فوائد الشوفان للبشرة وأقنعة لجمال بشرتك

تحظي أقنعة الشوفان للبشرة بشعبية كبيرة  بسبب أن لديها قدرة علي تقشير وتطهير الجلد من الشوائب والأوساخ كما أن لديها خصائص ترطيب والكثير من فوائد الشوفان للبشرة حتي تحصل علي بشرة صحية ومشرقة . ويوصي الكثير من خبراء الأمراض الجلدية بإستخدام الشوفان لأنه مرطب ممتاز للإكزيما، الإلتهابات ومضادات الأكسدة المفيدة في علاج هذه المشاكل . بالطبع نحن نعلم بأن الشوفان مفيد جداً لصحة الجسم لأنه غني بالألياف الصحية  وهذا ما يجعلك تشعر بالشبع بسهولة  وتجنب تناول الوجبات الخفيفة . بالرغم من أن لديه قوة غذائية عالية إلا أن التطبيق الموضعي للعديد من علاجات الشوفان يساعدك في علاج المشاكل الجلدية .

بصرف النظر عن الإستهلاك اليومية للشوفان فإنه يلعب دور حيوي في العناية ببشرتك وقد تم إستخدامه منذ وقت مبكر منذ عام 2000 عام من قبل المصريين والعرب لتجميل الجلد وقد إستخدمت حمامات الشوفان من قبل الرومان والإغريق لعلاج الأمراض الجلدية وإليك قائمة بفوائد الشوفان للبشرة .

فوائد الشوفان للبشرة

1.علاج حب الشباب :

يمكنك إستخدام  الشوفان المطبوخ في علاج حب الشباب . من خلال غلي الشوفان  حتي يبرد ويتركه لمدة 15 دقيقة . تطبيق الشوفان علي المناطق المتضررة من حب الشباب . يساعدك دقيق الشوفان في إمتصاص وإزالة الزيوت الزائدة والبكتريا من الجلد وتقشير خلايا الجلد الميتة مما يساعد في علاج حب الشباب .

2.  علاج البشرة الجافة :

الشوفان علاج ممتاز  لمقاومة البشرة الباهتة لأنه يعمل كقناع تقشير جيد للبشرة التالفة ويشكل قناع واقي عند تطبيقه علي الجلد. ويصبح فعال جداً في علاج مشاكل البشرة الجافة مثل الحكة، الطفح الجلدي، التقشير .

من خلال خلط موز مهروس مع دقيق الشوفان وإضافة كمية من الحليب الفاتر للتحريك بشكل صحيح للحصول علي عجينة سلسة يسهل تطبيقها في جميع أنحاء  الوجه لمدة 10 – 15 دقيقة ثم الشطف بالماء البارد. يساعدك بذلك الشوفان علي تجديد شباب البشرة والحصول علي بشرة لينة وناعمة .

3. ترطيب الجلد :

يعمل الشوفان كمرطب طبيعي للجلد من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة لأنه يحتوي علي البيتا جلوكان الذي يحقق الإختراق العميق للبشرة وتوفير الترطيب الذي تحتاج إليه. فهو يعزز من إلتئام الجروح وتحسين إنتاج الكولاجين في الجلد. من خلال إضافة كوب من الحليب إلي كوبين من الشوفان ومعلقة كبيرة من العسل لترطيب بشرتك وتحقيق الإسترخاء .

4. تخفيف الحكة :

يمتلك الشوفان خصائص مضادة للإلتهابات تجعله مناسب لجميع أنواع البشرة وفعال جداً في شفاء الجلد من الحكة والجفاف. تحويل الشوفان إلي مسحوق وخلطه مع كمية كافية من الماء لتشكيل عجينة سميكة وتطبيقها علي الجلد لتحقيق الإغاثة الفورية من الحكة. أيضاً حمام الشوفان فعال في علاج عدد من الحالات الجلدية بما في ذلك جفاف الجلد والحكة ويمكنك إستخدام دقيق الشوفان في علاج التهاب الجلد العصبي  وهو مرض جلدي يتميز بالحكة والإلتهاب .

5. تفتيح الجلد :

من المعروف أن الشوفان يساعد في تفتيح الجلد والعمل علي شد الجلد وتحسين ملمسه ويدخل الشوفان ضمن منتجات تفتيح البشرة المختلفة مثل الصابون والكريمات ومستحضرات الجسم من العلامات التجارية ذات السمعة الجيدة .

6. علاج الجدري المائي أو لدغات الحشرات :

تم إستخدام الشوفان منذ ألاف السنين في علاج الإكزيما، لدغات الحشرات، إلتهاب الجلد وذلك لأن له خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة تقوم بتخفيف الحكة .

طحن الشوفان للحصول علي مسحوق وصبه في حوض الإستحمام والفرك به أثناء التواجد في الحمام وفرك الجلد جيداً لتخفيف الحكة .

 7. مطهر طبيعي :

يحتوي الشوفان علي المطهرات الطبيعية تسمي الصابونين التي تمكنك من إزالة الأوساخ والزيت من المسام بدون التسبب في أي تهيج للجلد . ويترك لديك بشرة ناعمة وسلسة ويقلل من حجم المسام بالإضافة إلي أنه فعال في التخلص من الخلايا الميتة مما يجعله نظام فعال في التخلص من الخلايا الميتة .

نقع الشوفان في الحليب يعمل كمطهر جيد للبشرة ويمكنك تخزين هذا الخليط في زجاجة بداخل الثلاجة وإستخدامها في غسل الوجه من خلال قطعة من القطن .

 8. حماية الجلد :

تساعد البروتينات الموجودة في الشوفان في الحفاظ علي الحاجز الجلد طبيعي وحماية بشرتك من المواد الكيميائية القاسية كما أنه يحمي الجلد من الأمراض مثل الإكزيما والطفح الجلدي . كما أن الدهون في الشوفان مرطب كبير للبشرة وتوفر طبقة حماية حماية للبشرة من أشعة الشمس .

أقنعة الشوفان للبشرة :

1. قناع اللوز والشوفان للبشرة :

سحق 2- 3 ثمار لوز وإضافته إلي كمية مناسبة من الحليب وإضافة 1 معلقة كبيرة من دقيق الشوفان والمزج بينهم بشكل جيد . تطبيق القناع علي الوجه والسماح بتركه لمدة 10 – 15 دقيقة حتي يجف قبل غسله بالماء. يساعدك هذا القناع في التخلص من تصبغ الجلد والحصول علي بشرة مشرقة ومناسب لجميع أنواع البشرة .

 2. الطحين والشوفان :

مزج  كل من 1 معلقة كبيرة من الطحين مع معلقة كبيرة من الشوفان ومعلقة صغيرة من العسل وماء الورد معاً حتي تحصل علي عجينة ناعمة . تطبيق القناع علي الوجه وتركه حتي يجف بشكل طبيعي لمدة 15 دقيقة ثم الشطف بالماء وترك الوجه يجف بمفرده. هذا القناع مناسب جداً لتنظيف الجلد والحصول علي جلد ناعم أكثر .

3. الشوفان والزبادي للوجه :

مزج 2 ملاعق من الشوفان مع 3 ملاعق زبادي ومعلقة صغيرة من العسل معاً ثم تطبيق المزيج علي الجلد والفرك في حركة دائرية لبضع دقائق وتركه علي الوجه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر . يساعدك القناع بشكل فعال في إزالة تصبغ الشمس .

4.اللبن الرائب والشوفان :

خلط 2 ملاعق كبيرة من  الشوفان في وعاء صغير  والخلط جيداً حتي تحصل علي عجينة وإضافة  1 معلقة من الزبادي  قبل تطبيق القناع علي الوجه . يمكنك تركه علي الوجه لمدة 10 – 15 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء البارد. يناسب هذا الخليط جميع انواع البشرة ويقلص من حجم المسام .

5. العسل والشوفان للوجه :

إضافة 1 معلقة كبيرة من العسل مع 2 ملاعق من دقيق الشوفان  وخلطهم معاً للحصول علي الإتساق المطلوب . تطبيق القناع علي الوجه وتركه علي الوجه حتي يجف بشكل طبيعي علي الوجه لمدة 15 دقيقة . وغسله لإكتشاف ليونة الجلد . هذا القناع مناسب لترطيب الجلد بشكل جيد والتخلص من الجفاف .

6. الشوفان والليمون للوجه :

خلط 2 ملاعق من الشوفان مع نصف عصير ليمون وكمية كافية من زيت الزيتون حتي تشكل عجينة رطبة لديك . تطبيق هذا القناع علي الوجه فيما عدا الشفتين والعينين . ترك القناع علي البشرة لمدة 10 دقائق  قبل الغسل بالماء البارد . يمكن لأصحاب البشرة الدهنية الإستفادة من هذا القناع بسهولة .

7. الشوفان والطمي المغربي :

خلط 2 ملاعق من دقيق الشوفان مع 4 ملاعق من الحليب الدسم و  2 ملاعق من الطمي المغربي وعصير الليمون معاً للحصول علي عجينة ومزجها بشكل جيد حتي تحصل علي عجينة ناعمة . تطبيقها علي الوجه لمدة 20 دقيقة أو حتي يبدأ القناع بالجفاف  وإزالته بقطعة من القطن وغسل الوجه بالماء الفاتر وتركه يجف بعدها تطبيق كريم مرطب . يساعدك هذا القناع في الحصول علي بشرة أفتح وأكثر سلاسة .

8. الشوفان والحليب للبشرة :

إذا كان لديك بشرة دهنية يمكنك طهي الشوفان في الماء أما بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة والعادية فإن الحليب يعمل بشكل أفضل أثناء طهي الشوفان . يمكنك طهي الشوفان وبمجرد أن يصبح جاهز يمكنك تطبيقه علي الأماكن المتضررة من حب الشباب ويجب الحر علي عدم حرق نفسك وتركه لمدة 10 – 15 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر.

9. البابايا والشوفان :

هرس ثمرة بابايا ومزجها مع 2 ملاعق من الشوفان و1 معلقة صغيرة من زيت اللوز وإضافة ما يكفي من الماء للحصول علي عجينة يسهل تطبيقها علي الوجه . تطبيق القناع علي الوجه والرقبة وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء . يمكنك تطبيق هذا القناع علي جميع أنواع البشرة وإستخدامه في تجديد توهج البشرة .

10. الطماطم والشوفان للوجه :

هرس الطماطم في الخلاط للحصول علي عجينة ناعمة وإضافة دقيق الشوفان إلي هريس الطماطم والمزج جيداً حتي تتخلص من الكتل في الخليط . تطبيق القناع علي الوجه وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسل الوجه . مناسب لأصحاب البشرة الدهنية وإزالة تصبغ الجلد للحصول علي جلد خالي من النفط .

11. الشوفان والكركم للوجه :

مزج 2 ملاعق من دقيق الشوفان مع حفنة من الكركم وكمية مناسبة من ماء الورد وتطبيق هذا الخليط علي الوعاء في حركة دائرية لمدة 2 دقيقة يفضل ترك القناع لمدة 10 دقائق قبل الشطف بالماء . يعطي هذا القناع توهج طبيعي لأي نوع من البشرة .

 فوائد قناع الشوفان للوجه :

  •  كان القدماء في اليونان ورما يستخدموا حمامات الشوفان لعلاج الأمراض الجلدية والحساسية وفي الأيام الحديثة يستخدم الكثير من الأشخاص الشوفان لتهدئة تهيج الجلد وتخفيف الإنزعاج الناجم عن الطفح الجلد ولدغات الحشرات والجدري المائي وغير ذلك من المشاكل الصحية التي قمنا بذكرها أعلاه وإليك القيمة الغذائية في الشوفان للبشرة .
  •  يمتلك الشوفان أفضل توازن للأحماض الامينية مقارنة مع الحبوب الاخري وأيضاً محتوي عالي من السليكا مما يجعله مرطب كبير يعيد الرطوبة الطبيعية للجلد .
  •  يذكر بان الشوفان مادة يسهل علي البشرة إمتصاصها بسهولة لأنه يحتوي علي الهيدرولرجينك وأفضل شئ في الشوفان أنه مناسب لجميع أنواع البشرة . وقد ثبت ان الشوفان يساعد شفاء الجلد من الحكة والجفاف.
  • يمكن إستخدام الشوفان في تطهير وتقشير الجلد وإزالة كل الشوائب من الجلد التي تؤدي إلي إنسداد المسام وتخفيف حكة الجلد ويستخدم في الحفاظ علي توازن بشرتك والحفاظ علي الخلايا الميتة بعيداً .
  •  يحتوي الشوفان علي فيتامين هـ الطبيعي الذي يقوم بتهدئة الجلد الجاف في البشرة ، ويمكن أن يستخدم الشوفان أيضاً في تقليص حجم المسام المفتوحة وتقليل ظهور حب الشباب .
  • ينصح الأطباء بإستخدام الشوفان لعلاج الأمراض الجلدية مثل إلتهاب الجلد التاتبي، الإكزيما كما أن الشوفان مهدئ للبشرة ويقلل من الحكة والإلتهاب .