احذر من سرطان القولون

سرطان القولون والمستقيم هو ثالث سرطان غير الجلد الأكثر شيوعا في الرجال والنساء في الولايات المتحدة وهو أيضا ثاني أعلى سبب وفيات السرطان. ومع ذلك هو قابل للشفاء عندما يتم اكتشافه في وقت مبكر. سرطان القولون والمستقيم هو نتيجة تكاثر للخلايا بشكل اسرع في الأمعاء الغليظة.

سرطان القولون غالبا ما يبدأ كورم حميد و الأورام الحميدة هي نوع من وهي الأورام الحميدة من الأنسجة بطانة القولون أو المستقيم. معظم الاورام الحميدة تبقى حميدة، ولكن بعض الأورام لديها القدرة على التحول إلى سرطان على المدى الطويل. إذا تم إزالتها في وقت مبكر، وهذا يمنعهم من تحول إلى السرطان.

اسباب الاصابة بسرطان القولون التي لايمكن التحكم فيها

لا يمكنك التحكم بعض عوامل الخطر للحصول على سرطان القولون والمستقيم هي خارجة عن سيطرتك. كل ما يلي يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

  • الاورام الحميدة في القولون
  • العمر فوق 50
  • التاريخ الوراثي لسرطان القولون والمستقيم و سرطان الثدي أو سرطان المبيض

اسباب سرطان القولون

هناك عوامل خطر أخرى لسرطان القولون والمستقيم التي يمكنك السيطرة عليها ويمكن تعديلها

  • تناول الكثير من اللحوم الحمراء أو المصنعة،
  • تناول اللحوم المطبوخة في درجات حرارة عالية
  • زيادة الوزن أو السمنة المفرطة
  • التدخين
  • شرب الكحول

علامات التحذير من سرطان القولون والمستقيم

الفحص الدائم مهم جدا لأن سرطان القولون والمستقيم في مراحله الأولى عادة لا ينتج أي أعراض. الفحص يمكن ان يكشف عن السرطان قبل أن تنتج الأعراض، عندما يكون أكثر قابلية للشفاء. بعد أن يبدأ المرض في الانتشار، فإنه يمكن أن ينتج الدم في البراز، والتغيرات في أنماط الأمعاء (مثل الإسهال أو الإمساك)، وآلام في البطن، وفقدان الوزن، أو التعب. الأورام التي تسبب هذه الأعراض هي عادة أكثر خطورة وأصعب في العلاج. ويفضل بدء الفحص بعد سن الخمسين ويكون بالمنظار (كاميرا صغيرة) ليتثني لها ملاحظة السرطانات الصغيرة.

ما هو تنظير القولون الظاهري؟

هو بديل عن تنظير القولون ويستخدم التصوير المقطعي لتصور القولون وحينها يجب إفراغ القولون بأكبر قدر ممكن قبل الفحص. و يتم تصوير الاورام دون إدخال الكاميرا في الأمعاء. لكن أحد عيوبه هو أن تنظير القولون الظاهري يمكن تحديد فقط مكان الورم وعدم القدرة علي ازالته وهنا يجب الحاجة إلى تنظير القولون الحقيقي لإزالة الورم .

أشعة x لفحص القولون

يمكن أن توفر طريقة أخرى لتصوير القولون والمستقيم. ويستخدم السائل الطباشيري المعروف باسم (الباريوم) في الفحص وحينها نلجأ للتنظير القولون الحقيقي أو إجراء جراحي آخر لإزالة الاورام .

تشخيص سرطان القولون والمستقيم

إذا كانت هناك ايه اعراض غريبة في منطقة البطن فيتم فحص القولون ،عن طريق اخذ عينة ليتم تحديد ما إذا كان السرطان موجودا و يتم فحص الأنسجة بالمجهر للبحث عن الخلايا السرطانية .

مراحل سرطان القولون

التدريج هو عملية تحديد مدى انتشار الورم خارج موقعه الأصلي. قد لا تكون مرتبطة التدريج بحجم الورم. وقد تعتمد قرارات العلاج أيضا على مرحلة الورم. التدريج لسرطان القولون والمستقيم هو

المرحلة 0 – يتم العثور على السرطان فقط في البطانة العميقة من القولون

 المرحلة الأولى – لم ينتشر السرطان خارج الجدار الداخلي

المرحلة الثانية – انتشر السرطان في طبقة عضلات القولون

المرحلة الثالثة – انتشر السرطان في الغدد الليمفاوية للقولون

المرحلة الرابعة – انتشر السرطان إلى مواقع بعيدة في الجسم، مثل العظام والكبد والرئتين.

 


معدلات الشفاء من سرطان القولون

المراحل المبكرة للمرض يمكن ان تجعل مرضاها يعيشون اكثر من خمس سنوات من بعد التعافي التام اما المراحل المتقدمة منه تكون اكثر خطورة واصعب في الشفاء .

 
جراحة سرطان القولون

عادة ما يعالج سرطان القولون والمستقيم عن طريق الجراحة بإزالة الورم والأنسجة المحيطة بها. الجراحة لديها نسبة شفاء عالية جدا لأورام المرحلة المبكرة. اما بالنسبة للأورام المتقدمة التي انتشرت خارج القولون،فالجراحة لا تفيد كثيرا في هذه الحالة لكن قد يقلل من الأعراض .

تقدم علاج سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم الذي انتشر إلى الغدد الليمفاوية (المرحلة الثالثة) يمكن في بعض الأحيان ان تشفي منه . في هذه الحالة يكون العلاج عادة ما يتكون من الجراحة والعلاج الكيميائي لسرطان القولون. في حالات سرطان المستقيم، يتم إضافة العلاج الإشعاعي قبل وبعد الجراحة في الحالات الأكثر تقدما. السرطانات التي تعود بعد العلاج أو تنتشر إلى أعضاء أخرى هي أصعب في العلاج .ولكن العلاج قد يخفف من الأعراض والالم وإطالة أمد الحياة .

 التعامل مع العلاج الكيميائي

أدوية العلاج الكيميائي الحديثة هي أقل عرضة للتسبب في الغثيان وغيرها من الآثار الجانبية المضطربة من الأدوية القديمة، والتجارب السريرية تجري باستمرار لتطوير وتصنيع أدوية كيميائية أفضل واحسن.

الترددات اللاسلكية

هي الترددات الراديوية وهو نوع من علاج السرطان الذي يستخدم الحرارة لتدمير أنسجة الورم. ويستخدم المسح المقطعي لإدخال جهاز يشبه الإبرة في الورم، يتم من خلاله تطبيق الحرارة الشديدةعلي منطقة الورم و يمكن أن يكون خيارا لتدمير الأورام التي لا يمكن إزالتها عن طريق الجراحة.ويستخدم لعلاج المرضى الذين لديهم عدد قليل من الاورام في الكبد التي لا يمكن إزالتها عن طريق الجراحة .

الوقاية من سرطان القولون والمستقيم

النظام الغذائي

وقال الباحثون إن تناول نظام غذائي مغذي، والحصول على ما يكفي من ممارسة الرياضة، والسيطرة على الدهون في الجسم يمكن أن تمنع 45٪ من سرطان القولون والمستقيم. وهذا يعني أن تبني نمط حياة صحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ويوصي المعهد الوطني للسرطان اتباع نظام غذائي منخفض الدهون مع الكثير من الألياف وعلى الأقل خمس حصص من الفواكه والخضروات كل يوم .

التمرين الرياضية

وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين حصلوا على أكثر التمارين الرياضية كانت أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 24٪ من نظرائهم الأقل نشاطا. ولم يكن هناك فرق إذا كان هذا النشاط مرتبطا بالعمل أو الترفيه. توصي جمعية السرطان الأمريكية 30 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية يوميا لمدة 5 أيام أو أكثر في الأسبوع .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*