فوائد السيلينيوم للصحة ٧ أشياء تجعله معدن مهم جدا

السيلينيوم

يجب علينا استغلال فوائد السيلينيوم للصحة فهو معدن أساسي مهم للعديد من العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، بما في ذلك الوظيفة الإدراكية و الحفاظ على جهاز المناعة و زيادة الخصوبة لكل من الرجال و النساء. كما يساهم السيلينوم في عملية إستقلاب هرمون الغدة الدرقية و تخليق الحمض النووي، و يساعد في حماية الجسم من الأكسدة والإلتهابات و ذلك وفقاً للعديد من الأبحاث و الدراسات. و لا يمكن للجسم تصنيع السيلينيوم، بل نحصل عليه من مصادر غذائية أو عن طريق تناول مكملات السيلينيوم، و له العديد من المصادر مثل المكسرات و المأكولات البحرية و اللحوم.

ما هي فوائد السيلينيوم للصحة ؟

يقدم السيلينيوم العديد من الفوائد الصحية للجسم، و ذلك بسبب محتواه من المواد الكيميائية التي تحسن من صحة الجسم. و تشمل فوائد السيلينيوم للجسم ما يلي :

فوائد السيلينيوم للصحة :

1– السيلينيوم يعمل كمضاد قوي للأكسدة

من أهم السيلينيوم هو هذه الفائدة فمضادات الأكسدة هي مركبات كيميائية متنوعة موجودة في الأطعمة و التي تساعد على منع تلف الخلايا بسبب الجزيئات الحرة الضارة – هذه الجزيئات الحرة هي نواتج ثانوية طبيعية لبعض عمليات التمثيل الغذائي التي تتم في الجسم يومياً.

و هناك بعض العوامل التي تؤثر على الجزيئات الحرة و تتسبب في زيادتها في الجسم مثل التدخين و التوتر  و غيرها، و الذي يتسبب في النهاية بزيادة الإجهاد التأكسدب الذي يضر بخلايا الجسم السليمة.

و يرتبط الإجهاد التأكسدي ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و الزهايمر و السرطان و الشيخوخة المبكرة. لذلك فإن الإعتماد على مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي مما يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

2– يقلل السيلينيوم من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

بالإضافة إلى تقليل الإجهاد التأكسدي، فإن السيلينيوم يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. و يرجع هذا إلى قدرة السيلينيوم على تقليل تلف الحمض النووي في الجسم، و تعزيز جهاز المناعة أيضاً.

و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على 350 ألف شخص إلى أن إرتفاع مستويات السيلينيوم في الدم كان مرتبط بإنخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي و الرئة و القولون و البروستاتا.

و بالإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات السيلينيوم قللت من الإسهال المصاحب للعلاج الإشعاعي لدى بعض النساء المصابة بسرطان الرحم.

3- السيلينيوم للوقاية من أمراض القلب

قد يساعد النظام الغذائي الغني بالسيلينيوم في الحفاظ على صحة القلب و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. و تؤكد نتائج إحدى الدراسات أن إرتفاع مستويات السيلينيوم في الدم قد أدت إلى إنخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 24 %.

و يرجع هذا التأثير بسبب خصائص السيلينيوم المضادة للإلتهابات و المضادة للأكسدة، و اللذان يعتبران عاملان أساسيان في الإصابة بأمراض القلب، حيث يقلل من الإلتهابات و الإجهاد التأكسدي في الجسم بشكل كبير، مما يقلل من تراكم الترسبات في الشرايين و التي تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض مثل السكتات الدماغية و النوبات القلبية.

4-  السيلينيوم بمنع التدهور العقلي

مرض الزهايمر هو حالة صحية تسبب فقدان الذاكرة و تؤثر بالسلب على التفكير و السلوك، و يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة. و يتزايد عدد المصابين بمرض الزهايمر حول العالم بشكل كبير في الوقت الحالي.

و يلعب الإجهاد التأكسدي دوراً كبيراً في تطور العديد من الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون و التصلب المتعدد و مرض الزهايمر. لذلك فإن تناول الطعام الغني بالسيلينيوم يساعد على التخلص من الإجهاد التأكسدي و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر و الخرف العقلي.

5- السيلينيوم مفيد للغدة الدرقية

السيلينيوم مهم للحفاظ على أداء الغدة الدرقية، حيث تحتوي أنسجة الغدةا لدرقية على نسبة عالية من السلينيوم. و يساعد هذا المعدن القوي على حماية الغدة الدرقية من الأكسدة، و يلعب دوراً هاماً في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

و تلعب الغدة الدرقية دوراً هاماً في الجسم، لأنها تنظم عملية التنظيم الغذائي و تتحكم في النمو و التطور الطبيعي للجسم. و يرتبط نقص السيلينيوم بعدة أمراض مثل إلتهاب الغدة الدرقية ” هاشيموتو ” و هو نوع من أنواع قصور الغدة الدرقية يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة الغدة الدرقية.

و تؤكد نتائج بعض الدراسات هذا الأمر، حيث تشير إلى أن إنخفاض مستويات السيلينيوم في الدم كان مرتبط بزيادة خطر الإصابة بإلتهاب الغدة الدرقية و قصور الغدة الدرقية.

6- يقوي السيلينيوم جهاز المناعة

يلعب جهاز المناعة دوراً هاماً و أساسياً في الحفاظ على صحة الجسم و محاربة الأمراض و مسبباتها مثل البكتيريا و الفيروسات. و يساعد السيلينيوم في ذلك عن طريق تقليل الإلتهابات و الأجهاد التأكسدي في الجسم، مما يعزز من قوة الجهاز المناعي في الجسم بشكل ملحوظ.

و أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات السيلينيوم قد ساعدت بالفعل على تنشيط و تحسين الإستجابة المناعية للجسم ضد مسببات الأمراض المختلفة، كما أن نقص السيلينيوم قد يضر بوظيفة الخلايا المناعية و يبطئ من عملية الإستجابة المناعية.

7- فوائد السيلينيوم لأعراض الربو الشعبي

الربو الشعبي هو أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على الشعب الهوائية المسؤولة عن حمل الهواء داخل و خارج الرئتين. و تلتهب هذه الممرات الهوائية و تصبح أضيق مما يسبب بعض الأعراض مثل الصفير و ضيق التنفس و السعال.

و نظراً لقدرة السيلينيوم على تقليل الإلتهابات، فإن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن هذا المعدن يساعد على تقليل الأعراض المرتبطة بالربو الشعبي. تناول الوجبات الغذائية الغنية بالسيلينيوم قد يساعد على تحسين مستوياته في الدم، كما يمكنك الإعتماد على مكملات السيلينيوم أيضاً.

السيلينيوم هو أحد المعادن القوية و الضرورية لتنظيم بعض العمليات في الجسم، حيث يلعب دوراً هاماً في بعض العمليات الحيوية في الجسم، كما يحمي الجسم من أضرار الإجهاد التأكسدي الناتج عن تراكم الجزيئات الحرة. إضافة الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل المكسرات و اللحوم إلى نظامك الغذائي قد يعزز من مستويات السيلينيوم في الجسم.