صيام كبار السن والتغذية السليمة لهم خلال شهر رمضان الكريم

صيام كبار السن

صيام كبار السن والتغذية السليمة لكبار السن في رمضان إن الصيام خلال شهر رمضان من أركان الإسلام التي يجب أن يقوم بها كل مسلم ، ويصوم كبار السن خلال شهر رمضان إذا كانت حالتهم الصحية تصلح لذلك ، ولكن يحتاج كبار السن إلي رعاية خاصة وتغذية خاصة خلال الشهر الكريم  خاصة الذين يعانون من امراض الشيخوخة الشائعة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ، حيث أن التغذية السليمة لهم شئ ضروري لحمايتهم من من الأمراض المختلفة وللحفاظ علي صحتهم ، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم بعض النصائح الهامة لكبار السن خلال شهر رمضان المبارك .

نصائح صيام كبار السن في رمضان

1- الحصول علي كمية كافية من الماء :

يصوم المسلمون لساعات طويلة من 15 إلي 16 ساعة في اليوم ، ومع ارتفاع درجات الحرارة يفقد الجسم السوائل والماء خلال الصوم مما يؤدي إلي جفاف الجسم وخاصة كبار السن ، يجب علي كار السن خلال الصوم عدم التعرض إلي أشعة الشمس المباشرة كما يجب عليهم شرب 8 أكواب من الماء علي الأقل بين وجبتي الإفطار والسحور للحصول علي الكمية الكافية من الماء اللازمة لترطيب الجسم ولمنع إصابتهم بالجفاف .

2- تناول  وجبة إفطار متوازنة :

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لكبار السن علي كل العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم ، البدء بطبق من الحساء ثم طبق من السلطة ، ثم تناول البروتينات والكربوهيدرات ، ويجب أن تكون الأطعمة مطهية بطريقة صحية عن طريق استخدام زيوت الطهي الصحية مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس ، كما يجب علي كبار السن الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية زيت عميق والقيام باستبدالها بالأطعمة المشوية والمحمصة وذلك لضمان جودة عملية الهضم ولعدم إصابة كبار السن اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم .

3- تناول وجبة سحور خفيفة :

يوصي الأطباء كبار السن بضرورة عدم تخطي وجبة السحور ، ويجب تناول وجبة سحور متوازنة وصحية ، ويجب أن تشمل علي مصدر صحي من الكربوهيدرات مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل ، وأحد منتجات الألبان الخالية من الدسم والملح مثل الجبن أو اللبن الزبادي أو الحليب ومصدر للبروتين مثل البيض المسلوق ، وثمرة من الفاكهة أو الخضروات التي تحتوي علي الألياف الغذائية والماء مثل التفاح والخيار .

4- عدم تناول الحلويات :

يجب علي كبار السن وخاصة الذين يعانون من مرض السكري تجنب تناول الحلويات التي تحتوي علي كميات عالية من السكر لأنها تؤدي إلي زيادة مستويات السكر لديهم وقد لا يستطيع البنكرياس بإفراز الكمية الكافية من هرمون الأنسولين للسيطرة علي هذة الزيادة في نسبة السكر مما يؤدي إلي إصابتهم ببعض المضاعفات الخطيرة علي صحتهم .

5- تناول الفواكه و الخضروات الطازجة :

يجب علي كبار السن الحصول علي العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يفقدها جسمهم خلال فترة الصيام ، ويُمكنهم الحصول علي كل العناصر الغذائية عن طريق الحرص علي تناول الفواكه والخضروات الطازجة بين وجبتي الإفطار و السحور ، كما يُمكنهم استبدال الفواكه الطازجة بعصير الفواكه الطازج الخالي من السكر المضاف .

6- تجنب تناول الأطعمة المالحة :

يجب علي كبار السن وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الملح مثل اللحوم المصنعة والمملحة والمخللات والزيتون والأطعمة الخفيفة والجبن المالح والصلصات ( مثل الكاتشب والمايونيز والخردل ( المستردة ) ) ، لأن الملح يؤدي إلي احتباس الماء في الجسم مما يؤدي  إلي ارتفاع مستوي الضغط في الدم ، كما يؤدي الملح إلي زيادة الشعور بالعطش في اليوم التالي من الصيام مما قد يؤدي إلي إصابة كبار السن بالجفاف والذي يؤدي إلي إصابتهم بمضاعفات صحية خطيرة . يُمكن استبدال الملح لكبار السن بالأعشاب الطبيعية أو عصير الليمون الطازج لتعزيز النكهة والطعم للأطعمة .

7- تقسيم وجبة الإفطار إلي وجبات صغيرة :

يوصي الأطباء كبار السن بتناول الطعام ببطء وبكميات مناسبة لإحتياج أجسامهم ، ومن الأفضل القيام بتقسيم وجبة الإفطار إلي وجبات صغيرة علي فترات ، حيث أن تناول وجبة كبيرة بعد فترة كبيرة من الصيام قد يتسبب في حرقة المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي والشعور بعدم الراحة .

8- ممارسة رياضة المشي :

من الأفضل أن يقوم كبار السن بعمل أي نشاط بدني خفيف بعد تناول وجبة الإفطار ، ويُمكنهم القيام بالمشي لمدة 10 دقائق علي الأقل في المنزل ، حيث يساعدهم ذلك كثيراً في عملية الهضم لعدم الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي ، كما ان المشي جيد لصحة القلب ولتنظيم مستويات ضغط الدم لديهم .

9- تناول الأطعمة الغنية بالحديد :

معدن الحديد من أهم المعادن التي يحتاج إليها كبار السن وخاصة خلال شهر رمضان ، حيث قد يعاني الكثير منهم من فقر الدم بسبب نقص الحديد مما قد يعرضهم خلال ساعات الصوم إلي الشعور بالدوخة والإرهاق الشديد وعدم القدرة علي التركيز ، لذلك يجب إدراج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامهم الغذائي مثل اللحوم ، السبانخ ، التونا ، العدس ، وكبد الدجاج وكبد البقر .

10- تجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين :

يجب علي كبار السن الامتناع تماماً عن تناول المشروبات التي تحتوي علي كميات كبيرة من الكافيين مثل الشاي الأسود والقهوة لأنها مُدرة للبول مما يؤدي إلي إصابتهم بالجفاف  وزيادة شعورهم بالعطش في صيام اليوم التالي .

11- تقديم لكبار السن الطعام المناسب لهم :

قد يعاني بعض الأشخاص كبار السن من مشاكل في الأسنان مما يمنعهم من القيام بمضغ الأطعمة بسهولة ، لذلك يجب تقديم لهم الطعام الملائم لهم ، مثل الأطعمة اللينة جداً سهلة البلع ، أو القيام بسلق الطعام جيداً جداً ثم هرسه في الخلاط وتقديمه إليهم ، أو القيام بتقطيع الطعام إلي قطع صغيرة جداً سهلة في المضغ والبلع .

أمثلة لوجبتي الإفطار والسحور التي تناسب صيام كبار السن

مثال علي وجبة الإفطار :

  • طبق من حساء الخضروات المطهي في المنزل ( وليس من مسحوق الحساء الجاهز بالأسواق ) .
  • سلطة من الخضروات الطازجة الخالية من الملح والخل .
  • صدر من الدجاج المشوي .
  • اشرب كمية كافية من الماء ويُمكنك إضافة شرائح الليمون وأوراق النعناع إلي الماء لتعزيز النكهة .

مثال علي وجبة السحور :

  • 2 شريحة من الخبز المصنوع من القمح الكامل .
  • بيض مسلوق .
  • 2 شرائح من الخضروات الطازجة .
  • شاي الأعشاب .
  • لا تنسي أن تشرب كمية كافية من الماء .

هذة بعض النصائح التي يجب تقديمها لكبار السن ، ويجب علي كبار السن وخاصة الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط المرتفع أو مرض السكري أو  أمراض القلب القيام باستشارة الطبيب المعالج لهم قبل بدء الصيام ليُقرر إذا كانت حالتهم تسمح لهم بالصيام أم لا ، كما أنه يقوم بتعديل جرعات الأدوية ومواعيدها وفقاً لساعات الصيام .