مشكلة زيادة الوزن بعد الزواج كيف تتجنبها

Advertisements

الزواج هو التمتع بحياة زوجية سعيدة و مبهجة مع مراعاة الحفاظ علي وزن الزوجين و ذلك لإستمتاع بحياة صحية . و قد أظهرت الدراسات أن معظم الأفراد يعانوا من زيادة الوزن بعد الزواج و هذا قد يفسد عليهم المتعة .و يرجع ذلك إلي تناول المزيد من الأطعمة الدسمة و المشروبات  و قلة ممارسة التمارين الرياضية. لذلك نحن نقدم لكي مجموعة من النصائح للحفاظ علي وزنك بعد الزواج من الزيادة و التمتع بالسعادة الزوجية .

زيادة الوزن بعد الزواج

نصائح لتتجنب زيادة الوزن بعد الزواج

طهي الطعام الصحي :

و ذلك بتناول وجبات منخفضة  السعرات الحرارية  و تجنب طهي الاطعمة الدسمة أو تناولها فقط في عطلة نهاية الإسبوع  و المناسبات الخاصة و ذلك بتجهيز الوجبات الصحية و اللذيذة و الجديدة معاً .

ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام معاً :

حافظي بعد الزواج علي ممارسة التمارين الرياضية معاُ مثل الجري في الصباح ، الذهاب للنادي مرتين في الإسبوع . فهذا يساعدك علي الإحتفاظ باللياقة البدنية لجسمك و لزوجك أيضاً . يمكنك أيضاً ركوب الدراجات معاً و تشجيع بعض  للذهاب إلي صالة الألعاب الرياضية للإنضمام إلي دروس القوي .

رفض الوجبات السريعة :

قد يعرض عليكي الزوج تناول الوجبات السريعة و رقائق البطاطس المقرمشة و تدريب نفسك للبحث عن البدائل  المغذية لتحقيق التوازن الغذائي مثل الإكثار من تناول الفواكه و الخضروات  تناول البطاطس المشوية بدلاً من المقلية بمعني التركيز علي تناول الأطعمة الصحية بقدر الإمكان .

تنجب قضاء الأمسيات علي الأريكة :

بعد قضاء يوم شاق من العمل و سقوط الأمطار قد تكون تلك الظروف مناسبة للجلوس أمام التليفزيون مع وضع وعاء من الوجبات الخفيفة معك لتناوله بالتأكيد أنك في مثل هذا اليوم بحاجة إلي الإسترخاء و قد يكون هناك طرق أخري للإسترخاء مثل ممارسة تمارين اليوغا أو أخذ حمام علي ضوء الشموع .

تجهيز غذاء صحي لتناول في العمل :

في بعض الأحيان قد يكون من السهل عليكي تناول الغذاء في استراحة الغذاء و لكن من الصعب العثور علي طعام صحي . لذلك يمكنك تجهيز وجبة الغذاء التي يمكنك تناولها في إستراحة العمل ليلأً و يجب أن تشمل الخضروات و الفواكه و البروتيناات و التأكد من أنها خالية من الدهون .

القيام بشئ جديد مفيد للجسم :

يقصد هنا القيام بنشاط رياضي و بدني مثل تسلق الصخور و  التجديف و  ركوب الأمواج أو أخذ دروس الرقص لأن هذه الرياضيات تساعدك في تقوية عضلات الجسم و أيضاً مفيدة أثناء إقامة العلاقة الحميمية .

وضع خطة للنظام الغذائي :

يلعب الرجيم دور مهم في فقدان الوزن بعد الزواج و ذلك من خلال تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها  و تجنب الأطعمة المقلية و الحلويات و المخبوزات الدسمة و ينصح بتناول حساء الخضروات و التوفو و الأسماك و الخضروات ليلاً أما بالنهار يمكنك تناول الأطمعة التي تحتوي علي الكربوهيدرات  بشرط عدم الإكثار .

إختيار التمارين الرياضية الصحيحة :

إذا كنت ترغب في فقدان كيلو جرامات تساعدك في بناء عضلاتك و زيادة مرونتها يمكنك ممارسة تمارين القلب و التحمل أو السباحة مع مراقبة النظام الغذائي الخاص بك لأنها تساعدك في حرق السعرات الحرارية . و ايضاً يمكنك ممارسة تمارين مثل  الركض و اليوغا .

التخطيط لتناول الوجبات الإسبوعية :

في نهاية كل أسبوع ، سوف تجد وقت  للجلوس و التخطيط لتناول وجبات الإسبوع القادم  لأنها سوف تساعدك في تنجب الوجبات السريعة مثل تناول البسكويت من محلات البقالة أو الرقائق لمحاولة سد الجوع . لذلك يمكنك التخطيط لشراء الفواكه و الخضروات من السوق يوم السبت و الجبنة الصحية أيضاً .

نصائح بسيطة لإنقاص الوزن الزائد :

  • ممارسة التمارين الرياضية يومياً  و بصورة منتظمة .
  • يوصي الأطباء بالمشي السريع للزوجين معاً كل يوم في الصباح .
  • تجنب الاطعمة الدهنية .
  • تجنب تناول الأطعمة الخارجية .
Advertisements