طرق العناية بالمهبل لمنع الإصابة بالأمراض

Advertisements

قد يتعرض المهبل للعديد من الأمراض المختلفة  نتيجة تراكم البكتريا والفطريات أو الفيروسات التي تنمو داخل أو حول منطقة المهبل . عموماً في حالة حدوث أي شئ يمكن أن يقلل من حموضة المهبل يسبب الإلتهابات والأمراض المختلفة وهناك بعض الأمراض قد تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي .

العلاجات المختلفة لمنع أمراض المهبل :

1. الزبادي :

يفضل البدء بتناول الكثير من الزبادي العادي والغير محلي، وذلك لأن الزبادي يحتوي علي الكثير من البكتريا الجيدة والمفيدة ويمنع تكاثر البكتريا الضارة .

وعند تطبيق الزبادي موضعي في المهبل يساعدك في الحفاظ عليه ومنع الإصابة بالأمراض المختلفة  ولكن لا يحب تطبيقه علي المهبل لفترة طويلة .

2. الثوم :

يمكنك أكل الثوم نيئ أو إدراجه داخل المهبل يساعدك في الحصول علي مهبل صحي ونظيف . ومن العلاجات الطبيعية المعروفة منذ القدم  هي  الثوم المطحون مع معلقة صغيرة من العسل وتطبيق الخليط في المهبل

3. خل التفاح :

عند وضع بضع ملاعق من خل التفاح في حوض الإستحمام والجلوس بداخل محلول خل التفاح  لفترة يساعدك في التخلص من حكة المهبل  وتقليل الإحمرار .

4. تناول المزيد من الماء :

بصفة عامة تناول المزيد من الماء يساعدك في التخلص من السموم الموجودة في الجسم والطفيليات حيث يعمل الماء كمنشط طبيعي ومزيل للسموم وبالتالي حمايته من الأمراض المختلفة

5. التوقف عن تناول حبوب منع الحمل :

أثبتت الدراسات بأنه عند تناول حبوب منع الحمل لفترات طويلة يقلل من قدرة مقاومة الجهاز المناعي للأمراض وتجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوي .

6. تجنبي تكرار غسل المهبل بمواد كيميائية قاسية :

يمكن عند غسل المهبل بمواد كيميائية قاسية أن يقوم بتجريد المهبل من الرطوبة والبكتريا الأساسية  التي تساعد في الحفاظ  علي درجة توازن الحموضة في المهبل وبالتالي يجعل المهبل عرضة لنمو البكتريا والإلتهابات  والأمراض المختلفة بسهولة

7. تجنب إستخدام العطور النسائية ومزيل الروائح الكريهة :

وذلك لأن مزيلات الراوئح الكريهة والعطور يمكن أن تدمر البيئة الطبيعية للمهبل كما أنها يمكن أن تقوم بتهيج المهبل وزيادة حكة المهبل وإحمراره .

8. العناية بالنظافة الشخصية :

من الضروي جداً العناية بالنظافة الشخيصة خصوصاً في فصل الصيف والطقس الحار. تأكد من بقاء المنطقة الحساسة جافة بقدر الإمكان وتجنبي الخروج في الشمس لفترات طويلة . كما يفضل الإسنتجاء بالماء الدافئ للتخلص من العرق والأوساخ.

9. إرتداء الملابس القطنية :

يفضل إرتداء الملابس الداخلية القطنية خصوصاً خلال  الصيف الحار والعمل علي تغير الملابس الداخلية  في كثير من الأحيان خلال فترة النهار. إحرصي علي تجنب إرتداء الملابس الضيقة لأنها تحد من دخول الهواء وتؤدي إلي تفاقم الحالة .

10. الإستحمام والتغير مباشرة بعد السباحة :

وذلك لأن حمام السباحة قد توجد بداخله ملايين الجراثيم والبكتريا وبالتالي عند عدم تغير الملابس بعد الإستحمام قد تؤدي إلي نمو البكتريا والفطريات. لذلك ينضل تغير الملابس النايلون وأخذ حمام ساخن منعش وإرتداء الملابس القطنية .

11. النظام الغذائي :

Advertisements

حاول إختيار الأطعمة الخالية من  السكر والأطعمة الدهنية والنشا والإبتعاد عن الكعك والمعجنات وإستبدالها بمنتجات  الألبان الغير محلية والإكثار من الفواكه والخضروات والألياف لزيادة مناعة الجسم والحفاظ علي صحتك .

12. غسل المهبل بعد ممارسة العلاقة الحميمية :

قد تنتشر بعض الأمراض نتيجة الإتصال الجنسي. لذلك تأكدي من نظافة المنطقة الحساسة بعد ممارسة العلاقة الحميمية للتخلص من الجراثيم والطفليات الذي قد تؤدي إلي عدوي الخميرة في المهبل .

13. غسل الملابس بشكل جيد :

من المهم جداً  غسل الملابس الداخلية بالماء الساخن لأن الماء الساخن يساعد في قتل الميكروبات والجراثيم والحصول علي الملابس نظيفة .

14. تجنب إستخدام الصابون القاسي :

لا يفضل إستخدام الصابون المعطر والصناعي لأنه يجرد الجسم من الرطوبة الطبيعية وتسهل من هجوم الجراثيم علي الجسم .

15. إستخدام زيت شجرة الشاي :

قد أثبتت العديد من الدراسات المخبرية والحيوانية يعمل بمثابة مضاد لإلتهابات  ولكن بعض الدراسات تحذر من الإستخدام الخاطئ لزيت شجرة الشاي وفي حالة الإستخدام الخاطئ يفضل إستشارة الطبيب .

16. إستخدام فوطة صحية جيدة :

يفضل إختيار فوطة صحية جيدة والإلتزام بتغيرها بعد مرور 6 ساعات حتي لا تسبب إلتهابات وتنمو البكتريا .

17. الحلبة :

يمكنك نقع معلقة من  بذور الحلبة في كمية قليلة من الماء وتركها طوال الليل ثم تناول هذه المياه في صباح اليوم التالي علي الريق . تساعد الحلبة في الحفاظ علي توازن الهرمونات وتنظيم الدروة الشهرية .

18. خليط الحليب والكركم :

يمكنك مزج معلقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الفاتر وتناوله كل يوم حتي تهدأ أعراض الحكة والإحمرار .

19. الجوز الأسود :

يمكنك تطبيق الجوز الأسود لعلاج إلتهابات المهبل .وذلك لان الجوز الأسود يعمل له خصائص مطهرة  وكذلك خصائص مضادة للطفيليات وبالتالي يساعد في تجنب أمراض المهبل المختلفة .

20. الإكثار من الحمضيات :

يمكنك تناول العصائر أو الحمضيات مثل الليمون، الجريب فروت أو البرتقال . وذلك لأن هذه الثمار تحتوي علي كمية  عالية من فيتامين ج  والعمل علي تقوية الجهاز المناعي لتجنب الإصابة بالإلتهابات .

21. بيروكسيد الهيدروجين :

يعمل بيروكسيد الهيدروجين كمطهر طبيعي للتخلص من البكتريا وعلاج إلتهابات المهبل . يمكنك مزج حوالي 3%  من بيروكسيد الهيدروجين مع كمية متساوية من  الماء . وإستخدام هذا المحلول وتطبيقه علي المهبل ولا تتركه أكثر من  30 دقيقة .

22. أخذ حمام دافئ :

يساعد الماء الدافئ علي تهدئة أنسجة المهبل وبالتالي منع العدوي .

اقرأ هنا

Advertisements