فوائد تناول الزبيب كل يوم

عندما يتم تجفيف العنب لإنتاج الزبيب، تصبح العناصر الغذائية أكثر تركيزًا ، مما يجعل حفنة من الزبيب وجبة خفيفة غنية بفيتامينات ب والحديد والبوتاسيوم، إلى جانب العناصر الغذائية، الزبيب هو أيضا مصدر جيد للكربوهيدرات للحصول على الطاقة ، بالإضافة إلى سهولة هضمها تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب الجذور الحرة، تناول الزبيب يوميا يعد طريقة سريعة وسهلة ولذيذة للحصول على بعض حصص الفاكهة اليومية الموصى بها،  يجب على النساء تناول ما لا يقل عن 1.5 كوب من الفاكهة يوميًا ، ويجب أن يتناول الرجال كوبين .

فوائد تناول الزبيب
فوائد تناول الزبيب

تناول الزبيب يعتبر بديل صحي للوجبات الخفيفة غير الصحية. فهي لا تمنحك فقط العناصر الغذائية المطلوبة ، بل يمكن استخدامها كوجبات في المواد الغذائية ، لتعزيز نكهة الوصفة ومنحك المكافأة الغذائية، وقد يكون من الصعب تخيل أن الزبيب الصغير يوفر الراحة من مجموعة من المشاكل الصحية ، وفي الوقت نفسه يوفر لك مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات ، مما يضخ الجسم بالطاقة ،الزبيب غني بفيتامين ب ، وفيتامين ج ، وحمض الفوليك ، والحديد ، والكاروتين، واللوتين ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم والمغنيسيوم .

الزبيب خالي من الدهون وخالي من الكوليسترول ، وغني بمضادات الأكسدة ، كما يحتوي الزبيب أيضًا على معدن البورون الذي يعزز صحة العظام ويمنع تطور مرض هشاشة العظام ، وهي مشكلة شائعة تتمثل في ظهور عظام ضعيفة في النساء .

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الزبيب :

  • 5 ٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم .
  • 15 ٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من الحديد .
  • 16 ٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم .
  • 299 سعرة حرارية .
  • 5 غرام من الدهون .
  • 79 جم كربوهيدرات .
  • 59 جم سكر .
  • 4 غ من الالياف الغذائية .
  • 3 غرام بروتين .

فوائد الزبيب كل يوم :

1.يحتوي الزبيب علي العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم :

يحتوي الزبيب على كميات أعلى بكثير من بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المتعددة مثل الفينول والألياف مقارنة بالعنب الطازج ، الزبيب غني بالكالسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس ، والمغنيسيوم والفلورايد والزنك و 100 غرام منه يمنحك 23 ٪ من القيمة اليومية للحديد ، كما إنه يعد مصدر جيد للفيتامينات المعقدة مثل الثيامين والبيريدوكسين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك .

2.الزبيب غني بالمواد المضادة للاكسدة :

يحتوي الزبيب أيضًا على ريسفيراترول ، وهو مضاد للأكسدة يعمل ضد الالتهاب والسرطان وارتفاع الكوليسترول في الدم ، تحمي مضادات الأكسدة أيضًا من أمراض القلب وأمراض الأعصاب التنكسية ومرض الزهايمر ،  الزبيب من العنب الأرجواني غني بالأنثوسيانين المضاد للأكسدة والذي له خصائص مضادة للحساسية ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للسرطان .

3.الزبيب هو أيضا مصدر جيد للكربوهيدرات للحصول على الطاقة :

إذا كنت تستخدم مضغات رياضية أو غيرها من المنتجات الرياضية لإضافة الكربوهيدرات وتحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة أو المشاركة في القدرة على التحمل ، يمكنك الحصول على نفس الفائدة من تناول الزبيب حيث يمكنك الحصول علي 79 غراما من الكربوهيدرات  عند تناول 100جرام من الزبيب وفقًا لمراجعة في مجلة علوم الأغذية في عام 2013، كما يمكنك أيضا الحصول على 1.6 غرام من الألياف ، والتي هي 4 في المئة من الاستهلاك اليومي للرجال و 6 في المئة من الاستهلاك اليومي للمرأة من علبة صغيرة واحدة فقط من الزبيب .

4.يساعد الزبيب علي الوقاية من السرطان :

يمكن العثور على كمية عالية من الكاتشين في الزبيب هو من مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة الموجودة في الجسم ، وبالتالي وقف تدمير أعضاء الجهاز والخلايا ، وعند تضمين الزبيب في نظامك الغذائي ، فإنك تساعد في نمو الكاتشين في الجسم ، وبالتالي تمنع السرطان من التكوّن في المقام الأول ، وتوقف تقدمه (في حال بدأ جسمك في إظهار علامات هذا المرض الخطير) .

5.يساعد الزبيب في تعزيز صحة العين :

المغذيات النباتية البوليفينولية في الزبيب تحمي العيون من التلف الذي تسببه الجذور الحرة التي تسبب الضمور البقعي ، وضعف البصر ، وإعتام عدسة العين وذلك بفضل أحتواء الزبيب علي فيتامين A ، والبيتا كاروتين و كاروتينويد كلها ضرورية لصحة العين الجيدة .

6.الزبيب مفيد لصحة القلب :

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الزبيب يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وذلك بفضل أحتواء الزبيب علي نسبة عالية من البوتاسيوم ، وهو مهم بشكل خاص لقلبك لأن البوتاسيوم ينظم نبض القلب ويساعد أيضًا في خفض ضغط الدم عن طريق الحد من تأثير الصوديوم ، يحتوي الزبيب في علبة بحجم 1.5 أونصة على 322 ملليغرام أو 7 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم ، كما يساعد الزبيب علي تنظيم ضغط الدم وتساعد مضادات الأكسدة  التي يحتوي عليها الزبيب في التتداخل مع امتصاص الكوليسترول وتساعد في محاربة المرض .

7.يحمي الزبيب من فقر الدم :

الزبيب غني بفيتامينات B المعقدة والحديد ، وهما المكونان الرئيسيان للمساعدة في الوقاية من فقر الدم ، تناول الزبيب كل يوم يساعدك على تلبية الاحتياجات اليومية للحديد ، وعلى الرغم من أن معظم الحديد الموجود في الجسم يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء ، إلا أنه موجود أيضًا في كل خلية في الجسم لأنه يحتوي على العديد من الوظائف الأخرى ، إنه يدعم نظام المناعة لديك  ويساعد على صنع الأحماض الأمينية وهو ضروري لعملية الأيض، يحتاج الرجال الي 8 ملليغرام وتحتاج النساء إلى 18 ملليغرام يوميًا ، لكن لا ينبغي لأحد أن يستهلك أكثر من 45 ملليغرام من الحديد في يوم واحد لأنه قد يصبح سامًا  ، يحتوي الزبيب أيضًا على نسبة عالية من النحاس مما يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء .

8.يقلل الزبيب من الضعف الجنسي :

الزبيب مفيد لتحسين حياتك الجنسية حيث يحتوي الزبيب على أحماض أمينية مثل أرجينين ، مما يزيد من نسبة الرغبة الجنسية في الجسم ويحفز الإثارة ، كما انه مفيد لعلاج ضعف الانتصاب .

9.الزبيب مفيد لصحة البشرة :

تساعد المواد الكيميائية النباتية في الزبيب في الحفاظ على الجلد من التعرض لأشعة الشمس ، تساعد الأحماض الأمينية في الزبيب في تجديد خلايا البشرة وتعمل كحاجز واقي ضد أشعة الشمس ، كما انه يعد مرطب جيد للبشرة ويساعد علي الحفاظ علي ليونة ونعومة البشرة  وذلك بفضل أحتوائة علي فيتامين A و E ، كما انه يساعد علي محاربة الشيخوخة والخطوط الدقيقة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*