خسس وزنك مع رجيم الزنجبيل في أسبوع و أفقد ٦ كيلو جرام

الزنجبيل أو الجنزبيل كما يطلق عليه البعض هو من التوابل والأعشاب المهمة . وقد اثبتت دراسات لإمكانية فقدان الوزن بإستخدام الزنجبيل . لمعرفة كيف يقوم الزنجبيل بتعزيز فقدان الوزن ، وكيف ينبغي أن يؤخذ عليك متابعة قرائه هذه المقالة لتتمكن من إنقاص وزنك باستخدام الجنزبيل

 

ريجيم الزنجبيل
ريجيم الزنجبيل

رجيم الزنجبيل

اولا سنعرض ليكم بعض المعلومات عن الزنجبيل و فوائد الجنزبيل ومن ثم سنعرض لكم نظام غذائي كامل للتخسيس باستخدام الزنجبيل

الزنجبيل :
الزنجبيل يشير إلى نبات جذري من عائلة الأوفيسينالس التي لديها استخدامات في الطهي والطب . على الرغم من ان أصله يعود إلى جنوب آسيا ، فإنه أيضا يزرع  في منطقة البحر الكاريبي وأفريقيا الشرقية . الزنجبيل هو من التوابل الشائعة في العديد من الأطباق الآسيوية والجذور مرنه جدا وصالحة للأكل .

جذور الزنجبيل الليفية هي التي يشيع استخدامها مثل التوابل والمواد الحافظة والمنكهات . أنها عادة ما تكون مجففه وتستخدم في إعداد الحلويات مثل كيكة الزنجبيل والمشروبات مثل شاي الزنجبيل . الرائحة المميزة والنكهة الرائعة للزنجبيل هي نتيجة لمجموعة مختلفة من مركبات الفينول مثل gingerols، shogaols وzingerone. وgingerols هو من الزيوت الطيارة والتي ثبت أنه فعال جدا كمسكن للألم ، و مضاد للالتهابات، مضاد للجراثيم، و خافض للحرارة، و حركية الجهاز الهضمي والآثار المهدئة . بعض الدراسات وجدت انه يمكن استخدامة كعقار مضاد للسرطان في الدراسات الأولية المختلفة . بعض gingerols تتحول إلى shogaols وzingerone عندما يتم طهيها أو تحويله الى الزنجبيل المجفف. Shogaols يعطي الزنجبيل طعم لاذع في حين zingerone هو المسؤول عن رائحة التوابل للعشب

يحتوي الزنجبيل الطازج 80.9٪ رطوبة
، 0.9٪ من الدهون
، 12.3٪ من الكربوهيدرات
، 2.3٪ بروتين
، 2.4٪ ألياف
,  1.2٪ من المعادن.
جذر الزنجبيل يحتوي على الفيتامينات B، و فيتامين A و C وكذلك الحديد والبوتاسيوم والفوسفور. وهو أيضا غني بالألياف الغذائية .

فوائد الزنجبيل الصحية :
في الطب التقليدي : الزنجبيل منذ فترة طويلة يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك، والغازات، والإسهال، والغثيان والمغص . الغريب ، قد وجدت الأبحاث الطبية الحديثة استخدامات اكثر للزنجبيل من الطب التقليدي . بعض المؤشرات الجديدة تشمل استخدام الزنجبيل في علاج الغثيان والقيء بسبب دوار الحركة، العلاج الكيميائي للسرطان أو الحمل. كما يستخدم أحيانا كعلاج مساعد في علاج السرطان وأمراض القلب . كما ثبت ان الزنجبيل يحد من آلام المفاصل في التهاب المفاصل

وتشير الدراسات الأولية إلى أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ومنع تكوين جلطات الدم . علاج الغثيان والقيء هي الجانب الأكثر بحثا من الفوائد الصحية للزنجبيل . النتائج ليست دائما إيجابية ولكن هناك ما يكفي من الدراسات المصممة جيدا تثبت فائدة الزنجبيل في علاج القيء .

كيف يؤثر الزنجبيل على الوزن :
1 . تحسين عمل الجهاز الهضمي :
الزنجبيل يمكن أن يحسن الهضم عن طريق زيادة الحموضة في المعدة وتنشيط الانزيمات الهاضمة. لأن الزنجبيل يحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف، لأنه يزيد حركية الجهاز الهضمي. الجمع بين هذه الآثار يعني أن المواد الغذائية الأساسية يقوم بامتصاصها بسرعة في حين أن يتخلص من الأطعمة الغير ضرورية التي تسبب الانتفاخ والإمساك بسرعة .

تنظيم عمل الجهاز الهضمي  يمكن أن يساعد في عملية تناول الطعام بشكل أكثر كفاءة ، وهذا يمكن أن يساهم في فقدان الوزن لأن أجزاء من الأطعمة التي نتناولها يمكن معالجتها بكفاءة والتخلص من المواد الضارة والغير مفيدة من الجسم . بالإضافة إلى ذلك، كفاءة الهضم يعني الاستخدام الأمثل لتخزين الطاقة في الجسم . وبالتالي ، تحسين عمليات الهضم تساعد على استخدام الجلوكوز في الدم وكذلك الدهون المخزنة .

2 . تحسين عمليات الأيض :
تشير عدد من الدراسات إلى أن الزنجبيل هو أيضا مصدر حراري  يمكن أن يساعد في حرق الدهون . دراسة هولندية تؤكد أن الزنجبيل يمكن أن يعزز معدل الأيض في الجسم ، وينبغي أن يوصى به لعلاج السمنة . بالإضافة إلى ذلك، هناك تقارير تفيد بأن الزنجبيل يمكن أن يعزز الأيض بنسبة تصل إلى 20٪. من خلال زيادة معدل الأيض ، يمكن للزنجبيل ان يساعد على حرق بعض الدهون المخزنة في الجسم . هذا يترجم ليس فقط لفقدان الوزن ولكن يمكن أيضا أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية من الجسم .

3. يعطي احساس بالشبع :
يعتقد ان الزنجبيل يعزز فقدان الوزن في الغالب عن طريق التأثير على معدل الأيض . ومع ذلك، فقد اكتشف آلية جديدة في كيفية عمل الزنجبيل في دراسة 2012 نشرت في مجلة التمثيل الغذائي . نشرت الدراسة التي أعدها باحثون من مركز بحوث السمنة في نيويورك وجامعة كولومبيا، شارك فيها 10  رجال بالغين يعانون من زيادة الوزن . وأعطى الباحثون مجموعة شاي الزنجبيل (أعدت مع 2 غرام من مسحوق الزنجبيل المجفف) كمرافق لإفطارهم ليوم واحد فقط ومن ثم الافطار العادي في اليوم التالي.

ثم رصد الباحثون مشاعر الجوع قبل الفطور (مع أو بدون شاي الزنجبيل) وبعد  ساعة ، فضلا عن حرق السعرات الحرارية. وأظهرت نتائج الدراسة أن الزنجبيل كان له تأثير كبير على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام . كان هذا تأثير كبير حتى مع جرعة واحدة من الزنجبيل وكذلك آثار الحرارة وخفض الكوليسترول من الزنجبيل يكون مفيد للغاية في فقدان الوزن الزائد . وتظهر هذه الدراسة أن الزنجبيل يمكن أن يحسن انقاص الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء بعد وجبة الطعام . عن طريق قمع الشهية ، فإن مكملات الزنجبيل هي وسيلة فعالة لتجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية من الطعام ، وبالتالي فقدان الوزن .

أخذ الزنجبيل للتنحيف و تخفيف الوزن :
الزنجبيل هو متاح في عدة صور منها الجذور الطازجة أو المجففة . حيث يمكن استخدامه بطرق مختلفة بما في ذلك اثناء إعداد الطعام أو لصنع شاي الزنجبيل . باعتبار الزنجبيل عشبة مكملة ،فإنه يتم الحصول على الزنجبيل أيضا في شكل كبسولات و زيوت .لا ينبغي أن يعطى الزنجبيل للأطفال دون سن 2 وحتى الكبار في السن , حيث يجب استشارة أطبائهم أولا .

لا توجد جرعة قياسية من الزنجبيل لانقاص الوزن . ومع ذلك، فإن الجرعة اليومية القصوى هي 4 جرام . يجب على النساء الحوامل ان لا يأخذوا أكثر من 1 غرام يوميا . وهناك طريقة مشتركة لأخذ الزنجبيل هو صنع شاي الزنجبيل بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة الى 4 – 6 أونصات من الماء الساخن . واضافة السكر او العسل حسب الرغبة .

الآثار الجانبية للزنجبيل نادرة وإدارة الغذاء والدواء (FDA) صنفت الزنجبيل انه عشبة آمنة . ومع ذلك، بعض الآثار الجانبية شيوعا تشمل حرقة، والتجشؤ، اضطراب في المعدة والإسهال وتهيج في الفم . يمكن تجنب هذه الاثار من خلال اخذه في شكل كبسولة من مستخلص الاعشاب.

عموما لا ينصح بالزنجبيل للأشخاص الذين يعانون أمراض القلب والسكري واضطرابات النزيف . بالإضافة إلى ذلك، فإنه لا ينبغي أن يأخذ الزنجبيل مع مضادات التخثر مثل الوارفارين وحتى الأسبرين لمنع النزيف . وبالمثل ، لا ينبغي أن ياخذ الزنجبيل مع أدوية السكري لأنه يخفض مستويات السكر في الدم ونقص السكر في الدم قد يؤدي الى الدخول في غيبوبة نقص السكر والهبوط الحاد . كما يجب تجنب الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم لأن الزنجبيل يخفض ضغط الدم وقد يسبب انخفاض ضغط الدم الحاد .

بدلا من استخدام الزنجبيل وحدة في خطة فقدان الوزن ، يمكن دمجه مع بعض الأعشاب والأدوية التي تساعد على فقدان الوزن . وعلاوة على ذلك، يتم الحصول على أفضل النتائج من خلال الجمع بين مكملات الزنجبيل مع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي جيد .

 النظام الغذائي الاسبوعي للتخسيس باستخدام الزنجبيل :
يتم شرب شاي الزنجبيل يوميا قبل وجبه الغداء والعشاء بنصف ساعه
الافطار :
موحد في جميع الأيام
3 أكواب كبيرة من الماء على الريق.
كوب عصير جريب فروت أو قطعة أناناس.
اختيار.. بيضة مسلوقة جيداً أو 10 ملاعق “فول” بقليل من الزيت والليمون ، “أو قطعة جبن قريش”..
فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.اليوم الاول
الغداء :
2 بيضة مسلوقة جيداً.
طبق سبانخ مسلوقة أو طبق شوربة خضار مكون من “كوسة + جزر + بسلة + فاصوليا “.
ربع رغيف بلدي.
شاي أو قهوة بدون سكر.
العشاء:
صدر دجاجة “مسلوقة” أو “مشوية” منزوعة الجلد.
خمس حبات جزر.
خمس ثمرات طماطم.

اليوم الثانى
الغداء:
طبق سلطة فواكه طازجة.
العشاء:
ربع كيلو سمك مشوي.
طبق سلطة خضراء مكون من “كرفس، خيار، طماطم”.
ربع رغيف بلدي.
فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم الثالث
الغداء:
طبق سلطة فواكه طازجة.
العشاء:
بيضة مسلوقة جيداً.
طبق سلطة خضراء.
ربع رغيف بلدي.
فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم الرابع
الغداء:
صدر دجاجة “مسلوقة” أو “مشوية” منزوعة الجلد.
شرائح طماطم.
وبعد مرور ثلاث ساعات يمكنك تناول ثمرة جريب فروت.
العشاء:
مقدار ربع كيلو سمك مشوي.
طبق سلطة خضراء.
فنجان قهوة أو شاي بدون سكر.

اليوم الخامس
الغداء :
طبق سلطة فواكه.
العشاء:
2 بيضة مسلوقة جيداً.
شرائح طماطم.
قطعة جبنة بيضاء.
نصف رغيف عيش بلدي.
فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم السادس
الغداء:
2 بيضة مسلوقة جيداً.
طبق سلطة خضراء.
ربع رغيف عيش بلدي.
العشاء:
مقدار حوالي ربع كيلو لحمة مشوية.
طبق سلطة خضراء.
فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم السابع
الغداء:
2 بيضة مسلوقة جيدا .
طبق سبانخ أو شوربة خضار.
العشاء:
حوالي ربع كيلو سمك مشوي.
ربع رغيف بلدي.
ثمرة جريب فروت قبل النوم.

 

رابط مختصر للمقال:

2 تعليقات على خسس وزنك مع رجيم الزنجبيل في أسبوع و أفقد ٦ كيلو جرام

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*