السعرات الحرارية في القراصيا ( البرقوق المجفف)

القراصيا هي عبارة عن فاكهة البرقوق المجففة والتي تُعد واحدة من أهم المكونات في ياميش شهر رمضان الكريم ، وتُعد من افضل انواع الفواكه المجففة حيث انها تمد الجسم والصحة بالعديد من الفوائد الصحية الهامة مثل التحسين من عملية الهضم وعلاج الإمساك كما أنها تحتوي علي المركبات المضادة للأكسدة ، كما تتميز القراصيا بطعمها اللذيذ المميز ، ولكن يجب عليك أن تعرف عدد السعرات الحرارية التي توجد في القراصيا خاصة اذا كنت تتبع نظام غذائي صحي لإنقاص وزن الجسم .

السعرات الحرارية في القراصيا
السعرات الحرارية في القراصيا

السعرات الحرارية في القراصيا

تحتوي كل 6 حبات من فاكهة القراصيا المجففة ( البرقوق المجفف) أو ما يعادل 38 جرام منها علي حوالي 100 سعر حراري ، كما يحتوي كل 38 جرام من القراصيا علي الحقائق الغذائية التالية :

السعرات الحرارية في كل 38 جرام 100 سعر حراري
السعرات الحرارية من الدهون 0 سعر حراري
مجموع الدهون 0 جرام
الصوديوم 0 ميلليجرام 0 % من القيمة اليومية الموصي بها
البوتاسيوم 180 ميلليجرام
الكربوهيدرات 25 جرام
صافي الكربوهيدرات 22 جرام
الالياف الغذائية 3 جرام 13 % من القيمة اليومية الموصي بها
الجلوكوز 13 جرام
البروتين 1 جرام
الفيتامينات والمعادن
فيتامين أ 135 ميكرو جرام 16 % من القيمة اليومية الموصي بها
فيتامين ج 0 ميلليجرام 0 % من القيمة اليومية الموصي بها
الكالسيوم 0 ميلليجرام 0 % من القيمة اليومية الموصي بها
الأحماض الدهنية
الأحماض الأمينية

هذة النسب المئوية للقيم اليومية الموصي بها معتمدة علي نظام غذائي يعتمد علي الحصول علي 2000 سعر حراري في اليوم لذلك من الممكن أن تتغير هذة النسب بالنسبة لك حسب عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها .

المبادئ التوجيهية الغذائية لا ستخدام القراصيا أو البرقوق المجفف لإنقاص الوزن :

نشرت إحدي الأبحاث أن القيام بخفض عدد السعرات الحرارية إلي 1500 سعر حراري في اليوم يساعد علي إنقاص وزن الجسم الزائد ، وتم عمل دراسات عن تأثير القراصيا أو البرقوق المجفف علي إنقاص وزن الجسم .

يقدم لك نصف كوب من القراصيا ثلثي احتياجات الفاكهة التي يحتاج إليها الجسم في اليوم وقد تحتاج فقط إلي تناول كوب ونصف كوب من فاكهة القراصيا إذا كنت تتبع نظام غذائي يعتمد علي الحصول ما بين 1500 و 1800 سعر حراري في اليوم الواحد .

يُمكنك إضافة فاكهة القراصيا إلي الوجبات الخفيفة ، وهناك طريقة واحدة وفعالة لتناول القراصيا لفقدان وزن الجسم هو الجمع بينه وبين اللحوم كما يُنصح بالجمع بين البرقوق  المجفف ( القراصيا) والمكسرات والزبيب والحبوب الكاملة للحصول علي مزيج صحي لفقدان الوزن كما يساعد هذا المزيج الصحي علي تلبية متطلبات الجسم من الدهون والدهون الأحادية الغير مشبعة ، يُمكنك أيضاً الجمع بين القراصيا مع قطع اللحم المشوية الخالية من الدهون ، يُمكنك إضافة القراصيا إلي فتات الخبز مع اللحم الخالي من الدسم والدهون كما يُمكنك إضافة قطع صغيرة من القراصيا إلي لبن الزبادي الخالي من الدسم ، ويُمكنك إضافة قطع صغيرة من فاكهة القراصيا المهروسة في نصف كوب من الآيس كريم الخالي من الدسم كما يُمكن استخدام القراصيا في عمل حشوات الدجاج .

عصير فاكهة القراصيا لإنقاص وزن الجسم .

يساعد عصير فاكهة القراصيا علي فقدان وزن الجسم الزائد حيث أن عصير القراصيا يحفز من زيادة حركة الأمعاء ويرجع ذلك بسب محتواه العالي من الألياف الغذائية والإنزيمات ، وتساعد قلة السعرات الحرارية والبراز المائي المتكرر علي إنقاص وزن الجسم الزائد .

إن الإفراط في تناول عصير القراصيا أو البرقوق المجفف ( شرب أكثر من 4 أوقية من عصير القراصيا في المرة الواحدة ) يُمكن أن يكون غير قعال وضار أيضاً ، وينصح بشربه مرة واحدة فقط حتي يتم تحقيق الهدف من إنقاص وزن الجسم الزائد وفي بعض الأأحيان قد يؤدي إتباع الحمية الغذائية للقراصيا علي تهيج القولون والأمعاء .

طريقة تحضير عصير القراصيا :

المكونات :

  • 100 جرام من القراصيا أو البرقوق المجفف .
  • 10 لتر من الماء .

الطريقة :

  • قم بنقع فاكهة القراصيا في الماء داخل وعاء محكم الغلق واتركه لمدة اسبوع في الثلاجة .
  • بعد أسبوع قم بهرس القراصيا في الخلاط مع الماء .
  • تناول كوب واحد من عصير القراصيا في اليوم ومن الأفضل عدم إضافة السكر إلي عصير القراصيا حيث أن فاكهة القراصيا تحتوي علي السكر الطبيعي الذي يجعل من طعم العصير طعم حلو المذاق لذلك لا داعي لإضافة المزيد من السعرات الحرارية عن طريق إضافة السكر إلي عصير القراصيا .
  • يساعد هذا العصير علي تفتيت وتكسير الدهون المتراكمة داخل الخلايا الدهنية التي توجد في منطقة البطن كما يساعد علي التحسين من عملية الهضم .
  • يُمكن تقديم عصير القراصيا إلي الأطفال الذين يعانون من حالات الإمساك حيث أنه يساعد علي زيادة حركة الأمعاء مما يزيد ويسهل من عملية التبرز وبالتالي يخفف من الضغط ويسهل عملية الإخراج .

طريقة عمل القراصيا ( البرقوق المجفف ) 

  • قم بتقطيع فاكهة البرقوق وقم بإزالة النواة ، ويجب استخدام سكين صغير لكي يناسب حجم حبة البرقوق .
  • ضع أنصاف البرقوق مباشرة علي رف الفرن لا تستخدم مقلاة الخبز لصنع البرقوق في الفرن حيث أن الكثير من العصائر سوف تتسرب من البرقوق أثناء القيام بعملية التجفيف إذا كان البرقوق في صينية الخبز فإن أنصاف البرقوق سوف تلتصق بالسطح فبدلاً من ذلك قم باستخدام رف الفرن وتأكد من أن هناك مساحات بين أنصاف البرقوق بالتساوي مع رف الفرن حيث إذا لمس البرقوق سوف يؤثر ذلك علي عملية التجفيف .
  • يُمكنك وضع شئ في اسفل الفرن تحت الرف حتي يتزل عليه أي عصير أو سوائل زائدة .
  • قم بظبط درجة حرارة الفرن علي أقل درجة حرارة ممكنة .
  • قم بفحص البرقوق كل بضع ساعات حتي يجف كله بالتساوي فيجب أن يكون البرقوق طرياً وناعماً بعض الشئ بينما يكون جافاً حيث يظهر السطح مجعد ولونه أسود .
  • اترك البرقوق لمدة 8 ساعات في الفرن ويوجد بعض انواع البرقوق التي سوف تحتاج غلي وقت اقل من 8 ساعات حتي تجف لذلك عليك القيام بفحصه باستمرار كما قد يحتاج البعض الأخر المزيد من الوقت .

تخزين القراصيا ( البرقوق المجفف ) :

قم بتخزين البرقوق المجفف بشكل صحيح يجب الاحتفاظ بالقراصيا في أوعية محكمة الغلق أو يُمكن الاحتفاظ بها في كيس من البلاستيك الثقيل

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*