هل يمكن استخدام العسل الأسود لعلاج فقر الدم ؟

العسل الأسود لعلاج فقر الدم

هل فعلا يمكن ان يساعد العسل الأسود لعلاج فقر الدم ؟ يعاني ملايين الاشخاص حول العالم من فقر الدم أو ما يعرف علمياً بإسم الأنيميا، و هي حالة مرضية تشير إلى إنخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم و التي تعتير الجزء الرئيسي في تكوين الهيموجلوبين في الدم. و يعمل هيموجلوبين الدم على نقل الأكسجين في جميع أنحاء جسم الإنسان، و هذا يعني أن أي إنخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم قد يتسبب في نقص إمدادات الأكسجين إلى مختلف خلايا الجسم و هذا يؤثر بالسلب على عمل هذه الخلايا مما يسبب الشعور بالتعب العام و الإرهاق و الشعور بأنك لا تملك الكثير من الطاقة معظم الوقت.

و يحتاج النخاع العظمي ف جسم الإنسان إلى الحديد و ذلك لإنتاج الهيموجلوبين المسؤول عن توصيل الأكسجين لخلايا الجسم، و بدون وجود كميات كافية من الحديد في الجسم لن يتمكن من إنتاج الهيموجلوبين في الدم. و تشير العديد من الدراسات و الأبحاث العلمية إلى أن فقر الدم أو الإنيميا تصيب الملايين من السكان حول العالم و ذلك بسبب عدم الحصول على ما يكفي من الحديد من خلال نظامهم الغذائي.

و بالإضافة إلى الضعف العام و الشعور المستمر بالإرهاق و الخمول، فإن فقر الدم له العديد من الأعراض الشائعة و التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون منه، و تشمل أعراض فقر الدم كل من:

  • شحوب لون الجلد و العينين.
  • تساقط الشعر بغزارة.
  • نقص طاقة الجسم و الشعور بالتعب من أقل مجهود.
  • خفقان القلب و زيادة ضربات القلب بشكل ملحوظ.
  • ضيق ف التنفس.
  • الشعور بالنعاس معظم الوقت.

و بالرغم من هذا، فإن فقر الدم يمكن التغلب عليه عن طريق بعض إضافة بعض الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامك الغذائي المعتاد، و بالرغم من أن هناك بعض الحالات القليلة التي قد تحتاج إلى عناية طبية، فإن معظم حالات فقر الدم يمكن التغلب عليها عن طريق الأطعمة الغنية بالحديد فقط، و من أشهر هذه الأطعمة العسل الأسود.

ما هو العسل الأسود

على عكس ما يعتقده بعض الناس، فإن العسل الأسود ليس أحد أنواع عسل النحل المعروفة، بل هو في الواقع دبس السكر، و يتم تصنيعه بعد هرس قصب السكر و غليه مرة واحدة للحصول على شراب قصب السكر، و بعد مرحلة الغليان الثانية نحصل على العسل الأسود. و العسل الأسود هو مادة لزجة يستخدم في العديد من الصناعات الغذائية مثل كعك دبس السكر و غيرها من الحلويات الأخرى، كما يستخدم في العديد من المنتجات الغذائية الأخرى مثل خبز الزنجبيل و صوص الشواء ” الباربيكيو ” و غيرها.

و يحتوي العسل الأسود على العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة لصحة الجسم، و هو غني بالحديد لذلك يمكن الإعتماد عليه في علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد. و بالإضافة لذلك فإنه منخفض السعرات الحرارية لذلك يمكن تناوله بإعتدال دون القلق من إرتفاع مستويات سكر الدم.

هل يمكن ان يساعد العسل الأسود لعلاج فقر الدم ؟

يحتوي العسل الأسود الرائع المذاق على العديد من الفيتامينات و المعادن المختلفة التي تقدم فوائد عديدة لصحة الجسم، حيث يحتوي على الحديد و النحاس و المنجنيز و الكالسيوم و فيتامين ” C “، و عند دمج هذه العناصر معاً فإنها تساعد الجسم على تخليق و إنتاج الهيموجلوبين. و بالإضافة لفوائده في تعزيز إنتاج الهيموجلوبين، فإن تناول العسل الأسود يعزز من طاقة الجسم بشكل كبير، و هذا يجعلك تشعر بالنشاط و الطاقة اللازمة للقيام بأنشطتك اليومية المختلفة.

العسل الأسود لعلاج فقر الدم

العسل الأسود لعلاج فقر الدم

و تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول 5 ملاعق كبيرة من العسل الأسود يومياً توفر الكمية اليومية الموصى بها من الحديد و التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه المتعددة. و يُنصح دائماً بتناول العسل الداكن غير المعالج إذا كان ممكناً، حيث أنه بشكل عام كلما كان لون العسل أغمق، كلما زاد محتواه من المعادن و الخصائص المضادة للأكسدة.

و يمكنك تناول العسل الأسود عن طريق إضافته للعصير أو على زبدة الفول السوداني أو إضافته على الزبادي أو الفاكهة أو حتى الماء الساخن للحصول على مشروب دافيء. لذلك إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد، قم بإضافة العسل الأسود إلى نظامك الغذائي اليومي لتحسين مستويات الحديد في الدم و التغلب على فقر الدم.

العسل الأسود لعلاج فقر الدم

العسل الأسود لعلاج فقر الدم

وصفة العسل الأسود مع الليمون لعلاج على فقر الدم

بالإضافة للوصفات السابقة و التي يمكنك من خلالها تناول العسل الأسود، هناك وصفة رائعة لتناول العسل الأسود و التخلص من فقر الدم.

فقط إحضر كوبين من الماء و ضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون على ملعقتين كبيرتين من العسل الأسود ، وإخلط المكونات معاً جيداً و تناول كوب منها يومياً بعد الإستيقاظ من النوم و كوب آخر في المساء. تناول العسل الأسود بإنتظام يومياً يساعد على زيادة مستويات الحديد في الدم و بالتالي تقليل خطر الإصابة بفقر الدم و أيضاً يدعم الجسم بالطاقة اللازمة له للقيام بأنشطته اليومية المختلفة.

العسل الأسود يعتبر من أفضل أنواع الأطعمة المغذية التي نتناولها و التي تقدم العديد من الفوائد للصحة. و بسبب محتواه الغني من المعادن و الفيتامينات و خاصة الحديد و المنجنيز، فإن تناوله بإنتظام يساعد في التخلص من فقر الدم بسبب نقص الحديد. إذا كنت تعاني من فقر الدم البسيط يمكنك الإعتماد على العسل الأسود و بعض الأطعمة الغنية بالحديد للتغلب عليه، حيث أن معظم خبراء الصحة و الأطباء ينصحون بالأطعمة الطبيعية للتغلب على حالات الأنيميا البسيطة.