فوائد السيلينيوم للجسم ومصادره والجرعات الموصى بها

هل تعرف ماهو السيلينيوم وما فوائد السيلينيوم للجسم ؟ يعتبر السيلينيوم من المعادن الأساسية التي لها مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية .  و التي تشتمل القدرة علي حماية القلب من أمراض معينة و تعزيز صحة العظام و تقوية الجهاز المناعي و تحسين أداء الغدة الدرقية  و تقليل الألتهابات و منع الإصابة بالسرطان و الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ، و حماية الجسم من الأجسام المضادة و تحسين صحة الشعر و توازن الهرمونات.

السيلينيوم

مقدمة عن السيلينيوم :

يعد السيلينيوم مادة كيميائية عضوية و التي تشتق أساساً من التربة و المياه و المواد النباتية . و يمكن أن يحصل الإنسان علي السلينيوم  من خلال المصادر النباتية المختلفة . أثبتت الدراسات أن الكميات الزائدة من السلينيوم فقد تكون سامة و لكن الجسم بحاجة تناول كميات مناسبة و المواد الغنية بالسلينيوم للحفاظ علي الصحة العامة .

في الواقع اكتشافه بالصدفة في أوائل القرن التاسع عشر، وراسب المنبعثة في عملية الرصاص الدائرة أنه يلزم لإنتاج حامض الكبريتيك. كان يعتقد أصلا أن تكون سامة وخرجت، ولكن عندما تم حرقه، وكانت تنبعث منها رائحة غير عادية، على غرار رائحة نفاذة من الفجل. في نهاية المطاف، كان من المسلم به كعنصر مستقل، على الرغم من أنه من النادر جدا ويصعب العثور بكميات كبيرة. وكان يعتقد في البداية أن تكون خطرة للغاية على البشر، منذ العمال في المصانع يتعرضون لها في كثير من الأحيان بالمرض. في وقت لاحق، كان ينظر إليه باعتباره المغذيات الأساسية في الحيوانات، وبعد ذلك، والبشر.

يحتاج الإنسان والحيوانات كميات صغيرة جدًا من السيلينيوم في الغذاء. وهو من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الأذى الذي تسبّبه الجذور الحرّة.فهو يدمر المركّبات الكيماوية الشديدة التفاعل التي باستطاعتها تكوين الجذور الحرّة .

أفضل المصادر للحصول علي السيلينيوم :

 تعد كل من النباتات والحيوانات، بما في ذلك الحبوب، والمكسرات، والفطر، واللحوم، والأسماك، والبيض هي مصادر جيدة للحصول علي السلينيوم. كما أنها وجدت بكميات كبيرة في الكلى الحيوان، والتونة، وسرطان البحر، وجراد البحر. جوز البرازيل هي أغنى مصدر التي تم اكتشافها حتى الآن، ويرجع ذلك أساسا الجوز يتطلب أي السيلينيوم عن وظيفة خاصة بها، ولكن يخزن كميات كبيرة التي يمكن استيعابها والاستفادة منها من قبل أولئك الذين يتناولون الجوز. ما زالت قيد الدرس الفوائد الصحية من السيلينيوم على نطاق واسع، ولكن هي بالفعل معروفة جيدا بعض المزايا الهامة جدا، ويتم شرح بمزيد من التفصيل أدناه .

لماذا يحتاج الأفراد إلي السيلينيوم ؟

السيلينيوم مفيد جداً لأن له خصائص مضادة للأكسدة و التي تحمي الخلايا من التلف و هناك أبحاث حول أن السلينيوم يقلل من خطرالإصابة بسرطان البروستاتا و القولون و الرئة . ولكن يجب الإنتباه ، فإن الكميات الزائدة من السلينيوم تؤدي إلي الإصابة بالسرطان .

توضح الدراسات الأمريكية أن هناك أمراض ترتبط بنقص السيلينيوم مثل نقص المناعة و مرض كرون . و ينصح الأطباء بعدم تناول مكملات السلينيوم عن طريق الوريد لأن لها أثار سامة.

الكمية الموصي بها من السيلينيوم :

  • الأطفال من عمر 1-3 سنوات :20 ميكروجرام يوميا
  • الأطفال 4-8 سنوات : 30 ميكروجرام يوميا
  • الأطفال 9-13 سنة : 40 ميكروجرام يوميا
  • البالغين 14 : 55 ميكروجرام يوميا.
  • النساء الحوامل 60 ميكرو جرام وميا
  • النساء المرضعات : 70 ميكروجرام يوميا.

توصيه هيئة التغذية بتناول الكميات اللازمة من السيلينيوم سواء كان مكملات أم من الطعام . لكن أغلبية الأفراد يحصلوا علي السلينيوم من مصادر الغذاء . أثبتت دراسة أنه عند تناول الرجال ما يقرب من 200 ميكروجرام يومياً من السلينيوم يمنع الإصابة بسرطان البروستاتا.

و تم تحديد الحد الأعلي للحصول علي السلينيوم و هو 400 ميكروجرام .

قد يتفاعل السلينيوم مع المكملات الغذائية الأخري مثل مضادات الحموضة و أدوية العلاج الكميائي و النياسين و الأدوية التي تخفض الكوليسترول و حبوب منع الحمل .

فوائد السيلينيوم الصحية :

يساعد السيلينيوم في الوقاية من السرطان :

تم العثور على السيلينيوم  إلى أن يكون جزءا أساسيا في عدد من العمليات الخلوية، وهذا يتضمن استجابة الجسم للنشاط سرطاني. السرطان هو واحد من أعنف الأمراض على هذا الكوكب، ويبقى غير مخمر، لذلك أي تدابير وقائية التي يمكن اتخاذها هي دائما مهمة .

السيلينيوم هو عنصر أساسي في التفاعلات الإنزيمية المختلفة التي يمكن أن تحفز الخلايا ، والمعروف أيضا باسم موت الخلايا التلقائي، وتحديدا عن الخلايا السرطانية الخطيرة، دون الإضرار بالخلايا السليمة. الجذور الحرة، والمنتجات الثانوية من عملية الأيض الخلوية التي يمكن أن تسبب السرطان، الحمض النووي من التلف وتتحور لتصبح خلية سرطانية. السيلينيوم يمكن أن تعزز إصلاح الحمض النووي ومنع هذه الطفرة من الحدوث. وأخيرا، الجلوتاثيون ، وهو مركب مضاد للسرطان الهامة في الجسم، ويستخدم السيلينيوم لنشاطها، لذلك هناك حاجة إلى كميات كبيرة بالنسبة لأولئك انتيتومور قوية وأدوار مضادة للسرطان أيضاً

يحسن السيلينيوم من صحة الجهاز المناعي : .

كما أظهرت الدراسات أن السيلينيوم المهم في تحفيز الأجسام المضادة، والتي هي عناصر: الأجسام المضادة والجهاز المناعي الصحة الجهاز المناعي الذي يمكن أن نرى وتدمير الأجسام الغريبة الفيروسية، البكتيرية، الفطرية، والأوالي التي يمكن أن تؤدي في الأمراض والالتهابات. السيلينيوم يساعد على تنشيط هذه الأجسام المضادة، وبخاصة بعد ظهور التطعيم لأحد هذه الأمراض، مما يجعل الجسم مرونة وخبرة في القتال أجبرتها على الفرار حتى تتمكن البقاء بصحة جيدة ومحمية طوال حياتك.

خصائص السيلينيوم المضادة للإلتهابات :

وبصرف النظر عن تعزيز الجهاز المناعي، السيلينيوم يحمي الجسم من ارتداء أسفل والشعور الأكبر سنا مما هو عليه حقا. وقد تبين السيلينيوم للحد من الاكسدة التي غالبا ما تحدث حول المفاصل والعظام، كما يظهر الالتهاب وحالات الالتهابات المختلفة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس، sporiasis، الذئبة، والأكزيما أو الآلام المصاحبة والضعف. عن طريق الحد من الالتهاب في هذه المفصلات حيوية من جسمك، يمكنك تبقى نشطة وصحية وخالية من الألم لسنوات عديدة

السيلينيوم مفيد لصحة الغدة الدرقية :

عندما يتعلق الأمر إلى نظام الغدد الصماء وتنظيم الهرمونات في الجسم، والغدة الدرقية هي واحدة من أهم أدوار السلنيوم . وقد أظهرت الأبحاث أن السيلينيوم هو عنصر أساسي من وظائف الغدة الدرقية، و ، ويساعد على تنظيم كمية من هرمون الغدة الدرقية الذي يتم انتاجه داخل الجسم. هرمون T3 هي واحدة من أهم المنتجات للغدة الدرقية، والتي تسيطر عليها معدل الأيض الكلي في الجسم وظيفة. دون السيلينيوم، لا يمكن أن هرمون T3 أن تنتج، والتي يمكن أن تكون كارثية على مجموعة واسعة من أنظمة الجسم .

خصائص السيلينيوم المضادة للأكسدة و المضادة للشيخوخة :

على الرغم من أن ذكرنا الجذور الحرة من حيث صلتها النمو السرطاني في الجسم، فإنها يمكن أن تؤثر في الواقع الجسم كله في عدد من الطرق الرهيبة. يمكن أن الجذور الحرة تضعف أو تقتل الخلايا في كل نظام الجهاز، وبالتالي فإن إمكانات مضادات الأكسدة من السيلينيوم أمر حيوي لحماية الصحة في أكثر بكثير من طرق الوقاية من السرطان. يمكن أن الجذور الحرة تؤدي إلى أمراض القلب والكلى عطل، القضايا في الجهاز الهضمي، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وعدم التوازن الهرموني، والشيخوخة المبكرة. السيلينيوم يعمل كمضاد للسموم ويحفز خلق المزيد من المواد المضادة للاكسدة!

وترتبط الجذور الحرة وخاصة مع عملية الشيخوخة، لأنها هي واحدة من الأسباب الرئيسية وراء التجاعيد، بقع العمر، والجلد المترهل، والعضلات تضعف، ومظهر كبار السن عموما. التدهور المعرفي كما تم المرتبطة بالنشاط الجذور الحرة في القشرة العصبية ، وتدمير الممرات وتثبيط الأداء السليم للنبضات العصبية. السيلينيوم يمكن أن تساعد في منع كل من هذه الظروف الخطيرة من التأثير على الجسم من خلال تحييد هذه الجذور الحرة قبل أن يمكن أن تؤثر عليك .

السيلينيوم ومرض السكر :

وجدت إحدي الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون 200 ميكروجرام يومياً من السلينيوم كان أقل عرضة للإصابة بمرض السكر بنسبة 50 %

السيلينيوم ومرض كاشين بيك :

هذا المرض من أحد أمراض و يطلق عليه مرض كاشين بيك ، الذي يؤثر على رقعة واسعة من السكان في البلدان التي لديها نسبة منخفضة من السيلينيوم. ولعل هذا هو تأثير أخطر وملحوظ من نقص السيلينيوم، ويتميز موت خلايا الغضروف والتخلف في النمو، وغالبا ما يؤدي إلى هشاشة العظام في سن مبكرة. وتشمل الأعراض آلام المفاصل، وتصلب، وعدم المرونة، ومدى منخفض من الحركة، تشل أساسا ذوي الحالات الشديدة. نقص السيلينيوم ليست هي السبب الوحيد للكاشين بيك، لكنها بالتأكيد واحدة من الأسباب الرئيسية.

السيلينيوم مفيد لصحة القلب :

السيلينيوم يعمل أرق الدم، الأمر الذي يقلل من فرص جلطات الدم، ويتم إظهاره أيضا للحد من كمية الكولسترول LDL التي تتراكم الترسبات وعلى الشرايين والأوعية الدموية. أن اللوحة يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين، و النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، لذلك السيلينيوم هو تقوية قوية لصحة القلب بشكل عام لعدد من الأسباب.          

يستخدم السيلينيوم لعلاج قشرة الرأس و الحصول علي شعر صحي :

على الرغم من لا يزال يجري البحث على هذه النقطة ، ويعتقد أن محتوى السيلينيوم جيدة يمكن أن تقلل من فقدان الشعر وفروة الرأس الجافة المفرطة التي تنتج في قشرة الرأس.

أضرار السيلينيوم :

السيلينيوم به نسبة سمية هي لا تقل خطورة عن نقص، لذلك يجب الحرص على عدم تطرف السعرات. أعراض التسمم هي الثوم نفسا ، واضطرابات الجهاز الهضمي، والتعب، والتهيج، وصعوبة التركيز، تليف الكبد، وذمة رئوية، وحتى الموت. كن حذرا في اتخاذ ما هو ضروري فقط، ولا تأخذ مكملات السيلينيوم إذا كنت بالفعل على نظام غذائي السيلينيوم الغنية!

درسات حول السيلينيوم :

اثبتت الدراسات والابحاث الامريكية بأهمية السيلينيوم لقدرته على الحماية ضد بعض أمراض القلب، وتعزيز قوة الجهاز المناعي، وتحقيق أقصى قدر من وظيفة الغدة الدرقية، وتقليل الالتهاب، ومنع السرطان، وتقليل علامات الشيخوخة المبكرة، حماية ضد الأجسام المضادة، وتعزيز صحة الشعر، وتوازن الهرمونات الخاصة بك

وقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات السيلينيوم الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض خطير في تشكيل خلية سرطانية ، ولا سيما في ما يخص البروستاتا والقولون والمستقيم، وسرطان الرئة.

يلعب السلينيوم دوراً فعال في عملية التمثيل الغذائي .