رجيم علاج تكيس المبايض نظام غذائي لمدة ٧ أيام ستشعرين بعدها بتحسن ملحوظ

رجيم علاج تكيس المبايض

رجيم علاج تكيس المبايض هل الحل المثالي للنساء التي تعاني من تكيس المبايض ومن خلال هذا النظام يمكنك التخلص منه وعلاجه بشكل طبيعي . وجد بعض العلماء أن إتباع نظام غذائي و اسلوب حياة مناسب لمتلازمة تكيس المبايض يمكن أن يساعد النساء على تجنب الآثار السلبية لهذه الحالة. و يؤثر هذا الإضطراب الهرموني على النساء في سن الإنجاب و يتميز بوجود العديد من التكيسات على المبايض، و عدم إنتظام الدورة الشهرية، و زيادة الوزن، و نمو الشعر الزائد، و إرتفاع ضغط الدم، و مرض السكري و الإكتئاب. في الواقع يمكن أن يساعد النظام الغذائي و تحسين الصحة البدنية و العقلية على التخلص من آثار متلازمة تكيس المبايض .

ما هي متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة المبيض المتعدد التكيسات هي عبارة عن خلل هرموني يصيب النساء في سن الإنجاب، مما يؤدي إلى تكون بعض التكيسات على المبايض و إنتاج المزيد من الأندروجين، و يتسبب أيضاً في مقاومة الجسم للانسولين، ونمو الشعر في الوجه، و الإكتئاب و القلق و العقم. و تعاني أكثر من 100 مليون إمرأة في العالم من متلازمة تكيس المبايض. و بالرغم من أن الجينات تلعب دوراً حيوياً في الإصابة بتكيس المبايض، فإن قلة ممارسة التمارين الرياضية و الإعتماد على نظام غذائي غير صحي يمكن أن يسببان أيضاً هذه الحالة. و ترتبط متلازمة تكيس المبايض بمرض السكري و نمط الحياة غير الصحي و مقاومة الانسولين.

أسباب تكيس المبايض، و لماذا يسبب زيادة الوزن

السبب الأساسي في الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض هو الخلل الهرموني. أما ثاني أكثر الأسباب شيوعاً هو خلل في الجينات. كما يمكن أن يؤدي الإجهاد و تناول الأطعمة غير الصحية و إتباع اسلوب حياة غير صحي إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض. لذلك إذا لم يكن لديك أي تاريخ مرضي في العائلة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض فيمكن أن تصابين أنتي بها أيضاً.

يقوم البنكرياس بإنتاج هرمون يسمى هرمون الانسولين و هو الذي يساعد في نقل الجلوكوز إلى الخلايا للحصول على المزيد من الطاقة. و عندما تتبع عادات غذائية خاطئة و غير صحية فإن عذا يتسبب في إرتفاع مستويات الجلوكوز في الجسم، مما يتسبب في إفراز المزيد من هرمون الانسولين لخفض مستويات السكر في الدم. و عندما يكون مستوى الانسولين مرتفع دائماً فإن هذا يجعل جسمك يقاوم الانسولين. و عندما يقاوم الجسم الانسولين فإن هذا يتسبب في إرتفاع مستويات السكر في الدم مما يتسبب في زيادة إنتاج الانسولين.

و في هذه الأثناء فإن الخلايا تصبح خالية من السكر أو الجلوكوز لتحويله إلى طاقة، و هذا يجعلك تشعر بإستمرار بالجوع و الخمول. و تسبب مقاومة الانسولين الإصابة بمرض السكري و خلل في الهرمونات و خاصة الاندروجين، مما يؤدي إلى زيادة شعر الوجه و تكيس المبايض. و في بعض الأحيان لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الانسولين و هذا يجعل مستويات الجلوكوز مرتفعة لفترة طويلة.

ماهي أعراض تكيس المبايض

فيما يلي بعض الأعراض الشائعة لمتلازمة تكيس المبايض

  • عدم إنتظام أو توقف الدورة الشهرية.
  • نزيف مفرط في الدورة الشهرية.
  • زيادة في الوزن.
  • نمو شعر الوجه.
  • فرط التصبغ في منطقة الفخذ الداخلية.
  • الإكتئاب.
  • القلق.
  • زيادة الشهية.
  • إرتفاع ضغط الدم.

إذا كنتي تعانين من أي من هذه الأعراض لا بد من التوجه لطبيب أمراض النساء و الذي يستطيع تشخيص ما إذا كنتي تعانين من متلازمة تكيس الميايض أم لا. قد تحتاجين لإحراء فحص بالموجات فوق الصوتية و تناول بعض الأدوية، و هذا إعتماداً على شدة الحالة. لذلك لا تفترضي أنك تعانين من تكيس المبايض إلا إذا قام الطبيب بتأكيد ذلك، فقط ستقومين بإجراء بعض الإختبارات للتأكد من هذا و بعد ذلك يمكنك الإعتماد على بعض الإجراءات للتخلص من متلازمة تكيس المبايض.

رجيم علاج تكيس المبايض

رجيم علاج تكيس المبايض

رجيم علاج تكيس المبايض نظام غذائي لمدة 7 أيام

يوضح بعض أخصائي التغذية هذا النظام الغذائي للمساعدة في علاج تكيس المبايض مع مراعاة زيادة الوزن لدى هؤلاء المرضى.

رجيم علاج تكيس المبايض اليوم الأول

الوجباتما يجب أن تأكله
الصباح الباكر ( السادسة صباحاً )ملعقتان صغيرتان من بذور الحلبة المنقوعة طوال الليل في كوب من الماء.
الإفطار ( السابعة صباحاً )1 بيضة مسلوقة + كوب من الشاي الأخضر + 2/1 كوب من البابايا + 2 من حبوب اللوز.
منتصف النهار ( من التاسعة و النصف حتى العاشرة صباحاً)1 كوب من الشاي الأخضر + 1 ثمرة جزر.

 

الغذاء ( من الثانية عشر إلى الثانية عشر و النصف ظهراً )طبق صغير من الأرز البني + خضار مشوي + شريحة من السمك المشوي أو نصف كوب من سلطة الفلفل المغلي مع كوب من اللبن.
وجبة خفيفة ( من الساعة الثالثة إلى الثالثة و النصف عصراً ) 1 كوب من الشاي الأخضر + قطعة بسكويت.
العشاء ( من السادسة و النصف حتى السابعة مساءًا)حساء الدجاج أو العدس مع 5 أنواع من الخضار مع خبز من القمح الكامل أو كوب من الحليب
وقت النوم ( العاشرة مساءًا)1 كوب من الحليب مع القليل من الكركم أو 1 كوب من الماء الدافيء مع ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من جوزة الطيب.

إذا شعرت بالجوع قبل تناول الوجبة التالية فإحصل على كوب من الشاي الأخضر ( و لكن لا تتجاوز 5 أكواب يومياً) ، أو إشرب بعض الماء أو تناول الفاكهة.

كيف ستشعر بنهاية اليوم الأول

سيكون من الصعب عليكي الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة التي إعتدتي عليها. و لكن بعد الإنتهاء من اليوم الأول يمكنك الإنتقال بسهولة إلى الأيام الستة التالية.

رجيم علاج تكيس المبايض اليوم الثاني

ما يجب أن تتناولهالوجبات
ملعقتان صغيرتان من بذور الحلبة المنقوعة طوال الليل في كوب من الماء.الصباح الباكر ( السادسة صباحاً )
2/1 كوب من الكينوا + كوب من الشاي الأخضر + 2 من اللوز.الإفطار ( السابعة صباحاً )
موزة واحدة + 2/1 ثمرة خيار.منتصف النهار ( من التاسعة و النصف حتى العاشرة صباحاً)
2 رغيف عيش + فاصوليا +2/1 كوب من سلطة البنجر و الجزر + كوب من الحليب.الغذاء ( من الثانية عشر إلى الثانية عشر و النصف ظهراً )
1 كوب من الشاي الأخضر + 2/1 كوب من الفشار غير المملح.وجبة خفيفة ( من الساعة الثالثة إلى الثالثة و النصف عصراً )
1 كوب من الكرنب و الجمبري أو سلطة المشروم + 1 كوب من الزبادي.العشاء ( من السادسة و النصف حتى السابعة مساءًا)
1 كوب من الحليب مع القليل من الكركم أو 1 كوب من الماء الدافيء مع ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من جوزة الطيب.وقت النوم ( العاشرة مساءًا)

كيف ستشعر بنهاية اليوم الثاني

بنهاية اليوم الثاني ستبدأ في ملاحظة إختلاف – ليس في وزن جسمك و لكن ستشعر بتغيير في نمط حياتك و غذائك. الإستيقاظ المبكر و تناول الطعام في الوقت المناسب و النوم جيداً لمدة 7 ساعات سيساعدك على التخلص من السموم الموجودة في جسمك.

رجيم علاج تكيس المبايض اليوم الثالث

                     ما يجب أن تأكلهالوجبات
كوب من الماء الدافيء مضافاً إليه عصير من نصف ليمونة.الصباح الباكر ( السادسة صباحاً )
دقيق الشوفان مع التوت، 2 ثمرة تمر و كوب من الحليب + 1 كوب من الشاي الأخضر أو حليب اللوز، الفراولة، و عصير الموز + 1 كوب من الشاي الأخضر.الإفطار ( السابعة صباحاً )
كوب من الماء و جوز الهند مع القهوة الغامقة + 1 بسكويت.منتصف النهار ( من التاسعة و النصف حتى العاشرة صباحاً)
شريحة متوسطة الحجم من السمك و أربعة أنواع من الخضروات المختلفة + 1 كوب من الزبادي أو 2/1 كوب من الفاصوليا المطبوخة و أربعة انواع من الخضروات المشوية + 1 كوب من الزبادي.الغذاء ( من الثانية عشر إلى الثانية عشر و النصف ظهراً )
1 كوب من الشاي الأخضر مع القليل من الفستق غير المملح.وجبة خفيفة ( من الساعة الثالثة إلى الثالثة و النصف عصراً )
مشروم مشوي + حساء القرنبيط + 1 كوب من الحليب.العشاء ( من السادسة و النصف حتى السابعة مساءًا)
1 كوب من الحليب مع القليل من الكركم أو 1 كوب من الماء الدافيء مع ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من جوزة الطيب.وقت النوم ( العاشرة مساءًا)

من الأفضل تناول الحليب منزوع الدسم أو خالي الدسم و ليس كامل الدسم.

كيف ستشعر بنهاية اليوم الثالث

بنهاية اليوم الثالث ستشعرين بأن وزنك أصبح اقل، و ذلك لأنك ستفقدين الكثير من الماء و هذا يساعدك على التركيز على تناول الطعام الصحي.

رجيم علاج تكيس المبايض اليوم الرابع

                     ما يجب أن تأكلهالوجبات
ملعقتان صغيرتان من بذور الحلبة المنقوعة طوال الليل في كوب من الماء.الصباح الباكر ( السادسة صباحاً )
1 موزة + 2 لوز + 1 كوب شاي أخضر + 1 بيضة مسلوقة .الإفطار ( السابعة صباحاً )
طبق صغير من الفواكه المتنوعة.منتصف النهار ( من التاسعة و النصف حتى العاشرة صباحاً)
كوب صغير من الأرز البني + 2/1 كوب من الدجاج بالكاري أو الفطر و سلطة الطماطم + 1 كوب من الحليب.الغذاء ( من الثانية عشر إلى الثانية عشر و النصف ظهراً )
1 كوب من الشاي الأخضر + 1 بسكويت.وجبة خفيفة ( من الساعة الثالثة إلى الثالثة و النصف عصراً )
طبق متوسط من البازلاء المفرومة و المسلوقة مع الخيار، طماطم، جزر، عصير الليمون، قليل من زيت الزيتون + 1 كوب من الزبادي.العشاء ( من السادسة و النصف حتى السابعة مساءًا)
1 كوب من الحليب مع القليل من الكركم أو 1 كوب من الماء الدافيء مع ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من جوزة الطيب.وقت النوم ( العاشرة مساءًا)

كيف ستشعر بنهاية اليوم الرابع

بنهاية اليوم الرابع سيصبح نمط حياتك الجديد هو طبيعتك الجديدة، و سوف تشعر بالتحسن و ستنام بشكل أفضل.

رجيم علاج تكيس المبايض اليوم الخامس

                     ما يجب أن تأكلهالوجبات
ملعقتان صغيرتان من بذور الحلبة المنقوعة طوال الليل في كوب من الماء.الصباح الباكر ( السادسة صباحاً )
القليل من الخضار + 1 كوب من الشاي الأخضر.الإفطار ( السابعة صباحاً )
2 لوز + 1 كوب شاي أخضر أو 2/1 كوب من البطيخ.منتصف النهار ( من التاسعة و النصف حتى العاشرة صباحاً)
سلطة البابايا + شريحة من الدجاج المشوي/ السمك / ربع كوب من البروكلي + 1 كوب من الحليب.الغذاء ( من الثانية عشر إلى الثانية عشر و النصف ظهراً )
1 كوب من ماء جوز الهند + ثمرة خيار واحدة.وجبة خفيفة ( من الساعة الثالثة إلى الثالثة و النصف عصراً )
2/1 كوب من أرز القرنبيط + حبوب الفاصوليا المحمصة + شرائح الفلفل الأحمر، الفاصوليا الخضراء + 1 كوب من الحليب.العشاء ( من السادسة و النصف حتى السابعة مساءًا)
1 كوب من الحليب مع القليل من الكركم أو 1 كوب من الماء الدافيء مع ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من جوزة الطيب.وقت النوم ( العاشرة مساءًا)

كيف ستشعر عند نهاية اليوم الخامس

عند نهاية اليوم الخامس سترى فرق واضح في مظهرك و الطريقة التي تشعر بها تجاه نفسك. عندما تكون قادر على الإعتماد على نظام غذائي مفيد فإن هذا سيعزز مستويات ثقتك بنفسك و هذا سيساعدك على التخلص من تكيسات المبايض دون الإعتماد على الأدوية.

رجيم علاج تكيس المبايض اليوم السادس

                     ما يجب أن تأكله                      الوجبات
كوب من الماء الدافيء مضافاً إليه عصير من نصف ليمونة.الصباح الباكر ( السادسة صباحاً )
1 كريب مضاف إليه نصف ثمرة أفوكادو، 4/1 ثمرة فلفل أحمر، 5 من الفول السوداني، و عصير الليمون + 1 كوب من الشاي الأخضر.الإفطار ( السابعة صباحاً )
تفاحة واحدة.منتصف النهار ( من التاسعة و النصف حتى العاشرة صباحاً)
دجاج مع سلطة خضروات + 1 كوب من الزبادي.الغذاء ( من الثانية عشر إلى الثانية عشر و النصف ظهراً )
1 كوب من الشاي الأخضر + 1 طبق متوسط من الفشار غير المملح.وجبة خفيفة ( من الساعة الثالثة إلى الثالثة و النصف عصراً )
سمك مشوي أو مشروم + رغيف خبز من القمح الكامل + سلطة الخيار و الجزر + قطعة من الشوكولاتة الداكنة.العشاء ( من السادسة و النصف حتى السابعة مساءًا)
1 كوب من الحليب مع القليل من الكركم أو 1 كوب من الماء الدافيء مع ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من جوزة الطيب.وقت النوم ( العاشرة مساءًا)

كيف ستشعر بنهاية اليوم السادس

ستشعرك الشوكولاتة السوداء بالإنتعاش في نهاية اليوم السادس. و بالإضافة إلى ذلك فإنك ستلاحطين إختلاف كبير ، كما سيلاحظ ذلك المقربين منك.

رجيم علاج تكيس المبايض اليوم السابع

                     ما يجب أن تأكله                      الوجبات
ملعقتان صغيرتان من بذور الحلبة المنقوعة طوال الليل في كوب من الماء.الصباح الباكر ( السادسة صباحاً )
1 بيضة مسلوقة + شريحة واحدة من خبز القمح + 1 كوب من الشاي الأخضر + 2 لوز.الإفطار ( السابعة صباحاً )
برتقالة واحدة.منتصف النهار ( من التاسعة و النصف حتى العاشرة صباحاً)
1 كوب صغير من الأرز البني + دجاج مشوي / مشروم + خضروات مشوية  + 1 كوب زبادي.الغذاء ( من الثانية عشر إلى الثانية عشر و النصف ظهراً )
1 كوب من الشاي الأخضر + بسكويت.وجبة خفيفة ( من الساعة الثالثة إلى الثالثة و النصف عصراً )
خضروات مشكلة بالكاري + 2 رغيف من خبز القمح + 4/1 كوب من الحمص + كوب من الحليب.العشاء ( من السادسة و النصف حتى السابعة مساءًا)
1 كوب من الحليب مع القليل من الكركم أو 1 كوب من الماء الدافيء مع ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من جوزة الطيب.وقت النوم ( العاشرة مساءًا)

كيف ستشعر بنهاية اليوم السابع

ستندهش بنهاية اليوم السابع لأنك قطعت شوطاً كبيرأ، و هذا سيؤدي لزيادة مستويات الأدرينالين و السيروتونين مما سيساعدك في الإستمرار على أسلوب الحياة الأفضل هذا.

يجب الإستمرار في إتباع هذا النظام الغذائي، فهو سيساعدك على فقدان الوزن و يمنع إستعادة الوزن أيضاً. و بالإضافة إلى ذلك ستبدأ الدورة الشهرية في الإنتظام مجدداً مما سيجعلك تشعر بأن حالتك أفضل من ذي قبل.