١٢ سؤال وأجابة عن البروتين يجب ان تعرفهم

تحتاج البروتين لبناء العضلات، وإدارة عملية التمثيل الغذائي وإصلاح الأنسجة وهو المصدر الرئيسي لتزويدنا بالطاقة. لا غنى عن البروتين لجسمك وصحتك في كل مراحلك العمرية مُنذ الصغر وحتى الشيخوخة . ولهذا نقدم لكم من خلال هذه المقالة الاجابات الهامة علي اكثر الاسئلة شيوعا حول البروتين واهميتة . 

ماهو البروتين؟

البروتين من العناصر الاساسية في الجسم وتكون موجودة في كل خلية لتساعدها علي التجدد وايضا يدعم جهاز المناعة ويساعد علي حفظ الوزن وهو المسؤل عن افرازالهرمونات والاجسام المضادة.

كم تكون كمية البروتين التي يجب تناولها؟

كمية البروتين الذي تحتاجه يختلف من شخص لأخر من حيث حجم الجسم ومستوى النشاط، ونسبة حرق الدهون او ممارسة بعض التمارين الرياضية. لكن النسبة الآمنة اليومية للبالغين هي 90 جراما اي ما تعادل قطعة لحم كبيرة.

 كم تكون كمية البروتين اليومية؟

بالنسبة للناس الاكثر نشاطا في يومهم فمن الممكن ان يتناولوا 30 جراما من البروتين في كل وجبة اي 90 جراما يوميا .لكن بالنسبة للناس العاديون ممكن يتناولوا 50 جراما فقط يوميا.

ما اهمية البروتين في فقد الوزن؟

البروتين يساعد على ثبات مستوي السكر في الدم ويساعد اكثر زيادة معدل حرق الدهون في الجسم حيث يساعد في شعور الانسان بالشبع وتقليل احساس بالجوع وكلما انخفضت نسبة الدهون زاد بناء العضلات. ويوصي المدربيين الرياضيين بتناول كمية كبيرة من البروتين بعد اداء التمارين الرياضية لتحفز الجسم علي بناء العضلات .

Advertisements

هل كلما زادت كمية البروتين في الطعام زاد بناء العضلات؟

اختلف الباحثون حول هذه النقطة فيوجد من شدد علي اهميه البروتين بمفرده في بناء العضلات واخرين أكدوا علي اهمية تناول الخضروات الغنية بالالياف مع البروتين لزيادة العضلات.لكنهم جميعا اتفقوا علي اهمية تناول البروتين بعد ممارسة الرياضة بأربع وعشرين ساعة علي عكس ما يردده البعض بتناول البروتين بعد التمارين بساعة واحدة فقط

هل ضروري دمج الكربوهيدرات مع البروتين؟

انها ليست فكرة سيئة، ولكنها ليست ضرورية. فمجرد تناولك كمية زائدة من الكاربوهيدرات ستتحول سريعا الي وزنا زائدا بالاضافة الي ارتفاع السكر في ضغط الدم وهذا يتطلب منك بذل نشاط اكثر لتتخلص من الدهون وهذا ما أكده جميع الباحثين . ويمكنك الحصول علي البروتين من مصادر عديدة مثل الالبان واللحوم والدواجن والبيض والاجبان والفول والعدس والبازلاء وايضا ممكن ان تتناول بعض المكملات الغذائية لكن تحت اشراف الطبيب.

متي يجب تناول البروتين بعد اداء التمارين الرياضية؟

اثبتت الدراسات الحديثة التي اجريت في جامعة نيويورك ان افضل امتصاص للبروتين يكون بعد 24 ساعة من اداء التمارين الرياضية لكن من الممكن ان تتناول فقط 20 جراما من البروتين بعد التمارين بساعة واحدة.فقط 20 جراما قادرة علي تحفيز الجسم بأكمله علي بناء العضلات.

هل من الممكن تناول كميات كبيرة من البروتين؟

في البداية اذا كنت تعاني من اي مشاكل صحية او يوجد تاريخ مرضي وراثي لديك يجب عليك استشارة الطبيب فورا ليصف لك برنامج غدائي سليم يناسب حالتك.علي المدي البعيد يمكن ان تصاب بأمراض مزمنة بسبب تناول كميات كبيرة من البروتين زائدة عن احتياج جسمك لها لكن فقط تناول البروتين بكميات مناسبة

هل المكملات العلاجية من البروتين مفيدة؟

بعض المكملات الغذائية تصنع من اللبن او البيض والارز وفول الصويا ويمكن اضافتها الي بعض الوجبات الخفيفة مثل الزباى والفواكه.فالمكملات الغذائية المصنوعة من اللبن هي الاكثر استخداما ومحببة لدي الكثيرين ويفضلها الاطباء عند وصف العلاج لانها تهضم في نصف ساعة وتمد الجسم بالاحماض الامينية اللازمة .لكن يجب التأكد من ان تكون المكونات الداخلة فيها كلها طبيعية وليس صناعية او معدلة وراثيا وخالية من السكر

هل بعض مصادر البروتين افضل من غيرها؟

هذا صحيح فنسبة البروتين في البيض 34 في المائة بينما الفاصوليا والمكسرات يحتويان علي 20 في المائة من البروتين.بينما توجد الاحماض الامينية في البروتين الحيواني و لاتوجد في البروتين النباتي.لكن في النهاية عليك ان تختار اكثر الاطعمة المحببة لك وتتناولها مع التأكد من مصادرها الطبيعية

هل تناول الكثير من البروتين يصيب بالسرطان؟

مؤخرا ظهرت بعض الدراسات التي اجرتها منظمة الصحة العالمية لتؤكد ارتباط البروتين الحيواني بالاصابة المباشرة بالسرطان علي المدي البعيد وهذا بسبب السموم الموجودة في العلف التي يتغذي عليها الحيوانات التي تدخل اجسامنا بعد تناول اللحوم .لكن سرعان ما وجد العلماء حلا بديلا للبروتين الحيواني وهو البقوليات فوجدوا ان العدس والفول والبازلاء بهم ضعف كمية البروتين الموجودة في اللحوم وانها آمنة علي الجسم علي المدي البعيد.لكن اذا اردت ان تتناول البروتين الحيواني تناوله بنسبة آمنة وقليلة حفاظا علي صحتك.

هل كثرة تناول البروتين يدعو الي القلق؟

لا, فالبروتين مهم للجسم وللعضلات وللبشرة والشعر وللمناعة لكن عليك تناوله بكميات مناسبة لاحتياج جسمك ونشاطك ووزنك ويفضل ان تستمد البروتين من مصادره الطبيعية الكثيرة التي سبق ذكرها في المقال

Advertisements