الخضار المسموح في الكيتو

الخضار المسموح في الكيتو

ماهو الخضار المسموح في الكيتو ؟ أن كنت تسأل عن الخضار الصديق للكيتو دايت فهنا نخبرك بالاجابة كاملة . يعتمد نظام الكيتو الغذائي علي استهلاك القليل من الكربوهيدرات والكثير من الدهون، لذلك الخضروات المناسبة لهذا النظام الغذائي يجب أن تكون منخفضة في الكربوهيدرات ، وتتميز الخضروات بأنها منخفضة في عدد السعرات الحرارية ولكنها غنية بالفيتامينات و المعادن المهمة في الكيتو  . وفي هذة المقالة سنوضح لكم الخضروات المنخفضة في الكربوهيدرات والصديقة لنظام الكيتو الغذائي .

الخضار المسموح في الكيتو

الخضار المسموح في الكيتو

الخضار المسموح في الكيتو

1- الفلفل الرومي من الخضار المسموح في الكيتو  :

الفلفل الرومي والمعروف أيضاً بالفلفل الحلو أو الفليفة هو من أكثر أنواع الخضروات الصديقة لنظام الكيتو الغذائي  ، حيث يحتوي كوب واحد من الفلفل الأحمر الحلو المفروم علي 9 جرامات من الكربوهيدرات و 3 جرام من الألياف الغذائية ,

كما أن الفلفل الحلو غني بمضادات الأكسدة التي تُسمي الكاروتيدات التي تُقلل من الالتهابات في الجسم  ، وتُقلل من خطر الإصابة بالسرطان وتحمي الكوليسترول والدهون من الأكسدة  و يوفر الفلفل الحلو 93 % من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ( أ) و 317 % من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين (ج) .

2- البروكلي خضار صديق للكيتو دايت :

البروكلي هو أحد أنواع الخضروات الصليبية والتي تشمل أيضاً علي اللفت والفجل والملفوف وبراعم البروكسل . يحتوي كل كوب من البروكلي النئ علي 6 جرامات من الكربوهيدرات و 2 جرام من الألياف الغذائية .

كما أن البروكلي يُقلل من مقاومة الأنسولين لدي مرضي السكري من النوع الثاني ، ويحمي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا .  و يوفر البروكلي أكثر من 100 % من احتياجات الجسم من فيتامينات (ج) و (ك ) .

3- نبات الهيلون خضار مسموح في الكيتو :

يحتوي كوب واحد من من الهيلون المطبوخ علي 8 جرام من الكربوهيدرات و 4 جرامات من الألياف الغذائية ، كما أنه مصدر جيد لفيتامينات ( أ ، ج ، ك ) . وأثبتت الدراسات أن نبات الهيلون يساعد في إيقاف نمو عدة أنواع من السرطان ، ويساعد في حماية خلايا المخ وتقليل الشعور بالقلق .

4- فطر عيش الغراب صديق للكيتو :

فطر عيش الغراب منخفض جداً في نسبة الكربوهيدرات ، يحتوي كوب من فطر العيش الغراب النيئ علي 2 جرام فقط من الكربوهيدرات وواحد جرام من الألياف الغذائية . كما أن فطر عيش الغراب غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات .

5- الكوسا صديقة للكيتو :

الكوسا من أكثر الخضروات الشائعة  وهي من الخضروات المناسبة لنظام الكيتو الغذائي . يحتوي كول واحد من الكوسا النيئة علي 4 جرامات من الكربوهيدرات وواحد جرام من الألياف الغذائية . كما أن الكوسا مصدر جيد لفيتامين (ج) حيث أنه يوفر 35 % من احتياجات الجسم اليومية لكل حصة .

6- السبانخ مسموحة في الكيتو وينصح بها بشكل مستمر  :

السبانخ من الخضروات الورقيى الخضراء التي لها العديد من الفوائد الصحية والتي تشمل علي تقليل تلف الحمض النووي كما أنه يحمي صحة القلب ويحمي العين من الانتكاس البقعي وإعتام عدسة العين . السبانخ منخفض في الكربوهيدرات حيث أن كوب واحد من السبانخ المطبوخة تحتوي علي 7 جرامات من الكربوهيدرات و4 جرامات من الألياف الغذائية ، بينما يحتوي كوب واحد من السبانخ النيئ علي 1 جرام من الكربوهيدرات وواحد جرام من الألياف الغذائية .

أن السبانخ مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن ، فكوب واحد من السبانخ يوفر 10 أضعاف من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين (ك) .

7- القرنبيط مسموح في الكيتو :

القرنبيط هو واحد من أنواع الخضروات المنخفضة في الكربوهيدرات الأكثر شيوعاً ، وله طعم خفيف وشهي ويُمكن استخدامه كبديل للبطاطس والأرز وغيرها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات . يحتوي كل كوب من القرنبيط علي 5 جرامات من الكربوهيدرات 3 جرامات من الألياف الغذائية ، كما أنه غني بفيتامين (ك ) وفيتامين (ج) . ويخفض القرنبيط من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان .

8- الفاصوليا الخضراء مسموح بها في الكيتو :

الفاصوليا الخضراء تنتمي إلي عائلة البقوليات ومع ذلك فإن لديها كربوهيدرات أقل بكثير من معظم أنواع البقوليات كالفول و العدس .

يحتوي كوب واحد من الفاصوليا الخضراء المطبوخة علي 10 جرامات من الكربوهيدرات و 4 جرامات من الألياف الغذائية .

كما تحتوي الفاصوليا الخضراء علي نسبة عالية من الكلوروفيل التي تساعد في الحماية من السرطان  ، كما تحتوي علي الكاروتيدات التي تُحسن من وظائف المخ أثناء الشيخوخة .

9- الخس خضار صديق للكيتو دايت  :

الخس من الخضروات القليلة في الكربوهيدرات ، يحتوي كوب واحد من الخس علي 2 جرام من الكربوهيدرات وواحد جرام من الألياف الغذائية . والخس مصدر غني بفيتامينات ( أ ، ج ، ك ) ، كما أنه غني في حمض الفوليك الذي يساعد في تقليل مستويات الهوموسيستين وهو مركب يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .

10- الثوم مسموح في الكيتو بقدر صغير  :

علي الرغم من أنها عبارة عن خضروات عالية في الكربوهيدرات من حيث الوزن إلا أن الكمية التي يتم استهلاكها عادةً في وجبة واحدة منخفضة جداً نظراً لمذاقها ورائحتها القوية جداً . يحتوي فص واحد من الثوم ( 3 جرام ) علي 1 جرام من الكربوهيدرات .

11- الكرنب خضار مسموح في الكيتو :

الكرنب من الخضروات التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية ، كما انها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في منع الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم . يحتوي كوب واحد من الكرنب النيئ علي 7 جرامات من الكربوهيدرات وواحد جرام من الألياف الغذائية .

12- الخيار خضار صديق للكيتو بقدر ١ ثمرة في اليوم :

الخيار من أكثر الخضروات الصحية وهو منخفض في الكربوهيدرات ومنعش أيضاً . يحتوي كوب واحد من الخيار المفروم علي 4 جرامات من الكربوهيدرات و أقل من واحد جرام من الألياف الغذائية . ويتميز الخيار بأنه يحتوي علي خصائص طبيعية مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات .

13- براعم البروكسل خضار صديق للكيتو :

براعم البروكسل هي أحد أنواع الخضروات الصليبية اللذيذة ، والمنخفضة في نسبة الكربوهيدرات أيضاً . يحتوي نصف كوب من براعم البروكسل المطبوخة علي 6 جرامات من الكربوهيدرات و 2 جرام من الألياف الغذائية . كما أنه يوفر أكصر من 80 % من احتياجات الجسم اليومية لفيتامين (ج) و 137 % من احتياجات الجسم اليومية لفيتامين ( ك ) .

كما أن أثبتت الدراسات أن استهلاك براعم البروكسل بانتظام يُقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان وبما في ذلك سرطان القولون .

14- الكرفس من أهم الخضار المسموح في الكيتو والمفيد جدا للحالة الكيتونية :

الكرفس منخفض في نسبة الكربوهيدرات القابلة للهضم ، يحتوي كوب واحد من الكرفس المفروم علي 3 جرامات من الكربوهيدرات و 2 جرام من الألياف الغذائية . كما ان نبات الكرفس مصدر جيد لفيتامين (ك ) حيث أنه يوفر 37 % من احتياجات الجسم اليومية منع . كما أن الكرفس يحتوي علي اللوتولين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تُقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان و تساعد في علاجه .

15- الطماطم خضار صديق للكيتو بقدر ثمرة في اليوم :

الطماطم لها العديد من الفوائد الصحية المدهشة ، كما أنها منخفضة في الكربوهيدرات القابلة للهضم ويحتوي كوب واحد من الطماطم علي 6 جرامات من الكربوهيدرات و 2 جرام من الألياف الغذائية . كما تُعد الطماطم مصدراً جيداً للفيتامينات ( أ ، ج ، ك ) كما أن الطماطم تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد علي تقليل مستويات ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

كما أن الطماطم تحتوي علي مستويات عالية من مركب الليوكبين الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة ويُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا . ويزيد طهي الطماطم من محتواها من مركب الليوكوبين وقد ثُبت أن إضافة الدهون الصحية مثل زيت الزيتون البكر أثناء الطهي يُعزز من امتصاصه .

16- نبات الفجل مسموح في نظام الكيتو :

الفجل هو أحد أنواع الخضروات التي تتميز بأن لها مذاق حاد وفلفلي . يحتوي كوب واحد من شرائح الفجل النيئ علي 4 جرامات من الكربوهيدرات و 2 جرام من الألياف الغذائية .  أن الفجل غني في فيتامين (ج) ،حيث ان كل حصة من الفجل تمد الجسم ب 29 % من احتياجات الجسم اليومية . بالإضافة إلي ذلك فقد يُقلل الفجل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي لدي النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية عن طريق تعديل الطريقة التي يستقلب بها الجسم هرمون الأستروجين .

17- البصل مسموح في رجيم الكيتو بقدر قليل لارتفاع الكاربوهيدرات به :

البصل هو من الخضروات المغذية ، وعلي الرغم من أنها تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات من حيث الوزن إلا أنها تُستهلك في العالب بكميات صغيرة في كل وجبة بسبب رائحتها النفاذة ونكهتها القوية مثل الثوم . يحتوي نصف كوب من شرائح البصل النيئة علي 6 جرامات من الكربوهيدات وواحد جرام من الألياف الغذائية .

كما ان البصل غني بمركب الكيرستين وهو من المركبات القوية المضادة للأكسدة مما يُقلل من ارتفاع ضغط الدم .و اثبتت إحدي الدراسات التي أُجريت علي النساء البدينات المصابات بمتلازمة تكيسات المبايض المتعددة أن تناول البصل الأحمر بانتظام قد يُقلل من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم .

18- الباذنجان مسموح في رجيم الكيتو بمكية محدودة  :

الباذنجان هو أحد النباتات الشائعة في العديد من الأطباق الإيطالية والآسيوية . يحتوي كوب واحد من الباذنجان المفرون المطبوخ علي 8 جرامات من الكربوهيدرات و 2 جرام من الألياف الغذائية .

كما أن الباذنجان يحتوي علي نسبة عالية من معظم الفيتامينات أو المعادن ، وأثبتت الدراسات أن الباذنجان قد يساعد في خفض الكوليسترول والحفاظ علي صحة القلب و الأوعية الدموية . كما أن الباذنجان يحتوي علي مضادات الأكسدة القوية التي تكافح ضرر الجذور الحرة وتمنع عملية الإجهاد التأكسدي الضارة في الجسم .

19- نبات الملفوف خضار مسموح في الكيتو :

نبات الملفوف له العديد من الفوائد الصحية المذهلة ، وهو أحد أنواع الخضروات الصليبية وله القدرة علي الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان المرئ و سرطان المعدة . يحتوي كوب واحد من نبات المفلوف النيئ المفروم علي 5 جرامات من الكربوهيدرات و 3 جرامات من الألياف الغذذائية . أن الملفوف يوفر 54 % من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين (ج) ، و 85 % من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ( ك ) .

20- نبات الخرشوف خضار مسموح في رجيم الكيتو :

الخرشوف من الخضروات اللذيذة و المغذية والقليلة في نسبة الكربوهيدرات . تحتوي ثمرة خرشوف واحدة متوسطة في الحجم ( حوالي 120 جرام ) علي 14 جرام من الكربوهيدرات و 10 جرامات من الألياف الغذائية مما يجعلها منخفضة جداً في الكربوهيدرات الصافية و القابلة للهضم .

ويحتوي نبات الخرشوف علي أحد أنواع الألياف الغذائية التي تُسمي الأنولين الذي يعمل كدعم حيوي يغذي بكتريا الأمعاء الصحية . ويمد نبات الخرشوف الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والتي تشمل علي حماية صحة القلب و الأوعية الدموية وتقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم والحد من الالتهابات وتحسين وظيفة الأوعية الدموية مما يحمي القلب .

إذا كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي فيُمكنك إضافة أي من هذة الخضروات الصحية إلي نظامك الغذائي مع الوضع في الاعتبار كمية الكربوهيدرات المسموحة لك في اليوم .

بالإضافة إلي ذلك فإن كل هذة الخضروات مفيدة للجسم والصحة مما يجعلها إضافة مميزة و صحية إلي نظامك الغذائي .

اقرا أيضا عن