s-click

ما هي سمات الشخصية العاطفية

سمات الشخصية العاطفية

الشخصية العاطفية كيف تعرفها ؟ يكمنك معرفتها من خلال التعرف على سمات الشخصية العاطفية . أن الشخصية العاطفية هي نوع من أنواع الشخصيات الإنسانية و التي تتميز بتغلب المشاعر على الفكر، و تقوم هذه المشاعر بتحريك الشخص العاطفي و تحدد علاقاته بالآخرين وفقاً لحبهم لهؤلاء الأشخاص. و غالباً ما يندفع صاحب الشخصية العاطفية وراء تقلبات مزاجه و عواطفه أكثر من إندفاعه وراء صوت العقل و المنطق و الحسابات المادية. كما يتميز الشخص العاطفي بأنه شخص سريع التأثر، سهل الإستثارة، حساس، شاعري، حالم، خيالي نوعاً ما و طيب القلب، و سرعان ما يغضب و لكن هذا الغضب لا يستمر كثيراً. ليس كل الأشخاص لديهم درجة الحساسية الشديدة الموجودة عند الشخص العاطفي، بل أن الشخص العاطفي قد يواجه صعوبة في التواصل مع الأشخاص العاطفيين الآخرين. عندما تكون شخص عاطفي، فإن هذا يعني أنك تشعر بالأشياء أكثر من الآخرين، و أنك تدرك أيضاً شعور الآخرين. هذا الأمر قد يكون مفيد للغاية، و لكن في بعض الأحيان قد يسبب لك ألم أكبر مما قد يشعر به الآخرون.

سمات الشخصية العاطفية

الشخصية العاطفية لها بعض السمات المميزة و العلامات التي تدل بالفعل على أن هذا الشخص عاطفي للغاية، و تشمل هذه العلامات ما يلي:

1- أنت شخص حريص جداً على عدم الإضرار بمشاعر الآخرين

الشخص العاطفي يعلم جيداً ماذا يعني أن تشعر عندما يجرحك شخصاً ما، و آخر شيء تريده هو أن يشعر شخص آخر بهذا الشعور السيء إذا لم يكن مضطراً لذلك. و بالرغم من أن الحرص على شعور الآخرين قد يكون أمراً صعباً عند بعض الناس، إلا أن الشخص العاطفي يسعى جاهداً من أجل تحقيق هذا الأمر. قد يحدث الأمر في بعض الأحيان و لكنه بالطبع لا يكون مقصوداً، فالشخص العاطفي يجد أنه أمر جيد ألا يترك أي شخص آخر يشعر بالسوء تجاه شي ء ما، خاصة إذا كان هو المتسبب في ذلك.

2- الذكريات عند الشخصية العاطفية مهمة جداً بالنسبة له و في بعض الأحيان يتحدث عنها كثيراً

غالباً ما يميل الشخص العاطفي للتفكير في الماضي و القلق بشأن المستقبل. و بالإضافة إلى أن كثرة التفكير و الحضور الذهني شيء رائع، فإنه يجعلك شخص عميق و وقور. و تعتبر الأشياء التي حدثت لك في الماضي و التي تحمل معنى هي أشياء خاصة جداً بالنسبة لك، حيث يمكن لبعض الأأشخاص و الأماكن و الأوقات الرائعة التي قضيتها أن توفر لك مشاعر جميلة. كما يميل الشخص العاطفي لعدم الإفراط في تذكر الأشياء التي لم تكن جيدة له، و لكنه قد يشعر ببعض القلق من المستقبل.

3- السعادة بالنسبة له أهم من النجاح

العديد من الأشخاص قد يفعلون المستحيل للوصول إلى القمة و الشعور بالنجاح، قد يضعون أنفسهم أولاً حتى قبل أسرهم أو أصدقائهم و قبل أي شيء من أجل النجاح، و لكنهم في النهاية يدركون أنهم لا يشعرون بالسعادة بالقدر الكافي. و لكن الأمر مختلف بالنسبة للشخص العاطفي، الذي يفضل أن الشعور بالسعادة أكثر من الشعور بالنجاح. الشخص العاطفي يضع الحب و السعادة و الإهتمام في مقدمة أولويات حياته، و بالرغم من أنهم لديهم أهداف في الحياة، فإنها أيضاً قد تأتي في المرتبة الثانية لأولوياتهم بعد السعادة.

4- أنت لا تخاف من إرتكاب الأخطاء

بإعتبارك شخص لديه تناغم مع عواطفه، فأنت تعلم أن أي إنسان معرض لإرتكاب الأخطاء في حياته. و بالتأكيد أنك إرتكبت العديد من الأخطاء من قبل، مثلما يفعل الآخرين، و لكن الفارق بين الشخص العاطفي و غيره هو أن الشخص العاطفي لا يخاف من إرتكاب الأخطاء لنه يدرك تماماً أن الأخطاء جزء من الحياة. عندما نتصرف في الحياة إعتماداً على عواطفنا، فقد نشعر ببعض الخوف بسبب إختياراتنا، و لكننا سنشعر بمتعة التجربة و التي قد تكون حقاً رائعة.

5- أنت شخص يهتم بالمشاعر أكثر من الأسباب

إذا كنت صاحب شخصية عاطفية، فمن الجيد أن تتواجد في حياة أي شخص و ذلك لأنك تفهم أهمية المشاعر و العاطفة. جميعنا يملك العاطفة و المشاعر و لكن الشخص العاطفي فقط هو الذي يهتم بالدور الذي تلعبه المشاعر في حياتنا. و يهتم الشخص العاطفي بالمشاعر أكثر من إهتمامه بالأسباب و ذلك لأنه يتبع قلبه و الذي دائماً ما يوجهه للشيء الذي يحبه.

6- من سمات الشخصية العاطفية عدم اتخاذ القرارات بسهولة

بالتأكيد هناك بعض القرارات في حياتنا التي تحتاج إلى التأني و عدم التسرع في إتخاذها، و لكن عندما يسألك شخص ما عن البرنامج التليفزيوني الذي تريد مشاهدته، أو المكان الذي تريد الذهاب إليه لتناول الطعام، فلا يجب أن يكون هذا أمر صعب. إذا كنت تواجه مشاكل في إتخاذ بعض القرارات الصغيرة، أو كنت في حاجة للكثير من الوقت و التفكير لإتخاذ أي قرار، فهذا يعني أنك شخص عاطفي.

7- الشخصية العاطفية تبكي كثيرا

قد يجد الشخص العاطفي نفسه يبكي أكثر بكثير من الشخص غير العاطفي. قد تجعلك محادثة بسيطة تجريها مع شخص ما تبكي، و هذا يبدو أنه شيء معتاد بالنسبة لشخصيتك. أحياناً قد تشعر بأن أي شيء سيجعلك تبكي، و لكن هذا لا يعني أنك ستكون دائماً منزعج.

8- الشخصية العاطفية لا تستطيع سماع النقد

لا أحد يريد أن يستمع إلى نقد لأي شيء يقوم به، أو إلى ما يحتاج إلى إصلاحه، و لكن هذا الأمر يحدث كثيراً للعديد منا في الحياة. ستواجه هذا الأمر في العمل، بين الأصدقاء، في كل مكان تذهب إليه. إذا كنت ترغب في الإستماع إلى النقد حتى تصبح شخص أفضل و تصلح من أخطائك، و لكنك في نفس الوقت تخشى من الإستماع للنقد، فأنت بالتأكيد شخص عاطفي.

هذه كانت بعض السمات التي تتميز بها الشخصية العاطفية. إذا كانت لديك بعض هذه السمات، فقد تكون ذو شخصية عاطفية. الأمر ليس سيء على ما يبدو، و لكنه قد يسبب لك بعض الإنزعاج فيما يخص بعض الأمور في الحياة. إذا إستطعت التأقلم مع شخصيتك و التعايش معها فستكون سعيداً للغاية.

التعليقات