أكتشف ماهي أعراض سرطان القولون بالصور للعلاج المبكر

يعد سرطان القولون هو السبب الرئيسي الثاني وراء الوفيات بالسرطان في الولايات المتحدة ويصيب كل من الرجال والنساء ومعظم حالات سرطان القولون تصيب الأشخاص فوق سن  50 عام  ولسوء الحظ لا يعرف الكثير كيفية التعرف علي أعراض سرطان القولون .لذلك يمكنك الإستمرار في قراءة هذه المقالة للتعرف علي أعراض سرطان القولون والخطوات التي يجب أن تتاخذها لمعرفة سرطان القولون في مراحله المبكرة .

سرطان-القولون

الجزء الأول، تحديد أعراض سرطان القولون :

الإنتباه إذا كان هناك دم في البراز أم لا :

إذا كنت تعاني من نزيف في المستقيم بإستمرار قد لا يكون نتيجة البواسير لذلك يجب الذهاب للطبيب وذلك لأن ظهور الدم في البراز قد يكون أحد أعراص سرطان القولون .

ملاحظة حركة الأمعاء :              

إذا كنت تعاني من إسهال مستمر أو إمساك مستمر فهذا من الأمور التي يجب أن تلاحظها . لأن الِأشخاص الذين يعانوا من سرطان القولون قد يكون شكل البراز لديهم سائل أو يعانوا من عدم القدرة علي إفراغ الأمعاء تماماً .

  • تعتمد ملاحظة حركة  الأمعاء علي حدوث  تشنجات المستقيم  وعدم إنتظام حركة الأمعاء ويبدو البراز مختلف لذلك في هذه الحالة يرجي  تحديد موعد مع الطبيب .
  • قد لا تعني هذه الأعراض بالضرورة أنك تعاني من سرطان القولون لأن هذه الأعراض قد تتشابه مع أعراض أخري مثل القولون العصبي أو مشاكل طبية أخري مختلفة .

الإنتباه إلي حدوث ألم المعدة والإنتفاخ :

في حالة مواجهة أعراض غير مريحة في الأمعاء مثل ألم يجب مراجعة الطبيب وكذلك إذا كان لديك ألم في منطقة البطن والشعور بالإنتفاخ .

  • قد تلاحظ وجود ألم في الحوض لأولئك الذين يعانوا من المراحل المتأخرة لسرطان القولون .
  • أيضاً هذه الأعراض قد تتشابه مع أمراض أخري وليس بالضرورة أن تدل علي سرطان القولون ولكن يجب الإتصال بالطبيب للحصول علي المشورة اللازمة وتحديد السبب وراء ظهور هذه الأعراض .

ملاحظة التغيرات في شهيتك :

قد يواجه الأشخاص الذين يعانوا من سرطان القولون تغيرات في الشهية بالإضافة إلي فقدان الوزن الغير مبرر له  .حيث تكون هناك فقدان الرغبة في تناول الوجبات الكاملة وعدم التمتع بالأطعمة. وقد يكون السبب وراء نزول الوزن بصورة غيرة مبرر لها .

تكرار الإصابة بالإجهاد والإرهاق :

إذا كنت تعاني من الإرهاق الشديد بصورة مستمرة فيعد ذلك من الأعراض الشائعة  لأنواع عديدة من السرطان وتشمل سرطان القولون . وقد يشترك الضعف والإرهاق الشديد مع أعراض أخري لسرطان القولون .

الجزء الثاني، التحكم في سرطان القولون في وقت مبكر :

تعرف إذا كنت في خطر الإصابة بسرطان القولون :

يعد العمر هو العامل الأساسي في الإصابة بسرطان القولون لأنه من أكثر الأمراض شيوعاً بين  الأفراد فوق سن الخمسين  . ومع ذلك فإن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تلعب دور مهم وتشمل ما يلي :

  • الأمريكين من أصل إفريفي معرضون أكثر للإصابة بسرطان القولون .
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون أو الأورام الحميدة .
  • وجود تناذر وراثي يمكن أن يؤدي إلي الإصابة بسرطان القولون .
  • نمط الحياة الغير صحي لذلك يجب ممارسة المزيد من التمارين الرياضية لكي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة .
  • حمية غذائية غير صحية  مثل قلة نسبة الألياف، إرتفاع حمية الدهون . لذلك يجب  إدراج المزيد من الفواكه والخضروات  وكمية أقل من الدهون للحد من هذه المخاطر .
  • الإصابة بمرض السكري أو المعاناة بالسمنة الزائدة .
  • التدخين أيضاً يمكن أن يزيد من عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون .

إجراء الفحوص الدورية :

يشكل حوالي 95 % من سرطانات القولون من الأورام الحميدة الغدية. حيث تبدأ هذه السرطانات في الخلايا التي تشكل الغدة المخاطي ، وتلين القولون والمستقيم .  ويمكن أن تسبب كل من الأورام السرطانية والأورام اللحمية المعوية والأورام الليمفاوية  حوالي 5% من سرطان القولون . لذلك فإن أفضل طريقة للوقاية من سرطان القولون هي الخضوع للفحوص الدورية بصفة منتظمة خصوصاً بعد سن 50 عام لتحديد إذا كان هناك أورام سرطانية أم لا .وسوف يقوم الطبيب بإجراء أي من الإختبارات التالية لتحديد إذا ما كنت تعاني من سرطان القولون .

  • فحص البراز : للتحقق من وجود دم خفي في البراز .
  • فحص القولون بالمنظار، للبحث عن الاورام السرطانية وإزلتها في حالة وجودها .

نصائح :

هناك العديد من الأدلة العلمية توضح مدي أهمية الفحص المنتظم للكشف المبكر عن سرطان القولون إبتدأ من سن 50 يقلل من عدد الوفيات الناجمة عن سرطان القولون ومناقشة الطبيب حول الحل الأمثل.

غالبية أنواع سرطان القولون تبدأ بسب وجود زوائد ( أورام غير طبيعية)  داخل المستقيم والقولون  .قد تؤدي هذه الأورام إلي السرطان علي المدي الطويل .