بكاء الرضيع المستمر ١٢ سبب أساسي

بكاء الرضيع المستمر

ماهي أسباب بكاء الرضيع المستمر ؟ لاشك أن العديد من الامهات قد تشتكي من هذا الامر ولا تعرف ماهو السبب في بكاء الرضيع المستمر احيانا ونحن اليوم نقدم لك أبرز الأسباب لتعالجينها وتتخلصي من تلك المشكلة . يعتمد الطفل على أمه بشكل كامل ، فهي التي تمده بالطعام والدفء والراحة وكل ما يحتاج له ، ولكن عند بكاء الطفل فقد يحتاج لشئ وبالطبع لايستطيع التعبير عنه ، وتوجد العديد من الأسباب الشائعة التى تدفع الطفل الرضيع للبكاء ، وفى هذة المقالة سنوضح لك الأسباب الشائعة لبكاء الطفل الرضيع المستمر

أبرز أسباب بكاء الرضيع المستمر

1- الجوع :                              

بكاء الرضيع المستمر عادتا يكون بسبب الجوع وربما أول ما تفكر فيه الام عندما يبكي الطفل هو أنه جائع ، وتشمل العلامات التي تدل على أن الطفل جائع هو صفع الشفاه والتأصيل ( وهى عبارة عن رد فعل حديثي الولادة يجعل الأطفال يرديرون رؤوسهم نحو يدك عندما تلمس خدهم ) ، ووضع أيديهم فى فمهم .

2- الشعور بالمغص وتراكم الغازات :

تؤدي مشاكل الجهاز الهضمي كتراكم الغازات والمغص إلى بكاء الطفل ، وتشمل العلامات التي تدل على أن الطفل يعاني من المغص على البكاء الشديد بعد الرضاعة مباشرة ، جذب ساقيه إلى بطنه ، احمرار وجه الطفل مع البكاء ، انتفاخ بطنه بشكل ملحوظ   .

3- يحتاج الطفل إلى التجشؤ :

قد يبتلع الطفل الهواء أثناء عملية الرضاعة ، وقد يتسبب ذلك فى الشعور بعدم الراحة إذا لم يتم إطلاق الهواء من معدته مما يجعله يبكي بشكل مستمر بعد الرضاعة .

4- الحفاضة متسخة وتحتاج للتغيير :

إن امتلاء أو اتساخ الحفاضة يُسبب شعور بعدم الراحة لدى الطفل حيث أنه يزيد من تهيج واحمرار الجلد ويُسبب الألم والحكة ويجعل الطفل يبكي باستمرار حتي يُغير الحفاضة .

5- بكاء الرضيع المستمر وعلاقته باحتياجه للنوم :

قد يكون السبب الرئيسي وراء بكاء الطفل المستمر هو حاجته إلى النوم ، حيث أنه قد يحتاج أن تضعه امه فى وضع النوم المريح مما يجعله يعبر عن ذلك بالبكاء . شهاد ايضا اسباب بكاء الرضيع اثناء النوم

6- يريد أن يُشعر بالحنان و الأمان :

يحتاج الأطفال الرضع إلى الكثير من الحضن ويحبون رؤية آبائهم وسماع أصواتهم والاستماع إلى دقات قلبهم وشك رائحتهم حيث يعطيهم ذلك الشعور بالأمان والطمأنينة ، ويُمكن أن يعبرون عن رغبتهم فى ذلك بالبكاء المستمر .

7- الشعور بالبرودة أو الحرارة الزائدة :

إذا شعر طفلك بالبرودة مثلما يحدث عند خلع ملابسه لتغيير الحفاضة أو لتغيير ملابسة فقد يبكي ، كما أنه إذا كان الطقس شديد الحرارة وكان الطفل يرتدي العديد من الطبقات فقد يشعر بالحرارة الزائدة مما يجعله يبكي أيضاً بشدة .

8- ألم التسنين و بكاء الرضيع المستمر :

التسنين من أكثر الراحل المؤلمة التى يمر بها الطفل ، حيث أن خروج السن من اللثة يُسبب له ألم وتورم والتهاب فى اللثة مما يدفعه للبكاءالمستمر بسبب الألم والالتهاب وصعوبة الرضاعة و النوم / إذا بدأ طفلك يعاني من الألم ولست متأكد من السبب حاول تحسس لثته بإصبعك فقد تلاحظ وجود اللب الصلب لأسنان الطفل اللبنية وفى الغالب يظهر السن الأول للطفل ما بين 4 و 7 أشهر ولكن يُمكت أن يحدق قبل ذلك لدى بعض الأطفال .

9- وجود شخص غريب :

عادةُ يقلق الطفل الصغير من وجود شخص غريب ويشعر بالخوف وعدم الأمان مما يجعله يبكي باستمرار حتى تحمله أمه ليشعر أنها بجانبه وأنه بأمان .

10- بكاء الرضيع المستمر دلالة على ان ابنك يريد الهدوء :

ينزعج الأطفال الرضع من الصوت الشديد والضوضاء والإضاءة الساطعة حيث انهم يفضلون الهدوء والاستقرار مثلما كانوا فى رحم الأم ، لذلك قد يعبر الطفل عن ضيقه من الضوضاء ورغبته فى الهدوء بالبكاء الشديد و المتواصل .

11- الشعور بالألم :

قد يبكي الطفل الرضيع بسبب شعوره بالألم كاآلام الأذن الناتج عن الإصابة بعدوى و التهاب الأذن ، أو تقرحات الفم أو التهاب الجيوب الأنفية .

12- عندما يشعر أنه ليس بخير :

إذا كنت قد استوفيت جميع احتياجات طفلك الأساسية وطمأنته ولا يزال يبكي ، فمن الممكن أنه مريض فقك بفحص درجة حرارته لاستبعاد الحمى والانتباه للاعراض و العلامات الأخرى التى قد تظهر على طفلك .

نصائح لتهدئة طفلك الرضيع إذا كان يبكي باستمرار دون سبب :

  • احملي طفلك وقربيه نحو قلبك ليشعر بدقات قلبك ويشم رائحتك وتحدثي معه بصوت خافت حيث يعطيه ذلك شعور بالأمان والطمأنينة  .
  • امنحي الطفل حمام دافئ قبل النوم .
  • دلك جسم الطفل بلطف بزيت اللافندر حيث أنه يساعد على تهدئة الطفل والاسترخاء .
  • يُمكنك أخذه للخارج والتنزه فى مكان مفتوح إذا كان الجو يسمح بذلك .
  • ضعيه فى سريره مع إضاءة جانبية خافتة وظلي بجانبه حتى يهدأ وينام  .

إذا استمر طفلك الرضبع فى البكاء بالرغم من جميع محاولاتك أنت ومن حولك فى تهدئته يجب عليك استشارة طبيب الأطفال حيث يُمكن أن يكون سبب البكاء أنه مريض أو يتألم ولا يستطيع أن يُعبر عن ما بداخله .