أنواع الجبن المسموح في الكيتو والأنواع الممنوعة حتى تستمر في نزول الوزن

ماهي أنواع الجبن المسموح في الكيتو لتحافظ على الحالة الكيتونية لديك ولا يرتفع الأنسولين وتستمر في حرق الدهون داخل النظام ؟ أن نظام الكيتو الغذائي هو نظام يعتمد على الدهون بنسبة كبيرة، حيث تمثل الدهون حوالي 70 – 80 % من الطعام الذي تتناوله، و بعض البروتين، و نسبة منخفضة للغاية من الكربوهيدرات. و يعتمد نظام الكيتو الغذائي في الأساس على تغيير الكيمياء الحيوية في الجسم، حيث يبدأ الجسم في الإعتماد على الدهون كمصدر للطاقة و الوقود بدلاً من الكربوهيدرات، و تسمى هذه العملية بالحالة الكيتوزية. و يعتبر الجبن غذاء مثالي للغاية للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون و نسبة معتدلة من البروتينات و كذلك نسبة منخفضة من الكربوهيدرات. و تقول أوليفيا فاجنر أخصائية التغذية في جامعة ” wholehealth chicao” أن الجبن يضيف نكهة و مذاق رائع للأطعمة التي تتناولها، كما أنه يعتبر أحد أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها عند إتباع نظام الكيتو الغذائي، حيث أنها تحتوي على الدهون و تغذي الجسم جيداً.

و لكن إذا وجدت أن نتائجك تتحسن عند تناول الجبن أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي، فيمكنك تناول الجبن كما تشاء. و يشير بعض خبراء التغذية إلى أن هناك بعض الناس الذين يفقدون الوزن بشكل أسرع مما يتوقعون و يشعرون بالتحسن سريعاً عند تناول منتجات الألبان. لذلك إذا كنت تفقد الوزن بشكل فعال فلا يوجد أي سبب لتتجاهل الجبن، و لكن إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية تظهر على الجهاز الهضمي، فيمكنك التوقف عن تناول الجبن. إذا كنت ترغب في تناول الجبن أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي، فيجب أن تعرف أنه لا يمكن تناول جميع أنواع الجبن، فهناك أنواع يمكنك تناولها و أنواع أخرى لا يمكنك تناولها.

أنواع الجبن المسموح في الكيتو

أفضل أنواع الجبن المسموح في الكيتو التي يمكنك تناولها

1- جبن الماعز والكيتو

توفر كل حصة من جبن الماعز حوالي 90 سعر حراري، 0.2 جرام من الكربوهيدرات، 6 جرامات من البروتين، 7 جرامات من الدهون. و بسبب إحتوائها على كمية قليلة للغاية من الكربوهيدرات، فهذا يجعل منها طعام رائع و مناسب للذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي. و بالإضافة لذلك فإن جبن الماعز يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز ( السكر الطبيعي الموجود في منتجات الألبان ) ، و أيضاً بروتينات مختلفة عن حليب البقر، مما يجعلها أسهل في الهضم.

2- الجبنة الزرقاء ( الريكفورد) والكيتو

الجبنة الزرقاء أو جبنة الريكفورد كما تعرف، هي أحد الجبن الغنية بالمغذيات و التي يمكنك تناولها أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي. تضيف الجبنة الزرقاء الكثير من المواد التي يحتاجها الجسم خلال نظام الكيتو الغذائي و ذلك عن طريق تناول كمية صغيرة منها. و تقدم كل 10 جرام من جبنة الريكفورد حوالي 32 سعر حراري، 0.2 جرام من الكربوهيدرات، 2 جرام من البروتين، 2.5 جرام من الدهون.

3- الجبن الكريمي في الكيتو

هذا الجبن هو أفضل أنواع الجبن التي يمكن تناولها أثناء نظام الكيتو الغذائي. و تحتوي كل ملعقة كبيرة من الجبن الكريمي على 51 سعر حراري، 0.8 جرام من الكربوهيدرات، أقل من 1 جرام من البروتين، 5 جرام من الدهون. و هذا يعني أنه يعتبر وجبة مثالية بسبب إحتياجك للمزيد من الدهون.

4- جبن البارميزان والكيتو

يضيف جبن البارميزان نكهة رائعة للطعام، كما أنه يعتبر خيار رائع في حالة إتباع نظام الكيتو الغذائي. و تحتوي كل ملعقة كبيرة من جبن البارميزان على 26 سعر حراري، 0.9 جرام من الكربوهيدرات، 1.8 جرام من البروتين، 1.7 جرام من الدهون. يمكنك إضافة جبن البارميزان إلى أطباق السلطات التي تقوم بتحضيرها. و يقول لورين فايس، أخصائي في علم التغذية و خبير في نظام الكيتو الغذائي، أن الكثير من الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي يتناولون السلطات، لذلك من الأفضل إضافة جبن البارميزان إليها لإضافة المذاق و النكهة الرائعة لهذا الجبن إلى السلطة.

5- الكيتو ورقائق الجبن

إذا كنت ترغب في تناول الجبن خارج المنزل فيمكن لرقائق و قطع الجبن الشيدر البيضاء الصغيرة أن تساعدك في ذلك. و لأن العديد من الأشخاص الذين يبدأون في إتباع نظام الكيتو الغذائي يشعرون بأنهم يفتقدون لرقائق البطاطس و البسكويت و التي يتوقفون عن تناولها بسبب إتباع هذا النظام الغذائي الصارم، فإن رقائق الجبن تعتبر بديل رائع لهذه الأطعمة. و تحتوي هذه الرقائق الصغيرة على 0 جرام كربوهيدرات، 5 جرامات من الدهون، 5 جرامات من البروتين لكل وجبة ( 6 أو 7 قطع من رقائق الجبن).

أنواع الجبن المسموح في الكيتو

أنواع الجبن المسموح في الكيتو

أنواع الجبن الممنوع في الكيتو

1- الجبن المعلبة

بالرغم من أنها تقدم 81 سعر حراري،  2 جرام من الكربوهيدرات، 5 جرام من البروتين، 6 جرامات من الدهون، إلا أنها مجهزة بكثافة، أي أنها لا تعتبر بالفعل جبن. حيث يحتوي هذه الجبن على الكثير من المثبتات و الزيوت التي لا توفر الكثير من الفوائد الغذائية. و يشير بعض خبراء التغذية إلى أن هذه الجبن تتسبب في زيادة الوزن و يمكن أن تتسبب في الإلتهابات، كما أنها ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية مثل السرطان و الأمراض المعدية و إضطرابات المناعة الذاتية.

2- الجبن الأمريكي

تماماً مثل الجبن المعلبة، فإن الجبن الأمريكي تتم معالجته بشكل كبير، و بالنسبة لما يقدمه هذا الجبن، فإن الشريحة الواحدة من الجبن الأمريكي تحتوي على 65 سعر حراري، 2 جرام من الكربوهيدرات، 4 جرام من البروتين، 5 جرام من الدهون. و بالرغم من أنه يمكنك تناولها خلال نظام الكيتو الغذائي، إلا أن وجود خيارات أفضل منها يجعلنا نستبعد هذا النوع من الجبن.

3- الجبن الشيدر الأصفر

إختيار الأطعمة عالية الجودة هو الشيء الذي يوصي به خبراء الصحة و التغذية. لذلك من الأفضل تجنب تناول بعض الأطعمة مثل الجبن الشيدر الأصفر، حيث تحتوي كل شريحة من الجبن الشيدر الأصفر على 85 سعر حراري، 0.6 جرام من الكربوهيدرات، 5 جرام من البروتين، 7 جرام من الدهون. و بالرغم من أنها لا تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، إلا أنها تضاف إليها بعض الأصباغ و الألوان أثناء عملية التصنيع. لذلك إذا كنت ترغب في تناول الجبن الشيدر، عليك بإختيار الشيدر البيضاء.

4- الجبن القريش

الجبن القريش معروفة بمحتواها العالي من البروتين، كما أنها تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات ( بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي). و يحتوي كل كوب من الجبن القريش على 85 سعر حراري، 5 جرام من الكربوهيدرات، 5 جرام من الدهون،  12 جرام من البروتين.

إذا كنت تخطط لإتباع نظام الكيتو الغذائي، فمن الأفضل معرفة أنواع الجبن التي يمكنك تناولها و الأنواع الأخرى التي يجب أن تتجنبها و ذلك حتى تصل إلى الوزن الذي تريده.