فوائد أوميجا 6 ولماذا هي مهمة لصحتك

أوميجا 6 أحد أنواع الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية الهامة فهي لها القدرة علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم والسيطرة علي مرض السكري والحفاظ علي صحة العظام وتحفيز نمو الشعر ودعم الجهاز التناسلي والحد من آلام الأعصاب والتخفيف من أعراض الدورة الشهرية وتنظيم عملية التمثيل الغذائي ودعم وظيفة المخ وتعزيز النمو . في هذا المقال سوف نشرح لكم الفوائد الصحية للأحماض الدهنية أوميجا 6 التي تعتبر أحد انواع زيت السمك .

فوائد أوميجا 6
فوائد أوميجا 6

ما هي الدهون ؟

الدهون تتكون من الدهون الثلاثية ، تتكون جميع جزيئات الدهون من الكربون والهيدروجين ، ويتحكم في تكوينها حالة الجزيئات وتحدد إذا كانت الدهون صلبة أو سائلة ، ترتبط الدهون المشبعة بروابط بين ذراتها ، وإذا كان لسلسلة الجزيئات رابطة أو أكثر يشار إلي هذا النوع من الدهون باسم الدهون الغير مشبعة ، وعادة ما تكون الدهون الغير مشبعة جيدة للصحة في حين أن زيادة الدهون المشبعة قد تكون ضارة .

أنواع الدهون :

هناك أربعة أنواع رئيسية من الدهون ، النوعان العامان هما الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة ، وتنقسم الدهون الغير مشبعة إلي الدهون الأحادية الغير مشبعة والدهون المتعددة الغير مشبعة ، وقد تم تقسيم هذا علي أساس تركيبها الكيميائي ، ومعظم الأشياء التي نأكلها تحتوي علي الدهون فيها ، بعض الدهون جيدة للصحة بينما البعض الآخر سئ للصحة ويضر بها .

في بعض الأحيان لا يتعلق الأمر بكمية الدهون التي نأكلها ولكنه يتعلق بنوع الدهون ، كل من زيت الزيتون والفطائر تحتوي علي الدهون ، ويحتوي زيت الزيتون علي 100 % من الدهون ويحتوي خليط الفطائر علي 11 % من الدهون فقط ، والحقيقة هي أن زيت الزيتون مفيد للصحة بينما الفطائر غير صحية .

فوائد أوميجا 6

الأحماض الدهنية الغير مشبعة هي بعض الدهون التي تساعد في العديد من الحفاظ علي وظائف الجسم ، أوميجا 3 وأوميجا 6 أحد أنواع هذة الدهون ، أوميجا 6 هو نوع من الدهون الغير مشبعة التي توجد في الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت بذور زهرة الربيع وزيت فول الصويا ، والتي لديها العديد من الفوائد الصحية للجسم .

1-تقلل الأحماض الدهنية أوميجا 6 من مستوي الكوليسترول في الدم :

يعمل الكوليسترول السيئ ( LDL ) علي الضرر بالصحة القلبية والأوعية الدموية ويُمكن أن تؤدي زيادة مستواه إلي الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية ، والأحماض الدهنية أوميجا 6 لديها القدرة علي خفض الكوليسترول الغير صحي LDL وبالتالي تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 6 علي التعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية .

2- تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 6 علي محاربة مرض السكري :

أظهرت الأبحاث أن الأحماض الدهنية أوميجا 6 أنها لها القدرة علي الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والذي يحدث في كثير من الحالات بسبب كمية كبيرة من الدهون والكوليسترول في الجسم ، كما أن الأحماض الدهنية أوميجا 6 يُمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري إلي حوالي 35 % .

3- تحافظ أوميجا 6 علي صحة العظام :

أثبتت الأبحاث والدراسات أن يُمكن تعزيز والحفاظ علي صحة العظام  وخاصة الظهر لدي كل من الرجال والنساء باستخدام الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 .

أوميجا 6
أوميجا 6

4- أوميجا 6 وتحفيز نمو الشعر :

تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 6 علي تغذية الشعر وجعله أكثر سماكة ، تساعد علي تحفيز نمو الشعر وتتحكم في فقده للمياه ، كما انه يحافظ علي صحة فروة الرأس ويحسن من حالة البشرة .

5-تعمل أوميجا 6 علي الحفاظ علي صحة الجهاز التناسلي :

تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 6 علي الحفاظ علي صحة الجهاز التناسلي وتعزيز القدرة علي الإنجاب .

6- تساعد أوميجا 6 علي علاج آلام الأعصاب :

يساعد حمض جاما لينولينيك ( GLA ) في علاج آلام الأعصاب ، وأثبتت الدراسات إلي أن الأحماض الدهنية أوميجا 6 لها القدرة علي الحد من آلام الاعصاب في المرضي الذين يعانون من التهاب الأعصاب الناتج عن الإصابة بمضاعفات مرض السكري .

7- اوميجا 6 تعمل على تنظيم آلام الثدي :

يُمكن أن تتسبب الدورة الشهرية في حدوث ألم الثدي ، ومن حسن الحظ أن الأحماض الدهنية أوميجا 6 تساعد علي الحد من آلام الثدي .

8- أوميجا 6 علي تُحد من اعراض الدورة الشهرية :

يُمكن أن تكون الدورة الشهرية مزعجة جداً وقد تتسبب في عدم الراحة الجسدية ، أن بعض الدراسات تشير إلي أن استخدام زيت زهرة الربيع وهو مصدر للأحماض الدهنية اوميجا 6 يُمكن أن يقلل إلي حد كبير من شدة الألم والعضلات .

9- أوميجا 6 تساعد علي الحفاظ علي صحة المخ :

تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 6 علي تعزيز صحة المخ من خلال الحفاظ علي صجة ونشاط المخ ، وبالتالي هي تعمل علي حماية المخ من الأمراض ويزيد من القدرة الإدراكية والمعرفية .

10- تساعد أوميجا 6 علي تنظيم عملية التمثيل الغذائي :

من الهام والضروري أن تتم عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم بفعالية حتي يستطيع الجسم بامتصاص العناصر الغذائية علي أفضل حال ، سوف تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 6 علي تنظيم الشهية وتحسين عملية التمثيل الغذائي .

11- تساعد أوميجا 6 علي التعزيز من النمو :

كل من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 هي من الأحماض الدهنية الأساسية التي تعتبر ضرورية للنمو الصحي ، وهي التي تضمن أن الجسم يتطور بشكل جيد ولكن يجب أن تناولها بمعدل صحي قدرة 1 : 4 وإلا يُمكن أن تكون ضارة للصحة والجسم .

الجرعة المناسبة من أوميجا 6 :

تعتمد الجرعة المناسبة من الأحماض الدهنية اوميجا 6 علي العديد من العوامل مثل عمر الشخص ، صحة الشخص والعديد من الحالات والعوامل الأخري .

في هذا الوقت لا توجد معلومات كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعة المناسبة للأحماض الدهنية أوميجا 6 ، ويجب أن تضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائماً آمنة بالضرورة وقد تكون ضبط الجرعات أمر هام وضروري .

يجب أن تتأكد من أنك تقوم باتباع التعليمات التي توجد علي ملصقات المنتجات واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو أحد المتخصصين في الرعاية الصحية قبل استخدامه

الآثار الجانبية في أوميجا 6 ومدي سلامته علي الصحة :

الأحماض الدهنية أوميجا 6 هي آمنة جداً عندما يتم استهلاكها من قبل البالغين والأطفال فول سن 12 شهراً كجزء من النظام الغذائي الروتيني في كميات بين 5 % و 10 % من السعرات الحرارية اليومية ، ومع ذلك لا تتوفر حتي الآن أي معلومات موثوق بها وكافية لمعرفة ما إذا كانت أحماض الدهنية أوميجا 6 آمنة للاستخدام كدواء أم لا .

بعض الاحتياطات الخاصة والتحذيرات عن الأحماض الدهنية أوميجا 6 :

الحمل والرضاعة : الأحماض الدهنية أوميجا 6 هي آمنة عندما يتم استهلاكها كجزء من النظام الغذائي في كميات تترواح بين 5 % و 10 % من السعرات الحرارية اليومية ، ولا توجد معلومات موثوق فيها كافية حول معرفة مدي سلامة تناول مكملات الأحماض الدهنية أوميجا 6 في فترات الحمل أو الرضاعة ، لذلك من الأفضل تجنب استخدام الأحماض الدهنية أوميجا 6 خلال فترات الحمل والرضاعة .

ارتفاع مستوي الدهون الثلاثية ( أحد أنواع الكوليسترول) :  يُمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأحماض الدهنية أوميجا 6 في رفع مستويات الدهون الثلاثية في الدم ، لذلك من الأفضل عدم استهلاك الأحماض الدهنية اوميجا 6 إذا كانت لديك مستويات الأحماض الدهنية اوميجا 6 مرتفعة للغاية .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*