دوالي الخصية عند الرجال الأسباب والعلاج

يعاني حوالي 15 % من  الرجال من دوالي الخصية  و ذكرت الدراسات أنها في بعض الحالات السبب وراء العقم هي تمدد الأوعية الدموية ( الأوردة الصغيرة ) في الخصية أو الخصيتين  عادة لا يوجد لها أي أعراض سوي عدم الشعور بالإرتياح . فهي تعمل علي توسع الأوردة الموجودة في جلد الخصية و المحيط بكيس الصفن يتشابه شكل الدوالي مع شكل الدوالي التي تظهر في الساق  و لها لون أزرق .

دوالي-الخصية

و قد تكون دوالي الخصية أحد الأسباب الشائعة  وراء قلة إنتاج عدد الحيوانات المنوية و إنخفاض جودة الحيوانات المنوية و بالتالي تسبب العقم  و أحياناً أيضاً تكون السبب وراء ضعف وظائف الخصيتين و لكن لحسن الحظ يمكنك تشخيص و علاجها دوالي الخصية بسهولة من خلال الجراحة عادة ما يصاب بها الرجال في فترة البلوغ  و تحدث في الجانب الأيسر و بسبب إلتهاب  وريد الخصية اليسري كما أن دوالي الخصية الواحدة يمكن أن يؤثر علي إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين .

أعراض دوالي الخصية :

نادراً ما تحدث أعراض عن دوالي الخصية هي فقط تسبب ألم في هذه المنطقة  : يختلف الشعور بالألم من حاد إلي شعور مزعج و ذلك بسبب المجهود البدني الزائد لفترة طويلة . يمكن أن تتفاقم و تتطور في يوم واحد  و مع مرور الوقت تكبر دوالي الخصية و تصبح أكثر وضوحاً  و لتخفيف الألم حاول الإسترخاء علي ظهرك .

  • الإحساس بثقل كيس الصفن .
  • مواجهة مشاكل  في التخصيب .
  • ضمور أنسجة الخصية .
  • تورم الخصيتين .

متي تري الطبيب ؟

Advertisements

إذا لاحظت أي تورم في كيس الصفن  أو إكتشاف أي كتل موجودة به  وأن حجم الخصيتين مختلف وتواجه مشاكل في الخصوبة يفضل في هذه الحالة الإتصال بالطبيب علي الفور لإستشارة و بحث المشكلة .

أسباب دوالي الخصية :

تحدث دوالي الخصية بسبب أن صمامات الأوردة التي توجد في الحبل المنوي لا تعمل بشكل صحيح حيث مهمة الحبل المنوي حمل الدم من و إلي الخصيتين و بذلك  إرتجاع الدم  يؤدي إلي الضغط مما ينتج عنه تمدد الأوردة و إتلاف أنسجة خلايا الخصية  و تدهور الحالة الصحية للخصية .

مضاعفات دوالي الخصية :

تؤثر دوالي الخصية علي خصوبة الرجال و ذلك لأن إرتجاع الدم يؤدي إلي رفع درجة حرارة الخصية  و هذا يؤدي إلي ضعف إنتاج الحيوانات المنوية و صعوبة حركتها و إنخفاض القدرة علي تلقيح البويضة .

زيادة الضغط علي الأوردة قد يعرض الدم للسموم  و يتسبب في ضرر الخصية .

التجهيز لزيارة الطبيب :

يفضل الذهاب إلي طبيب المسالك البولية . و إليك بعض المعلومات  التي تساعدك في التجهيز جيداً لموعد الطبيب و ما يمكن أن تتوقع أن يقوله لك .

ما يمكنك القيام به ؟

قم بكتابة أي أعراض تعاني  و المعلومات الشخصية الخاصة بك و خصوصاً إذا شعرت بأي شد أو تكتل في الخصية .

كتابة قائمة رئيسية بالأدوية و الفيتامينات و المكملات الغذائية  التي كنتي تتناولها .

يمكنك الذهاب إلي الطبيب مع أحد أفراد العائلة ليرافقك و يذكرك بالمعلومات التي تنساها .

يمكنك توجيه بعض الأسئلة إلي الطبيب و منها مايلي:

  • ما هي الأعراض التي تحدث معك ؟
  • هل هناك مشاكل صحية وراء الإصابة بدوالي الخصية ؟
  • ما هي الإختبارات التي أحتاجها ؟
  • هل ستؤثر دوالي الخصية علي الخصوبة ؟
  • ما هي العلاجات التي تنصحني بها ؟
  • هل لدي مشاكل صحية أخري ؟
  • هل الأدوية سوف تؤثر علي العلاقة الحميمية ؟

بالإضافة التي قمنا بذكرها يمكنك طرح الأسئلة التي ترغب فيها  و من المرجح أن يقوم الطبيب بتوجيه عدد من الأسئلة :

  • متي بدأت تشعر بالأعراض ؟
  • هل الأعراض مستمرة أم تأتي علي فترات متقطعة ؟
  • هل الأعراض شديدة ؟

قد يطلب الطبيب منك القيام بإختبارت و عمل موجات فوق صوتية للصفن لأنه يحدد بدقة أسباب دوالي الخصية .

علاج دوالي الخصية :

قد تكون العلاجات الطبيعية للدوالي الخصية مكملة للعلاجات الطبية و لا يجب أن تعتمد عليها كعلاج أساسي . فهذه العلاجات مساعدة لتحسين صحة الخصية و  تحسين الدورة الدموية في الخصيتين و صحة الأنسجة  و حماية الحيوانات المنوية و الأنسجة الإنجابية من  ضرر الجذور الحرة و السموم لأنها تقوم بتغذيتها .

تناول الطعام الصحيح :

أفضل طريقة لتحسين صحة الخصية هي  تعديل النظام الغذائي بمعني تناول  الطعام الصحي حتي لا يمنع تدفق الدم إلي الخصيتين. و ذلك لأن الأطعمة الصحية تساعد في تقوية الأوردة  و منع التورم  و تجنب تناول الأطعمة التي تؤدي إلي إرتفاع الكوليسترول السيئ  و إستبدالها بالأطعمة الصحية و المزيد من الخضروات و الفواكه و الأطعمة التي تحتوي علي  الأحماض الدهنية مثل  المكسرات و المأكولات البحرية .

بمعني تناول حمية غذائية تعمل علي زيادة الخصوبة و تحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحمي من ضرر الجذور الحرة .

Advertisements

الحفاظ علي ترطيب الجسم :

يجب أن تحاول شرب ما يقرب من 8 أكواب مياه  لأن ذلك يساعد التخلص من السموم الموجودة في الجسم و تحسين الدورة الدموية .

تحسين نمط حياتك :

بمعني تقليل تناول كميات الكافيين و التدخين لأن ذلك يساعد في تقوية جدران الأوردة  الخاصة بك و خصوصاً منطقة كيس الصفن  و تحسين تدفق الدم .

ممارسة التمارين الرياضية :

يفضل ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم  لكي يتم تدفق الدم بشكل جيد .  لذلك يمكنك ممارسة الجري لمدة 20 دقيقة  لضخ الدم و حرق الدهون. و من الأفضل إتباع نصائح العلاج الطبيعي و التشخيص المبكر لتحقيق المعالجة السريعة .

تجنب التعرض للسموم البيئية و ذلك لكي تمنع وصول السموم إلي الحيوانات المنوية .

زيت كبد السمك : و ذلك لأنه يحتوي علي نسبة  عالية من الأحماض الدهنية الأساسية و أحد هذه الأحماض له تأثير كبير علي صحة  و سلامة الحيوانات المنوية.

السلينيوم :  يعد السلينيوم من المعادن الأساسية  اللازمة لصحة الحيوانات المنوية يمكنك تناول 4 – 5 مكسرات برازيلية لتمد الجسم بالسلينيوم اللازم .

تناول مكملات فيتامين ج ، هـ و الزنك لأنها مفيدة في علاج دوالي الخصية .

قد يوصي الطبيب بتناول بعض الأودية يفضل قراءة النشرة الداخلية للدواء جيداً لمعرفة الأعراض الجانبية و الإستعمال الجيد .

تقليل تناول الأطعمة السريعة و الوجبات المعلبة  و منتجات الطحين الأبيض و الزيوت المهدرجة و السكريات و الدهون الحيوانية و إستبدالها بالأطعمة الصحية  مثل زيت بذور الكتان  ، زيت السمك ، زيت الزيتون  و ذلك لأنها تحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية ، الدواجن ، الفواكه ، الخضروات الطازجة ،  و الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف حتي تساعد الجهاز الهضمي لكي يعمل بشكل جيد  و تمنع الإصابة بالإمساك و الذي يؤدي إلي الضغط علي الأوردة الموجودة في الأمعاء و الحوض  يمكنك علاج ذلك بتناول المزيد من المياه .

يمكنك وضع كمادات باردة في الخصية كمحاولة لتخفيف التورم .

فحص الخصيتين بإستمرار لملاحظة أي تورم في البداية و علاج المشكلة مبكراً .

عدم التعرض لدرجات حرارة عالية لفترات طويلة .

Advertisements