ما هي أسباب الم الخصيتين ومتى يجب الذهاب للطبيب ؟

الم الخصيتين

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الرجل يشعر مشكلة الم الخصيتين . و يعتبر ألم الخصيه شائع الحدوث حيث تؤكد الدراسات أن كل رجل قد يشعر به مرة في حياته. عندما يشعر الرجل بألم في خصيتيه، فأول ما قد يفكر فيه هو أنه مصاب سرطان الخصية ، و لكن في الواقع فإن معظم حالات سرطان الخصيتين تكون في الواقع غير مؤلمة، و عادة ما تظهر على هيئة كتلة في الخصيتين. و إذا كنت تخشى الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الإتصال الجنسي، فمن المحتمل أن تشعر ببعض الحرقان أثناء التبول.

أسباب الم الخصيتين :

1- إلتواء الخصية

الم الخصيتين يمكن ان يحدث عندما تلتوي الخصيتين لديك، أن التواء الخصية هو ما يحدث عندما يصبح الحبل المنوي المرتبط بالخصيتين ملتوي و يقطع تدفق الدم إلة الخصيتين. و يقول الطبيب مايكل زاهالسكي جراح المسالك البولية في كورال سبرينج بفلوريدا، أن هذا الإلتواء ضار للغاية بالخصية، حيث أنه قد يتسبب في تلف الخصيتين.

و تحدث حالة إلتواء الخصيتين عند ممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة الجنس أو حتى أثناء النوم. و تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعاً في الشباب بين سن 12 – 18 عام. و يشعر الشخص المصاب بإلتواء الخصيتين بألم شديد في كيس الصفن بالإضافة إلى التورم و آلام البطن و الشعور بالغثيان و القيء.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض فيجب عليك التوجه للطبيب على الفور ، قد يستطيع الطبيب علاج هذه الحالة يدوياً، و قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لإصلاحها إذا كانت الحالة أكثر خطورة. و يشير بعض أطباء المسالك البولية إلى أن هذه الحالة قد تكون خطيرة بسبب إنقطاع تدفق الدم عن الخصيتين و الذي قد يؤدي إلى تلف الخصيتين و موت الأنسجة. و إذا تطورت الحالة إلى هذا الحد دون علاج فقد يتطلب الأمر عملية جراحية لإزالة الخصية.

2- حصوات الكلى أو الإمساك أو الفتق أو مشاكل المعدة

تأتي الأعصاب التي تغذي الخصيتين من أماكن كثيرة في البطن، بما في ذلك المعدة و الكلى و الجهاز الهضمي. إذا كنت مصاب بالإمساك و لم تتمكن من الإخراج، فإن الضغط  الناتج عن تراكم البراز في الأمعاء قد يضغط على أعصابك مما يسبب الم الخصيتين

نفس الأمر ينطبق عليك إذا منت تعاني من حصوات الكلى، أو إذا كنت تعاني من إضطرابات المعدة. إذا كنت تعاني من الفتق أو خضعت لجراحة لإزالة الفتق، فيمكن لذلك أن يؤثر على الأعصاب المغذية للخصيتين مما يجعلك تشعر بالألم في الخصيتين. هذا كله لا يتعلق بالخصيتين، بل بالمكان الذي ينتهي فيه الألم و هو الخصيتين.

3- قطع القناة المنوية

ستعاني من آلام الخصيتين عند إستئصال القناة المنوية، و هي عبارة عن عملية جراحية يتم إجراءها لتحديد النسل حيث يتم إغلاق القناة التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى مجرى البول. و بالرغم من أن هذه العملية نادرة الحدوث إلا أنه قد يحدث. و وفقاً لإرشادات الجمعية الأمريكية لجراحة المسالك البولية، فإن آلام الخصيتين و كيس الصفن يحدث لحوالي 1 – 2 % فقط من الذين قاموا بإجراء هذه العملية الجراحية.

و يقول خبراء من المركز الطبي في جامعة راش أن الأمر قد يكون متعلق بالضرر الذي يلحق بالخلايا العصبية هناك. و بالرغم من أن هذه العملية قد لا تسبب الشعور بالألم في الكثير من الحالات، إلا أن هذا قد يحدث لبعض الحالات، لذلك لابد من معرفة ذلك قبل إجراء هذه العملية.

4- القيلة المائية

عندما تنظر إلى تشريح الخصيتين، فهي في الأساس مجرد كرتين تتدليان على زوجين من الحبال. و تتشكل هذه الحبال من أوعية دموية و أعصاب و أنسجة تسمح لها بالتدلي. و يشير بعض الأطباء إلى أن كل شخص لديه درجة ما من السوائل الموجودة حول الخصية و هذه الحبال، و لكن في بعض الأحيان قد يحدث خلل في توازن هذه السوائل. و عندما يكون هناك الكثير من السوائل في كيس الصفن، يمكن أن يتسبب هذا في الإصابة بالقيلة المائية. و عادة ما تكون القيلة المائية مؤلمة، و لكن الرجال يشعرون بالألم بسبب تورم كيس الصفن. إذا كنت تلاحظ تورم كيس الصفن المحيط بالخصيتين، يجب عليك الذهاب للطبيب على الفور. من المعتاد أن تزول القيلة المائية من تلقاء نفسها في غضون 6 أشهر. و لكن في بعض الحالات فقد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية.

5- دوالي الخصيتين

دوالي الخصية هي عبارة عن تضخم الأوردة الموجودة في الخصيتين، او بمعنى أدق فهي عبارة عن إتساع في الأوردة الموجودة في كيس الصفن المحيط بالخصيتين. و تتسبب دوالي الخصيتين في الشعور بالإنزعاج الشديد و الألم أيضاً. و تتميز هذه الحالة بإنتفاخ كيس الصفن بشكل ملحوظ.

و تختلف الأعراض بإختلاف المرحلة التي لديك من دوالي الخصيتين، حيث أن دوالي الخصيتين من الدرجة الثالثة هي الأكبر و الأكثر ملاحظة. الدرجة الثانية منها أقل حدة، بينما لن تلاحظ أي شيء إذا كنت تعاني من دوالي الخصيتين من الدرجة الأولى. و تتطور هذه الحالة دائماً خلال فترة البلوغ، و غالباً ما تتطور على الجانب الأيسر و ربما يرجع ذلك لوجود الوردي الخصوي الأيسر.

إذا كنت تعاني من دوالي الخصية من الدرجة الثالثة، فإن زيادة الضغط في الأوردة يمكن أن يسبب إحتقان و إنتفاخ في كيس الصفن. و ترتبط هذه الحالة أيضاً بإنخفاض جودة الحيوانات المنوية و عددها، مما يقلل من قدرتها على الإخصاب و يسبب الإصابة بالعقم.

الم الخصيتين ومتى تذهب للطبيب ؟

عند الشعور بآلام الخصيتين فإن الأمر يتعلق بشدة الألم و المدة التي يستمر فيها الألم. على سبيل المثال إذا كان الألم يتلاشى سريعاً، فلا داعي للقلق. أما إذا كان الألم شديد و يستمر لأكثر من 15 دقيقة متواصلة، فمن الأفضل إستشارة الطبيب.

قد يكون الألم علامة على وجود مشكلة صحية أخرى مثل حصوات الكلى أو إلتهاب الزائدة الدودية أو إلتهابات المثانة. و إذا لاحظت وجود إنتفاخ أو إلتهاب في الخصيتين فمن الأفضل الذهاب للطبيب لتحديد سبب المشكلة و إيجاد علاج مناسب لها.