فوائد الحمص الأسود للصحة والبشرة

الحمص الأسود هو نوع شائع جدا من الفول وهوأكثرها شهرة ، ومحتواه الغذائى عالى القيمة  أولا يزرع الحمص الأسود فى جنوب آسيا ، وخاصة فى الهند حيث تطورت زراعته عبر آلاف السنين ، يضاف هذا الفول ليس فقط بسبب مذاقه اللذيذ ولا بسبب لونه المناسب عند إضافته الى مكونات الطهى الأخرى ولكن أيضا بسبب فوائد هذا الحمص الأسود .


يلعب الحمص الأسود دورا هاما فى العديد من الأطباق الثقافية فى الهند على وجه الخصوص وفى آسيا عموما ، وتشمل أطباق الخبزوالحساء واليخنات والكارى ، وأطباق جانبية أخرى وانه يعتبرعنصرا لاغنى عنه فى الأطباق الغريبة ، هذه الحبة المدهشة غنية جدا بالمواد الغذائية خاصة البروتين والفيتامينات المختلفة والمعادن الأساسية والألياف ومضادات الأكسدة ، والتى تساعد كلها على تحسين الصحة الداخلية ، والشعروصحة الجلد بطرق متنوعة ومختلفة

ونظرا لهذه المحتويات الغذائية أصبح الحمص الأسود بالتدريج شائعا فى الأطباق فى مختلف أنحاء العالم . هذه الفوائد المذكورة سوف تجعل من الواضح سبب إضافة الحمص الأسود الى النظام الغذائى اليومى ، ليس للبالغين فقط ولكن للأطفال أيضا ، هذه المقالة توفر بعض المعلومات الصحية النافعة ولكن لاتهدف الى إعطاء وصفات طبية ، لذلك إقض بعض الوقت فى تمحيص هذه المقالة لكى تقتنع بفوائد هذه النبة

فوائد الحمص الأسود

(1) الإمداد بالطاقة
من المعروف أن الإمداد بالطاقة هوأول الفوائد الصحية للحمص الأسود ، ويرجع ذلك الى المستوى الكبيرمن الحديد به ، وهومثالى فعلا فى زيادة الطاقة والحيوية وبالتالى يحفظ الحيوية والنشاط طوال اليوم ، بوضوح أكثرالحديد هوالعنصرالرئيسى فى عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء ومن ثم سوف يتم حفزتدفق الدم المؤكسد الى الأعضاء فى جميع أجزاء الجسم ، الحديد المستهلك فى الحمص الأسود بمستواه العالى من الحديد يمكن أن يساعد فى الوقاية من فقرالدم الذى يصاحبه الضعف ، والضعف العام ، والتعب

  • من الواضح جدا أن الحديد مهم جدا للنساء ، وخاصة أولئك الذين فى الفترة العمرية التى يحضن فيها لأنهن فى هذه الفترة يعانين من نقص الحديد ، لذلك ينصح بإضافة الحمص الأسود الى النظام الغذائى اليومى للمرأة عموما ، أوبعبارة أخرى فإن الإستهلاك المتكررلهذا الصنف من البقوليات يساعد على تحسين كبيرللطاقة ويبنى مخزونا إحتياطيا للحديد فى الجسم .

(2)  تحسين الهضم
مثل باقى أصناف البقوليات ، يساعد الحمص الأسود كثيرا فى عملية الهضم ، ويرجع ذلك الى المستوى العالى من الألياف سواء الألياف القابلة للذوبان فى الماء أوغيرالقابلة للذوبان فى الماء الموجودة فى هذا الصنف من البقول التى تساعد على التعامل مع أى مشكلة من مشاكل الجهازالهضمى وبالتالى تحسين عملية الهضم .

  • إستهلاك الألياف وكذلك الحمص الأسود يساعد فى تعزيزالحركة التموجية للأمعاء ويكتل البراز
    مما يقلل الى حد كبيرمن أعراض الإمساك والإسهال والتشنج والإنتفاخ ، وغيرها من الإضطرابات الأكثرخطورة المتعلقة بالقناة الهضمية ، بالإضافة الى ذلك ، هذا المحتوى من الألياف يساعد على تحسين إمتصاص المواد الغذائية من وجبات الطعام ، وبالتالى سوف يتلقى الجسم العناصرالغذائية الأساسية بما فيه الكفاية لنمو صحى .

(3) تحسين صحة القلب
الفائدة التالية من الفوائد الصحية للحمص الأسود هى تحسين صحة القلب ، ويرجع هذا الى توفرالألياف والماغنسيوم والبوتاسيوم فى هذا البقل ، تلعب الألياف دورا هاما فى تحقيق التوازن فى مستوى الكوليسترول فى الدم ومن ثم تمنع تصلب الشرايين ، وفى نفس الوقت فإن المحتوى من البوتاسيوم يساعد فى تنظيم آثارالصوديوم مما يؤدى الى خفض مستوى ضغط الدم وكذلك الحد من التوترفى شرايين الدم والأوعية

وعلاوة على ذلك ، فإن المواد الغذائية مثل الماغنسيوم والفولات الموجودة فى الحمص الأسود مفيدة جدا فى منع الأضرارالتى قد تصيب جدران الشرايين مما يحفزالدورة الدموية ، إتحاد الماغنسيوم مع الحديد يعززالدورة الدموية مما يساعد القلب وأنظمته والأوعية الدموية على أ داء وظائفهم بالشكل الصحيح والمثالى  .

  • بالإضافة الى ذلك يساعد الحمص الأسود فى الحد بشكل كبيرمن الدهون ومستوى الكوليسترول فى الجسم ، بوضوح أكثرفقد يعالج الحمص الأسود أرتفاع مستوى الدهون فى الدم ، وهوعامل خطيرلأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين ، وهوقادرعلى منع إمتصاص الدهون والكوليسترول من الوجبات اليومية .

(4) علاج الإضطرابات العصبية
يستخدم الحمص الأسود أيضا فى علاج بعض المشاكل العصبية مثل ضعف الجهازالعصبى ،
الهيستيريا ، وإنفصام الشخصية أوضعف الذاكرة ، من الصعب جدا علاج تلك الحالات تماما ولكن يمكن الحصول على بعض الإرتياح النفسى بتناول الأطعمة الصحية مثل الحمص الأسود ويكفى أنه مصدرغنى بالفيتامينات والمعادن والتى تحافظ على صحة جيدة ، يستطيع الحمص الأسود أيضا إنعاش ذاكرتك ويبقيك دائما منتبها .

(5) علاج مرض السكرى
علاج مرض السكرى هوفائدة أخرى معروفة من الفوائد الصحية للحمص الأسود ، وهويتعلق أيضا بمايحتويه من ألياف هذا الصنف من البذورالبقلية ، مما يجعله مناسبا لأولئك الذين يعانون من مرض السكرى أوممن هم معرضين للإصابة به ، تلعب الألياف دورا هاما فى التنظيم الجيد لإمتصاص المواد الغذائية وبالتالى تحقيق التوازن بين مستويات الجلوكوزوالأنسولين فى الدم
ونتيجة لذلك يمكن السيطرة على مرض السكرى بمنع هذه التركيزات الخطيرة من زيادة مستوياتها خصوصا بعد كل وجبة .

وعلاوة على ذلك يعتبرالحمص الأسود علاج منزلى معاكس لمرض السكرى ، وينصح بتناول الحمص الأسود مع نصف كوب من عصيرالقرع المر( يضاف العسل لتحسين المذاق) يوميا لمدة بضعة أشهر، وبهذه الطريقة سوف نحد من المزايا غيرالضرورية للكربوهيدرات .

(6) تخفيف الإلتهاب
تخفيف الألم والإلتهاب هى واحدة من الفوائد الصحية للحمص الأسود ، وهومعروف بأنه من أقدم وأكثرالعلاجات الجديرة بالثقة لهذه الحالة ، ويعتقد بصفة خاصة أن الحمص الأسود يستطيع التعامل مع آلام المفاصل بسبب خواصه القوية المضادة للألتهابات ، الى جانب ذلك ، فإن مجموعة الفيتامينات  الأساسية والمعادن الموجودة فى الحمص الأسود تساعد فى  تحفيزعملية التمثيل الغذائى والحد من الإجهاد التأكسدى مما يساعد على تخفيف أى مناطق متضررة .

وكتوصية لإستخدام الحمص الأسود لعلاج الإلتهابات ، فإن مستخرج من هذا البقل بالعصرأوبالغلى هوعلاج جيد ، وتدهن بها المفاصل المتضررة للحصول على إرتياح سريع .
وبوضوح أكثر ، يجب غلى بعض الحمص الأسود فى تركيبة مع زيت السمسم والملح الصخرى وغليهم معا ثم تدهن به المناطق المتضررة لتقليل الألم والإلتهابات وبصفة خاصة آلام المفاصل وإلتهابات المفاصل .

(7) تحسين صحة العظام
يحتوى الحمص الأسود على مجموعة متنوعة من البروتينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفوروالتى هى كلها ضرورية للحفاظ على كثافة المعادن فى العظام وتعزيزنموها .

  • فى الواقع فإن المفاصل تصبح أضعف وتبدأ العظام فى التهشم عند التقدم فى العمر ، مما يزيد من مخاطرإلتهاب المفاصل وهشاشة العظام ، ومع ذلك فإن المواد الغذائية الغنية والمعادن الموجودة فى هذا البقل تساعد على منع هذه المشاكل ، وتقوى العظام وبهذه الطريقة تجعلها منيعة ضد أى كسورأوتشققات ، وبإختصاري يجب أن تؤخذ فوائد الحمص الأسود فى الإعتباركما يجب إدراجه فى النظام الغذائى اليومى للأمداد بما يكفى من المعادن الأساسية لقوة ونمو العظام .

(8) بناء العضلات
كما نوصى بشدة أيضا بالحمص الأسود أولئك الذين يرغبون فى تقوية عضلاتهم والتى هى إحدى فوائد الحمص الأسود ، المصدرالغنى بالبروتين فى هذا البقل يجعله مثاليا لتقوية وتنمية الجسم كله بما فى ذلك تحفيزبناء الأنسجة العضلية ، وينصح ليس فقط الرجال ولكن أيضا النساء بتناول الحمص الأسود لتحسين عضلاتهم والتى تجعلهم أقوياء وأكثرجاذبية .

(9) تعزيزصحة النساء الحوامل
تعزيزصحة المرأة أثناء فترة الحمل كماهومعروف هوأحد الفوائد للحمص الأسود
ينصح النساء الحوامل بشدة إضافة هذا النوع من بذورالبقوليات الى وجباتهم اليومية لأنه يحتوى على قيمة غذائية عالية لكل من الأم والجنين ، قد يكون الحديد هوالعنصرالأكثرأهمية لأنه ضرورى لإنتاج الهيموجلوبين وتحسين الدورة الدموية ، الى جانب ذلك فالحمص الأسود غنى أيضا بالبروتين والألياف والمواد المغذية الأخرى الضرورية مثل حامض الفوليك وهوهام لكل من الأم والجنين ويساعد كذلك فى تجنب العيوب الخلقية ، أيضا يحفز الحمص الأسود إنتاج الحليب فى الأمهات أيضا .

(10) يقوى الجهاز التناسلى الذكرى
الحمص الأسود ليس جيدا فقط للنساء الحوامل ولكنه أيضا غذاء للجهازالذكرى التناسلى ، ويعتبرهذا النوع من بذورالبقوليات مثيرللشهوة الجنسية الطبيعية ، لأنه يستطيع علاج العجزالجنسى ، كل ما عليك القيام به هو نقع الحمص الأسود فى الماء لمدة 5 ساعات ثم القلى فى بعض القشدة ، يجب أن يكون لديك عاطفة خاصة لتحظى بحياة جنسية صحية .

(11) تحسين صحة البشرة
بصرف النظرعن الفوائد المتنوعة للحمص الأسود للصحة الداخلية ، هذا الصنف من البذورالبقلية أيضا يساعد فى العناية بصحة البشرة والشعر، بإعتباره مصدرا ثمينا للفيتامينات والمعادن فالحمص الأسود هوحقيقة مثالى لتسكين الإلتهابات وإزالة علامات التشوه ، وتحفيزإلتئام البشرة ، والتقشير وزيادة تدفق الدم المؤكسد الى سطح البشرة ، وبالتالى فإنه يخفف من آلام حروق الشمس ، ويخفف من كثافة إسمرارالبشرة ، ويقلل من المخاطرالناجمة عن حب الشباب ، مما يجعل البشرة تبدونضرة وناعمة ، وعادة مايستخدم الناس الحمص الأسود للعناية بالشعر بالطرق الآتية :

لقشرالبشرة : بإستخدام الحمص الأسود كمنظف طبيعى لإزالة الأوساخ والقاذورات وكل خلايا البشرة الميتة وذلك للحصول على بشرة جديدة ونضرة .
لتفتيح لون البشرة : يستخدم الحمص الأسود لتفتيح لون البشرة بسبب خواص التبييض الطبيعية به ، الدهان المصنوع من الحمص الأسود يحتوى على مجموعة من المواد الغذائية تساعد فى المحافظة على صحة البشرة .
لعلاج حب الشباب : يستخدم الماء البارد لمنقوع الحمص الأسود كغسول طبيعى لتنظيف المسام
وإزالة الزيوت الزائدة وبالتالى علاج حب الشباب ، بالإضافة الى ذلك فإن الخواص الطبيعية الجرثومية القاتلة الموجودة فى الحمص الأسود تقتل البكتيريا التى تسبب حب الشباب .
لإزالة الإسمراروشفاء حروق الشمس : الحمص الأسود يعطى تأثيرا منعشا للبشرة ولذلك يزيل إسمرارالبشرة وفى نفس الوقت فإن خصائصه المفتحة للبشرة تساعد على إزالة الإسمرار .
للحد من بقع البشرة : تناول الحمص الأسود يخفف من بقع الشيخوخة وندبات حب الشباب بسبب صفاته المضادة للبكتيريا ، هذا النوع من بذورالبقوليات يمكن أن يساعد أيضا فى تجديد خلايا البشرة مما يجعله علاجا رائعا ويحافظ على نضارة البشرة .

(12) العناية بالشعر
فائدة أخرى من فوائد الحمص الأسود هى المساعدة فى العناية بالشعر، وهو حقا مفيد فى علاج الشعرالجاف والمجعد وعلاج قشرة الرأس .

لمكافحة جفاف وتجعد الشعر : إستخدم الحمص الأسود لعلاج الشعرالجاف والمتقصف بسبب كونه مصدرا غنيا بالمعادن والأحماض الدهنية التى تساعد على إحياء لمعان الشعر ، أيضا يمكن أن يجعله فى حالة جيدة وتجعله يبدو لامعا

إزالة قشرة الرأس : إستخدم الحمص الأسود فى شكل عجينة ومزجه مع عجينة الحمص الأخضرووضعها على الشعر، بهذه الطريقة سوف يتم إزالة قشرة الرأس وسوف يصبح الشعر قويا نظيفا لامعا .

ملاحظة : إن تناول الحمص الأسود يمكن أن يزيد كثيرا من مستويات حمض اليوريك فى الجسم ولذلك فمن غيرالمستحسن بالنسبة للذين يعانون من النقرس ، وحصوات المرارة أوحصوات الكلى ، تستطيع إستشارة طبيبك قبل إدراجه فى نظامك الغذائى اليومى لتجنب أى آثارجانبية غيرمتوقعة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*