فوائد البليلة ٧ أسباب مهمة لتأكلها دائما

فوائد البليلة
Advertisements

فوائد البليلة مهمة جدا للجسم وصحته ولذلك يجب ان نحرص على تناولها من وقت لأخر، تعد البليلة أحد الحبوب القديمة و التي تناولها الإنسان منذ قرون. و تشبه البليلة القمح من حيث المظهر ،و لكنها لها قضرة أقوى و محتوى غذائي مختلف قليلاً. و يمكن إستخدام حبوب البليلة بدلاً من القمح في العديد من الوصفات مثل المخبوزات و المعكرونة و الكيك و ذلك بعد طحنها ، و ذلك بسبب وجود مادة الجلوتين و التي تعطي للعجين مرونة و يصبح من السهل تشكيلها. و تقدم البليلة العديد من الفوائد الصحية للجسم و ذلك بسبب محتواها من العناصر الغذائية المفيدة ، كما أنها تشتهر بتناولها في الشتاء لأنها تمد الجسم بالطاقة و تجعلنا نشعر بالدفء.

القمية الغذائية في البليلة

تختلف القيمة الغذائية للبليلة عن القيمة الغذائية للقمح ، كما أن لها نكهة مختلفة قليلاً عن القمح. و يحتوي كوب واحد من البليلة على ما يلي :

  • سعرات حرارية : 246 كيلو كالوري.
  • بروتين : 10.67 جرام.
  • إجمالي الدهون : 1.65 جرام.
  • الكربوهيدرات : 51.29 جرام.
  • الألياف : 7.6 جرام.
  • كالسيوم : 19 ملليجرام.
  • حديد : 3.24 ملليجرام.
  • مغنيسيوم : 95 ملليجرام.
  • فوسفور : 291 ملليجرام.
  • بوتاسيوم : 277 ملليجرام.

و تحتوي أيضاً البليلة على فيتامينات ” ب ، أ ، هـ ” و الصوديوم و الزنك ، و جميعها مواد مغذية و مفيدة للجسم.

فوائد البليلة

البليلة هي واحدة من الحبوب الكاملة و التي تحتوي على المغذيات الدقيقة التي يحتاجها الجسم، و تقدم البليلة العديد من الفوائد الصحية للجسم عند تناولها و التي تشمل :

1– تحسن البليلة مستويات الكوليسترول

إذا كنت تعاني من إرتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، فإن تناول البليلة قد يساعدك على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم و ذلك بسبب محتواها من الألياف القابلة للذوبان و التي تساعد على تقليل كمية الكوليسترول التي يمتصها الجسم في مجرى الدم.

و تشير بعض الأبحاث إلى أن الألياف الغذائية القابلة للذوبان تقلل كل من الدهون السيئة في الجسم ” LDH ” و الدهون الكلية ، و هذا يحسن من مستويات الدهون و الكوليسترول في الدم. و قد وجدت دراسة أجريت عام 2015 على أشخاص في الصين أن تناول كميات أكبر من الألياف الغذائية يمكن أن تزيد من مستويات الدهون الجيدة في الدم ” HDL ” ، و هو ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

2- تساعد البليلة على خفض ضغط الدم

يؤكد مركز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية ، أن شخص واحد من كل 3 أشخاص بالغين يعاني من إرتفاع ضغط الدم ، و قد يساعد تناول البليلة على خفض ضغط الدم بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية.

كما تؤكد إحدى الدراسات التحليلة التي أجريت عام 2005 أن مكملات الألياف تساعد على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ ، و ظهرت الفائدة الأكبر لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عام و الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم,

3- فوائد البليلة لصحة القلب

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما يكفي من الألياف الغذائية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية. و تشير الأبحاث إلى أن الألياف ميمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و أمراض القلب التاجية. و يرجع ذلك في الأساس إلى تحسين مستويات الكوليسترول في الدم و تقليل خطر التعرض لإنسداد الشرايين.

4- تحسن البليلة عملية الهضم

الألياف الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد على تسهيل عملية خروج البراز من الجسم. و يعتبر تناول الألياف الغذائية أحد الطرق الفعالة لتقليل الإمساك و مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الإنتفاخ و الغازات.

5- البليلة لفقدان الوزن و التحكم به

يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تساعد على فقدان الوزن الزائد في الجسم، و ذلك لأنها تجعلنا نشعر بالشبع لفترات أطول و يقلل من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية و التي تسبب زيادة الوزن. و تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول 30 جرام يومياً من الألياف يمكن أن يساعد على فقدان الوزن بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.

6- البليلة لتقوية جهاز المناعة

تحتوي البليلة على نسبة كبيرة من المعادن مثل الحديد ، و الزنك و الفوسفور، و هذا يجعل منها غذاء رائع يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

7- تقلل البليلة خطر الإصابة بمرض السكري

تعتبر البليلة أحد الأطعمة المفيدة للغاية لمرضى السكري و ذلك بسبب محتواها العالي من الألياف و التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم. و تؤكد إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى السكري أن تناول البليلة بإنتظام قد ساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.

فوائد البليلة

فوائد البليلة

كيف تحضر البليلة

البليلة سهلة التحضير و يمكن تناولها في الإفطار حتى تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم.

سوف تحتاج إلى

  • 4/1 كيلو من البليلة.
  • لتر حليب ” خالي أو كامل الدسم ” .
  • لتر ماء.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا.

طريقة التحضير

  • إنقع البليلة مع الماء لمدة 15 دقيقة على النار، ثم إتركها تهدأ قبل إضافة الحليب إليها.
  • أضف إليها الفانيليا و السكر حسب المذاق، و قلبها جيداً ثم يمكنك تناولها.

البليلة هي أحد الحبوب الكاملة المفيدة للغاية و التي تحتوي على كميات كبيرة من المغذيات الدقيقة و التي تقدم العديد من الفوائد الغذائية للصحة. كما أن محتواها من الألياف يساعد على خفض ضغط الدم و مستويات الكوليسترول و السكر في الدم. إذا كنت تعاني من حساسية القمح، فمن الأفضل تجنب تناول البليلة لأنها قد تتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية مثل الإحمرار و الحكة و ضيق التنفس .

Advertisements