فوائد تناول الحليب في السحور في رمضان تجعله يتربع على عرش المائدة

الحليب في السحور

فوائد الحليب في السحور عديدة حيث يعتبر السحور أحد السنن النبوية التي يتبعها المسلمون في شهر رمضان المعظم و ذلك لأهميته و أهمية ما تتناوله خلال وجبة السحور. وجبة السحور لا غنى عنها فهي تساعد على تقوية الجسم و المساعدة على إستكمال الصيام بنشاط و قوة و عدم الشعور بالضعف خلال ساعات الصيام الطويلة. و يفضل خبراء التغذية أن تحتوي وجبة السحور على الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخس و الخيار، و أيضاً تناول بعض المشروبات المفيدة مثل الحليب و الذي يعتبر أحد أهم هذه المشروبات.

تناول الحليب على السحور يقدم لك العديد من الفوائد الصحية خلال شهر رمضان، كما أنه يساعدك في الحفاظ على وزنك خلال الشهر الكريم. تناول الحليب على السحور مفيد أيضاً لإحتوائه على بعض المواد الغذائية المفيدة مثل البروتينات و الكربوهيدرات و التي تعوض الجسم عن هذه العناصر التي يفقدها خلال ساعات الصيام كما أنه يزيد من شعورك بالشبع خلال الصيام.

من المعروف أن الحليب غني بالكالسيوم و العناصر الغذائية الأخرى و الكربوهيدرت و البروتينات و الدهون الصحية. و تعمل الكربوهيدرات الموجودة في الحليب على مد الجسم بالطاقة اللازمة له خلال الصيام، كما أن الدهون الصحية الموجودة في الحليب تساعد أيضاً على إنتاج الخلايا في الجسم.

فوائد تناول الحليب في السحور

1- الحليب في السحور مصدر هام للفيتامينات و المعادن

يحتاج الجسم للفيتامينات و المعادن الهامة خلال فترة الصيام، و يقدم الحليب العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب 12 ، و هو ضروري لصحة المخ، كما أنه يحتوي أيضاً على الريبوفلافين و الذي يساعد في الحفاظ على نشاط الجسم. كما يحتوي أيضاً على الفوسفور المفيد لإصلاح الأنسجة و الخلايا.

2- الحليب في السحور مصدر للطاقة

تناول كوب من الحليب على السحور يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال فترة الصيام. و يساعد كوب الحليب على رفع مستويات الطاقة و تجديد نشاط الجسم بسبب إحتواء الحليب على كمية من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

3- الحليب في السحور يهدئ الأعصاب

يواجه العديد منا صعوبة في النوم جيداً خلال شهر رمضان، و لكن تناول كوب من الحليب يساعد على الإسترخاء و تهدئة الأعصاب و العقل بسبب إحتواء الحليب على البوتاسيوم و المغنيسيوم و هما يعملان على توسيع الأوعية في الجسم. كما تساعد الأحماض الأمينية أيضاً الموجودة في الحليب على تقليل و تهدئة التوتر مما يساعد على النوم جيداً.

4- غني بالبروتين

تحتوي كل 100 جرام من الحليب كامل الدسم على 3.2 جرام من البروتين و الذي يعتبر مفيد للغاية للجسم. البروتين يساعد الجسم على فعل كل شيء تقريباً، حيث يساعد الجسم على إنتاج الإنزيمات و بناء العضلات و الغضاريف و تطوير أنسجة الجلد. كما أنه يساعد على صنع الهرمونات في الجسم أيضاً.

5- يساعد في ترطيب الجسم

يحتاج الجسم إلى الترطيب خلال الصيام، و لأن الحليب يحتوي على كمية كبيرة من الماء فإنه يحافظ على رطوبة الجسم. كما أن محتواه من الدهون يساعد على عدم تعرض الجسم للجفاف. تناول كوب من الحليب على السحور يمد الجسم بكميات كافية من الماء مما يساعد على محاربة الجفاف و الحفاظ على رطوبة الجسم خلال ساعات الصيام الطويلة.

الحليب في السحور

الحليب في السحور

6- يساعد على فقدان الوزن

يميل معظم الأشخاص إلى إكتساب المزيد من الوزن خلال شهر رمضان و ذلك بسبب بعض العادات الغذائية التي يتبعها البعض خلال هذا الشهر و ذلك بسبب تناول العديد من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية. عند تناول كوب من الحليب على السحور فإن هذا يمنعك عن تناول المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، و هذا يساعد على زيادة الشعور بالإمتلاء و منع الشعور بالجوع و بالتالي يساعد على فقدان الوزن.

7- يقلل الحليب في السحور الشعور بالحموضة

العديد منا يتناول الأطعمة الحمضية أو الحارة خلال السحور و هذا يساعد على زيادة الشعور بحموضة المعدة. و لكن تناول كوب من الحليب يساعد على تهدئة المعدة و تقليل الشعور بالحموضة. و يفضل تناول الحليب خالي الدسم عند الشعور بحرقة المعدة بعد تناول وجبة السحور.

8- يعزيز صحة الجلد

يتعرض الجلد خلال شهر رمضان للجفاف بسبب نقص كمية المياه التي نتناولها بسبب ساعات الصيام الطويلة. و لكن إنزيمات الحليب تساعد على ترطيب بشرتك و تغذيتها. كما أن الحليب يحتوي على كميات كبيرة من الماء و التي تساعد أيضاً على ترطيب البشرة جيداً.

9- يزيد الحليب في السحور الشعور بالشبع

يعتبر السيطرة على الجوع و الشعور بالشبع من أكثر الأمور التي تشغل الصائمين. و لكن تناول كوب من الحليب يساعد على التغلب على هذا الشعور بالجوع لأن الحليب غني بالمغذيات المفيدة و التي تمد الجسم بالتغذية اللازمة له خلال الصيام.

يقدم الحليب العديد من الفوائد الرائعة للجسم خاصة خلال صيام شهر رمضان المبارك، لذلك ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول كوب من الحليب على السحور للإستفادة من فوائده الرائعة و الحصول على المواد الغذائية المفيدة للجسم خلال الصيام.

المصدر 1,2,3