شاي الماتشا للتخسيس

شاي الماتشا للتخسيس

هل تناولت من قبل شاي الماتشا ؟ وهل سمعت عن فوائد شاي الماتشا للتخسيس وانقاص الوزن ؟ فهل تريد ان تفقد الوزن ، فيجب ان تعلم اذا عن شاى الماشتا حيث انه الشراب الصحى الجديد لفقدان الوزن الذى يتحدث الجميع حوله. يستخدم شاى الماشتا فى مراسم الشاى اليابانى وكذلك فانه مستخرج من نفس النبات الذى يستخرج منه الشاى الاخضر الا ان شاى الماشتا اقوى بعشر مرات فى المساعده على فقدان الوزن من الشاى الاخضر وذلم نظرا لان شاى الماشتا يتم تصنيعه بطريقه مختلفه.اذا كنا قد اثرنا فضولك لمعرفه ما هذا الشاى وما الذى يجعله مميز جدا فى فقدان الوزن فاستمر فى قرائه هذا المقال من اجل معرفه فوائد شاى الماشتا لانقاص الوزن.

شاي الماتشا

شاي الماتشا للتخسيس

ما هو شاي الماشتا ؟

تم اكتشاف هذا الشاى الاخضر البودره فى الصين خلال فتره حكم سلاله تانج. وفى خلال الالف عام السابقه اصبح شاى الماشتا جزء اساسى من الثقافه اليابانيه حيث انه يستخدم فى مراسم تشادو حيث يتم فى هذه المراسم استخدام نوعين من شاى الماشتا وهما كويشا (ثقيل) يوسيوشا (خفيف). وفى هذه المراسم يقوم المضيف بتحضير شاى الماشتا عن طريق استخدام طرق الخفق التقليديه باستخدام خافق من البامبو.

وان تلك الطريقه فى تحضير شاى الماشتا هى التى تجعله مميزا جدا حيث ان افضل انواع نباتات شاى الماشتا تنمو فى منطقه اوجى فى اليابات .ويكون شجره الشاى مغطاه باوراق البامبو مما يسمح لعشرون بالمائه فقط من اشعه الشمس بالوصول الى النبات وتلك العمليه تساعد فى زياده مستويات الكلوروفيل فى اوراق النبات. ثم بعد ذلك يتم استخراج براعم الورق و تعريضها الى البخار و تجفيفها و ضحنها باستخدام الحجر من اجل انتاج شاى الماشتا.

فوائد شاى الماشتا للتخسيس

1.يحتوى شاي الماتشا على نسبه قليله من الكالورى:

يحتوى شاى الماشتا على نسبه قليله من الكالورى حيث ان واحد جرام من شاى الماشتا يحتوى على ثلاثه وحده من الكالورى ولذلك فانه حتى اذا تناولك اكثر من اثنين جرام من الشاى فانك لن تحصل على الكثير من الكالورى.  وكما تعرف فانه كلما قل الكالورى التى تستهلكها كلما قلت فرص عدم استخدام تلك الكالورى و ان يتم تخزينها كدهون فى الجسم.

Advertisements

2. شاي الماتشا غنى بمضادات الاكسده:

يتم استخراج شاى الماشتا من نفس النبات الذى يتم استخراج الشاى الاخضر منه. ومثل الشاى الاخضر فان شاى الماشتا يحتوى على كميه وافره من ونشطه من مضادات الاكسده والتى تسمى يبيغالوكاتشين غالاتي. وقد وجد العلماء فى جامعه كولورادوا ان محتوى يبيغالوكاتشين غالاتي فى شاى الماشتا اكثر ب 137 مره من الشاى الاخضر الصينى.

وذلك بسبب انه عندما تشرب هذا الشاى فانك تتناول الاوراق كامله على عكس معظم انواع الشاى حيث تقوم بالتخلص من ورق الشاى بعد نقعه فى الماء لعده دقائق. وتساعد مضادات الاكسده على طرد السموم من الجسم و تعزيز المناعه و تقليل الالتهابات وكلها عوامل تساعد على منع زياده الوزن و تسريع من فقدان الوزن.

3. يعزز شاي الماتشا عمليه الايض:

اذا كنت تحاول فقدان الوزن فيجب الانتباه الى معدل عمليه الايض لديك. اذا كان معدل الايض لديك منخفض فانك لن تكون قادرا على التخلص من الدهون مهما قللت من الطعام الذى تتناوله. وقد وجد ان شاى الماتشا يعزز و يسرع من عمليه الايض البطيئه ، حيث ان مضادات الاكسده المتواجده فى  شاى الماتشا تساعد على تحسين معدل عمليه الايض خلال و بعد ممارسه التمارين الرياضيه.

4. يعمل شاي الماتشا على حرق الدهون:

عمليه حرق الدهون هى عمليه حيويه كميائيه يحدث فيها تكسر لجزئيات كبيره من الدهون الى دهون ثلاثيه صغيره وتلك الدهون الثلاثيه يجب استخدامها او التخلص منها. ويحتوى شاى الماتشا على مضادات الاكسده التى تزيد من توليد حراره الجسم من ثمانيه او عشره بالمائه الى خمسه وثلاثون و ثلاثه و اربعون بالمائه. وكذلك فان تناول شاى الماتشا يساعد على تحسين قدره التحمل عند ممارسه الرياضه وحرق الدهون .

5. يساعد شاي الماتشا على توازن سكر الدم:

ان الارتفاع المستر فى مستوى سكر الدم يضعك فى خطر التعرض الى مقاومه الانسولين و بالتالى لمرض السكر. ويساعد شاى الماتشا على تقليل و تنظيم مستوى الشكر فى الدم حيث انه يحتوى على كميات جيده من الالياف الغذائيه والتى تساعد على زياده الشعور بالشبع لفتره طويله وتمنعك من الاكل بشكل زائد. وعندما لا تقوم باكل كميات كبيره فان معدلات الجلوكوز او السكر فى الدم لن ترتفع و بالتالى فانها سوف تمنع ان تتعرض للاصابه بمرض السكر من الدرجه الثانيه.

6. شاي الماتشا يقلل من الضغط:

يعمل الضغط على افراز الكوتيزول وهو هرمون الضغط ، وعندما ترتفع مستويات هرمون الكورتيزول بشكل مستنر فان الجسم سوف يدخل فى حاله من الالتهابات وسوف تبدا فى الشعور بالضعف و التعب و عدم الراحه فى نفس الوقت. وان اكثر الاثار الجانبيه سوءا لتعرض الفرد للضغط هو انه يؤدى الى زياده الوزن. يحتوى شاى الماتشا على كميه كبيره من مضادات الاكسده التى تساعد على التخلص من الجذور الحره الضاره و تخفض من الالتهابات و تمنع زياده الوزن.

7. يمدك شاى الماتشا بالطاقه:

يساعد شاى الماتشا على تعزيز مستوى الطاقه ويزيد من اليقظه و يجعلك اكثر نشاطا. وكلما شعرت بانك اكثر نشاطا كلما اصبحت اكثر حركه.  والحركه تمنع من الاصابه بالكسل و تزيد من القدره على التحمل و تساعد فى فقدان الوزن.

8. يقلل شاي الماتشا من مستوى الكوليستيرول:

ان شاى الماتشا غنى بيبيغالوكاتشين غالاتي وهى عباره عن مضادات اكسده تتواجد فى معظم انواع الشاى. وقد وجد العلماء ان يبيغالوكاتشين غالاتي تساعد على تقليل مستوى الكوليستيرول السئ لدى فئران التجارب بعد ان تم اطعامهم بالطعام الذى يحتوى على نسبه عاليه من الكوليستيرول لمده ثلاثون دقيقه. وقد يرجع ذلك الى القدره المحتمله لليبيغالوكاتشين غالاتي على منع امتصاص الكوليستيرول السئ.

9. يساعد شاي الماتشا على تخليص الجسم من السموم:

ان عادات الاكل السيئه و نظام الحياه كلها وسائل قد تؤدى الى تراكم السموم فى الجسم. ويعتبر تراكم السموم واحد من الاسباب التى تؤدى الى زياده الوزن ولذلك فان تحتاج الى تنظيف الجسم يوميا من السموم. وافضل طريقه للتخلص من السموم هو بتناول شاى الماتشا يوميا حيث انه غنى بمضادات الاكسده التى تساعد على التخلص من الجذور الحره  الضاره من الجسم.

وان تخليص الجسم من السموم باستخدام شاى الماتشا يساعد على فقدان الوزن و منع الاصابه بالامساك و تحسين عمليه الضهم و بناء المناعه و تعزيز الصحه العامه. ان شاى الماتشا يساعد فى فقدان الوزن بالعديد من الطرق وكل ما تحتاجه هو تحضيره بالطرقه الصحيحه و تناوله .

كيفيه تحضير شاى الماتشا للتخسيس فى المنزل

ان تحضير شاى الماتشا فى المنزل بسيط ويشبه تحضير الشاى الاخضر.

المكونات التى تحتاجها:

  • نصف معلقه صغيره من بودره شاى الماتشا الاخضر.
  • من اثنين الى ثلاث اونصات من الماء فى درجه حراره 185 فهرنهايت.

الادوات التى تحتاجها:

  • شاون وهى وعاء شاى ماتشا يابانى .
  • شازان وهو خافق من البامبو.
  • شاسكو و هى معلقه من المامبو.
  • غربال.

طريقه التحضير:

  • قم بغربله نصف معلقه او معلقتين بامبو يحتويان على بودره الشاى الاخضر واضفها الى وعاء الشاى.
  • قم بصب الماء الساخن بحذر.
  • باستخدام خافق البامبو قم بخفق شاى الماتشا فى حركات تشبه حرف الدابليو.
  • استمر فى تكرار هذه الحركه حتى يتكون طبقه من الرغوه.
  • قم بابطاء حركه الخفق و ازله الخافق من الوعاء ببطئ من المنتصف واصبح الشاى جاهز.

Advertisements