فوائد زيت الثوم للشعر أهم فائدتين تبحث عنهم كل فتاة

هناك العديد من فوائد زيت الثوم للشعر نعرضها عليكم اليوم في موقع ثقف نفسك مما تجعله يتربع على عرش الزيوت المفيدة للشعر ، تعاني الكثر من النساء من العديد من مشاكل الشعر مثل مشكلة تساقط الشعر أو الشعر التالف أو الخفيف ويفضل بعض النساء استخدام الزيوت الطبيعية التي تساعدهم علي التخلص من مشاكل الشعر ومن اهم هذة الزيوت هو زيت الثوم و تشمل فوائد الثوم للشعر وكذلك زيت الثوم للشعر  منع تساقط الشعر ، وعلاج قشرة الرأس ،  وتكثيف الشعر ككما انه يغذي فروة الرأس فهو غني بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين c  وفيتامين E  وفيتامين ب1 وب 6 وهي فيتامينات هامة للشعر .

فوائد زيت الثوم الثوم للشعر
فوائد زيت الثوم الثوم للشعر

ما هو زيت الثوم :

 يشار إلى الثوم علميًا باسم Allium satvium ، يعد زيت الثوم أحد أقارب عائلة البصل ، وهو عضو في عائلة الزنبق وواحد من أكثر المكونات انتشارًا في العالم ،  ينمو الثوم غالبًا في مناطق المناطق الاستوائية ، وينتج مادة تعرف باسم الأليسين ، وهي سلف للكبريت. إلى جانب محتواه العالي من الكبريت ، يحتوي الثوم أيضًا على السيلينيوم والفلافونويد وأرجينين الأحماض الأمينية ، وهي نوع من المركبات الكيميائية النباتية التي تنتجها النباتات – والتي تعد أيضًا جيدة لصحتك ، كما يمكن استهلاك الثوم بأشكال مختلفة أو حتى تحويله إلى زيت. يمكنك تحضير زيت الثوم عن طريق طحن ونقعة عن طريق التقطير بالبخار أو بالزيت النباتي.

فوائد زيت الثوم للشعر :

١- يساعد زيت الثوم في منع تساقط الشعر :

يحتوي زيت الثوم على العديد من العناصر الغذائية ، مثل فيتامين E ، والكبريت ، وفيتامين B1 ، وفيتامين B6 وفيتامين C ، مما يساعد على تعزيز نمو الشعر وتعزيز نسيجه ويمنع تساقط الشعر وتحسين ملمسه ، وهذه العناصر الغذائية هي نفسها التي تساعد في مكافحة أي أمراض فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت الثوم لعلاج مشكلة تساقط الشعر :

المكونات :

  • زيت الثوم .
  • شامبو خفيف ومناسب لنوع شعرك ويفضل ان يكون لتساقط الشعر  .
  • وصفة عمل زيت الثوم في البيت
  • ماهي فوائد الثوم على الريق ؟

طريقة الاستخدام :

ما عليك القيام به الاحماء لزيت الثوم قليلا وتطبيقه على فروة الرأس  وشعرك من الجذور للاطراف ، ثم اتركه بين عشية وضحاها ، ثم قومي بغسله في اليوم التالي بشامبو خفيف.

أهمية ذلك يعتبر زيت الثوم مصدرًا غنيًا للكبريت وفيتامين E وفيتامين C وفيتامين B1 وفيتامين B6 ، وجميعها عناصر مغذية مهمة ضرورية لنمو أسرع للشعر وتحسين صحة فروة الرأس ،  كما يمنع الكسر ويقوي جذور الشعر وقد وجدت دراسة أجرتها المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الجذام أن الثوم مفيد في علاج تساقط الشعر المتكرر

كما يمكن أن يؤدي التزييت المنتظم لشعرك وفروة الرأس بزيت الثوم إلى زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس ، وبالتالي زيادة امتصاص العناصر الغذائية الأساسية وتحسين صحة الشعر ،  يرجي توخي الحذر وتجنب ارتفاع درجة حرارة الزيت لأنه قد يحرق جلدك .

ولكي نستطيع علاج مشكلة تساقط الشعر يجب معرفة اسباب تساقط الشعر اولا لعلاج المشكلة من جذورها :

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو الصلع الوراثي للذكور أو الإناث  إذا كان لديك تاريخ عائلي من الصلع ، فقد يكون لديك هذا النوع من تساقط الشعر ، كما يمكن أن تؤدي بعض الهرمونات الجنسية إلى تساقط الشعر الوراثي و قد تبدأ في وقت مبكر من سن البلوغ  ، في بعض الحالات ، قد يحدث تساقط الشعر مع توقف بسيط في دورة نمو الشعر ، كما  يمكن أن تؤدي الأمراض الرئيسية أو العمليات الجراحية أو الأحداث المؤلمة إلى تساقط الشعر  ومع ذلك ، فإن شعرك عادة ما يبدأ النمو مرة أخرى دون علاج. التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل والولادة والتوقف عن استخدام حبوب منع الحمل ، وانقطاع الطمث يمكن أن يسبب تساقط الشعر بشكل مؤقت.

وتشمل الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر مرض الغدة الدرقية ، داء الثعلبة (مرض المناعة الذاتية الذي يهاجم بصيلات الشعر) ، والتهابات في فروة الرأس مثل السعفة كما  يمكن أن تؤدي الأمراض التي تسبب ندبات ، مثل الحزاز المسطح وبعض أنواع الذئبة ، إلى تساقط الشعر بشكل دائم بسبب التندب.

كما يمكن أن يكون فقدان الشعر أيضًا بسبب الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب  ، و قد تؤدي الصدمة الجسدية أو العاطفية إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ ، ومن أمثلة هذا النوع من الصدمات الوفاة في الأسرة ، أو فقدان الوزن الشديد ، أو ارتفاع في درجة الحرارة.

الأشخاص الذين يعانون من مرض التراكلومومانيا (اضطراب شد الشعر) لديهم إكراه على سحب شعرهم ، عادة من رؤوسهم أو حواجبهم أو رموشهم ، كما قد يكون سبب تساقط الشعر بسبب قصات الشعر التي تضغط على المسام عن طريق سحب الشعر بإحكام شديد ، وفي حالة اتباع نظام غذائي يفتقر إلى البروتين والحديد والمواد الغذائية الأخرى يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر .

٢- يساعد زيت الثوم في علاج قشرة الرأس :

إذا كانت قشرة الرأس تجعل حياتك بائسة وتشعرك بالاحراج أمام الناس فهناك حل أمثل لهذة المشكلة وهو استخدام زيت الثوم  ، حيث يحتوي  زيت الثوم على خصائص مضادة للفطريات يمكنها مكافحة العدوى التي تمهد الطريق لقشرة الرأس ، كما  يحتوي زيت الثوم  أيضًا على الكبريت الذي يساعد على تهدئة البشرة المتهيجة والملتهبة ، مما يوفر تخفيفًا عن الحكة التي تسببها قشرة الرأس .

كيفية استخدام زيت الثوم لمساعدتك في علاج قشرة الرأس  : 

المكونات :

  • زيت الثوم .
  • شامبو خفيف مناسب لنوع شعرك ويفضل ان يكون شامبو لعلاج القشرة .
  • وصفات الثوم لنمو الشعر

طريقة الاستخدام :

ما عليك القيام به قم بتسخين زيت الثوم برفق ثم قم بتطبيقه جيدا في حركات دائرية على فروة رأسك واتركه بين عشية وضحاها ، ثم قم  بغسله بشامبو خفيف في اليوم التالي .

أهمية ذلك : يمتلك زيت الثوم خواصًا مضادة للفطريات يمكنها مكافحة العدوى التي تسبب قشرة الرأس ، كما  يحتوي زيت الثوم أيضًا على الكبريت الذي يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة والمتهيجة ، مما يوفر الشعور بالراحة من الحكة الناتجة عن قشرة الرأس يرجي توخي الحذر  و تجنب ارتفاع درجة حرارة الزيت لأنه قد يحرق جلدك .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*