ما هو عدد السعرات الحرارية التى يحتاجها جسمك ؟

عدد السعرات الحرارية

ماهو عدد السعرات الحرارية  التي يحتاجها جسمك طبقا لسنك ونشاطك اليومي حتى تستطيع السيرطة على زيادة الوزن وضبط وزنك وعدم اكتساب الكيلو جرامات ؟ فى عالم مثالى نحلم به جميعا لن تحتوي البيتزا على سعرات حراريه وكذلك الشيكولاته وسوف نتمكن من تناول القدر الذى نريده منها وفى نفس الوقت نحافظ على وزن صحى ولكن للاسف فان الواقع هو ان السعرات الحراريه او الكالورى تتراكم بشكل سريع فى جسمنا وفى بعض الاحيان قد يتسبب تناولنا لوجبه واحده فى زياده نسبه الكالورى بشكل كبير. وعندما تتعرض باستمرار لإغراءات من الطعام ، بدءًا من الإعلانات التلفزيونية المغرية إلى الهدايا المكتبية غير المحدودة ، قد يبدو أن العالم يصعب عليك الامر . ولكن عند معرفه عدد السعرات الحراريه او الكالورى التى يحتاجها جسمك بالتحديد ومعرفه المصادر التى تحصل عليها من خلالها من الممكن ان يكون خطوة اولى تجاه الوصول الى وزن صحى وهذا ما سوف نتعرف عليه فى هذا المقال .

عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك

هل الحصول على 2000 سعر حراري فى اليوم مفيد لك :

عندما قامت إدارة الغذاء والدواء بتحديث ملصقات التغذية ، احتاجت إلى رقم تقديرى  لمقارنة النسب اليومية المئوية ، لذلك اختاروا 2000 سعر حراري. ان هذا الرقم هو معدل تقديرى ولم يفترض به ان يصبح العدد الموصى بتناوله من الكالورى على الرغم من ان فى المتوسط فان الامريكان يتناولون نحو 2500 كالورى فى اليوم ، واذا حدث وتناول الجميع 2000 كالورى فى اليوم فان الوزن القومى قد ينخفض.

ولكن على مستوى الفرد فان تناول 2000 كالورى فى اليوم لا يكون هو العدد الصحيح لك ولكن يجب عليك ان تنظر الى هذا الرقم باعتباره انه طريقه اسهل لفهم تصنيفات الطعام و البدا فى حساب احتياجاتك الخاصه من كل طعام.

كيفية معرفه احتياجاتك الخاصه من السعرات الحرارية ؟

يتوقف عدد الكالورى الى تحتاجها على عده عوامل وهى الوزن و الطول و العمر و الحنس و مستوى النشاط. وهناك عده طرق يمكنك من خلالها حساب ما تحتاجه واكثر طريقه دقيقه ولكنها مكلفه لحساب الكميه التى تحتاجها من الكالورى هى عن طريق الدخول فى حجره منفصله لقياس كميه الحراره التى يقوم جسمك بانتاجها. وهناك طريقه اسهل وهى عن طريق ادخال معلوماتك الشخصيه فى معادله (احرص على عدم زياده تقدير نسبه نشاطك حيث انه خطا يضف فيه الكثير من الاشخاص).

ان احتياجات الاشخاص من الكالورى تختلف بدرجه كبيره فعلى سبيل المثال اذا كنت رجل يبلغ طوله سته اقدام وتمارس رياضه السباحه فانك قد تحتاج الى عدد ضخم من الكالورى يبلغ عشره الالاف كالورى فى اليوم ولكن فى نفس الوقت اذا كان هناك سيده تبلغ من العمر خمسون عام وتشغل وظيفه مكتبيه فانها سوف تحتاج الى الف و ثمانمائه كالورى فى اليوم.

كيف يمكنك التقليل من عدد السعرات الحرارية لفقدان الوزن ؟

عندما يتعلق الامر بفقدان الوزن فان ما تتناوله (اى الكالورى التى تدخل جسمك) اهم بكثير من عدد الساعات التى تقضيها فى ممارسه التمارين الرياضيه (اى عدد الكالورى التى تخرج من جسمك) .

ان عدد السعرات الحراريه لايزال افضل طريقه لمعرفه الكميه التى تحتاجها بالتحديد ولكن على الرغم من ذلك يستمتع اى فرد بتسجيل كل ما يتناوله  ولذلك فبدلا من ذلك يمكنك تحديد العادات و الانماط التى تمنعك من تحقيق هدفك فى فقدان الوزن وبالتالى يمكنك اقتطاع تلك الكالورى الزائده التى تحصل عليها من تلك العادات مثل تناول الحلوى يوميا او تناول الجبن والمقرمشات قبل العشاء.

جرب استخدام خاصيه تسجيل الطعام المتاحه فى تطبيب لمده ثلاثه ايام على الاقل ومن ضمنها يوم اجازه fitbit app

  • من اجل معرفه عدد السعرات الحراريه التى تتناولها ، ثم يمكنك وضع عدد معين من الكالورى التى ترغب فى تناولها من اجل الوصول الى الوزن الذى تريده ، وهذا قد يتراوح بين 500 الى 750 كالورى اقل من الكميه التى تناولتها على مدار الثلاث ايام الماضيه ولكن حاول اختيار رقم معقول تستطيع الالتزام به.
  • استمر فى تسجيل الطعام الذى تتناوله لعده اسابيع حتى تستطيع مراقبه قربك من تحقيق هدفك الجديد .
  • عندما يتعلق الامر بفقدان الوزن فان تناول كميات متساويه من الكالورى بانتظام هو المفتاح لتحقيق ذلك.

كيف يمكنك فقدان كيلو واحد فى الاسبوع ؟

ربما تكون قد سمعت عن مبدا تناول 3500 سعر حرارى اقل خلال اسبوع او 500 كالورى اقل خلال اليوم من اجل فقدان باوند فى الاسبوع. ولكن للاسف فان هذا تبسيط مبالغ فيه للوضع وذلك بسبب اختلاف احتياجات كل فرد وكذلك رد فعل جسمك تجاه التغيرات فى النظام الغذائى تختلف من شخص الى اخر ولكن على الرغم من ذلك فاذا قللت 500 كالورى فى اليوم فانك بالتاكيد سوف تفقد الوزن ربما لا يكون باوند واحد تحديدا فى الاسبوع ولكن سوف تلاحظ بدا انخفاض وزنك على الميزان. ومن اجل استمرار انخفاض الوزن فيجب ان تراقب الكالورى التى تتناولها و وزنك والقيام بالتعديلات فيما تتناوله بينما يتغير الوزن و عمليه الايض.

كيف يمكنك فقدان كيلو ونصف فى الاسبوع ؟

هناك العديد من برامج الوزن المتاحه التى تدعى انك سوف تفقد الوزن بشكل كبير فى خلال اسبوع وقد يبدوا الكثير من تلك البرامج واعده فى الوهله الاولى. ولكن تاكد انه اذا بدا شئ لك جيدا بشكل لا يمكن ان يكون حقيقيا فانه بالتاكيد كذلك، حيث ان الحد من تناول الكالورى بنسبه كبيره لا يؤدى الى فقدان الوزن بشكل دائم . واقل كميه من الكالورى يمكن الوصول اليها هى 1200 الى 1500 كالورى للنساء فى اليوم و 1500 الى 1800 كالورى للرجال فى اليوم.

وان تناول اقل من 1200 كالورى فى اليوم لا يعتبر فكره جيده وذلك بسبب انه من الصعب الالتزام بذلك الرقم وكذل لان عمليه الايض فى جسمك لن تحصل على ما تحتاج اليه وسوف يحدث بطئ فى عمليه الايض بالاضافه الى الاصابه بالاحباط عندما لا تستطيع الاستمرار فى تناول كميات قليله من الطعام .

بالتاكيد قد تفقد الكثير من الوزن فى اول اسابيع من تلك الحميه الغذائيه القائمه على الجوع ولكنه غالبا ما يكون وزن الماء فى جسمك ،لذلك التزم بالمعايير المنطقيه من التقليل فى الكالورى وبعد فقدان الوزن للمره الاولى حاول الحفاظ على رقم معين لفقدان الوزن ليس اكثر من اثنين باوند فى الاسبوع وبذلك المعدل فانه من المرجه ان تلتزم بالحميه الغذائيه التى تخضع لها وتصل للوزن المناسب.

وبمجرد ان تفهم كم عدد الكالورى التى تحتاجها وتقارنها بالكميه التى كنت تتناولها فانك سوف تكون مسلح بالارقام الحقيقيه ويمكنك البدا فى احداث تغيرات دائمه فى نظامك الغذائى.

انك لا تحتاج الى حساب الطعام الذى تتناوله الى الابد ولكن اجرائك لتلك الحسابات سوف يجبرك على التفكير بشكل اكبر فى كل ما تتناوله .

وكذلك تذكر ان ما تتناوله مهم بقدر الكميه التى تتناولها لذلك احرص على اختيار الطعام الذى يمد جسمك بالتغذئه  التى يحتاجها وليس بناء على عدد الكالورى التى يحتويها .

شاهد إيضا

  1. جدول السعرات الحرارية الكامل لتنظيم وفقدان وزنك
  2. اطعمة منخفضة السعرات الحرارية لتخسيس وزنك

المصدر