إعتقادات خاطئة عن علامات التمدد

في البداية علامات التمدد معروفة طبياً بإسم الخطوط ( التحزيزات) وهي عبارة عن خطوط رفيعة وبيضاء وندبات مثل التي تحدث في الجروح .والتي عادة تحدث نتيجة ترقق الجلد ، وزيادة الوزن المفاجئة أو فقدان الوزن وتكون أكثر وضوحاً أثناء فترة الحمل . وهناك العديد من المفاهيم الخاطئة والشائعة حول علامات شد الجلد والتي تجعل من الصعب فهم هذه المشكلة ومعالجتها بصورة صحيحة . لذلك يجب أن يكون لديك المعلومات الصحيحة لمعالجة هذه المشكلة بصورة صحيحة .

10 مفاهيم خاطئة حول علامات التمدد او علامات شد الجلد 

1- لا تظهر علامات شد الجلد إلا عند النساء

التفسير الصحيح : لاشك أن علامات شد هي نتيجة طبيعة أثناء الحمل ، لذلك يعتقد أنها لا تحدث إلا في النساء .و حوالي 90 ‏% من ‏النساء يصبن بعلامات شد أثناء الحمل ، وخصوصاً بعد الشهر السادس أو السابع . ولكن علامات شد الجلد تظهر أيضاً عند الرجال .

Advertisements

وفي تظهر علي الجسم من أنسجة تحت الجلد المتمزق بسب النمو السريع أو الشد المفرط  خلال فترة قصيرة من الزمن . وبالتالي فإنه بغض النظر عن الحمل فهي تظهر بسب زيادة الوزن أو فقدانه أو  طفرات النمو أثناء فترة البلوغ .

2- يعتقد أن السبب الوحيد لظهور علامات الشد هو شد الجلد .

التفسير الصحيح : في الحقيقة شد الجلد هو السبب الأكثر شيوعاً لنمو علامات الشد ، ولكنه ليس السبب الوحيد .وتعد  الطبقة الوسطي من الجلد قوية وتحتوي علي عناصر داعمة جيدة. ولكن تميل العوامل الهرمونية لمنع أو تقليل أنسجة الإيلاستين والكولاجين في الطبقة الوسطي من الجلد . وهذا يقلل من قدرة تحمل الجلد للشد السريع ، والذي بدوره يجعلك أكثر عرضة للظهور علامات الشد .

وهذا عادة يحدث نتيجة لزيادة معدل هرومونات السكرية  وغيرها . حيث يزداد إفراز الغدة الكظرية لهذا الهرمون أثناء فترة الحمل أو فترة البلوغ أو زيادة الوزن السريع أو فقدانه أو ممارسة رياضة كمال الأجسام .

3-تظهر علامات الشد فقط فوق المعدة .

التفسير الصحيح : علي الرغم من أن المعدة هي المكان الأكثر شيوعاً لظهور علامات الشد وغالباً لأسباب مرتبطة بالحمل ، فإنها يمكن أن تظهر أيضاً علي أجزاء أخري من الجسم مثل  الثديين أو الفخذين أو الساقين أو الأرداف أو أسفل الظهر أو أعلي الذراعين أو الكوع أو الركبة الطويلة .

4- فقدان الوزن يساعدك علي التخلص من علامات الشد .

التفسير الصحيح :  لا تعتقد لمجرد أن زيادة الوزن هي سبب ظهور علامات شد ، أن هذا يعني أنه فقدان الوزن يمكنك من التخلص منها ومعالجتها . لا يساعدك فقدان الوزن علي التخلص من علامات شد الجلد لأنها ندبات تحدث في طبقة الجلد التي تحت البشرة .

وبالإضافة إلي ذلك أنها تحدث بسب ترقق والإفراط في الطبقة الوسطي من الجلد وفقدان الوزن لا يساعدها للعودة إلي وضعها الطبيعي . وبالرغم من ذلك قد تساعد علي ظهور علامات ( وردية أو حمراء ) جديدة علي الجلد

5- الأشخاص الذين يتمتعون بجسم نحيف لا يمكن ظهور علامات الشد عندهم .

التفسير الصحيح :  هذا غير صحيح تماما لأن علامات الشد غالباً ماتظهر بسب العوامل الهرمونية والوراثية . علي سبيل المثال ، في فترة ماقبل سن المراهقة والشباب يمكن ظهور علامات شد الجلد بسب التغيرات الهرمونية بغض النظر عن الوزن .

وبعض الظروف الصحية الأخري عند الذين يستخدمون الكورتيكوستيرويدات الموضعية لفترة طويلة تسبب هذه المشكلة .

6- لا يتغير لون علامات الشد .

التفسير الصحيح : في البداية تظهر علامات الشد علي شكل خطوط حمراء أو وردية أو بني محمر وفي الواقع هو لون الأوعية الدموية للطبقة الوسطي من الجلد التي تتمزق . وبالتدريج قد تصبح الخطوط الحمراء إلي بيضاء أو فضية اللون . وبالإضافة إلي ذلك ، فإن لون علامات الشد يعتمد أيضاً علي لون بشرتك  .

7- طلاء علامات الشد بحمض التنيك ( الدباغة ) يساعد في إزالة أثرها .

التفسير الصحيح : هذا يمكن أن يغطي فقط علامات الشد  ولايمكنه القضاء عليها . وفي بعض الحالات التي تظهر فيها علامات الشد باللون الأبيض في حالات في غاية السوء وقد تصبح أكثر وضوحاً بعد الطلاء بحمض التنيك .

8- يعد التأمين الصحي علاجات لعلامات الشد  .

التفسير الصحيح  :تعد علامات الشد هي مشكلة تجميل ولا تشكل مخاطر علي الصحة . وعادة لا تشتمل علاجات العلامات البارزة علي التأمين الصحي بل هي تشمل الجراحة بالليزر أو اللوازم الطبية ومستحضرات التجميل الأخري

9- يمكنك القضاء علي علامات الشد تماماً .

Advertisements

التفسير الصحيح : وبالرغم من أنه ، يمكن لعلامات الشد أن تتلاشي ويخف أثارها ببعض العلاجات الصحية ، فإنه لا يمكنك القضاء عليها تماماً . ولكنها يمكن أن تساعد علي تقليل ظهورها بشكل ملحوظ . وفي بعض الحالات النادرة ، يمكن لعلامات الشد تحت السرة أن تختفي تماماً ، عند التخلص من الدهون الزائدة علي البطن .

10- إتباع نظام غذائي صحي وتناول كمية كافية من المياه له تأثير علي علامات التمدد .

التفسير الصحيح : أن تناول حوالي 10أكواب من المياه يومياً وإتباع نظام غذائي صحي يساعد علي منع ظهور علامات الشد . وهذا يساعد علي ترطيب وتحسين مرونة البشرة .

بالإضافة إلي ذلك ، فإن إتباع نظام غذائي غني بالبروتين والزنك و فيتامين C  يساعد علي تجديد شباب جلد البشرة . ويجشع علي زيادة إنتاج الكولاجين الذي يعمل علي تقوية البشرة . ومع ذلك فإن هذه الخطوات ليست مضمونة بما فيه الكفاية للتخلص من علامات شد الجلد وخاصة إذا كان لدي البعض الإستعداد الوراثي للزيادة هذه المشكلة.

طرق علاج علامات التمدد

Advertisements