فوائد التين المجفف كوجبة خفيفة وكيف يساعد على فقدان الوزن ؟

هناك العديد من فوائد التين المجفف التي تجعلك تحرص على تناوله كلما سمحت الفرصة يمكنك تناوله التين المجفف في الصباح على الفطور أو بين الوجبات كوجبة سريعة وخفيفة وصحية كما يمكنك تناوله في العشاء مع كوب من الزبادي المهم ان تحرص على تناوله من فترة لأخرى لتنعم بفوائد التين المجفف العديدة للجسم . يمكنك الإستمتاع بالتين المجفف على مدار السنة، و التمتع أيضاً بالفوائد الصحية العديدة له، وذلك بفضل تكوينها الغذائي الفريد من نوعه.

ما هو التين المجفف ؟

التين المجفف هو الشكل المجفف لثمرة التين، و التي تنمو على شجرة التين، و المعروف علمياً بإسم فيكس كاريكا. بالرغم من أن التين الطازج يحظى بشعبية كبيرة نظراً لملمسها اللين و الفاتن، فهي ثمار حساسة نوعاً ما، وتتوفر فقط لفترة قصيرة كل عام. التين الطازج يكون جيد فقط لمدة 1-2 أسبوع بعد أن يتم حصادها، و يفضل أن تستهلك في غضون أيام قليلة.

على عكس التين الطازج، يمكنك الإستمتاع بالتين المجفف طوال العام. كما أنه متوفر و موجود بسهولة في مناطق كثيرة من العالم، كما أن لها عمر أطول بكثير من التين الطازج. تعتبر هذه الفاكهة شرق أوسطية في الأساس، و لكن الآن تم تصديرها على نطاق واسع إلى بقية العالم. يتم تجفيف التين إما عن طريق التجفيف في الشمس، أو من خلال عملية تجفيف لإزالة المياه الزائدة، مما ينتج عنه وجبة خفيفةغنية بالألياف و المغذيات. شاهد هنا وصفة مربى التين الشهية

المغذيات في التين المجفف

يحتوي التين المجفف على مجموعة غذائية مثيرة للإعجاب، فهو يحتوي على مستويات عالية من البروتين، الكربوهيدرات، و الكالسيوم، و فيتامين كيه، و البوتاسيوم، و الحديد، و المغنسيوم. كما أنها تحتوي على نسبة من الألياف الغذائية أعلى من أي فاكهة اخرى. يحتوي نصف كوب من التين المجفف، و هو حوالي 9 فواكه مجففة، تحتوي على أقل من 200 سعرة حرارية و لا تحتوي على أي محتوى من الدهون تقريباً. كما يحتوي التين المجفف أيضاً على مضادات الأكسدة المختلفة و بعض المكونات النشطة لتعزيز صحتك. كما أنه يحتوي على كميات ضئيلة من الأحماض الدهنية أوميجا 6، حمض الجلوتاميك، و حمض اللينوليك. هل سمعت عن رجيم التين ؟ اقرأ المزيد عنه

فوائد التين المجفف الصحية للجسم 

تشمل الفوائد التين المجفف كل من : قدرتها على تقوية العظام، إنخفاض ضغط الدم، و تحسين الهضم، و المساعدة في فقدان الوزن، و تنظيم أعراض السكري، و فوائد اخرى كثيرة.

العناية بالبشرة

يحتوي التين المجفف على كمية جيدة من فيتامين إي، و فيتامين سي، و الكالسيوم، و يمكن للتين المجفف أن يحسن بشرتك و يعطيه ما يحتاجه. و هذه المكونات النشطة يمكن لها أن تعمل كمضادات للأكسدة للتخلص من الجزيئات الحرة و منعهم من التسبب في الإجهاد التأكسدي، و الذي يؤدي إلى حدوث التجاعيد، بقع العمر، و غيرها من العيوب. لذلك فهو يحسن من مرونة الجلد، لجعلك تبدو أصغر سناً لفترة أطول.

تأثيرالتين المجفف على كثافة العظام

هناك العديد من المعادن الموجودة في التين المجفف،و التي يمكن أن تكون جيدة للذين يريدون حماية كثافة عظامهم. فكلما يمر بك العمر،يقوم جسمك بسحب المعادن من العظام، مما يؤدي لضعف المفاصل و زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. ولكن تناول التين المجفف يمكن أن يبطئ هذه العملية.

كيف يساعد في تحسين صحة العظام ؟ 

يحتوي التين المجفف علي المزيد من الكالسيوم مقارنة بمعظم الفواكه الاخري. وفقاً لمعهد الطب فإن 121 ملجرام كالسيوم توجد في 1/2 كوب تين مجفف . وعند تناول كمية كافية من الكالسيوم يدعم نمو العظام الصحي . ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام. يحتاج البالغون إلي1000 –  1200 ملجرام كالسيوم يومياً. و عند إدراج التين المجفف في وجبتك يساعدك في الحصول علي 12% من القيمة اليومية من الكالسيوم .

تأثير التين المجفف على جهاز المناعة

يعتبر فيتامين سي عنصر أساسي في أي جهاز مناعي، لأنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء مما يعزز دفاعات الجسم ضد العدوى المختلفة و مسببات الأمراض الخارجية. كما أن المواد المضادة للأكسدة الأخرى في هذه الفاكهة يمكن أن تقلل من العمل الزائد للجهاز المناعي.

المرض المزمن

الأمراض المزمنة و الإلتهابات هي مشاكل خطيرة تواجه العديد من الناس، و لكنك يمكنك تقليل الإجهاد التأكسدي في جسمك و منع الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، و إلتهاب المفاصل الروماتويدي، و ذلك عن طريق تناول التين المجفف لزيادة المعادن و الفيتامينات و خاصة المواد المضادة للأكسدة في الجسم.

ضغط الدم

نظراً لإحتواء التين المجفف على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، فهو ممتاز لخفض ضغط الدم. فالبوتاسيوم يعمل كموسع للأوعية الدموية، مما يعني أنع يقلل الضغط على الأوعية الدموية و الشرايين، و بالتالي يحمي الجهاز القلبي الوعائي من النوبات القلبية و السكتات الدماغية، و تصلب الشرايين. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

كيف يساعد في خفض الدم ؟ 

يمكن ان يساعدك إستهلاك التين المجفف علي تلبية إحتياجاتك اليومية من البوتاسيوم والمساعدة علي خفض ضغط الدم . لذلك، يحتوي كوب من التين المجفف علي 50 ملجرام بوتاسيوم . لأن البوتاسيوم من المعادن التي تحافظ علي توازن مستويات السوائل. يمكن أن يساعدك تناول البوتاسيوم علي تخفيف أثار الصوديوم، مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم . تذكر جميعة القلب الامريكية بأن النظام الغذائي الصحي يجب أن يحتوي علي 4700 ملجرام بوتاسيوم يومياً  من الأطعمة الطبيعية . تساعدك حصة واحدة من التين المجفف علي تلبية 10 %  من إحتياجاتك اليومية من البوتاسيوم .

التين المجفف والمساعدة في فقدان الوزن

بسبب إحتواء التين المجفف على نسبة عالية من الألياف فتناوله يساعد على زيادة الشعور بالإمتلاء، و بالتالي منع الإفراط في تناول الطعام أو الوجبات الخفيفة الغير ضرورية. و كما يقال دائماً، عليك أن تلاحظ إرتفاع السعرات الحرارية في طعامك و إرتفاع مستوى السكر في الدم، كما يجب عليك الإعتدال في تناول هذه الفاكهة.

فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف

كيف يساعد في إنقاص الوزن ؟

التين المجفف منخفض السعرات الحرارية قطعة واحدة من التين المجفف تحتوي علي 47 سعرة حرارية فقط ولن تحصل علي أكثر من 0,2  دهون ويعتبر من الوجبات المثالية للأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن .

تأثيره على مرض السكري

يساعد المحتوى العالي من الألياف الموجود في التين المجفف في تنظيم إفراز الأنسولين و خروج الجلوكوز في الجسم، ولكن عليك الإحتياط من تناول الكثير من السكريات الطبيعية، خاصة إذا كنت مصاب بمرض السكري. ماهو التين الشوكي وهل مفيد لمرض السكري وكل شئ عنه

الكوليسترول

و قد ثبت علمياً قدرة الألياف الغذائية على إزالة الكوليسترول الزائد من القلب و الأوعية الدموية، و بالتالي يحمي القلب من أمراض القلب المختلفة و من تراكم طبقات الدهون في الأوعية الدموية.

التين المجفف غني بالالياف :

يحتوي كوب واحد من التين المجفف علي 7،3 جرام ألياف . وبذلك، فهو يساعدك في  إضافة المزيد من الألياف إلي نظامك الغذائي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري . يحتوي التين المجفف علي ألياف قابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان ، تعمل الألياف القابلة للذوبان علي إبطاء عملية الهضم من أجل التحكم في الشهية والسكر في الدم وتساعد أيضاً  علي خفض مستويات الكوليسترول في الدم . كما أن الألياف الغير قابلة للذوبان تساعد في التخلص من البراز مما يحسن من وظائف الأمعاء . وفقاً لما ذكره معهد الطب،  تحتاج النساء البالغات إلي 25 جرام من الألياف يومياً بينما يحتاج الرجال البالغون إلي 38 جرام .

التين المجفف غني بالحديد :

يمكن أن يساعدك التين المجفف أيضاً  علي تلبية إحتياجاتك من الحديد، يحتوي كوب من التين المجفف علي كوب ونصف من الحديد . ويعتبر الحديد من المعادن الأساسية الضرورية للمساعدة في نقل الأوكسجين في الدم وبدون الحصول علي كمية كافية من الحديد في نظامك الغذائي، ينخفض توصيل الاوكسجين للخلايا مما يؤدي إلي الشعور بالتعب والضعف وظهور أعراض مثل الإصابة بالعدوي .يحتاج الرجال البالغون والنساء في عمر 50 عاماُ إلي 8 ملجرام حديد يومياً  والنساء في عمر 19 عاماً بحاجة إلي 18 ملجرام يومياً .

يعمل التين المجفف على تحسين الهضم :

التين المجفف غني بالالياف الغذائية حوالي 3 قطع من التين المجفف تحتوي علي 5 جرام من الألياف، والتي تمثل حوالي 20 %  من الإحتياجات اليومية وبالتالي يعمل التين المجفف كملين  طبيعي لمنع الإصابة بالإمساك ومشاكل أخري من الهضم مثل متلازمة القولون العصبي .

التين المجفف غني بمضادات الأكسدة :

التين المجفف غني بمضادات الأكسدة وذكرت دراسة بأن التين المجفف يتفوق علي التين الطبيعي عندما يتعلق الأمر بمضادات الأكسدة كما تشير الدراسة بأن التين المجفف غني بفيتامين هـ وفيتامين ج والفينولات .

 الحماية من السرطان :

كما ذكرنا أعلاه التين المجفف غني بمضادات الأكسدة والتي تجعله عنصر يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان ويمنع تلف الحمض النووي بسبب الضرر الذي تحدثه الجذور الحرة والذي ينتج عنه تكوين الخلايا السرطانية .

 علاج فقر الدم :

يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد  ويعتبر التين المجفف مصدر رائع للحديد. يمنحك التين المجفف حوالي 2 %  من الكمية الموصي بها يومياً من الحديد وهو معدن مهم لتكوين الهيموجلوبين بشكل غير مباشر عن طريق زيادة مستويات الحديد في الجسم .

 تحسين الصحة الإنجابية :

وفقاً لما ذكرته الدراسات القديمة بأن إستخدام اليونانيون التين المجفف كمنشط جنسي وإعتبروا التين المجفف  ثمرة رائعة لزيادة الخصوبة والرغبة الجنسية لأنه محمل بالعناصر المفيدة مثل الزنك، المنجنيز، المغنسيوم، والتي تلعب دور هام في تعزيز الصحة الإنجابية .

صحة الكبد :

يمكن أن يساعدك التين المجفف علي عمل الكبد بصحة جيدة لأنه يخلص الجسم من السموم والسماح بتقليل الإنزيمات المرتفعة في الكبد وتعود إلي وضعها الطبيعي . وعند إستهلاك التين المجفف يساعك في إعادة مستويات الإنزيمات المرتفعة إلي وضعها الطبيعي .

 صحة العين :

واحد من أهم العناصر التي تساعد في الحفاظ علي صحة العين هو فيتامين أ وهو من مضادات الأكسدة التي توجد في التين المجفف. في حين انه ليس مصدر غني للغاية بفيتامين أ إلا ان الكميات الصغيرة من فيتامين ا الموجودة في التين المجفف تدعم صحة العين علي المدي الطويل وتحمي من التنكس البقعي، تعزيز الرؤية الليلية، تقليل نمو المياه البيضاء في العين .