فوائد عصير الثوم ١٠ فوائد تجعله عصير مميز

على الرغم من أن شرب عصير الثوم النقي ليس لذيذًا لكثير من الناس ، إلا أنه لا يمكن إنكار فوائد عصير الثوم المرتبطة بهذا المشروب الفريد فهو مصدر غني بالخصائص المضادة للالتهابات ، و المضادة للسرطان ، والمضادة للجراثيم ، والمضادة للفطريات والمضادة الأكسدة كما أن عصير الثوم يحتوي علي فيتامينات B وفيتامين C والمنغنيز والفوسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك  كما انه يمتلئ بمركبات الكبريتيك والأحماض المتطايرة الأخرى .

و يتميز عصير الثوم بفوائدة المتعددة والتي تشمل مكافحة نزلات البرد ، والتعامل مع الربو ، وتحسين صحة القلب ، ودعم الجهاز المناعي ، والوقاية من السرطان ، والحفاظ على مستوى السكر ، ومكافحة التهاب الحلق والسعال ، ودعم صحة الجلد والشعر ، وفقدان الوزن .

فوائد عصير الثوم
عصير الثوم

كيف يمكنك صنع عصير الثوم :

عليك ان تكون صبور حيث يمكنك ضغط كيلوغرام واحد في المرة الواحدة والحصول على حوالي 2 كوب من عصير الثوم لذلك يمكنك تخزينه علي هيئة مكعبات ثلج واستخدامه عند الحاجة .

  • قم بتقشير 1 كيلو من الثوم واغسله جيدًا.
  • ثم ضعة في خلاط أو عصارة تدور لمدة 2-3 دقائق .
  • ثم قم باستخراج المياه الناتجة باستخدام مصفاة واضغط عليه برفق باستخدام ملعقة لإخراج العصير.
  • ثم قم بوضعه في قوالب الثلج لمنع الأكسدة وتجميده .
  • وعندما تريد استخدامه قم بإزالة مكعبات الثلج ويمكنك استخدامها للماء وتناوله كعصير أوأضافته الي الماء الساخن والغرغرة الصحية أو الحساء اشرب كوبًا من الحليب بعد تناول عصير الثوم لقمع رائحة الفم الكريهة .

فوائد عصير الثوم :

1. عصير الثوم يساعد على العناية بالبشرة :

واحد من أهم فوائد الثوم وعصيره إنه عند استهلاك عصير الثوم بأنتظام يساعد علي تقليل أعراض شيخوخة الجلد ، وتوحيد اللون ومنع حالات الالتهابات  ويقلل من تشكيل حب الشباب  وذلك بفضل خصائصة المضادة للأكسدةر كل ماعليك فعلة هو نقع كرة قطنية في عصير الثوم ثم قم بتمريرها علي وجهك وأغسله بعد 5 دقائق، يمكنك تكرار هذا  الإجراء حتى يختفي حب الشباب .

2.يساعد عصير الثوم في التغلب على نزلات البرد :

رائحة الثوم القوية ليست سوى شيء واحد ، لكنها عامل قوي ونشط ضد البرد الشائع المزعج ، وهذا ما يجعله مميزًا. وفقا لدراسة أجريت على 146 متطوعا حيث كانوا في مجموعتين ، يمكن للثوم تقوية الجسم ضد نزلات البرد. أعطيت الدراسة التي نشرت في “التقدم في العلاج” ، مجموعة واحدة وهمي في حين تلقت المجموعة الأخرى مكملات الثوم لأكثر من 12 أسبوعا. واجهت مجموعة الثوم 24 نزلة برد في المتوسط ​​بينما تعاقدت مجموعة الدواء الوهمي 65. تتمتع الثوم بخاصية تحسين الدورة الدموية والتعرق وصحة الرئة إلى جانب قدرتها على مكافحة الفيروسات. كل هذه الخصائص تجعلها دفاعًا قويًا ضد نزلات البرد.

3. عصير الثوم جيد جدا مع مرض الربو :

يساعد عصير الثوم علي التعامل مع الربو ومساعدتهم علي التنفس بشكل أسهل يمكن أن يشجع الثوم التنفس السهل عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو عن طريق تثبيط إطلاق الهستامين  ،  كل ماعليك فعلك وضع بضع قطرات من عصير الثوم الخام مع كوب من الماء ثم تناوله .

4.يعزز عصير الثوم صحة القلب :

يساعد الثوم في الحفاظ على ضغط دمك و تقليل التجلط كما أنه يمنع تراكم المواد الدهنية في الأوعية الدموية ، كما يمنع ظهور لويحات داخل الشرايين و نتيجة لذلك سيساعدعلي تجنب السكتات الدماغية والأزمات القلبية إلى جانب مساعدتك في محاربة ضغط الدم المزمن .

5.يقوي عصير الثوم جهاز المناعة :

يساعد الاستهلاك  المنتظم علي تعزيز جهاز المناعة حيث أنه يحتوي على مركب alliin الذي يتحول إلى الأليسين عند مضغه أو سحقه كما يحتوي هذا المركب على الكبريت الذي يتحول بسرعة إلى مركبات أخرى تكافح الأمراض والتي يمكنها تحسين استجابة خلايا الدم ضد بعض الفيروسات  .

6. السرطان وعصير الثوم :

أثبتت الدراسات أن عصير الثوم يساعد في الوقاية من سرطان القولون والمعدة  كما إنها أيضًا طريقة جيدة للتعامل مع آثار العلاج الكيميائي كما انه يساعد علي منع نمو الورم وتقليل ضغط الدم .

7.يحافظ عصير الثوم على مستويات السكر :

يساعد الثوم في الحفاظ على مستوى السكر في الجسم من خلال فيتامين ب 6 حيث يستقلب هذا الفيتامين الكربوهيدرات ، وعندما يقترن بمحتوى فيتامين C الموجود في الثوم ، فإنه يحافظ على مستوى السكر في الدم في الجسم .

8. تخفيف الوزن مع عصير الثوم  :

يساعد عصير الثوم علي فقدان الوزن وذلك عن طريق استهلاك عصير الثوم بانتظام لأنه يمكن أن يقلل من آثار الكولسترول الضار LDL  كما يمكن أن يزيد من معدل الأيض ويساعد على حرق الدهون بشكل أسرع ، وذلك عندما يقترن تناوله مع التمرينات الرياضية المنتظمة والنظام الغذائي المناسب.

9. عصير الثوم للتخلص من التهاب الحلق والسعال :

قد يكون التهاب الحلق والسعال شائعًا جدًا خلال فصل الشتاء ، ولكنه قد يكون أيضًا مزعجًا للغاية ، خاصة إذا كنت شخصًا يستخدم صوته كثيرًا ، مثل المعلم  ، يساعد عصير الثوم على تهدئة آثار السعال والتهاب الحلق وذلك عن طريق تناول بعض من عصير الثوم بالماء الساخن كما يمكنك حتى مزجه مع عصير الرمان لتعزيز قدراته المضادة للأكسدة .

10.يساعد في علاج الالتهابات الفطرية :

يساعد عصير الثوم الخام في علاج مجموعة متنوعة من الالتهابات الفطرية ، بما في ذلك الفطريات القدم ، وكذلك التهاب الأذن والأظافر وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الثوم يوميا  بالإضافة إلى ذلك ، إذا قمت بتطبيق هذا الماء موضعياً على المنطقة المصابة ، فإنه يمكن أن يخفف من الحكة والتهيج .

فوائد عصير الثوم المذهلة
فوائد عصير الثوم المذهلة

استخدامات عصير الثوم الصحية : 

  • لاستخدام عصير الثوم للتقليل من التهاب الحلق :
  • قم بمزج عصير الرمان وماء الثوم لتعزيز قدراته المضادة للأكسدة وسيساعد ذلك في علاج التهاب الحلق والسعال ونزلات البرد والإنفلونزا .
  • لاستخدام عصير الثوم لعلاج الربو:
  • أضف 10 قطرات من ماء الثوم إلى كوب من الماء وأضف ملعقتين كبيرتين من العسل وشرب هذا المشروب على أساس يومي سيساعد على منع الربو .
  • لاستخدام عصير الثوم لتهدئة لسعات الحشرات :
  • قم بغمر قطعة قطنية داخل عصير الثوم ثم قم بتطبيقها موضعياً على المنطقة المصابة يساعد هذا الاجراء على تخفيف الألم الناجم عن لسعات الحشرات .
  • لاستخدام عصير الثوم للتخلص من القمل :
  • امزج عصير الثوم مع عصير الليمون ثم قم بتطبيقة على شعرك وفروة رأسك واتركه من  خمس إلى ست ساعات ثم قم بغسله جيدا يمكنك تكرار هذا الإجراء لمدة 5 أيام وسوف تتخلص من القمل واستمتع بالشعر الصحي .

ما هي الآثار الجانبية لعصير الثوم :

  • النزيف : الطبيعة المضادة للتخثر للمكونات الفعالة الموجودة في عصير الثوم قد تؤدي إلى تفاقم اضطرابات النزيف لذلك ينصح بعدم تناولها قبل الجراحة أو بعدها ،  و تجنب استخدامه مع الأدوية المضادة للتخثر الأخرى .
  • مشاكل في المعدة : تجنب تناول عصير الثوم على معدة فارغة ، لأنه قد يسبب تهيج في المعدة ، والإسهال ، وتشكيل الغاز ، وفقدان الوزن ، والغثيان ، والتشنج ، والدوخة أو الصداع وذلك عند تناوله بجرعة مركزة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*