فوائد الجزر الأبيض والفرق بينه وبين الجزر العادي ووصفات رائعة منه

ثمرة واحدة تعطيك كنز فوائد وهي فوائد الجزر الأبيض أن الجزر الأبيض له نكهة خفيفة حلوة ، يميل الجزر الأبيض إلى أن يكون لونه أبيض مثل العاج وطعمًا أكثر جوزيًا ، وحجمه أكبر من الجزر البرتقالي، والجزر الأبيض يختلف عن الجزر البرتقالي بطعمة القوي وعلي الرغم من مذاقه الحلو ولونة الشاحب الا انه يحتوي علي فوائد غذائية متعددة، فهو يعمل علي محاربة سرطان القولون وسرطان الثدي ، ويساعد في خفض مستوي الكوليسترول في الدم ،  ويعتبر الجزر الأبيض جيد للهضم. اليوم سنتحدث في مقالتنا عن كل فوائد الجزر الأبيض وماالفرق بينه وبين الجزر العادي ووصفات رائعة لاستغلال الجزر الأبيض .

ماهي فوائد الجزر الأبيض 

الفوائد الصحية على الرغم من أن الجزرة البيضاء تعتبر ذات فوائد صحية أقل بسبب نقص الصبغة ، إلا أن المركبات الأخرى مثل المواد الكيميائية النباتية في هذا الجزر يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان والسكتة الدماغية، وتعمل الألياف الغذائية الموجودة في الجزر الأبيض  علي مكافحة سرطان القولون ويعتبر الجزر الأبيض هو الحل للأشخاص الذين لديهم حساسية كاروتين ، وهو طعمه لذيذ مثل الجزر البرتقالي ، ولكنه يبدو أقل جاذبية من الجزر البرتقالي .

1. الجزر الأبيض خالي من الصبغة ،و هو يحتوي على المواد الكيميائية النباتية التي تعمل مع المواد الغذائية والألياف الغذائية للحماية ضد أمراض مثل سرطان القولون .

2.المواد الكيميائية النباتية في الجزر الأبيض يمكن أن تساعد أيضا في الحد من خطر السكتة الدماغية.

3. يعتبر الجزر الأبيض  جيد للأشخاص الذين لديهم حساسية للكاروتين.

4.قد تكون هذه المواد الكيميائية مهمة في الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، وهو تراكم الرواسب الدهنية في جدران الشرايين .

5.يحتوي الجزر الابيض وعصير الجزر علي فيتامين ج وهويلعبدوراً أساسياً في إنتاج الأنسجة التي تشكل الأوعية الدموية والعظام والأسنان واللثة والعضلات والجلد  كما يمكنك تجربة ماسك الجزر للبشرة ، كما أنه يدعم وظيفة نظام المناعة ويساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل جيد.

6- الجزر الأبيض مصدر غني بفيتامين C والنياسين الذي يساعد فى تعزيز جهاز المناعة وتحسين عمل الجهاز الهضمي .

7- يحتوي الجزر الأبيض على مستويات عالية من الألياف الغذائية التى تساعد على خفض مستويات الكوليسترول و الحفاظ على نسبة السكر فى الدم  ومنع الإصابة بالإمساك .

8- خفض مستويات ضغط الدم حيث أن الجزر الأبيض مُدر طبيعي للبول .

9-  حمض الفوليك على مستويات عالية من حمض الفوليك الضروري للحد من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية .

10- الجزر الأبيض غني بالحديد وبالتالي مفيد لمرضى فقر الدم  وخاصة الأطفال .

11- يُحسن الجزر الأبيض وزيت الجزر من وظيفة الأمعاء .

12- الحفاظ على صحة الكبد .

13- غني بالعناصر الغذائية الهامة للصحة و الجسم كالفسفور و البوتاسيوم والحديد والكبريت وفيتامين ( أ) وفيتامين (ج)  .

  • مقالة مهمة : هل سمعت من قبل عن رجيم الجزر ؟ وكيف يخسس وزنك ؟

أنواع وألوان مختلفة من الجزر :

الجزر له العديد من الألوان ، بما في ذلك الأصفر والأبيض والبرتقالي والأحمر والأرجواني

  • الجزر الأرجواني هو مصدر غني للألياف الغذائية ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم ، والمنغنيز ، وفيتامين ك ، وهو يحتوي علي مستوى منخفض من السعرات الحرارية – فقط 25 سعرة حرارية لكل كوب – و 5 غرامات فقط من الكربوهيدرات. عندما يتعلق الأمر بمضادات الأكسدة، فإن الجزر الأرجواني يحتوي على محتوى جيد من اللوتين والبيتا كاروتين.

الجزر الأبيض لونه أبيض شاحب  كان يستخدم أحيانا كعلف للماشية ، وتم استخدامه مؤخرا كغذاء للبشر لم له من فوائد صحية متعددة   فهو يساعد علي فقدان الوزن ويعمل علي  خفض مستويات الكوليسترول في الدم  و يعمل علي تحسين تحسن صحة العين

  • الجزر البرتقالي يحصل علي لونه الزاهي من البيتا كاروتين الذي يختلف قليلا عن الجزر الحمراء ، الجزر البرتقالي ملئ بالفيتامينات المتعددة E و K وهو يحتوي ايضا علي فيتامين أ الذي يساعد علي تقوية النظر وتحسين الرؤية ، كما أن يعمل علي الوقاية من أعتام عدسة العين وذلك لأحتوائه علي مادة البيتا كاروتين الهامة للحفاظ علي صحة العين ، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة الصحية .

الجزر الأحمر لديه بالتأكيد أصباغ مضادة للأكسدة إضافية بشكل طبيعي.

  • الجزر غني بمضادات الأكسدة المؤيدة للصحة لكل من مركبات الدهون (carotenoids) والمائية (مركبات الفينول). على الرغم من أن محتوى الكاروتينات يختلف بشكل كبير بين الأنماط الجينية للجزرة ، إلا أن الجزر البرتقالي عادة  ما يحتوي على كميات كبيرة من كاروتين  bو α ، ويحتوي الجزر الأصفر على اللوتين ، ويرجع اللون الأحمر من الجزر الي الليكوبين ، في حين أن مادة البوليفينول ، ومعظمهم من الأنثوسيانين هي نموذجية للجزر الأرجواني ،ان الاختلاف في لون الجزر سواء الأصفر،أوالبرتقالي ، أوالأحمر هو نتيجة لصباغات كاروتينويد معينة موجودة في الجذر ،و يمكن تقسيم هذه الكاروتينات إلى أصباغ الهيدروكربونات أو الكاروتينات والأصباغ المؤكسجة أو زانثوفيلس.
فوائد الجزر الأبيض

فوائد الجزر الأبيض

هل الجزر الأبيض أفضل من الجزر البرتقالي 

أن الجزر الابيض يميل إلى الحصول على نكهة أكثر سلاسة من الجزر البرتقالي، ولكنه أقل جاذبية من الجزرالبرتقالي وذلك بسبب لونه الشاحب، وهو يحتوي على مواد طبيعية مكرسة للصحة، تسمى المواد الكيميائية النباتية، والمركبات النشطة بيولوجيا التي تعمل علي الحماية من الأمراض. يفضل استخدام الجزر الأبيض في أغذية الأطفال لمنعهم من تكوين البشرة البرتقالية، وهو مفيد للاشخاص الذين لديهم حساسية للكاروتين.

وصفات من الجزر الأبيض :

عصير الجزر الأبيض 

تعليمات التحضير:

قم بغسل 3 حبات من الجزر الأبيض ، ثم قم ببشرها وتقطيعها  ، وأضف اليها 3 معالق كبيرة من السكر وكوب من الماء ، واضف اليها حبتان من البرتقال ، ثم قم بوضعها في الخلاط ، ثم قم بصب عصير الجزر بالبرتقال في كوب صغير واستمتع بتناوله.

فوائد عصير الجزر الأبيض

يحتوي عصير الجزر علي فيتامين ب وفيتامين ك عصير الجزر هو أيضا أكثر ثراء في المعادن من الجزر الخام ، حيث يحتوي كوب من عصير الجزر على 41 في المائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين ك ، وهو مادة غذائية تساعد على تجلط الدم بشكل صحيح ، بينما تمنحك الجزرة حوالي عُشر فيتامين ك الذي تحتاجه يومياً. كما يوفر عصير الجزر 39 في المئة من المدخول اليومي الموصى به لفيتامين B-6 ، و 20 في المئة للثيامين و 12 في المئة للريبوفلافين ، في حين أن الجزرة تعطيك كمية أقل بكثير من فيتامين ب ، ويقدم عصير الجزر أكثر من ضعف كمية المعادن التي يوفرها الجزر الخام.

كما أنه يحتوي على عُشر كمية مدخولك اليومي الموصى بها من المغنيسيوم ، وهو معدن يلعب دورًا هاما في تقلص العضلات ، و 6٪ من الكالسيوم الذي يعمل علي  تقوية العظام ، والجزر الخام لديه أقل من 5 في المئة من الاحتياجات اليومية لكل من هذه المعادن.

شوربة الجزر الأبيض بالدجاج :

المقادير:

  • حفنة من الجزر الأبيض حوالي 6جزرات
  • شرائح من الكرات
  • الكرفس
  • الزعتر المجفف
  • ثوم مفروم
  • قرنفل ناعم
  • شرائح من الدجاج
  • ملح
  • فلفل
  • 1 ملعقة طعام عسل
  • 1 ملعقة كبيرة قشدة .

الطريقة 

1.قم بتشويح الخضروات في قليل من زيت الزيتون لمدة 5 دقائق قبل أضافة شرائح الدجاج وإضافة الزعتر.

2.قم بطبخها علي نار هادئة لمدة 20 دقيقة حتى تصبح جميع الخضروات طرية ، ثم ضعها في الخلاط حتى تصبح ناعمة.

3.قم  بوضعها في وعاء علي نار هادئة ثم قم بإضافة العسل وكريمة الطبخ ، مع التقليب جيدا حتي تحصل علي القوام المناسب

4.قم بتقديمها ساخنة في طبق صغير ،واستمتع بتناول حساء الجزر الابيض بالدجاج.