١٠ أطعمة لتحسين المزاج في ٥ دقائق

لكل من يرغب فيتحسين المزاج الخاص به سنقدم له الحل اليوم. فدائما ما نعاني من التقلبات المزاجية من وقت لآخر ودائما ما يكون لدينا شعور بالقلق والتوتر ولعل ذلك يرجع إلى سوء التغذية وعدم اتباع نظام غذائي سليم ولكن يجب أن نضع بالاعتبار أن المزاج إنما يرجع لطبيعة الأطعمة التي تتناولها بقدر كبير ولذلك فسو نذكر لك من خلال هذا المقال أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين المزاج ومنع الشعور بالقلق والتوتر والأرق والاضطراب

 1-التوت

التوت يعتبر من أهم الأطعمة التي تساعد على علاج الإكتئاب وهذا يرجع لاحتواءه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحسن من الوظائف الإدراكية ويحفز الطاقة الإيجابية ويعمل على إفراز الأنزيمات المخصوصة بذلك، كما أنه يقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان، ولذلك ينصح باستبدال الفشار أو المسليات الأخرى التي تتناولها عند مشاهدة التلفاز مثلا بالتوت، وتناول التوت عند الشعور بالحزن.

Advertisements

2-الشكولاتة

إن الشكولاتة ليس طعام ذات مذاق لذيذ فقط ولكنها لها العديد من الفوائد الهامة حيث أنها تحسن من وظائف الإدراك كما أنها تمنع ظهور مرض الزهايمر والخرف، وهي تساعد على تحسين المزاج خلال دقائق، كما أن الشكولاتة الداكنة تعمل على تبطيء هرمون الإجهاد وتقليل مستويات القلق وبالإضافة لذلك يعزز من مستوى السيروتونين مما يخلق شعورا من الرفاهية يستمر لعدة ساعات.

3- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية التي تساعد على الحد من التوتر والقلق، وعند تناول الشاي الأخضر بشكل منتظم يعطي إحساسا بالارتياح والسعادة، كما أنه يحتوي على مادة L-theanine التي تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة وتحسين القدرة الإدراكية ويوصي الأطباء بتناول كوب من الشاي الأخضر يوميا.

4- الموز

يحتوي الموز على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن ويحتوي ذلك على التربتوفان الذي يعمل على رفع مستوى السيروتونينمن خلال فيتامين ب6، حيث أن التربتوفان يستخدم ي كل أدوية علاج القلق والأرق والاكتئاب، ويمكنك إضافة اللبن إلى الموز أو تناوله مباشرتا، الموز يعتبر علاج جيد جدا للاكتئاب إذا استهلك بشكل صحيح.

5- السردين

لقد كشفت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 يكونوا عرضة للقلق والاكتئاب أكثر من الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من هذه الأحماض الدهنية، والسردين غني جدا بحمض أوميجا 3 ولذلك فهو يعمل على تعزيز المزاج وتحسينة والحفاظ على صحة المخ حيث أنها تجعل خلايا المخ مرنة.

6-الأفوكادو

يحتوي الأفوكادوا على نسبة عالية من الدوبامين ويعمل على رفع نسبة الاندورفين ولذلك هو يساعدك على تحسين مزاجك بشكل كبير.

7-الدواجن

تحتوي الدواجن مثل الموز على نسبة من التربتوفان الذي يعمل على رفع مستويات السيروتونين في الدم، كما أن الدجاج يحتوي على نسبة عالية من التيروسين الهام لبناء النورابينفرن والدوبامين وهي ناقلات عصبية هامة جدا وتساعد على تحسين المزاج بشكل كبير ومنع الإصابة بالاكتئاب على المدى الطويل.

8- الخضروات ذات الأوراق الخضراء

وهي تساعد كذلك على تحسين المزاج ومنع الاكتئاب لاحتوائها على حمض الفوليك، وعلى سبيل المثال السبانخ والخس يساعدان على تحسين الوظائف العصبية والناقلات العصبية بالجسم، ولقد أظهرت الدراسات الحديثة أن أن انخفاض مستويات المغنسيوم يمكن أن يسبب انخفاض في مستوى السيروتونين وبالتالي يسبب الاكتئاب.

9- البيض

وخصوصا صفار البيض هام جدا لمقاومة الإصابة بالاكتئاب والقلق، حيث أن البيض غني جدا بفيتامين د ولقد كشفت الدراسات أن فيتامين د يمكنه أن يخفف من اضطرابات المزاج لأنه يحفز إنتاج السيروتونين في المخ، ويوصي الأطباء بضرورة الحرص على تناول البيض في الشتاء لتجنب ما يسمى بكآبة الشتاء التي تحدث نتيجة التغيرات البيئية والمكانية ولذلك تجنب اصابة بها من خلال تناول البيض بشكل منتظم.

10-الجوز

وىخر وليس بأخر يأتي الجوز من ضمن قائمة الأطعمة التي تعمل على تحسين المزاج ومنع حدوث الاكتئاب وذلك نتيجة لاحتواءه على نسبة عالية من الدهون الأساسية، وبالإضافة إلى تحسين المزاج فإن تناول الجوز بشكل منتظم يوميا يساعد على تحسين جدار الخلايا وخض نسبة الكولستيرول الضار في الدم،  مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية.

إذا كنت ترى أن مزاجك يتغير بشكل سريع إلى مزاج شيئ وتعاني من قلق وحزن واكتئاب عليك بالانتظام على تناول هذه الأطعمة حتى تستطيع أن تحسن مزاجك وتستمتع بيومك وحياتك

Advertisements
Advertisements