كيف تختار مكملات اوميغا 3 تفيد صحتك ؟

Advertisements

تعتبر اوميجا 3 من الأحماض الدهنية الحيوية اللازمة لصحة الإنسان . لذلك من الضروري الحصول عليها في النظام الغذائي وهو أيضا زيت السمك . و هناك العديد من الفوائد التي تعود الجسم عند تناول وجبات تحتوي علي اوميجا 3 الدهنية فهي تساعد علي تطور وظائف الدماغ .و يمكنك الحصول علي أوميغا 3 الدهنية من الأسماك و المكسرات . و قد يكون نظام الغذائي للبعض لا يحتوي علي مصادر أوميغا 3 الدهني ةو التي تجعل مكملات أوميجا 3  خيار جيد لأولئك الذين يبحثون عن زيادة أوميغا 3 الدهنية . إليك مصادر أوميغا 3

أولا تحديد مصدر مكملات اوميغا 3 الدهنية :

عند إختيار مكملات أوميجا 3 الدهنية يجب أن تختار أفضل نوع مناسب لك ،  وهناك العديد من أنواع المكملات التي يمكنك الإختيار من بينهم . فهناك مكملات حمض الدوكوساهيكسانويك و الحمض الدهني و حمض الفالينو لينيك فجميعهم مصادر لمكملات أوميجا 3 الدهنية و التي لها العديد من الوظائف  المختلفة للجسم .

مكملات أوميجا 3 1

1. تناول  مكملات أوميجا 3 التي تحتوي علي حمض ألفالينولينيك إذا كنت من الأفراد النباتين . تأتي مكملات حمض ألفالينولينك من الزيوت النباتية و بذور المكسرات و البقوليات . و يتم تحويل حمض ألفالينولينك إلي حمض دهني . لها العديد من الفوائدى الإيجابية علي صحة الجسم مثل الوقاية من الإلتهاب و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و يمكن أن يستفيد بحمض الألفالينولينك جميع الأفراد و ليس النباتين فقط .

2. يمكنك تناول مكملات أوميجا 3 الدهنية المستمدة من الطحالب إذا كنت لا تريد تناول الحمض الدكوساهيكسانويك و الحمض الدهني المستمد من الأسماك و قد توجد أيضاً في الطحالب .

3. تناول مكملات زيت السمك : يحتوي زيت السمك علي حمض الدكوساهيكسانويك و الحمض الدهني و توجد في هيئة حبوب زيتية .

4. تناول مكملات تحتوي علي نسبة عالية من الحمض الدهني لأن له فوائد مضادة للإلتهابات و تعمل علي حماية الجسم .

5. تناول مكملات تحتوي علي الدوكوساهيكسانويك و التي تعمل علي تحسين الوظائف الإدراكية . و قد إرتبط تناول مكملات الدوكوساهيكسانويك  بتقليل نسبة الإكتئاب و تقليل التوتر. و قد يستغرق ملاحظة اثرها حوالي أسبوعين . و قد حصل علاج الدوكوساهيكسانويك علي شعبية كبيرة كعلاج طبيعي للإكتئاب كما تم ربطه بتحسين الذاكرة و التعلم .

6. ينصح بتناول مكملات أوميغا 3 الدهنية سواء الحمض الدهني أو الدوكوساهيكسانويك أو حمض ألفالينولينيك إذا كنتي حاملاً فهي مهمة للغاية لنمو دماغ الطفل .

ثانيا التعرف علي الكمية المحددة التي ستتناولها من مكملات اوميغا 3 :

يعتمد  تناول كمياات مختلفة من مكملات أوميغا 3 الدهنية علي العمر و الجنس . و تختلف إحتياجات الأفراد لمكملات أوميغا 3 الدهنية .

1. إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية أو حامل : يفضل تناول 400 ملجرام يومياً من حمض الدوكوساهيكسانويك و 100 جرام يومياً من الحمض الدهني . فهذه الكمية تضمن لها حصول الطفل علي ما يكفي من أوميغا 3 الدهنية . حيث ان الأطفال بحاجة للحصول علي أوميغا 3 الدهنية لنمو الجهاز العصبي و الدماغ . و تقريباً حوالي 40 % من تناول حمض الدوكوساهيكسانويك يساعد في منع الولادة المبكرة .

2.إذا كنت تعطي طفلاً يتراوح عمره ما بين 2- 10 سنوات يفضل تحديد حوالي 50 ملجرام يومياً من الحمض الدهني و 100 ملجرام يومياً من الدوكوساهيكسانويك . و قد أثبتت دراسات تغذية الأطفال أنه عند زيادة تناول أوميغا 3 الدهنية يساعد علي تحسين التعلم و السلوك عند الأطفال .

3. إذا كنت تعطي المكملات إلي طفل يتراوح عمره ما بين 11 – 18 سنة . يفضل تحديد حوالي 100 ملجرام يومياً من حمض الدوكوساهيكسانويك . و قد أظهرت دراسات  التغذية أنه بزيادة إستهلاك مكملات أوميغا 3 الدهنية يساعد في تخفيف التقلبات المزاجية في سن المراهقة .

4. إذا كانت إمرأة ستتناول مكملات أوميغا 3 الدهنية يفضل تناول ما بين 500 – 1000  ملجرام يومياً  من حمض الدوكوساهيكسانويكو حوالي 250 – 500 ملجرام من الحمض الدهني . و قد ثبت علمياً أنهم يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي .

5. و إذا كنت رجل يفضل تناول ما بين 100 – 500 ملجرام يومياً من الدوكوساهيكسانويك يومياً و حوالي 360 – 800 ملجرام  يومياً من الحمض الدهني . فهو فعال جداً في الحد من مخاطر أمراض القلب .

6. و إذا كنت تعاني من مرض معين يفضل إستشارة الطبيب حول الكمية المناسب من مكملات أوميغا 3 الدهنية . و التي قد تساعد في علاج أمراض القلب أو إرتفاع الكوليسترول في الدم .

ثالثا : إختيار مكملات اوميغا 3 الجيدة :

تأتي المكملات في أشكال مختلفة . فقد تكون مكملات أوميغا 3 الدهنية  في شكل مسحوق ، أو كبسولة أو حبوب زيتية . و هناك أيضاً العديد من الماركات المختلفة لمكملات أوميغا 3 الدهنية التي يمكنك الإختيار من بينها و التي تتراوح في الجودة و المكونات المختلفة و من الأفضل أن أي المكملات جيد بالنسبة لك قبل شرؤاه .

1. إختيار أفضل شكل لمكملات اوميغا 3 الدهنية :

قد تكون الحبوب الزيتية هي أفضل شكل لأنها تحتوي علي مساحيق الفيتامينات أو المعادن الأخري . و تعتمد علي الجرعة فقد تكون كبسولات كبيرة و لكن معظمها مغلف . تعني بذلك أن الكبسولة لا تذوب حتي تصل إلي الأمعاء فهذا يساعد علي تخفيف إضطرابات المعدة و لا تترك أي طعم مريب في الفم .

2. كن حذر من المكونات الأخري التي توجد في مكملات اوميغا 3 :

بعض مكملات أوميجا 3 الدهنية تحتوي علي مكونات أخري غير اوميغا 3 الدهنية مثل المعادن و الفيتامينات و الأعشاب الطبيعية و العناصر الغذائية الأخري . لذلك يجب التأكد من نوع المكملات التي تتناولها لعدم تناول أي مكملات غير متأكد منها .

3. تحقق من نقاء المكملات وذلك إذا كنت ترغب في تجنب وجود أي ملوثات بيئية أو زئبق . فمعظم شركات المكملات تضع إختبار النقاء ضمن المعلومات المعروضة و إذا لم تجد أي معلومات ، يجب عليك أن تحصل علي مكمل أخر .

نصائح عند إستخدام مكملات اوميغا 3 :

  • أظهرت دراسات اجريت علي الدماغ أنه بزيادة نسبة أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد علي تحسين الوظائف الإدراكية و الذاكرة . و قد أجريت دراسة أجريت أيضاً للكشف عن وجود علاقة بين إستهلاك أوميغا 3 الدهنية و الحد من الإلتهابات في الجسم . و أيضاً تقليل مخاطر الإصابة بامراض القلب .
  • يحتوي هذا الموقع علي Consumerlab.com  المزيد من المعلومات حول منتجات المكملات الغذائية . يمكنك البحث عن أفضل مكملات أوميغا 3 الدهنية .

تنبيهات :

  • قد تتفاعل مكملات اوميغا 3 الدهنية مع بعض الأدوية الأخري لذلك ينفضل التحدث إلي الطبيب لمعرفة الإحتياجات اللازمة .
  • إذا كان لديك أي إضطربات أو نزيف لا يفضل تناول أي مكملات أوميغا 3 الدهنية .
  • إذا كان لديك أي حالات مرضية لا يفضل تناول أوميغا 3 بدون إستشارة الطبيب لانها قد تتداخل معها .
Advertisements