ضعف التركيز هذه الأنشطة اليوميه تؤثر على تركيزك إحذرها وتجنبها

أنشطة يومية تؤثر علي تركيزنا

ضعف التركيز مشكلة تواجة العديد منها يومياً فلا خلاف أن التركيز هو مهارة أساسية نحتاجها يومياً في حياتنا العملية والعلمية ، ونحتاج إلي التركيز المستمر لإنجاز المهام اليومية سواء في العمل أو الدراسة أو المنزل، ويكون أعراض نقص التركيز عند الكبار الشعور بالملل ولا يجدون متعة في مشاهدة التلفاز أو قراءة كتب أو القيام بأي شئ يحتاج إلي تركيز، ونقص التركيز له أسباب عديدة ممكن أن تكون مشكلة صحية أو نفسية أو يكون بسبب إستخدام أشياء أو القيام بأنشطة يومية تؤدي إلي ذلك. وفي هذا المقال سوف نشرح ما هي اكثر الأشياء التي نقوم بها يومياُ وتؤثر علي تركيزنا ونحن لا نعرف .

أنشطة يوميه تسبب لك ضعف التركيز

وسائل التواصل الإجتماعي و ضعف التركيز

سواء كنت تعاني من صعوبة التركيز و نقص الإنتباه مع فرط النشاط أو لديك مشكلة في التركيز من وقت إلي أخر ، فالعالم المحيط بينا ملئ بالأشياء التي تقتل التركيز وتؤثر عليه بالسلب . تقدم أخصائية الطب النفسي لوسي بالادينو بعض النصائح لإصلاح هذا الإضطراب . تبدأ بوسائل التواصل الإجتماعي حيث أنة أصبح من السهل التواصل مع أصدقائك و ترك العمل لساعات طويلة ، مع كل تحديث للحالة علي وسائل التواصل الإجتماعي ينطلق قطار أفكارك ، يجبرك أن تأتي من حيث أتيت عند رجوعك لإستكمال عملك.

  • حل مشكلة وسائل التواصل الإجتماعي .

تجنب الدخول إلي وسائل التواصل الإجتماعي أثناء العمل ، إذا كنت مضطر إلي الدخول إلي وسائل التواصل الإجتماعي لتتابع ما هو جديد من وقت إلي أخر يُمكنك القيام بهذا أثناء أوقات الراحة ، إذا كانت المنشورات لا تؤثر علي تركيزك . إذا كنت لا تستطيع مقاومة الدخول إلي وسائل الإجتماعي وكنت متردداً ، خذ حاسوبك الآلي إلي مكان لا يحتوي علي إتصال بالإنترنت لساعات قليلية .

الكثير من الإيميلات يسبب لك ضعف التركيز

إذا كان الصندوق الوارد الخاص بإيميلك ممتلئ بالرسائل التي بحاجة إليك لترد عليها في الحال ، وبالرغم من أن تكون الكثير من هذة الرسائل متعلقة بعملك ، ولكنها تؤثر علي تركيزك وتشغلك عن مشروعك الحالي . فأنت لا تقوم بالكثير من التقدم إذا توقفت عن ما تفعله لترد علي جميع هذة الرسائل .

  • حل مشكلة الكثير من الإيميلات 

بدلاً من فحص إيميلك بإستمرار، حدد أوقات معينة في يومك لهذا الغرض، وخلال باقي اليوم يُمكنك إغلاق الإيميل الخاص بك ، وهذا سوف يوفر لك الكثير من الوقت لإنجاز عملك بدون أن ينقطع .

ضعف التركيز بسبب الهاتف المحمول 

أذا كان رنين وصول رسائل علي الإيميل قد يلهيك بعض الشئ ، فالذي يُمكن أن يقطع من تركيزك هو صوت نغمة رنين هاتفك المحمول . القليل مننا يتجاهل صوت نغمة رنين هاتفه المحمول ، ولكن الرد علي المكالمة لا يكلفك إهدار الوقت فقط في الحديث ولكنه يقطع من نشاطك علي إنهاء المُهمة التي تقوم بها .

  • حل مشكلة الهاتف المحمول 

يجب حفظ الأسماء بالأرقام في ذاكرة هاتفك المحمول ، إذا كنت تشك بأن المكالمة ليست عاجلة يُمكنك تحوليها إلي البريد الصوتي ، أذا كنت تشتغل خاصة في حالات الشغل في مشروع هام يُمكنك عمل الهاتف علي الوضع الصامت لذلك فلا شئ يزعجك لكي ترد . إختار وقت معين لفحص بريدك الصوتي ، الإستماع إلي كل الرسائل الصوتية مرة واحدة يكون أقل إلهائاً من الرد علي كل مكاملة بمفردها .

تعدد المهام يصيبك بضعف التركيز

إذا كنت تتقن فن تعدد المهام ، فمن المحتمل أنك تشعر بأنك تقوم بإنجاز الكثير في وقت أقل . ولكن عليك التفكير مرة أخري ، حيث اثبتت الأبحاث أنك تضيع وقت عند تحرك إنتباهك من مُهمة إلي أخري . النتيجة النهائية أن القيام بثلاثة مهام في نفس الوقت يأخذ وقت أطول من القيام بُمهمة تلو الأخري.

  • حل مشكلة تعدد المهام 

كلما أمكن ، خصص إنتباهك لمشروع واحد في وقت واحد ، خصوصاً إذا كان لديك مُهمة هامة ولها أولوية عالية . وفر مهارتك في تعدد المهام للأعمال الروتينية التي تكون غير عاجلة وغير مطلوبة ، من المحتمل أن لا يضرك أن تقوم بتنظيم مكتبك وأنت تتحدث في الهاتف .

ضعف التركيز نتيجة الملل 

بعض المهام التي نقوم بها يومياً تكون أكثر متعة من البعض الأخر ، المهام المملة قد تؤثر علي تركيزك في دقائق، وتجعلك تتجه إلي الوسائل التي يُمكن أن تشغلك عن إكمال هذة المهام مثل إستخدام الهاتف أو تصفح الإنترنت .

  • حل مشكلة الملل

قوم بعمل إتفاق مع نفسك ، بأن إذا قمت بإنجاز مُهمة في وقت معين فسوف تحصل علي 10 دقائق راحة، كافئ نفسك بكوب من القهوة ، الأكلات الخفيفة المفضلة ( سناكس) أو المشي في الخارج.

يُمكن إنجاز المهام المملة إذا كان هناك شئ تطلع إليه أن تفعله بعد إنجازها ، وهذة حالة يُمكن أن تكون مهارة تعدد المهام مفيدة لها ، الإستماع إلي الراديو وأنت تملي الإيصالات يُمكن أن يساعدك للبقاء مدة أطول لإنهاء هذة الوظيفة .

الأفكار المزعجة وضعف التركيز

من الصعب أن تركز في العمل الذي أمامك إذا كنت قلق تجاة شئ ما عليك القيام به أو تجاة شغل المنزل الذي يجب عليك القيام به ، أو ربما يدور في ذهنك محادثة تمت بالأمس . الأفكار المزعجة من أي نوع تتسبب في إضطراب قوي علي التركيز .

  • حل مشكلة الأفكار المزعجة

إحدي الطرق لجعل الأفكار المزعجة بعيداً عن إزعاج عقلك هي كتباتها، اعمل قائمة بكل المهام التي يجب عليك عملها لاحقاُ ، حيث وجود هذة الأفكار علي ورق، يُمكن عقلك من عدم التفكير بها لبعض الوقت .

ضعف التركيز بسبب الضغط العصبي 

عندما تشعر بأنك لديك الكثير لكي تقوم به، يكون من الصعب عليك التركيز في مهامك المطلوبة منك، فتشعر بالضغط العصبي الذي يؤثر علي تركيزك . كما تشعر بألم في كتفيك، صداع، أو تسارع ضربات القلب وكل هذا يعمل علي السحب التدريجي علي قدرتك علي التفكير .

  • حل مشكلة الضغط العصبي

تعلم طرق خفض الضغط العصبي مثل التأمل، وهذا سوف يساعدك علي كبح أفكارك التي تتسبب لك في الضغط العصبي ، فبالتالي لا يتطلبوا منك الكثير من الإنتباه . في إحدي الدراسات، أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يقومون بحضور ثماني ساعات من حصص التأمل أسبوعياً تتحسن قدرتهم علي التركيز . إذا كنت لم تجد حصص للتأمل محلياً، إبحث عن أحد الكورسات علي الإنترنت .

التعب والإرهاق يسبب ضعف التركيز

التعب والإرهاق يؤثرون علي تركيزك ويكون أصعب حتي لو كنت لديك القليل من الإضطراب، أوضحت بعض الدراسات أن النوم القليل جداً يقلل من إمتداد تركيزك وإنتباهك و يُضعف من ذاكرتك .

  • حل مشكلة التعب والإرهاق .

يحتاج البالغون إلي النوم لمدة من 6 إلي 9 ساعات ليلاً، يجب عليك جعل النوم هو أحد أولياتك مساءاً حيث يساعدك هذا علي التركيز صباحاً في عملك . أيضاُ إنتبه إلي الأوقات التي تشعر بها بالنشاط، وبالتالي سوف تعرف أن تجدول وتنظم مهامك الهامة والتي تحتاج إلي مزيد من التركيز .

الجوع وضعف التركيز

لا يستطيع المخ التركيز بدون وقود ، لذلك ترك الوجبات وخصوصاً وجبة الفطار هو أحد الأسباب التي تعمل علي قتل التركيز . وضحت إحدي الأبحاث أن الذاكرة القصيرة وضعف التركيز والإنتباه ممكن أن يكونوا بسبب عدم تناول الطعام .

  • حل مشكلة الجوع يجب عليك عدم البقاء جائعاً ، ويجب أن تقدم لمخك الوقود اللازم له بالقيام بهذة العادات :
  • دائما تناول الفطار .
  • تناول الوجبات الخفيفة عالية البروتين ( الجبن ، المكسرات) .
  • يجب عدم تناول الكربوهيدرات البسيطة ( الحلويات ، المعكرونة البيضاء) .
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة ( الحبوب الكاملة) .

ضعف التركيز بسبب الإكتئاب

معظم الأشخاص الذين يميلوا إلي التفكير في الحزن تكون هذة إحدي علامات إصابتهم بالإكتئاب، ولكن المعهد القومي للصحة العقلية يقول أن الصعوبة في التركيز أحد الأعراض الشائعة للإكتئاب. إذا كان لديك مشكلة في التركيز وتشعر أيضاً بأنك فارغ، فاقد الأمل أو غير مبال فمن الممكن أنك تعاني من الإكتئاب.

  • علاج الإكتئاب.

إذا كنت تعتقد بأنك تعاني من الإكتئاب، الخطوة الأولي أن تتحدث إلي الطبيب . الإكتئاب من الأمراض النفسية سهلة العلاج، وضحت العديد من الدراسات تأثير الأدوية المضادة للإكتئاب وبعض أنواع العلاج النفسي عن طريق التحدث إلي طبيب نفسي متخصص . يمكنك تجربة تمارين زيادة التركيز سهلة وسريعة

الأدوية وضعف التركيز

من سوء الحظ ، بعض الأدوية التي تُستخدم لعلاج الإكتئاب يُمكن أن تداخل مع تركيزك وتؤثر عليه ، وكذلك يحدث أيضاً مع بعض أنواع الادوية الأخري . تحدث إلي طبيبك أو الصيدلي لفحص إذا كان الأدوية أو المكمل الغذائي الذي تأخذه تؤثر علي تركيزك أم لا .

  • علاج مشكلة الأدوية 

إذا كان لديك شك أن الأدوية التي تتناولها تؤثر علي تركيزك ، لا تُجزم بأنة لا يوجد بدائل أخري. تحدث إلي طبيبك حتي ظبط الجرعة أو التغيير إلي بديل أخر من فصيلة مختلفة ، لا تتوقف عن تناول الأدوية بدون إستشارة طبيبك.

قصور الإنتباه وفرط الحركة أو اضطراب فرط النشاط وضعف التركيز

قصور الإنتباه وفرط الحركة ليست مشكلة خاصة بالأطفال فقط . أكثر من نصف الأطفال الذين يعانون من قصولا الإنتباه وفرط الحركة يعانوا من أعراض مثل البالغين . العلامات الأولية الداله علي هذة المشكلة هي قصور إمتداد التركيز و مواجهة مشاكل في التركيز أثناء إنجاز المهام المطلوبة .

إذا كان لديك مشكلة في التركيز ولديك مشاكل في الإنتباه مثل الطفل ، إسأل طبيبك علي قصور الإنتباه مع فرط الحركة . هناك العديد من الطرق لتنظيم هذة الحالة تشمل العلاج السلوكي والأدوية .