العقم عند المرأة والعلاجات الطبيعية له

العقم عند المرأة

العقم عند المرأة مشكلة قد تستمر طويلا ولكن سيكون له علاج بأذن الله ، تعتبر المرأة تعاني من العقم عندما تكون غير قادرة علي الحمل بعد سنة واحدة علي الأقل من الاتصال الجنسي الغير محمي والمنتظم، ويشمل العقم أيضاُ علي عدم القدرة علي الحفاظ علي الحمل، وتتأثر الخصوبة لدي النساء بمشاكل صحية مختلفة مثل متلازمة المبايض المتعدة ، التهاب الحوض ، الأورام الليفية في الرحم، فقر الدم ، مشاكل في الغدة الدرقية، الأمراض التي يتم نقلها عن طريق الاتصال الجنسي، وهناك عوامل أخري يُمكن أن تزيد من خطر إصابة المرأة بالعقم مثل الإفراط في التدخين تقدم عمر المرأة ( أكبر من 35 سنة ) والسمنة والإجهاد والدورات الشهرية الغير منتظمة وسوء التغذية ، وقد يؤدي إصابة المرأة بالعقم إلي القلق والعزلة والشعور بالاكتئاب، وهناك علاج العقم بالاعشاب يُمكن أن تساعد في محاربة السبب الرئيسي للعقم وتزيد من فرص الحمل .

العقم عند المرأة

العلاجات الطبيعية للعقم عند المرأة

العقم عند المرأة وعلاجة طبيعيا

1-علاج العقم عند المرأة  باشواغاندا ( الجينسيج الهندي ) :

عُشبة الجينسج الهندي مفيدة للنساء اللاتي يعانين من صعوبة في الحمل ، وهذة العُشبة فعالة في الحفاظ علي توازن الهرمونات وتعزيز الأداء السليمة للأعضاء التناسلية ، كما أنها تقوي عضلات الرحم مما يحمي المرأة من الإجهاض المتكرر ، بالإضافة إلي ذلك تساعد هذة العُشبة في تقليل مستويات التوتر والضغط العصبي لدي المرأة .

  • اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق عُشبة الجينسج الهندي في كوب من الماء الدافئ .
  • اشربي الخليط مرتين في اليوم .

يجب استخدام هذة العُشبة بعد استشارة الطبيب لأنها قد تُسبب بعض الأثار الجانبية المحتملة .

2-علاج العقم عند المرأة  بالرمان :

تساعد فاكهة الرمان علي الحمل بسهولة حيث أنه يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم للرحم وزيادة سماكة بطانة الرحم . لكي تستخدمي الرمان لزيادة الخصوبة ، اطحني بذور ولحاء الرمان حتي تحصلي علي مسحايق ناعمة .مشاكل

Advertisements
  • امزجي المساحيق معاً بنسب متساوية واحفظي الخليط في حاوية محكمة الغلق .
  • اخلط نصف ملعقة صغيرة من هذا الخليط مع كوب من الماء الدافئ مرتين في اليوم لبضعة أسابيع .
  • كما يُمكنك تناول فاكهة الرمان الطازج أو شرب عصير الرمان .
  • أقرا عن أسباب تأخر الحمل التي يجب ان تعرفها لانها مهمة جدا

3- القرفة و علاج العقم عند المرأة :

تساعد القرفة في الحفاظ علي الوظيفة السليمة للمبيض وبالتالي فهي فعالة في محاربة العقم كما أنها تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض وهو أحد الأسباب الرئيسية للعقم .

كما تعمل القرفة كعلاج فعال لبعض المشاكل الصحية مثل بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية وانقطاع الدورة الشهرية التي يُمكن أن تؤثر علي خصوبة المرأة ، كما أن القرفة تساعد علي منع عدوي الخميرة .

  • أضيفي 1 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلي كوب من الماء الساخن ، واشربي الخليط مرة واحدة في اليوم لبضعة أشهر .
  • كما يُمكنك ادخال القرفة إلي نظامك الغذائي من خلال رش مسحوق القرفة علي الحبوب ودقيق الشوفان والزبادي
  • يجب عليكي عدم استهلاك أكثر من 2 ملعقة صغيرة من القرفة يومياُ .

4- عُشبة كف مريم رائعة في علاج العقم عند المرأة :

تساعد عُشبة كف مريم علي تحسين التبويض بسبب مستويات البرولاكتين العالية كما أنها تكافح متلازمة تكيس المبايض .

  • أضيفي ملعقة صغيرة من عُشبة كف مريم الطازجة أو المجففة إلي كوب من الماء المغلي ، ثم غطي الخليط واتركيه لمدة 10 دقائق ثم صفيه واشربي هذا الشاي مرة واحدة في اليوم لبضعة أسابيع .
  • يُمكنك تناول أيضاً مكملات عُشبة كف مريم المتوفرة في صورة كبسولات أو مستخلص سائل ، ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لكي .
  • يجب استخدام هذة العُشبة تحت اشراف طبي .

5- التمر :

يحتوي التمر علي العديد من العناصر الغذائية التي يُمكن أن تساعد في تعزيز القدرة علي الحمل ، التمر غني بالفيتامينات مثل أ ، هــ ، ب والحديد والمعادن الأخري ، التي تُعد ضرورية للمرأة الحامل وللجنين خلال الحمل .

كما يساعد التمر أيضاً في تحفيز حركة الأمعاء المنتظمة وعلاج الإمساك .

  • اطحني من 10 إلي 12 تمرة ( بدون البذور ) مع ملعقتين كبيرتين من جذور الكزبرة المفرومة لصنع عجينة ، أضيفي ربع كوب من حليب البقر إلي العجينة واغليها واتركيها لتبرد قبل شربها ، واشربي هذا الخليط مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوع من تاريخ أخر دورة شهرية لك .
  • تناولي من 6 إلي 8 تمرات يومياً كوجبة خفيفة صحية وأضيفي التمر المفروم إلي اللبن الزبادي أو الحليب أو العصائر .

6- العقم عند المرأة  و التخلص منه بالماء الدافئ :

يساعد شرب الماء الدافئ علي تنظيف الأمعاء وبالتالي تحسين الجهاز التناسلي، كما أنه يساعد علي تحسين الدورة الدموية يجب عليك شرب الماء الدافئ يومياً بانتظام .

7- زيت الزيتون و فاعليته في علاج العقم عند المرأة   :

يزيد زيت الزيتون من فرص الحمل بشكل فعال بسبب محتواه العالي من الدهون الغير مشبعة الأحادية التي توجد فيه ، وثُبت أن الدهون الأحادية الغير مشبعة تُحسن من الصحة الإنجابية كما أنها تساعد علي محاربة أي مشاكل أساسية وتزيد من فرص اكتمال الحمل بأمان .

لاستخدام زيت الزيتون ، اشربي 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون بانتظان يومياً ، كما يُمكنك أيضاً استخدام زيت الزيتون البكر لطهي وجباتك اليومية أو إضافته إلي صلصات السلطة .

8- العقم عند المرأة  و عُشبة الماكا :

تُعزز عُشبة الماكل إنتاج الهرمونات الطبيعية في الجسم كما أنها مفيدة للسيدات اللاتي تعانين من قصور الغدة الدرقية لأنه يدعم من وظيفة الغدة الدرقية، كما أن عُشبة الماكل مصدر جيد للعناصر الغذائية المختلفة التي تُعزز من الخصوبة .

  • امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق جذر الماكا في كوب من الماء الفاتر أو الحليب ، اشربي هذا الخليط مرة واحدة في اليوم لبضعة أشهر ، كما يُمكنك إضافة مسجوق جذر الماكا إلي العصائر أو حبوب الإفطار .
  • يُمكنك تناول المكملات الغذائية لجذور الماكا ، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً .
  • يجب عدم استهلاك هذة العُشبة أثناء الحمل .

9- فيتامين (د) و العقم عند المرأة :

فيتامين (د) من الفيتامينات الضرورية والهامة للحمل والولادة ، وقد يُسبب نقص فيتامين(د) العقم والإجهاض .

  • عرضي نفسك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 دقائق يومياً لتساعد جسمك علي إنتاج فيتامين (د) .
  • تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين (د) مثل السلمون والجبن وصفار البيض والأطعمة المدعمة بفيتامين (د) .
  • يُمكنك تناول المكملات الغذائية لفيتامين(د) ولكن فقط بعد استشارة الطبيب .

10- تناول نظام غذائي متوازن :

يساعد تناول نظام غذائي متوازم علي تحسين الخصوبة لدي المرأة كما أنه يساعد علي منع الظروف الصحية والأمراض التي قد تُسبب العقم ، كما أنه يزيد من فرصة المرأة في الحمل .

  • تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول والسبانخ والحمص والبازلاء والعدس .
  • تناولي الأطعة منخفضة الكربوهيرات مثل الأرز البني والخبز القمح الكامل .
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد لمنع مشاكل الإباضة ، والمصادر الغنية بالحديد تشمل الفول واللحوم الخالية من الدهون والخضروات الخضراء الورقية والبنجر والشعير والخوخ والمشمش والزبيب والتمر .
  • أدخلي البيض إلي نظامك الغذائي لأنه يحتوي علي فيتامين (د) الذي يلعب د وراً رئيسياً في زيادة الخصوبة .
  • تناولي الفواكه والخضروات الغنية بالعناصر المضادة للأكسدة .
  • ادخلي الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية الغير مشبعة والأحماض الدهنية أوميجا 3 في نظامك الغذائي حيث أنها تساعد علي زيادة الخصوبة وتوجد هذة الدهون في الأسماك الدهنية والأفوكادو والمكسرات والبذور .
  • تجنبي تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والشاي والقهوة والسكر الأبيض والدقيق الأبيض والحبوب المكرر والمقليات والمالكولات البحرية التي تحتوي علي نسبة عالية من الزئبق حيث أن هذة العناصر تؤثر علي الخصوبة لدي المرأة .

يُمكنك استشارة طبيب أمراض النساء ليحدد لكي نظام صحي غذائي مناسب لك ولحالتك .

Advertisements