فوائد شاي ماتشا الرئعة للتخلي عن القهوة الصباحية

شاي ماتشا من التقاليد القديمة الموجوة في الثقافة اليابانية فهو من المشروبات المفيدة التي تجعلك تستبدل كوب من القهوة في الصباح بشاي ماتشا للحصول علي فوائده الرائعة.  فهو مسحوق من الشاي الأخضر ويفضل تخزينه بعيداً عن الضوء والأوكسجين وذلك للإحتفاظ  باللون الأخضر وخصائصه المضادة للأكسدة الرائعة . وقد تم إستخدامه كدواء معجزة لأكثر من ألف عام في الشرق الأوسط ويعتبر الأن واحد من أقوي المشروبات  السوبر في السوق .

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%b4%d8%a7%d9%8a-%d9%85%d8%a7%d8%aa%d8%b4%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a6%d8%b9%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%ae%d9%84%d9%8a-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%87%d9%88

وتشمل الفوائد الصحية لشرب شاي ماتشا منها زيادة اليقظة والإنتباه، التخلص من السموم الموجودة في الجهاز المناعي، يعزز من عمليات الإسترخاء ويساهم بشكل كبير في الوقاية والعلاج من الحالات الطبية المختلفة بما في ذلك البكتريا، الفطريات، الإلتهابات الفيروسية، السرطان،  ويساعد أيضاً في الحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية وصحة الجهاز الهضمي وزيادة طاقة الجسم .

 ما هو شاي ماتشا ؟

شاي ماتشا هو مسحوق الشاي الأخضر الناعم  وهو شاي أخضر عضوي طبيعي إشتهر اليابانين بإستخدامه منذ أكثر من 900 سنة . يطلق عليه الكثير ” إكسير الصحة ” لأن له فوائد علاجية كبيرة . كانت بداية ظهور شاي ماتشا في الصين في القرن التاسع وإستخدموه كعلاج لمختلف الأمراض. عند تخزين شاي ماتشا يحتاج أن يكون محمي من أشعة الشمس المباشرة مما يقلل من سرعة عملية التمثيل الضوئي وإبطاء نمو النباتات . وهذا يوفر للأوراق أن تصبح أغمق من اللون الأخضر ويحفز إنتاج الأحماض الأمينية والكلورفيل .

وعند حصاد شاي ماتشا يجب أن تضمن إختيار الأوراق الصغيرة للحصول علي نوعية شاي أفضل علي عكس أنواع الشاي الأخري يترك شاي ماتشا فترة وجيزة لحمايتهم من الأكسدة والحفاظ علي نكهته والمحتوي الغذائي ثم الطحن بدقة بإستخدام طواحين معينة مصنوعة من الجرانيت للحصول علي مسحوق أخضر ناعم جميل ويصبح بذلك  المادة الخام لشاي ماتشا . اليوم إنتشر شاي ماتشا في أماكن مختلفة نظراً لأن له نكهة رائعة .

 القيمة الغذائية في شاي ماتشا :

شاي ماتشا من المشروبات العريقة التي تعد مصدر لفيتامين أ، فيتامين ب المركب، فيتامين ج،  فيتامين هـ، فيتامين ك، والمعادن الخفيفة.  كما أن ماتشا غني بالمواد المضادة للأكسدة بما فيها  مادة البوليفنول والكلورفيل وهي من مضادات الأكسدة القوية . مع وجود الأحماض الأمينية مثل التيانين، الثيوفيلين في الشاي تجعله خيار صحي رائع ومعبأ بالمواد الغذائية .

فوائد شاي ماتشا

 1.تقوية الجهاز المناعي :

كما ذكرنا أعلاه يحتوي شاي ماتشا علي نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة المختلفة ومنها  البوليفنيول التيانين  التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي للجسم وتوفير الحماية المختلفة ضد الفيروسات والميكروبات  .

2. مضاد للأكسدة :

يحتوي مسحوق ماتشا علي كمية عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية والبوليفنيول . وكشفت دراسة بحثية أن تقيم المواد المضادة للأأكسدة في شاي ماتشا بالمقارنة مع الشاي الأخضر يحتوي علي أكبر قدر من ييبيغالوكاتشين وهو عنصر صحي يقدم العديد من الفوائد. هذه المواد المضادة للأكسدة تحيد تأثير الجذور الحرة ومنع حدوث أثارها الضارة وبالتالي حماية الجسم من حدوث الإضطرابات المرتبطة بالأكسدة .

 3. التحكم في مرض السكري 2 :

يساعد شاي ماتشا الأخضر في تحقيق التوازن لعملية التمثيل الغذائي الصحي لدي الأفراد . وذلك بمساعدة مضادات الأكسدة الموجودة بداخله  وبالتالي يقوم شاي ماتشا بخفض مستوي الدهون الثلاثية، الكوليسترول ومحتوي السكر في الدم  .وقد أظهرت الأبحاث أن شاي ماتشا يعمل كمثبط لمرض السكري 2  وحماية الجسم من تلف الكلي والكبد .

 4. صحة القلب والأوعية الدموية :

تحدث المواد المضادة للأكسدة تأثيرات رائعة من بينها شاي ماتشا حيث يحافظ علي صحة القلب والأوعية الدموية. لان مكون ييبيغالوكاتشين يعطي جرعة قوية للحفاظ علي مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة . وقد أشارات أحد الدراسات أن شاي ماتشا يساعد في الحد من تراكم الدهون ويعزز الإلتهام الذاتي لخلايا بطانة الأوعية الدموية .

 5. زيادة الطاقة :

يحتوي شاي ماتشا علي الكافيين الصحي وهو مختلف عن الكافيين الموجود في القهوة العادية لأنه نوع فريد من الكافيين يعرف بإسم الثيوفيلين والذي يحافظ علي مستوي الطاقة بدون أي أثار سلبية والإفراط البطئ عن الطاقة بسبب الثيوفيلين يساعد في دعم وظائف الغدة الكظرية والحفاظ علي توازن مستوي الهرمونات  في الجسم .

6.  التخلص من السموم :

يعمل الكلورفيل الموجود في شاي ماتشا علي تعزيز وظائفه في تنظيف الجسم . لأن الكلورفيل يعمل كمضاد للسموم ممتاز يقوم بتطهير الدم . كما أنه يحافظ علي قلوية الدم والأنسجة . يساعد الكلورفيل في منع تجمع الدم السام في الأوعية الدموية وجدران القولون بل التخلص منها وإخراجها من الجسم .

 7. تحقيق اليقظة العقلية والتهدئة :

يعمل شاي ماتشا بشكل رائع في توفير تأثير مهدئ للجسم . وهو التيتانين حمض أميني فريد من نوعه موجود في شاي  ماتشا يمتلك خصائض مزيلة للقلق والتوتر وزيادة موجات ألفا في الدماغ. هذه الموجات تشجيع الإسترخاء وتحفيز شعور عميق  من التركيز العقلي. يمكنك تجربة شاي ماتشا قبل اليوغا. كما تذكر إحدي الدراسات التي أجريت أن الثيانين يعمل بدور ناقل عصبي يحافظ علي زيادة تركيز  الدماغ أثناء جلسات التأمل وكشفت الدراسات أن السبب الرئيسي وراء شعبيته هو الأثار المضادة للإجهاد والحد من إستجابات التوتر الفسيولوجية والنفسية التي تحول إثارة الخلايا العصبية .

8.  الحماية من العدوي :

كما ذكرنا أعلاه أن  شاي ماتشا يحتوي علي ييبيغالوكاتشين  وهو أيضاً عنصر فعال في مقاتلة الأمراض البكترية والفيروسية  والفطرية . وذكرت الدراسات أنه يحاول تثبط الإصابة ببعض الأمراض الهامة منها فيروس البرد وإلتهاب الكبد الوبائي ب وفيروس سي  والبكتريا العنقودية .

 9. صحة الجهاز الهضمي :

شاي ماتشا مفيد جداً في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي . وكشفت دراسة بحثية أجريت في هذا المجال أن إستهلاك شاي ماتشا يحفز من إفراز البراز ويساعد الجسم علي التخلص من المواد الكيميائية والسموم الضارة .

10. الوقاية من السرطان :

يعمل شاي ماتشا علي تحقيق الوقاية من السرطان وينسب إليه هذه الخاصية لإحتوائه علي ييبيغالوكاتشين وهو من المواد الكيميائية الواقية من السرطان . وقد أظهرت دراسات متعددة أن  وجود مادة البيفينول الموجودة تمنع إنتشار الخلايا الخبيثة وموت الخلايا الضارة ويعزز من الإستجابة لنمو خلايا جديدة .  وبذلك، الحد من خطر الإصابة بأورام مختلفة بما فيها سرطان المثانة، سرطان القولون،  المستقيم،  ويمارس انشطة  مثبطة ضد تطور سرطان القولون، سرطان الثدي، سرطان البروستاتا .

11. حرق السعرات الحرارية :

ثبت أن شاي ماتشا الأخضر يزيد معدل التمثيل الغذائي ويساعد الجسم علي  حرق الدهون بمعدل أسرع أربع مرات من المعدل الطبيعي . ويضمن لك تحقيق حرق السعرات الحرارية بمعدل أفضل .

 12. إستخدامه في الطهي :

بصرف النظر عن فوائد شاي ماتشا الصحية، يمكنك اللجوء إليه في العديد من الإستخدامات المختلفة لإحتوائه علي عناصر غذائية متنوعة . . يستخدم شاي ماتشا في تجهيز مجموعة من الحلويات الغربية بما فيها الشيكولاتة،  الكعك،  الأيس كريم  وفي الأونة الأخيرة يدخله في المشروبات المتنوعة مثل العصائر، الحليب المخفوق .

 تحذير بشأن شاي ماتشا :

يحتوي شاي ماتشا علي العناصر الغذائية المفيدة ومع ذلك فإنه يحتوي علي الكافيين الذي يسبب الحساسية عند بعض الأفراد  ويمكن أن تشمل الحساسية والإسهال وعدم إنتظام ضربات القلب، متلازمة القولون العصبي . لذلك، لا ينصح بكثرة إستخدام شاي ماتشا بدون وصفة الطبيب وإذا كنت تعاني من ظروف خاصة مثل الحمل والرضاعة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*