فوائد الجريب فروت لفقدان الوزن معلومات ستفيدك جدا

فوائد الجريب فروت لفقدان الوزن هل كنت تعرفها من قبل ؟ أن الجريب فروت من الفواكهه الحمضيه المتعدده الفوائد ولكن اهم فائده لها هى فى فقدان الوزن والتى سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال .ان فاكهه الجريب فروت قد تكون بيضاء او صفراء او ورديه او حمراء اللون ولها طعم يتراوح بين الطعم الحلو والطعم الحادق وغالبا ما تكون مزيجا منعشا من الاثنين.

فوائد الجريب فروت لفقدان الوزن

مهما كان اللون الذى تختاره فان الجريب فروت تحتوى على نسبه قليله من الكالورى ولكنها غنيه فى طعمها و عناصرها الغذائيه.ان تناول نصف ثمره من الجريب فروت يوميا قد يضمن لك الحصول على نصف الكميه التى يحتاجها جسمك من فيتامين سى فى اليوم وهو احد الاسباب التى تجعل فيتامين سى مفيد فى العديد من النواحى الصحيه.

كما ان الجريب فروت يحتوى على عناصر معززه للصحه من الكيماويات النباتيه مثل ليكوبين و بيتا كاروتين (التى تتواجد فى انواع الجريب فروت الزهريه و الحمراء اللون) بالاضافه الى الليمونوديز مثل الليمونين و ايضا فلافوندوات مثل نارينجينين . كل تلك المميزات جعلت المعهد الاميركى لابحاث السرطان يصنف الجريب فروت من الماكولات المكافحه للسرطان.

بالاضافه الى ان هناك العديد من الابحاث والتى من ضمنها احدى الدراسات التى نشرت فى مجله الطب و الطعام كشفت ان الجريب فروت يعتبر خيار ذكى جدا اذا كنت تحاول انقاص الوزن حيث ان تناول نصف ثمره جريب فروت فى اليوم يعمل على انقاص الوزن بشكل ملحوظ.

العناصر الغذائيه التى تحتويها الجريب فروت:

ان الجريب فروت هى واحده من الفواكهه القابله للاكل والتى تاتى من شجره الجريب فروت . ووفقا لكليه الطب فى جامعه هارفورد فان الجريب فروت يحتوى على نسبه سكر 25 مما يجعله من اقل الفواكه فى احتواء السكر. بالاضافه الى كون الجريب فروت من الفواكهه التى تحتوى على نسبه قليله من الكالورى والسكر فان فاكهه الجريب فروت تحتوى على كميه كبيره من العناصر الغذائيه . وتختلف كميه العناصر التى تحتويها فاكهه الجريب فروت وفقا للونها، وتحتوى كلا الجريب فروت الزهرى اللون و الاحمر اللون على نسب متساويه من بيتا كاروتين و لايكوبين.

واليك بعض من العناصر الغذائيه التى تحتويها نصف ثمره من فاكهه الجريب فروت الحمراء او الزهريه اللون اى 123 جرام من الجيرب فروت يحتوى على :

  • 51.7 من الكالورى.
  • 13.1 جرام من الكاربوهيدرات.
  • 0.9 جرام من البروتين.
  • 0.2 جرام من الدهون.
  • اثنين جرام من الالياف.
  • 38.4 ميلجرام من فيتامين سى اى نسبه 64 بالمائع من القيمه الغ1ائيه الموصى بها يوميا.
  • 1.415 وحده دوليه من فيتامين ا اى نسبه 28 بالمائه من القيمه الغذائيه الموصى بها يوميا.
  • 166 ميلجرام من البوتاسيوم اى نسبه خمسه بالمائه من القيمه الغذائيه الموصى بها يوميا.
  • 16 ميكروجرام من حمض الفوليك اى نسبه اربعه بالمائه من القيمه الغذائيه الموصى بها يوميا.
  • 0.1 مليجرام من الثيامين اى نسبه اربعه بالمائه من القيمه الغذائيه الموصى بها يوميا.
  • 27.1 مليجرام من الكالسيوم اى نسبه ثلاثه بالمائه من القيمه الغذائيه الموصى بها يوميا .
  • 0.3 ميلجرام من حمض البانثونيتك اى نسبه ثلاثه بالمائه من القيمه الغذائيه الموصى بها يوميا.
  • 0.1 ميلجرام من فيتامين ب 6 اى نسبه ثلاثه بالمائه من القيمه الغذائيه الموصى بها يوميا.
  • 11.1 ميلجرام من الماغنسيوم اى نسبه ثلاثه بالمائه من القيمه اليوميه الموصى بها .
  • شاهد هنا رجيم الجريب فروت وكيف تستخدمه لتنحيف وزنك
  • شاهد وصفات عصير الجروب فروت للتنحيف

وكما ترى فان فاكهه الجريب فروت غنيه بالعناصر الغذائيه وخصوصا فيتامين سى كما ان هناك ما يقرب من المائه كالورى فى الجريب فروت وتمدنا باكثر من مائه بالمائه من احتياجاتنا اليوميه من فيتامين سى.

فوائد الجريب فروت

الجريب فروت لانقاص الوزن

اظهرت الدراسات ان هناك مركب يسمى نارينجين و المتواجد فى الجريب فروت قادر على تقليل نسبه السكر فى الدم و بالتالى يؤدى الى انقاص الوزن . وفى احدى الدراسات التى اجريت على الاشخاص الذين يعانون من السمنه وجد ان الاشخاص الذين تناولوا نصف ثمره من فاكهه الجريب فروت قبل تناول الطعام ولمده اثنى عشر اسبوعا قد فقدوا وزن بطريقه ملحوظه اكثر من المجوعه التى لم تتناول الجريب فروت.

وكذلك فيطلق على فاكهه الجريب فروت انها الطعام الذى يعطيب كالورى سلبيه اى انك تحتاج الى حرق كميه من الكالورى عند مضغ وهضم الجريب فروت اكبر من كميه الكالورى التى تحصل عليها عند تناولها ، وعندما نحرق كميه كالورى اكبر من الكميه التى نتناولها فاننا بذلك نفقد الوزن. حتى ان هناك بعض الباحثين الذين ادعوا ان مجرد شم رائحه زيت الجريب فروت العطرى تساعد على الحد من الشهيه.

وتعنى تلك الابحاث ان هناك بعض الحقيقه فى ان تناول فاكهه الجريب فروت قبل تناول الطعام قد يساعد على خفض مستوى السكر فى الدم وحرق بعض من الباوندات القليله. وتستمر الابحاث التى تكشف عن فائده الجريب فروت فى انقاص الوزن بشكل كبير.

ومن الاسباب الاخرى التى تجعل فاكهه الجريب فروت تساعد فى انقاص الوزن هو انزيم يسمى ايه .ام.بى كينساس البروتين المنشط والذى يتم تفعليه عن طريق مركب عضوى متواجد فى الجريب فروت يسمى نوتكاتون وعندما يتم تفعيل هذا الانزيم فانه يشجع عمليه انتاج الطاقه فى الجسم والتى تساعد على تحسين عمليه الايض وبالتالى تؤثر على فقدان الوزن. وغالبا ما يتم تنشيط هذا الانزيم خلال ممارسه التمارين الرياضيه لمساعده العضلات على استخدام السكر المخزن و الدهون من اجل الطاقه .

كما اظهرت احدى الدراسات الحيوانيه ان تناول عصير الجريب فروت تفوق على الادويه المضاده للسمنه فيما يتعلق بفقدان الوزن كما قارنت احدرى الدراسات ايضا بين عصير الجريب فروت وبين دواء سيبوترامين والذى اصبح غير متاح بسبب مخاوف بشان تسببه فى زياده النوبات القلبيه والسكتات ، ووجد ان عصير الجريب فروت لم يكن فعال فقط فى انقاص الوزن بشكل اكبر من السيبوترامين بل انه لم يؤثر بالسلب ايضا على الناقلات العصبيه كما يفعل السيبوترامين.

واذا كانت الدراسات على الحيوانات غير مقنعه بالشكل الكافى فهناد دراسات انسانيه تضمنت فوائد الجريب فروت فيما يتعلق بفقدان الوزن. ومن ضمن تلك الدراسات دراسه نشرت فى مجله الطعام الطبى والتى بحثت فى تاثير الجريب فروت و منتجات الجريب فروت على وزن الجسم و متلازمه الايضفى 91 مريض بالسمنه.

وقد وجد ان المجموعه التى تناولت عصير الجريب فروت وكبسولات الجريب فروت قد خسرت وزن اكبر من المجموعه التى تناولت الدواء الوهمىوكذلك فان الجريب فروت الطازج كان هو الاكثر فاعليه. وكذلك فان تناول نصف ثمره من الجريب فروت قبل الوجبات يساعد على فقدان الوزن بشكل كبير بالاضافه الى تحسين مقاومه الانسولين.

تحذيرات قبل تناول الجريب فروت وتفاعلاتها مع الادويه:

اشارت بعض الدراسات الى ان الاشخاص المصابون بالسرطان او معرضون الى خطر الاصابه بالسرطان و خصوصا النساء المصابون بسرطان هرمونى مثل سرطان الثدى يجب ان يتجنبوا تناول كميه كبيره من الجريب فروت و عصائر الجريب فروت. وكذلك فان الجريب فروت يتفاعل مع الكافيين حيث انه يؤدى الى ابطاء تخلص الجسم من الكافين و بالتالى يساعد على ارتفاع نسبه الكافيين فى الجسم مما قد يدؤى الى الاصابه بالصداع .

وفى النهايه فان فاكهه الجريب فروت الحارقه للدهون هى فاكهه مفيده فى كل الاتجاهات ولا يهم كيف تختار تناولها فانها سوف تفيد جسمك بكل الطرق.

المصدر 1