فوائد الزنجبيل

الزنجبيل

فوائد الزنجبيل لا حصر لها لأعضاء الجسم والصحة بشكل عام هناك العديد من فوائد الزنجبيل المثيرة منها مقاومة الغثيان، مكافحة الإلتهاب، توفير الراحة من الإلتهاب المفصلي، دعم صحة الأمعاء، منع السرطان، الإغاثة من ألالام الدورة الشهرية فهو بديل جيد لمضادات الإلتهاب غير السترويدية ويساعد علي التحكم في نسبة الكوليسترول لأنه غني بالعناصر الغذائية المفيدة . يعتبر الزنجبيل من أكثر التوابل الصحية فهو محمل بالمواد المغذية والمركبات النشطة بيولوجيا التي تقدم العديد من الفوائد للجسم وقد أظهرت الدراسات بأنه له أثار مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة ومضادة للإلتهاب .

الزنجبيل

الزنجبيل

ما هو الزنجبيل ؟

الزنجبيل نبات من أقارب الكركمين موطنه الأصلي الغابات الإستوائية المطيرة في جنوب أسيا . يستخدمه الناس في جميع أنحاء العالم منذ ألاف السنين لأن له العديد من الفوائد لأعضاء الجسم . يعتقد البعض بأنه من النباتات الجذعية التي تمتد جذورها تحت سطح الأرض إعتماداً علي نوع الزنجبيل الذي تقوم بشراؤه يمكن أن يكون اللحم أصفر أو أبيض أو أحمر  والزنجبيل الطازج مغطي ببشرة بنية اللون .

يستخدم في مجموعة متنوعة من الاكلات بإعتباره نوع من التوابل الصحية وهو من نفس عائلة الكركم وقديماً تم إستخدامه لعلاج الغثيان، الدوار، داء السكري ويعتبر معزز لهرمون التستوستيرون.

استخدامات الزنجبيل :

يستخدم كتوابل، يمكنك في الواقع إستخدام كل من القرون والبذور فهو عطري وله نكهة حمضية ومع ذلك، يجب الحد من كمية إستهلاكه في الأطعمة . وعادة ما يستخدم الزنجبيل في المطبخ الأوربي والشرق أوسطي في الخبز والمعجنات .

Advertisements

يستخدم في طب الأعشاب كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي، المشاكل الصحية في الفم، علاج الإكتئاب والكثير من المخاوف الصحية الأخري ويعتبره البعض منشط جنسي .

 نكهة الزنجبيل :

يمتلك لون أصفر والنكهة لها مرارة دافئة ورائحة سيتروسية  ولسنوات تم إستخدامه في الطب الصيني كعامل مضاد للإلتهابات وعلاج الكثير من المشاكل الصحية مثل النزيف، الكدمات، وجع الأسنان، إنتفاخ البطن، المغص، اليرقان، مشاكل الدورة الشهرية .

تظهر المزيد من التجارب السريرية بأنه يستخدم كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي، التهاب القولون، السرطان، مرض الزهايمر، ويحظي بشعبية كبيرة في تايلند وماكولات جنوب شرق أسيا بشكل عام . كما أن الزنجبيل له طعم أكثر  حرارة من الفلفل .

 المركبات النشطة في الزنجبيل :

تتضمن المركبات النشطة فيه جينجرول، شوغول، بارادول، زنجرون، زيرومبون، جاردون، تيربينويدات، فلافونيدات.  كل هذه المركبات لها انشطة مضادة للأكسدة في حين أن بعضها له نشاط مضاد للورم والإلتهاب وحماية الكبد .

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

1. الزنجبيل مضاد للإلتهاب :

يحتوي علي عنصر Dehydro-gingerdione وهو عنصر نشط يعمل علي تنظيم الجينات الإلتهابية عن طريق تثبيط مسارها. مثل مضادات الإلتهابات  الغير سيروئيدية ( الإسبرين، الادفيل ) يمكن للزنجبيل تنظيم الجينات الإلتهابية وتثبيطها . يمنع أنشطة إنزيمات كوكس وكذلك إنتاج المواد الكيميائية الإلتهابية المسماه الليوكوترينات والبروستاجلاندين . يمنع الزنجبيل إطلاق السيتوكينات المؤيدة للإلتهاب في الخلايا .

2. الزنجبيل محاربة السرطان :

اليوم، يوجد عدد كبير من الأشخاص يتأثروا بالسرطان ومن المحتمل أن تعرف شخصاً قريباً منك يقاوم السرطان . إذا كان الأمر كذلك، قم بإضافته إلي نظامك الغذائي اليومي . وقد وجدت العديد من الدراسات أنه صحي ومفيد في مقاومة سرطان الرئة، البروستاتا، المبيض، القولون، الثدي، الجلد، البنكرياس، وفقاً للباحثين فإن خصائصه المضادة للسرطان نتيجة لمركب جينجيرول6، الذي يوجد بكمية كبيرة في الزنجبيل الخام ولديه نشاط مضاد للبكتريا ومضاد للفطريات ومقاومة الورم .

يمكن أن يساعدك إضافته إلي نظامك الغذائي في منع الخلايا السرطانية الجديدة من تكوين الخلايا النشطة وتدميرها. كما أنه مفيد للأشخاص الذين يخضعون بالفعل إلي لعلاج السرطان لأن له أثار لمنع التأثيرات السامة لعقاقير السرطان. في دراسة أجريت علي 744 مريض بالسرطان ساعدتهم مكملات الزنجبيل في تقليل الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي  .

3. الزنجبيل والحماية من الزهايمر :

مرض الزهايمر هو إضطراب تنكسي عصبي تدريجي يؤثر علي الجهاز العصبي المركزي. ويمثل ما يقرب من 60 – 70 %  من حالات الخرف في الأشخاص فوق 65 سنة في جميع انحاء العالم . إذا كان مرض الزهايمر يمتد في عائلتك أو كنت قلقاً من أنك قد تعاني يوماً ما  من المرض، فعليك التفكير في إدخال المزيد منه إلي روتينك اليومي.

تشير الأبحاث إلي أنه يمكن أن يساعد في إبطاء فقدان خلايا المخ والتي تؤدي عادة إلي المرض الزهايمر. بالإضافة إلي ذلك، تشير بعض الدراسات التي أجريت علي الحيوانات إلي أن مضادات الأكسدة والمركبات القوية الأخري الموجودة في الزنجبيل يمكنها مقاومة الإستجابة الإلتهابية التي تحدث في الدماغ. تظهر دراسات أخري علي الحيوانات أن تناول الزنجبيل يمكن أن يحمي من تدهور الخلايا المرتبط بالتقدم في العمر وتم إعطاء مستخلص الزنجبيل للأشخاص في منتصف العمر كان للزنجبيل تأثير رائع علي تحسين الذاكرة .

 4. الزنجبيل يساعد في منع متلازمة القولون العصبي :

القولون العصبي إضطراب شائع يؤثر علي ما يقرب من 25 – 45  ميلون أمريكي. تشمل أعراض القولون التشنجات، الغازات، الإسهال، الإمساك، مخاط في البراز  والأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب القولون العصبي سوف يكونوا سعداء عند سماع أنه يقدم لهم بعض الراحة . . ذلك لأن الزنجبيل يمكن أن يقدم إرخاء الأمعاء أثناء الذوق .

هناك العديد من الطرق  التي يمكنك من خلالها تناول الزنجبيل وإضافة جذور الزنجبيل إلي أطباقك اليومية أو تناول مكملات الزنجبيل أو تحضير شاي الزنجبيل والخبر السار أنه يهدئ الجهاز الهضمي .

5.  تخفيف الغازات :

قد تكون الغازات أمر محرج في الأوقات الخاطئة.  في حين أن هناك مجموعة واسعة من المنتجات المضادة للغازات في السوق، فمن الأفضل دائماً تجربة الطرق الطبيعية أولاَ . لأن شاي الزنجبيل سهل بما يكفي لتجهيزه وقد أثبتت فعاليته في تخفيف الغازات . شرب كوب  من الشاي والزنجبيل قبل أن تذهب إلي النوم للسماح لها بأن تعمل بشكل سحري طوال الليل أثناء النوم . يجب أن تعمل علي التخلص من جهازك الهضمي وتحديد المشكلة من الداخل .

يمكنك تجهيز شاي الخاص بك  من خلال تقطيع شريحة من بحجم 2 بوصة من جذور الزنجبيل الطازج إلي كوبين من الماء ووضعه علي الموقد الخاص بك وترك الماء حتي يغلي  وتركه لينقع لمدة نصف ساعة .

6. الزنجبيل لتخفيف حرقة المعدة :

حرق المعدة من أعراض إرتجاع الحمضي أو مرض  الجزر المعدي المريئي وهي حالة شائعة تصيب حوالي 50 % من الأمريكين اليوم وما يقرب من 20 مليون أمريكي يتناولوا دواء مثبط لأحماض حرقة المعدة . هناك مشاكل إحصائية ومع ذلك تظهر الدراسات  أن بعض أدوية حرقة المعدة تضر أكثر مما تنفع وبدلاً من اللجوء إلي الأدوية يمكنك تناول شايه  .

وفقاً للأطباء تم العثور علي تأثير إرتخاء العضلة العاصرة المرئية السفلية وكتل الحمض من التقيؤ مرة أخري إلي المرئ كما أنه يقتل البكتريا الضارة التي ترتبط بالإرتداد الحمضي .

7. الزنجبيل لفقدان الوزن :

فقدان الوزن واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك العامة  . هل تعلم بأن زيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلي النوبات القلبية والسكتة الدماغية وإرتفاع الكوليسترول وإرتفاع  ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطان لمساعدتك علي إنقاص الوزن.

الزنجبيل هو أحد المكونات الطبيعية الموجودة  في العديد من المكملات الغذائية ” حرق الدهون ”  وتسرع عملية الأيض، مما يؤدي إلي حرق السعرات الحرارية وزيادة الشعور بالشبع.

8. الزنجبيل قمع الشهية :

قد يساعدك علي الشعور بالشبع التام ، وقمع الشهية وفي النهاية تقليل كمية السعرات الحرارية اليومية وجدت دراسة أخري عام 2012 ونشرت في مجلة الأيض بأن الأشخاص الذين تناولوه ساخن يحتوي علي 2 جرام مسحوق الزنجبيل بعد الوجبات أدي إلي تقليل الشعور بالجوع لمدة تصل إلي 6 ساعات .

الزنجبيل

الزنجبيل

Advertisements

 9. الزنجبيل للتحكم في نسبة السكر في الدم :

تشير الأبحاث التي تمت خارج إستراليا إلي أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في الحفاظ علي مستويات الجلوكوز في الدم وهو أمر ضروري لفقدان الوزن وكذلك يزيد من الشعور بالنشاط وإذا لاحظت تعطل في منتصف النهار فمن المحتمل أن يكون السبب في مستويات السكر في الدم . قد تساعدك إضافته إلي وجبة الغذاء إلي التركيز علي المهمة بشكل جيد .

10. الزنجبيل لتخفيف ألم العضلات :

عندما تقوم بممارسة التمارين الرياضية فأنت تواجه تعب العضلات بشكل طبيعي وأحد الطرق التي تساعدك في إستعادة  قوة العضلات هي إضافة جذور الزنجبيل إلي وجبات الطعام الخاصة بك . وقد أظهرت الدراسات بأن الأشخاص  الذين يتناولوا الزنجبيل يعانوا من إنخفاض ملحوظ في ألام العضلات،، مما يسمح لك بالعودة إلي صالة التمارين الرياضية في وقت أقصر. يؤدي المزيد من التدريبات إلي زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون والتي تعادل عموماً الفقدان الطبيعي للوزن .

 11. الزنجبيل لتعزيز إمتصاص العناصر الغذائية :

ربما لا تدرك ذلك، فأنت بحاجة إلي زيادة جميع العناصر الغذائية المفيدة وتحسين إمتصاص الجسم للعناصر الغذائية ويمتص الجسم حوالي 10 – 90 % من الفيتامينات والمعادن في طعامهم . إذا كنت تبحث عن تحسين صحتك وفقدان الوزن فسوف تحتاج إلي إمتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية ..

12. الزنجبيل والتخلص من التعب الصباحي :

قد ترغب النساء الحوامل في زيادة مدخول الزنجبيل إذا كانوا يعانوا من نوبات  التعب الصباحي وذلك لأنه يعمل علي تهدئة المعدة وعند الإستخدام ساعد الأفراد تخفيف الأعراض بشكل كبير .

13. الزنجبيل لتقليل إلتهاب المفاصل :

يمتلك خصائص مضادة للإلتهاب ولهذا السبب يمكن أن يساعد في تخفيف مجموعة من الأمراض والأمراض القائمة علي الإلتهاب . ويشمل ذلك إلتهاب المفاصل وهو حالة تؤثر علي ملايين الأمريكين بالإضافة إلي الحد من الإلتهاب.  يمكن للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل توقع تخفيف بعض الألم .

14.الزنجبيل وتقليل الربو :

إذا كنت تعاني من الربو  فمن المحتمل أن تبحث علي الإنترنت عن طرق تساعدك في فتح مجري التنفس . وقد ثبت ان الزنجبيل يفتح مجري الهواء عن طريق تقليل الإلتهاب .و يمكن أنيضاً تخفيف الألم المصاب  للربو. يمكنك إستخدام في تقليل الربو .

15. الزنجبيل لتحسين الدورة الدموية :

يساعد في تحسين الدورة الدموية الشاملة، كما يحسن الزنجبيل من تدفق الدم ويولد شعور داخلي بالدفء وهذا أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص يستمتعوا بمشروب الزنجبيل في الأيام الباردة .

16. الزنجبيل يشفي من قضمة الصقيع :

إليك نصيحة مفيدة يجب أن تتذكرها إذا كنت تعاني من قضمة الصقيع، يمكنك تناول الزنجبيل أثناء عملية الإستشفاء السريع . يساعد الزنجبيل علي تحسين الدورة الدموية ، مما يساعد جسمك علي إرجاع الأجزاء المصابة إلي حالتها الطبيعية . ليس عليك شرب الكثير من الماء للحصول علي النتائج المطلوبة فقط حوالي 8 أونصات في اليوم هو أمر ضروري .

17. الزنجبيل لتوقف دوار الحركة :

منذ فترة طويلة يستخدم  في منع دوار الحركة إذا كنت تعاني من دوار الحركة أثناء التواجد في البحر فمن الجيد أن تستهلك القليل منه قد أن تدخل إلي السيارة أو القارب . الزنجبيل فعال جداً في تسوية إضطراب المعدة فهو يخفف جميع الأعراض المصاحبة لمرض الحركة، لذا لا داعي للقلق بشأن الشعور بالدوار أو الشعور بالغثيان أو التعرق البارد .

 18. الزنجبيل لتخفيف الألم :

يمكنك أن تنسي ابيوبروفين وحاول تناول الزنجبيل بدلاً من ذلك، بغض النظر عن نوع الألم الذي تعاني منه يمكن أن يعمل الزنجبيل كمسكن طبيعي للألم إلي جانب مقاومة الإلتهاب وتخفيف الأوجاع. يعمل الزنجبيل علي مستوي هرموني أيضاً  بمجرد إضافة الزنجبيل إلي نظامك الغذائي سوف تلاحظ تحسن طوال اليوم .

19.  الزنجبيل والتخلص من الجيوب الأنفية :

إذا كنت تبحث عن راحة الجيوب الأنفية بدون الحاجة إلي اللجوء إلي وصفة دوائية يمكنك التوجه إلي الزنجبيل لأنه يحتوي علي عنصر نشط أظهر بأنه يحدث العجائب للجيوب الأنفية، مما يساعد علي منع الإحتقان.

20. الزنجبيل لتحسين أنفاسك :

خلافاً لغيرها من الأطعمة مثل الثوم يعمل الزنجبيل علي تحسين رائحة التنفس . تناوله في نهاية الوجبة لكي تتمكن من تطهير الفم وترك فمك منعش. يمكنك تناوله أو إدراجه في الأطعمة أو تناول شاي الزنجبيل.

21. الزنجبيل لزيادة الدافع الجنسي :

مع زيادة أداء الجهاز الدوري لا عجب أن الزنجبيل يقوم  كمنشط جنسي لالاف السنين  .يقوم  بتنشيط الدورة الدموية وتحسين أداء الجنسي وزيادة عدد الحيوانات المنوية .

22. الزنجبيل لتعزيز الجهاز المناعي :

هل يبدو الأمر وكأنك تحارب نزلة برد أخري إذا كان الأمر فهناك إحتمالية بأنك تعاني من ضعف الجهاز المناعي. يلعب النظام الغذائي دور كبير في تقوية الجهاز المناعي للحفاظ علي نظام مناعة قوي. يقول الاطباء بأنه يطهر الجهاز الليمفاوي وطرد السموم وقتل البكتريا .

23. الزنجبيل والحماية من الإشعاع النووي :

نأمل أن لا تقلق بشأن ذلك، ولكن من الجيد معرفة أن الزنجبيل يساعد في الحماية من الإشعاع النووي وقد أعطي الناس الذين يعيشوا بالقرب من مناطق الكوارث فوكوشيما إهتماماً كبيراً لزيادة الزنجبيل ساعدتهم في الحماية من الإشعاع النووي .

فيديو سريع عن الزنجبيل

اقرا هنا عن

Advertisements