علاج تكيس المبايض بوصفات طبيعية صحية

تكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض أحد المشاكل الصحية الشائعة بين النساء ،ويمكن علاج تكيس المبايض طبيعيا بطرق صحية وطبيعية . تقريباُ يوم 20 % من النساء تعانين من حالة تكيسات المبايض ، وهو عبارة عن اضطراب في الغدد الصماء بين النساء التي يترواح عمرهن بين 18 و 44 عاماً ، ويؤدي إلي تضخم ناتج عن وجود حويصلات صغيرة داخل المبيض  ، وبرتفع هرمون الأندروجين لدي النساء المصابات بمتلازمة تكيسات المبايض والتي يُمكن أن تتسبب في ضرر الجسم وتتسبب في العديد من الأعراض السلبية علي الصحة . في هذا المقال سوف نقدم لكم أفضل الطرق الطبيعية لعلاج تكيس المبايض .

تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض

يعض علامات وأعراض متلازمة تكيس المبايض :

  • عدم انتظام الدورة الشهرية .
  • زيادة شعر الجسم الزائد .
  • حب الشباب .
  • العقم .
  • زيادة شدة أعراض الدورة الشهرية .
  • ألم في منطقة الحوض .
  • السمنة .
  • توقف التنفس أثناء النوم .
  • أمراض القلب والأوعية الدموية .
  • سرطان بطانة الرحم .
  • اضطرابات المزاج .
  • مرض السكري من النوع الثاني .

أسباب تكيس المبايض

يُمكن أن تؤدي العوامل الجينية والبيئية إلي الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، كما ان هناك بعض العوامل التي تزيد من نسبة خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض  والتي تشمل علي العوامل الآتية :

  • التاريخ المرضي للعائلة .
  • السمنة .
  • ارتفاع مستوي الإنسولين في الدم الذي يُمكن أن يؤدي إلي ارتفاع مستوي هرمون الأندروجين في الجسم .

علي الرغم من عدم وجود علاج لمرضي متلازمة تكيس المبايض ، فهناك بعض الطرق التي يُمكن اتباعها للحد من أعراض وعلاج هذة الحالة الصحية .

علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض بخل التفاح

تكيس المبايض

Advertisements

1- علاج تكيس المبايض بخل التفاح :

يُعد خل التفاح من افضل العلاجات الطبيعية لمتلازمة تكيس المبايض ، حيث يعمل خل التفاح علي تقليل إنتاج هرمون الأنسولين مع الحفاظ علي نسبة السكر في الدم .

كلما قل الأنسولين كلما قل مستوي هرمون الأندروجين ، وهذا يؤدي إلي الحد من الأعراض السلبية التي تصاحب متلازمة تكيس المبايض .

للحصول علي أفضل النتائج ، اخلط ملعقتان كبار من خل التفاح مع كوب من الماء واشرب هذا الخليط مع كل وجبة للحفاظ علي المستويات الطبيعية للسكر في الدم .

 

تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض بزيت السمك

2- علاج تكيس المبايض بزيت السمك :

من المعروف أن زيت السمك من الزيوت الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية ، ويعمل زيت السمك أيضاً علي تحسين حساسية الأنسولين ، أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيادة تناول الأوميجا 3 يزيد من حساسية الأنسولين بنسبة تصل إلي 43 % .

وهذا يعني أن الجسم يقوم بإنتاج كمية أقل من هرمون الأنسولين ، مما يؤدي إلي إنتاج كمية اقل من هرمون الأندروجين .

يُمكن أن يؤحذ زيت السمك كمكل غذائي أو يُمكن إدخاله في النظام الغذائي بشكل طبيعي في الأسماك الدهنية مثل سمك السلكون والماكريل .

للنباتيين ، هناك الكثير من الطرق الأخري للحصول علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل بذور الشيا والخضروات الخضراء الورقية والأعشاب البحرية بجميع أنواعها .

علاج تكيس المبايض ببذور الكتان

تكيس المبايض

3- علاج تكيس المبايض ببذور الكتان :

تُعد بذور الكتان من أكثر الطرق الطبيعية فعالية لعلاج متلازمة تكيس المبايض لأنها يعمل علي علاج المشكلة من جذورها .

تحتوي بذور الكتان علي كميات كبيرة من مركب الليجان ، وهذا المركب يرتبط بهرمون التستوستيرون في الدم ويعزز من إفرازه ، وهذا يعني حدوث عدد أقل من الآثار الجانبية الضارة الناتجة عن الاختلالات الهرمونية .

تعطي بذور الكتان نكهة لذيذة إلي الحبوب والتفاح ، كما يُمكن إضافته إلي العصائر الخضراء أوالمخبوزات لزيادة قيمتها الغذائية .

تناول ملعقتان كبيرتان في اليوم من بذور الكتان يؤدي إلي العلاج والوقاية من متلازمة تكيس المبايض .

علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض

4- علاج تكيس المبايض بجذور العرقسوس :

يُعد العرقسوس من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج متلازمة تكيس المبايض ، حيث وجدت الدراسات والأبحاث أن العرقسوس يتسبب في إنخفاض كبير في إجمالي هرمون التستوستيرون في الدم لدي النساء الأصحاء من خلال استقلاب الجسم له .

يُمكن أن تأخذ جذر العرقسوس كمكمل غذائي ، أو يُمكنك صنع شاي جذر العرقسوس عن طريق إضافة الماء المغلي إلي جذر العرقسوس وتركه لمدة 10 دقائق ، اشرب الشاي مرتين في اليوم للحصول علي أفضل النتائج .

يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول المكمل الغائي لجذر العرقسوس أو شاي العرقسوس إذا كان لديك مشاكل صحية في الكبد أو الكلي أو الكبد .

تكيس المبايض

تكيس المبايض

5- علاج تكيس المبايض بالقرع المر :

يُعرف القرع المر ايضاً باسم البطيخ المر ، ويعمل القرع المر علي خفض مستويات الأنسولين في الدم .

يعمل القرع المر علي تثبيط امتصاص الجلوكوز ، وتثبيط الإنزيمات الرئيسية المنتجة للجلوكوز ، ويعمل أيضاً علي دعم وظيفة البنكرياس في إفراز الأنسولين .

Advertisements

القرع المر ، كما هو واضح من اسمه ، له نكهة مرارة قوية ، ولكن يُمكن دمجه مع الخضروات الأخري مثل البصل أو الطماطم للتخفيف من الطعم  ، يُمكن أيضاً نقع القرع المر مع عصير التمر هندي لمدة 30 دقيقة قبل الطهي للمساعدة علي إزالة المرارة منه قبل الطهي .

حاولي أن تقومي بإدراج القرع المر في عدد قليل من الوجبات كل أسبوع ، حتي تحصلي علي فوائجه الصحية لمتلازمة تكيسات المبايض .

تكيس المبايض

تكيس المبايض

6- علاج تكيس المبايض بقرع اللبلاب :

يحافظ قرع اللبلاب علي الحفاظ علي مستويات السكر منخفضة في الدم  ، وجدت إحدي الدراسات التي تم عملها عام 2011  أن ظلت مستويات السكر في الدم أقل بكثير بعد ساعتين من تناول 20 جرام من قرع اللبلاب .

القرع اللبلاب هو مكون أساسي في الكاري أو السامبار  ، ويُمكن صنع حساء مصنوع من الخضروات والعدس ، ويُمكن قليها أيضاً وتعتبر من المأكولات الهندية والتايلاندية والإندونيسية .

7- علاج تكيس المبايض بشاي النعناع :

أحد الآثار الجانبية الشائعة لمتلازمة تكيسات المبايض هي الشعرانية ( زيادة إنتاج الشعر الزائد سواء علي الوجه أو الجسم) .

يحتوي شاي النعناع علي خصائص مضادة للأندروجين ، وهذا يعني أنه له القدرة علي تقليل مستويات هرمونات الذكورة والتخفيف من الأعراض مثل زيادة الشعر الزائد علي الوجه أو الجسم .

أظهرت دراسة أُجريت عام 2010 أن شرب شاي النعناع مرتين في اليوم يعمل علي خفض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير خلال 30 يوماً .

يوجد شاي النعناع في المتاجر ، و يُمكن تناول شاي النعناع من مرة إلي مرتين يومياً للحصول علي أقصي الفوائد الصحية له ، كما يُمكنك إعداد شاي النعناه عن طريق وضع من 10 إلي 15 ورقة من من اوراق عُشبة النعناع في الماء الساخن ، وتركه لمدة 3 دقائق ، ثم تصفيه الماء ، وتناوله .

تكيس المبايض

تكيس المبايض

8- علاج تكيس المبايض بعُشبة كف مريم :

هذة العُشبة لها تاريخ طويل كعشب طبي وهي فعالة بشكل خاص في علاج متلازمة تكيس المبايض .

تعمل عُشبة مريم علي تنظيم وإصلاح الاختلالات الهرمونية ، ولها كفاءة علي التخفيف من اعراض متلازمة تكيس المبايض ، كما تعمل عُشبة مريم علي علاج عدم انتظام الدورة الشهرية ، وحب الشباب والحد من أعراض سن اليأس .

توجد عُشبة مريم في شكل مستخلص جاف أو سائل ، والجرعة تكون 40 ميلليجرام في الصباح أو 20 ميلليجرام ثلاث مرات في اليوم .

يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول المكمل الغذائي لعُشبة مريم .

 

علاج تكيس المبايض بالقرفة

تكيس المبايض

9- علاج تكيس المبايض بالقرفة :

تعمل القرفة علي تنظيم الدورات الشهرية ، كما اظهرت إحدي الدراسات التي أُجريت عام 2015 أن القرفة لها القدرة علي تقليل نزيف الحيض بشكل ملحوظ ، والحد من الألم ، والتخفيف من الآثار الجانبية الشائعة مثل الغثيان والقئ .

يُمكنك رش مسحوق القرفة علي الحساء الساخن ، والشاي ، أو الحبوب لإضافة الدفء ونكهة قوية وممتعة للمأكولات ، للحصول علي أفضل النتائج حاولي أن تضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع كل وجبة .

علاج تكيس المبايض بنبات البلميط المنشاري

علاج تكيس المبايض بنبات البلميط المنشاري

10- علاج تكيس المبايض بنبات البلميط المنشاري :

يحتوي هذا النوع من النبات علي الخصائص المضادة للاندروجيم وغالباً ما يستخدم لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض .

تزيد لدي العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مستويات إنزيم يُسمي ألفا ريداكتيز -5 ( alpha – reductase -5 ) ، والذي يعمل علي تحويل هرمون التستوستيرون إلي ثنائي هيدرو تستوستيرون ( DHT ) ، يعمل نبات البلميط المنشاري علي منع إنتاج DHT بشكل فعال .

يرجع موطن نبات البلميط المنشاري الأصلي إلي جنوب شرق الولايات المتحدة ، ويوجد نبات البلميط المنشاري في شكل التوت المجفف أو كبسولات ، يحتوي نبات البلميط المناشاري علي نكهة قوية جداً ، وزيتية تقريباً ، وعادة ما يوصي بها بجرعات تترواح من 1 جرام إلي 2 جرام في اليوم .

إذا وجدت نبات البلميط المنشاري ، يُمكنك إضافة قلب النبات إلي السلطة أو تناوله كوجبة خفيفة .

تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض

11- علاج تكيس المبايض بالحلبة :

الحلبة هي عُشبة طبية لها خصائص قوية تعمل علي تنظيم الهرمونات ، عالجت دراسة عام 2013 النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بمزيج من بذور الحلبة مع الميتفورمين .

أثبتت الأبحاث أيضاً أن بذور الحلبة لها آثار كبيرة علي استعادة انتظام الدورة الشهرية .

تحتوي الحلبة علي نكهة حلوة وجوزية ، ويُمكن استخدام بذور الحلبة في شكل كامل أو شكل مسحوق ، تُعد بذور الحلبة إضافة ممتازة للأطباق الهندية مثل الكاري والحساء علي وجه الخصوص .

كما أنها توجد عادة في مجموعة متنوعة من خلطات التوابل ، وتُعد من التوابل الأساسية في المطبخ الإثيوبي والبنغالي ، كل ما عليكب هو تناول ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة مرة في اليوم للحصول علي فوائده الصحية .

12- علاج تكيس المبايض بالكروم :

هذا المعدن الاساسي يلعب دوراً هاماً في تنظيم حساسية الأنسولين ، وقد اكدت الدراسات أن معدن الكروم يعمل علي زيادة عملية التمثيل الغذائي للأنسولين ، مما يساعد علي تعزيز حساسية الأنسولين ، وهذا يعني انخفاض في هرمونات الذكورة مما يعمل علي التقليل من الأعراض لدي النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض

تشمل الأطعمة الغنية بمعدن الكروم علي البروكلي والفاصوليا الخضراء والطماطم والشعير والشوفان ، يُقدم حصة واحدة واحدة من البروكلي 53 % من المتطلبات اليومية لمعدن الكروم من 25 ميكروجرام إلي 35 ميكروجرام في اليوم .

يتوفر معدن الكروم في شكل مكمل غذائي ، ولكن يجب قبل البدء في تناول المكملات الغذائية لمعدن الكروم أن تستشير الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لحالتك .

علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض

13- علاج تكيس المبايض بعُشية الريحان :

تحتوي عُشبة الريحان علي خصائص مضادة للأندروجين ، ويعمل علي تنظيم الهرمونات والحد من أعراض متلازمة تكيس المبايض .

كما تحافظ عُشبة الريحان علي مستوي الأنسولين في الدم ، وبالتالي يمنع إنتاج هرمون النستوستيرون .

يُمكنك شرب شاي الريحان بضع مرات في اليوم ، كما يُمكنك إضافة أوراق الريحان إلي العصائر الطبيعية لزيادة قيمتها الغذائية ، كما يُمكنك إضافة أوراق الريحان الطازجة إلي السلطات للحصول علي نكهة مميزة وقيمة غذائية عالية .

تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض

14- علاج تكيس المبايض بالشاي الأخضر :

يعمل الشاي الأخضر علي السيطرة علي نسبة الجلوكوز في الدم ، كما يعمل الشاي الأخضر علي تحسين حساسية الأنسولين .

نشرت المجلة الأمريكية للتغذية ، أن الشاي الأخضر له القدرة علي خفض تركيزات الأنسولين خلال الصيام ويخفض مستويات الجلوكوز أثناء الصيام ، وكلما قلت نسبة هرمون الأنسولين كلما قل إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم ، مما يقلل من حدة أعراض متلازمة تكيس المبايض .

نوصيك بتناول الشاي الأخضر الخالي من الكافيين ، ويُمكنك تناول من كوبان إلي ثلاثة أكواب في اليوم للحصول علي الفوائد الصحية العظيمة للشاي الأخضر .

اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية :

يعمل النظام الغذائي الصحي علي سهولة السيطرة علي أعراض متلازمة تكيس المبايض ، كما أن فقدان الوزن هو أحد أفضل الطرق التي تساعد علي تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، والتحكم في الأعراض ومنع تطور الحالات المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض مثل مرض السكري .

ننصحك باتباع نظام غذائي صحي نباتي ، وأن تقلل من تناول الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المُكررة ، للحد من أعراض متلازمة تكيس المبايض .

15- علاج تكيس المبايض بزيت جوز الهند :

زيت جوز الهند من أكثر الزيوت الصحية التي يُمكن تناولها بأمان لأنه يحتوي علي الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة ، كما أنه يحتوي علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد علي تنظيم مستويات السكر في الدم وإفراز الأنسولين ، كما أنه يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستوي الكوليسترول السيئ LDL في الدم .

تناول ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند يومياً ، كما يُمكنك إضافته إلي العصائر الطازجة .

علاج تكيس المبايض بزيت الخروع

علاج تكيس المبايض بزيت الخروع

16- علاج تكيس المبايض بزيت الخروع :

يعمل زيت الخروع علي تعزيز الدورة الدموية ، ويزيد من التدفق اللمفاوي في المنطقة التي تم تطبيق فيها زيت الخروع موضعياً ، ويعمل علي تنظيم مستوي الهرمونات والعناصر الغذائية ، ويساعد علي التخلص من النفايات من الجسم ، ويتميز زيت الخروع بأنه له القدرة علي اختراق الطبقات العميقة من الجلد والأعضاء مما يعزز ويسرع من عملية الشفاء .

طريقة استخدام زيت الخروع في علاج تكيس المبايض :

سوف تحتاج إلي الآتي :

  • زيت خروع عضوي .
  • قطعة من القماش أو الصوف .
  • زجاجة من الماء الساخن .
  • غلاف بلاستيكي .

الطريقة :

  • انقع قطعة القماش أو الصوف في زيت الخروع ثم اعصر الزيت الزائد .
  • استلقي وضعي قطعة القماش علي منطقة أسفل البطن .
  • لف بطنك بالغلاف البلاستيكي وضعي الزجاجة الساخنة علي هذا الغلاف .
  • اتركيه علي بطنك لمدة من 20 إلي 30 دقيقة .
  • قومي بإزالة الغلاف البلاستيكي واشطفي المنطقة بالماء والصابون .

يُمكنك تكرار هذة الطريقة لمدة 3 أو أيام متتالية في الأأسبوع ، ثم الراحة باقي الأسبوع ، وننصحك بتطبيق هذة الطريقة لمدة شهر بانتظام للحصول علي أفضل النتائج .

17- علاج تكيس المبايض بزيت زهرة الربيع المسائية :

يعمل زيت زهرة الربيع المسائية علي علاج متلازمة تكيس المبايض لأنه يساعد علي خفض مستويات الكوليسترول في الجسم ، حيث انه يعمل علي تحسين عملية التمثيل الغذائي ، فيعمل علي التخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبايض ومتلازمة ما قبل الحيض .

يتوفر زيت زهرة الربيع المسائية في صورة مكملات غذائية ، يُمكنك تناول قرص واحد يومياً ولكن يجب عليكي استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي .

علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض

18- علاج تكيس المبايض بغذاء ملكات النحل :

غذاء ملكات النحل هو الغذاء الذي يتغذي علي ملكة النحل في خلية النحل  ، يحتوي غذاء ملكات النحل علي تركيزات عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد الملكة أن تصبح صحية وأن تكون قادرة علي وضع أكثر من 2000 بيضة في اليوم الواحد ، فهو يعمل علي دعم وظيفة المبيض ، وقد أصبتت الدراسات أن غذاء مكلات النحل له تأثير علي هرمون الاستروجين ويساعد علي تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية ، وبالتالي يعمل هذا الملحق الغذائي العُشبي علي تحسين أداء وظائف المبيضين .

يُمكنك تناول من ملعقة صغيرة إلي ملعقتين في اليوم ، يجب عليكي تناول غذاء ملكات النحل بانتظام للحصول علي أفضل النتائج .

19- علاج تكيس المبايض بعصير نبات الصبار :

تعمل مكونات الصبار علي الحد من مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يؤدي إلي استعادة الحالة الستيرودية للمبيض ، وهذا يؤثر إيجابياً علي وظيفة المبيض ويساعد علي التخفيف من اعراض متلازمة تكيس المبيض .

تناول كوب واحد من عصير الصبار في الصباح قبل تناول جبة الإفطار يومياً .

20- علاج تكيس المبايض بعصير الأملا :

يعمل الأملا علي إزالة السموم والكوليسترول السيئ LDL من الجسم ، ويحتوي علي خصائص قوية مضادة للأكسدة تعمل علي محاربة الجذور الحرة ، كما أنه يحتوي علي الخصائص المضادة للالتهابات ، ويعمل علي استعادة توازن الهرمونات في الجسم ، مما يقلل من اعراض متلازمة تكيس المبايض .

اخلطي نصف كوب من عصير الأملا وكوب من الماء ، قومي بخلط الماء وعصير الأملا معاً ، تناولي هذا الخليط مرة واحدة في اليوم .

21- علاج تكيس المبايض بسكر الجاكري ( سكر النخيل) :

يُعد سكر النخيل خياراً أكثر صحة من السكر الأبيض العادي ، بسبب خصائصه التي تعمل علي تنظيم مستويات الأنسولين والسكر في الدم ، كما أنه يحتوي علي مؤشراً منخفضاً لنسبة السكر في الدم ويعزز من مستويات الطاقة ، وبالتالي عندما يقل مستوي هرمون الأنسولين في الجسم يقل إنتاج هرمون التستوستيرون مما يقلل من أعراض متلازمة تكيس المبايض ، وبالتالي عند إدراج سكر النخيل في نظامك الغذائي يقل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض .

هنا المزيد من وصفات علاجات تكيس المبايض التي ستساعدك جدا

Advertisements