علاج قشرة الشعر بالثوم ٥ طرق ستزيل القشرة نهائي

علاج قشرة الشعر بالثوم

علاج قشرة الشعر بالثوم ؟ أمر غريب لا يمكنك فعلا ذلك بشكل طبيعي فكيف يمكنك استخدام الثوم في علاج قشرة الشعر ؟ تتعدد فوائد الثوم فهو يقدم العديد من الفوائد العلاجية للجسم و الصحة مثل حماية القلب و العمل كمضاد للإلتهابات و مضاد للفطريات و البكتيريا مما يجعله مناسب للعديد من الإستخدامات الطبية المختلفة. و بفضل خصائصه المضادة للأكسدة و المضادة للإلتهابات و الفطريات، فإن الثوم يساعد في علاج العديد من الأمراض مثل حساسية الجلد و إلتهابات الجلد و إرتفاع ضغط الدم و السرطان و آلام الأسنان و إلتهابات المفاصل و الإمساك و زيادة الوزن و تساقط الشعر و غيرها.

وتعدد أيضا فوائد الثوم للشعر و من ضمن الحالات التي يساعد الثوم في هي الثوم لنمو الشعر وكذلك  التخلص من قشرة الشعر، و هي مشكلة شائعة تصيب الكبار و الصغار في جميع أنحاء العالم، و التي  تحدث بسبب الجفاف و الإلتهابات التي تؤدي إلى الحكة و تقشر فروة الرأس. و يؤكد العديد من خبراء التجميل و العناية بالشعر و البشرة أن الثوم يساعد أيضاً على التخلص من قشرة الشعر بسبب محتواه العالي من الفيتامينات و المعادن، حيث أن الثوم غني بفيتامينات ” أ، ب، ج ” و الكالسيوم و الفوسفور و الزنك و غيرها من المغذيات الهامة للشعر. و بالإضافة لتغذية فروة الرأس و الشعر، فإن الثوم يعمل على التخلص من عدوى فروة الرأس و تنظيفها جيداً مما يساعد في الحصول على شعر صحي و نظيف.

علاج قشرة الشعر بالثوم كيف يساعد الثوم في ذلك ؟

١- تنظيم إنتاج الزهم و تحسين تدفق الدم لفروة الرأس

تساعد العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الثوم على تنظيم إنتاج الزهم على فروة الرأس – و هو عبارة عن زيوت دهنية طبيعية تنتجها بصيلات الشعر للحفاظ على صحة فروة الرأس، مما يساعد على علاج قشرة الشعر بفعالية. و بالإضافة لذلك فإن الثوم يساعد أيضاً على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس و يعمل على تقوية جذور و بصيلات الشعر لإنتاج شعر قوي و لامع و متماسك و نظيف.

٢- علاج و منع الإلتهابات الفطرية و البكتيرية

تظهر قشرة الشعر أيضاً بسبب وجود عدوى فطرية على فروة الرأس بأحد أنواع الفطريات و التي تسمى ” Malassezia furfur “. و هذه الفطريات هي أحد المسببات الأساسية لظهور قشرة الشعر، و لكن مع إستخدام الثوم سواء موضعياً أو حتى عند إضافته لوجبات الطعام المختلفة، فإنه يساعد على التخلص من قشرة الشعر بسبب إحتوائه على مركب الأليسين و مضادات الأكسدة الأخرى و مضادات الإلتهابات التي تساعد على التخلص من العدوى. و بالإضافة لذلك فإن الثوم يساعد أيضاً على تهدئة الحكة و الإحمرار المصاحبان لقشرة الشعر.

وصفات علاج قشرة الشعر بالثوم

1- قناع الثوم و الزنحبيل لعلاج قشرة الشعر

يساعد خليط الثوم و الزنجبيل على التخلص من قشرة الشعر بشكل فعال بفضل خصائصهما المضادة للفطريات و المضادة للبكتيريا.

Advertisements

ستحتاج إلى

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إطحن المكونات معاً جيداً حتى تحصل على عجينة ناعمة.
  • يمكنك إضافة بعض الماء إلى الخليط إذا لم يكن ناعماً.
  • ضع القناع على فروة رأسك و إتركه لمدة 30 دقيقة ثم إشطف شعرك بالماء و الشامبو.

2- علاج قشرة الشعر بقناع الصبار و الثوم للشعر

الصبار يساعد على ترطيب فروة الرأس بشكل جيد، و بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا و الفطريات، فإنه يساعد على تهدئة فروة الرأس و التخلص من الحكة التي تسببها القشرة.

ستحتاج إلى

  • 2 ملعقة كبيرة من عصير الصبار.
  • 3 ملاعق كبيرة من معجون الثوم.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إخلط المكونات معاً جيداً حتى تحصل على عجينة ناعمة.
  • ضع الخليط على فروة رأسك و إتركه لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم إغسل شعرك بالماء و الشامبو.

3- علاج قشرة الشعر بقناع خل التفاح مع الثوم للشعر

خل التفاح له خصائص مضادة للإلتهابات و مضادة للبكتيريا، و تساعد خصائصه على منع تكون القشرة في فروة الرأس، و يعمل أيضاً على إستعادة الطبيعة الحمضية لفروة الرأس و التي تساعد على منع نمو الفطريات.

ستحتاج إلى

  • 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • ملعقة كبيرة من عصير الثوم ( عن طرق طحن فصين من الثوم و إستخراج العصير منهما).

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إخلط المكونات معاً جيداً و ضع الخليط على فروة رأسك.
  • إترك الخليط على فروة رأسك لمدة 15 دقيقة، ثم إشطف شعرك بالماء الدافئ.

4- معجون الثوم لإزالة القشرة

تعتبر هذه الوصفة أحد أسهل الوصفات المستخدمة و التي تساعد على التخلص من القشرة. فقط إطحن 6 – 7 فصوص من الثوم في الخلاط حتى تحصل على عجينة ناعمة. ضع العجينة على شعرك و إتركها لمدة 30 دقيقة ثم إشطف شعرك جيداً بالماء و الشامبو. يمكنك إضافة عصير الليمون أو الخل إلى ماء الإستحمام للتخلص من رائحة الثوم النفاذة.

5- ماسك الثوم و العسل لقشرة الشعر

العسل غني بالخصائص المضادة للفطريات و البكتيريا. و عند إضافته للثوم فإنه يصبح مفيد جداً في علاج قشرة الرأس.

ستحتاج إلى

  • 6 – 7 فصوص من الثوم.
  • 6 ملاعق من العسل.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إخلط فصوص الثوم مع العسل جيداً في الخلاط تحصل على عجينة ناعمة.
  • ضع الخليط على فروة رأسك و إتركه لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم إغسل شعرك بالماء و الشامبو.

إذا كنت تعاني من قشرة الشعر المزعجة و التي تسبب لك الحكة و الإلتهاب، فمن الأفضل إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي أو حتى إستعمال عجينة الثوم موضعياً على شعرك و فروة رأسك. سيساعدك الثوم على التخلص من قشرة الشعر بشكل فعال مع الإستخدام المنتظم بفضل خصائصه الرائعة و المغذية للشعر.

شاهد هنا

  1. أفضل طرق علاج قشرة الشعر
  2. مرجع كامل عن أسباب وعلاج قشرة الشعر

Advertisements