رائع للغاية، و يوفر العديد من الفوائد مثل تقليل الحكة و التهيج و تقوية جذور الشعر و تعزيز نمو الشعر و علاج نزلات البرد و السعال و تحسين الدورة الدموية في الجسم. و يتضمن التركيب الكيميائي للكافور العديد من المواد النباتية المفيدة ، كما أن له خصائص مضادة للإلتهابات و مضادة للأكسدة و مضادة للبكتيريا و الفطريات و مهدئة.

فوائد الكافور للبشرة

يقدم الكافور بعض الفوائد الرائعة للبشرة و التي تشمل :

1- يخفف الكافور من حكة الجلد و تهيج البشرة

الكافور له خصائص مضادة للفطريات و البكتيريا و التي تساعد على تخفيف بعض المشاكل المتعلقة بالجلد مثل الحكة و التهيج. و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب إلى أن الكافور يساعد على إلتئام الجروح بشكل فعال ، حيث يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين و الإيلاستين في خلايا الجلد للمساعدة على إلتئام الجروح.

2- الكافور يخفف الألم

يمكنك إستخدام الكافور لتقليل الألم و التورم على الجلد، حيث تشير إحدى الدراسات التي أجريت في باكستان إلى أن إستخدام خليط من الكافور مع المنثول و القرنفل يساعد على تسكين الألم و تقليل التورم و الإلتهابات بشكل كبير.

3- يهدئ الكافور الحروق

يمكن إستخدام الكافور لعلاج الحروق الطفيفة و الندبات الخفيفة أيضاً. و تؤكد بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن إستخدام مرهم يحتوي على الكافور و زيت السمسم و العسل يساعد على تسريع شفاء الحروق. فقط قك بإذابة القليل من الكافور في الماء و ضعه على الحرق يومياً حتى تختفي الندبات تماماً.

4- الكافور يعالج حب الشباب

الكافور لديه قدرة على علاج حب الشباب، حيث يقلل من الألم و التورم الناتج عن إلتهاب بصيلات الشعر و الغدد الدهنية. و بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ، فإنه يعتبر فعال للغاية في علاج حب الشباب.

فوائد الكافور

فوائد الكافور

5- يعالج الكافور الإكزيما

إذا كنت تعاني من الإكزيما، يمكنك الإعتماد على الكافور للتخفيف من أعراض الأكزيما و تقليل الحكة.

6- الكافور  لعلاج فطريات الأظافر

يمكن أن تكون فطريات الأظافر مؤلمة و قبيحة أيضاً ، و لكن إستخدام الكافور في علاج فطريات الأظافر و منع نموها يعتبر فعال للغاية. يساعد الكافور في علاج فطريات الأظافر بسبب خصائصه المطهرة و المضادة للفطريات.

7- الكافور يعالج تشققات الكعبين

تشير العديد من الأدلة إلى أن نقع القدمين في محلول من الكافور و الماء و فرك القدمين بداخله يساعد على زيادة رطوبة البشرة و بالتالي يقلل من حدوث تشققات الكعبين. يمكنك وضع الفازلين أو أي كريم مرطب بعد تجفيف القدمين و ذلك للحفاظ على الرطوبة بداخلها.

8- يعالج الكافور الإلتهابات الفطرية و البكتيرية

يستخدم الكافور في العديد من المراهم التي تستخدم لعلاج الإلتهابات الفطرية و البكتيرية على الجلد. و ترجع فوائده في هذا الأمر بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا و المضادة للفطريات و التي تساعد في علاج هذه الإلتهابات بشكل فعال.

فوائد الكافور للشعر

بالإضافة لفوائده للبشرة ، فإن الكافور يقدم بعض الفوائد للشعر و التي تشمل :

9- الكافور يقوي جذور الشعر

تشير بعض الأدلة إلى أن إستخدام الكافور يساعد على تقوية جذور الشعر. و يمكنك مزج زيت الكافور مع البيض أو الزبادي و وضع الخليط على شعرك لتغذيته جيداً.

10- يعزز الكافور نمو الشعر

يمكن لمزيج زيت الكافور و أحد الزيوت العطرية الحاملة أن يعزز نمو الشعر بشكل ملحوظ. قم بمزج زيت الكافور مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون و ضعه على فروة رأسك لتحفيز الدورة الدموية في الرأس و بالتالي تعزيز نمو الشعر.

11- يحارب الكافور تساقط الشعر

يمكن لزيت الكافور أن يحسن من نسيج الشعر و يمنع التساقط و بالتالي يمنحك شعر ناعم و رائع. و يساعد زيت الكافور على تغذية الشعر و ترطيبه و بالتالي يمنع التساقط و يعمل على تعزيز النمو الصحي للشعر.

فوائد الكافور

فوائد الكافور

فوائد زيت الكافور

  • يخفف من آلام العضلات.
  • يعالج إلتهابات المفاصل و يقلل من التورم و الألم.
  • يقلل من تشنجات العضلات و يساعد على الإسترخاء.
  • يساعد على النوم بشكل هادئ.
  • يعالج نزلات البرد و السعال.
  • يعزز الدورة الدموية في الجسم.

الآثار الجانبية في الكافور

يعتبر الكافور آمن تماماً للإستخدام بشكل عام و ذلك بالكميات الموصى بها، و لكن عند إستخدامه بكميات زائدة سواء عن طريق الإستنشاق أو وضعه على الجلد فقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل التسمم و القيء و إنخفاض درجة حرارة الجسم.

من الأفضل تجنب إستخدام زيت الكافور للأطفال، حيث يؤدي إستخدام كميات زائدة منه إلى حدوث نوبات شديدة عند الأطفال، كما تظهر عليهم أعراض التسمم في غضون دقائق. و يمكن للكميات الزائدة من زيت الكافور أن تسبب تهيج في العينين و إسهال و غثيان و قيء و صداع.

الكافور له العديد من الفوائد الصحية المتنوعة بداية من البشرة و الشعر و حتى تخفيف الألم و إلتهابات المفاصل و العضلات. و يعتبر الكافور آمن تماماً للإستخدام دون الإفراط في إستخدامه، حيث تظهر الآثار الجانبية له عند إستخدامه بكميات زائدة.