كيف يساعد اللوز على فقدان الوزن

تتعدد فوائد اللوز للصحة ومن ضمن هذه الفوائد ان اللوز يساعد على فقدان الوزن ولكن كيف يساعد اللوز على الرجيم وتخفيف الوزن ؟ إن المحتوى العالي من الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة تجعل اللوز غذاء رائعًا لفقدان الوزن وإدارته وتجعل العديد من الناس تتسخدم اللوز لانقاص الوزن ، كما يساعد حمض اللينوليك الموجود في اللوز على تقليل الدهون في الجسم ومحيط الخصر. أثبتت الدراسات العلمية أن اللوز له تأثير كبير في تقليل مؤشر كتلة الجسم.

يساعد اللوز علي تخفيف الوزن
يساعد اللوز علي تخفيف الوزن

وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح كيف يمكن أن يساعدك بها اللوز على حرق الدهون وفقدان الوزن ، بالإضافة إلى أفكار حول كيفية تضمينها في خطة تناول الطعام الخاصة بك.

مكونات اللوز (1 كوب – 95 جم) :

  • الكربوهيدرات : 21 جرام (12 جرام منها الألياف الغذائية).
  • الدهون : 47 جرام (29.3 جرام منها دهون غير مشبعة أحادية ، 11. 5 جرام دهون متعددة غير مشبعة ، 17 جرام أحماض أوميغا الدهنية)
  • فيتامين هـ: 24.9 ملجم .
  • البروتينات: 20.2 جم .
  • المعادن النزرة: المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والحديد والزنك.

اللوز و فقدان الوزن :

1.اللوز غذاء منخفض السعرات الحرارية :

اتباع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية هي الاستراتيجية الرئيسية في الحد من زيادة الوزن ، ويعد اللوز وجبة خفيفة صحية يمكن أن ترضي جوعك مع تناول السعرات الحرارية المنخفضة كما انه يعمل علي كبح جوعك  ويساعدك على الشعور بالامتلاء لفترة أطول ، وقد كشفت الأبحاث أن الجسم لا يمتص السعرات الحرارية لكل اللوز. يعتقد العلماء أن اللوز قد يحتوي بالفعل على سعرات حرارية أقل بنسبة تتراوح بين 20 و 30 في المائة مقارنة بالملصقات الغذائية لأن صلابة تركيبتها الخلوية لا تسمح بالامتصاص . لذا يمكنك تناول اربع حبات من اللوز مع كوب من اللبن كوجبة خفيفة بين وجبة الغداء ووجبة العشاء .

2.اللوز يحفز انخفاض في مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر :

مؤشر كتلة الجسم هو مقياس لمستوى الدهون في الجسم على أساس الطول والوزن للفر د. ارتفاع مؤشر كتلة الجسم هو سمة بارزة بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. يحتوي اللوز على حوالي 11.6 جم من حمض اللينوليك  وهو حمض أوميغا 6 الدهني. وفي دراسة بحثية أجريت في جامعة ويسكونسن ماديسون بالولايات المتحدة الأمريكية ، وجد أن انخفاض كبير في دهون الجسم حدث بعد تناول حمض اللينوليك لمدة ستة أشهر .

أجرى مقال بحثي نشر في المجلة الدولية للسمنة دراسة عن 65 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة. كان على مجموعة واحدة أن تستهلك 1000 سعرة حرارية في اليوم مع 3 أوقية من اللوز . وكان على المجموعة الأخرى أن تستهلك 1000 سعرة حرارية في اليوم ، مكملة بالكربوهيدرات المعقدة . و بعد 24 أسبوعًا ، لوحظت نتائج مذهلة.

كان هناك انخفاض بنسبة 62 ٪ في الوزن / مؤشر كتلة الجسم ، وانخفاض بنسبة 50 ٪ في محيط الخصر و 56 ٪ في كتلة الدهون في المجموعة التي تغذت على نظام غذائي مع اللوز. وهذا أظهر بوضوح فوائد اللوز في فقدان الوزن.

3.اللوز غني بالالياف :

اللوز محملة بالألياف الغذائية ، وهو نوع من الكربوهيدرات التي تدعم فقدان الوزن ، و من المرجح أن يكون للأشخاص الذين يحصلون على مزيد من الألياف في نظامهم الغذائي وزن صحي ، وقد تحميك الألياف أيضًا من زيادة الوزن ، تحتوي أوقية اللوز العادية على 4 غرامات من الألياف أي 14 في المائة من القيمة اليومية – ويمكنك زيادة فوائد إنقاص الوزن عن طريق مزج اللوز مع الأطعمة الغنية بالألياف الأخرى . أضف اللوز المقطّع إلى دقيق الشوفان في الصباح ، واقرنه بالفواكه الغنية بالألياف مثل التوت أو طبخ وجبة اللوز المطحون مع الكينوا في حليب اللوز للحصول على عصيدة لذيذة من الكينوا الغنية بالبروتين وعالية الألياف  .

4.اللوز معبأ بالبروتين :

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، يحتوي أونصة واحدة من اللوز (حوالي 22 حبة كاملة من الجوز) على 6 غرامات من البروتينلا. وجدت الأبحاث أن الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل عام ، تساعد في إنقاص الوزن .

وأظهرت  إحدى الدراسات أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين منخفض الكربوهيدرات يزيد من التمثيل الغذائي . كشفت أبحاث أخرى أن إدراج الأطعمة الغنية بالبروتين في النظام الغذائي يساعد على قمع الشهية . من خلال تضمينهم في نظامك الغذائي ، فأنت أقل عرضة للجوع حتى لو كنت تتناول كميات أقل من الطعام أثناء محاولة التخلص من الوزن الزائد.

5.يحتوي اللوز علي محتوي عالي من الدهون الصحية :

هناك حوالي 15 غراما من الدهون الكلية في وجبة واحدة من اللوز . قد يبدو هذا كثيرًا ، ولكن معظمه (حوالي ثلثي) دهون غير مشبعة أحادية . وهذا هو النوع الذي يفيد صحة القلب ، ولكن مثل البروتين والألياف ، يتم هضم الدهون في الطعام ببطء ، مما يعني أنه يمكن أن يوفر الطاقة لفترة طويلة من الزمن ويساعد على الحد من الجوع .

وأظهرت أحدي الدراسات التي أجراها بعض أخصائيو التغذية ، ان الاشخاص الذين استكملوا وجباتهم الغذائية باللوز فقدوا وزناً أكبر من أولئك الذين استكملوا وجباتهم الغذائية بالكربوهيدرات المعقدة . وأظهرت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة خفيفة من اللوز كل يوم لا يكتسبون أي وزن ، على الرغم من أنهم يستهلكون مئات السعرات الحرارية الزائدة يوميًا من اللوز. يعتقد العلماء وراء الدراسة أن السبب في ذلك هو أن اللوز منعهم من الشعور بالجوع بين الوجبات .

فيما يلي بعض الطرق البسيطة واللذيذة لتضمين اللوز في نظامك الغذائي اليومي :

  • استخدم شرائح اللوز على كل شيء من السلطة إلى الزبادي . إنها طريقة رائعة لإضافة نكهة دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية . كل ملعقة طعام بها حوالي 35 سعرة حرارية.
  • طريقة أخرى لذيذة لإدراج اللوز في نظام غذائي صحي هي الاستمتاع بها في شكل زبدة اللوز . تقول وزارة الزراعة الأمريكية أن تناول ملعقتين من زبدة اللوز غير المملحة الخالية من السكر يحتوي على 190 سعرة حرارية و 8 غرامات من البروتين و 18 غراما من الدهون و 6 غرامات من الكربوهيدرات و 3 غرامات من الألياف ، قم بتطبيقها على خبز كامل الحبوب ، أو امزجه في عصير.
  •  أضف اللوز المقطّع إلى دقيق الشوفان في الصباح ، واقرنه بالفواكه الغنية بالألياف مثل التوت أو طبخ وجبة اللوز المطحون مع الكينوا في حليب اللوز للحصول على عصيدة لذيذة من الكينوا الغنية بالبروتين وعالية الألياف .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*