فوائد الشمندر كنز الصحة الكبير لك

لماذا يجب عليك استغلال فوائد الشمندر ؟ أن الشمندر هو أحد الخضروات ذات الجذور و المعروف أيضاً بإسم البنجر الأحمر أو بنجر الحديقة أو البنجر فقط. و يحتوي البنجر على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، و هو أيضاً مصدر رائع للألياف و حمض الفوليك و المنجنيز و البوتاسيوم و الحديد و فيتامين ” C “. و قد إرتبط البنجر و عصير البنجر بالعديد من الفوائد الصحية التي يقدمها للجسم مثل تحسين الدورة الدموية و المساعدة على خفض ضغط الدم و غيرها من الفوائد الرائعة. و ترجع هذه الفوائد المتعددة للبنجر إلى وجود الفيتامينات و المعادن و أيضاً بسبب محتواه العالي من النترات غير العضوية.

حقائق غذائية حول الشمندر

يتكون الشمندر أو البنجر بشكل رئيسي من الماء، حيث يشكل الماء حوالي 87 % من تكوينه، و الكربوهيدرات 8 % و الألياف 2-3 %. و يحتوي الكوب الواحد من الشمندر المسلوق ( 136 جرام ) على أقل من 60 سعر حراري، بينما يحتوي كل 100 جرام من الشمندر على ما يلي :

  • سعرات حرارية : 43 سعر حراري.
  • الماء : 88 %.
  • البروتين : 6 جرام.
  • الكربوهيدرات : 6 جرام.
  • السكر : 8 جرام.
  • الألياف : 8 جرام.
  • الدهون: 2 جرام.

الكربوهيدرات تمثل الكربوهيدرات نسبة 8 – 10 % في الشمندر الخام أو المطهي. و تشكل السكريات البسيطة مثل الجلوكوز و الفركتوز حوالي 70 – 80 % من الكربوهيدرات الموجودة في الشمندر. و بالرغم من ذلك فإن الشمندر ليس له تأثير على زيادة نسبة السكر في الدم، حيث أن مؤشر الجهد السكري – و هو مقياس لمدى سرعة إرتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام – له منخفض ( 61) و التي تعتبر متوسطة، لذلك فتناوله لا يؤثر على نسبة السكر في الدم.

الألياف يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الألياف، حيث يحتوي كل 100 جرام من الشمندر على  2 – 3 جرام من الألياف. و تعتبر الألياف الغذائية مهمة للحفاظ على صحة الأمعاء و الجهاز الهضمي، و وجودها في الوجبات الغذائية يرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

الفيتامينات و المعادن الشمندر مصدر رائع للعديد من الفيتامينات و المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، و يحتوي الشمندر على :

  • حمض الفوليك : و هو أحد فيتامينات ب و الذي يساعد على النمو الطبيعي للأنسجة و الخلايا، و هو ضروري بشكل خاص للنساء الحوامل حيث يساعد على التكوين السليم للجنين.
  • المنجنيز: يتواجد المنجنيز بكميات كبيرة في الشمندر، و هو موجود أيضاً في الحبوب الكاملة و البقوليات و الفواكه و الخضروات.
  • البوتاسيوم: النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع و يحافظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.
  • الحديد : و هو معدن أساسي يلعب العديد من الأدوار الهامة في الجسم، و هو ضروري لنقل الأكسجين عبر خلايا الدم الحمراء.

فوائد الشمندر للصحة

يقدم الشمندر العديد من الفوائد الصحية للجسم بسبب محتواه الغذائي الرائع، و تشمل فوائد الشمندر للجسم ما يلي :

1- يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

تشير إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة ماري كوين في لندن إلى أن تناول عصير الشمندر يساعد على خفض ضغط الجم المرتفع في غضون أربعة أسابيع. و يرجع السبب الأساسي إلى وجود النترات التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك و الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية و بالتالي خفض ضغط الدم. و يؤدي تناول عصير الشمندر بإنتظام إلى إطالة مدة هذا التأثير، و يشير العديد من خبراء الصحة إلى أن تناول 250 مل من عصير البنجر يومياً له تأثير رائع على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. و يُعتقد أيضاً أن العصير قد يكون له تأثير أفضل من بعض الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم.

2- مفيد لصحة القلب

النترات الموجودة في الشمندر تساعد على خفض ضغط الدم بشكل فعال، و هذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية. و و فقاً لبعض الدراسات فإن تناول كوب صغير من عصير الشمندر يمكن أن يحسن من صحة القلب و خاصة لدى كبار السن المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

و تشير دراسة أجريت على فئران التجارب أن الشمندر يساعد على توصيل الأكسجين إلى جميع عضلات الجسم و التي تحتاج إلى الأكسجين حتى تعمل بشكل صحيح، حيث يؤدي نقص الأكسجين الذي يصل إلى العضلات إلى تقليل قدرة الفرد على تحريك ذراعيه أو حتى ساقيه، و هذا يؤدي إلى إنخفاض النشاط البدني بشكل كبير مما يؤدي للإصابة بأمراض القلب.

3- يساعد على التخلص من الإلتهابات

تشير دراسة إيرانية أجريت على الشمندر إلى أنه يساعد على التخلص من الإلتهابات بشكل فعال، حيث يلعب كل من حمض الفوليك و بعض مضادات الإلتهابات الأخرى الموجودة في الشمندر على التخلص من الإلتهابات المختلفة في الجسم.

4- يعزز الصحة العقلية

من المعروف أن البنجر يحسن صحة الأعصاب الموجودة في المخ و ذلك عن طريق أكسدة القشرة الحركية – و هي المنطقة الموجودة في المخ و التي تتأثر عادة في المراحل المبكرة من الخرف العقلي. و تؤكد دراسة أجريت على بعض كبار السن أن تناول عصير الشمندر بإنتظام ساعد في الحفاظ على اليقظة العقلية لديهم. و يرجع السبب في ذلك إلى النترات الموجودة في الشمندر و الذي يتحول داخل الجسم إلى أكسيد النيتريك الذي يساعد على تواصل خلايا المخ بعضها مع بعض و هذا يعزز من صحة المخ.

5- يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم

يمكن للألياف الموجودة في الشمندر أن تساعد على تقليل مستويات السكر في الدم، و وفقاً لدراسة بريطانية فإن عصير الشمندر يعمل على خفض نسبة السكر في الدم و خاصة بعد تناول الوجبات.

6- قد يقلل من مستويات الكوليسترول السيء في الدم

يساعد تناول الشمندر على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم ” LDL ” و زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم و هذا ما تؤكده إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران و التي تناولت مستخلص الشمندر، و بالرغم من ذلك فنحن بحاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد هذا التأثير الرائع للشمندر.

يعتبر الشمندر أحد أكثر النباتات و الأطعمة الغذائية المفيدة التي يمكن تناولها، و بالإضافة لمذاقه الرائع فإنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و ذلك بسبب محتواه الرائع من المغذيات و الفيتامينات و المعادن و النترات. كما يمكنك استخدام الشمندر للتنحيف أيضا