كيف تقيس نسبة ذكائك ؟ الأستعداد/الأختبارات/التحقق من النتائج/إعادة الأختبار

اختبارات الذكاء يمكن أن تكون أداة مفيدة لتقييم نسبة ذكائك ، ومهارات حل المشكلات لديك ، لكن عليك أن تتأكد من قبولك لنتائج اختبارات الذكاء أيا ماكانت ، وحتى لو لم تكن مرضية بالنسبة لك قبل إجراءها .

كيف تقيس نسبة ذكائك

كيف تقيس نسبة ذكائك

أولا : الشروع في العمل :

1. الاستعداد للإختبار :

عليك أن تعرف قبل الشروع فى اختبارات الذكاء ماإذا كنت مستعدا لذلك أم لا ؟، فاختبارات الذكاء قد لاتعطيك أرقاما دقيقة فى حال عدم استعدادك لذلك .

  • إذا كنت جند في الجيش، و غالبا ما تعطى اختبار الذكاء لمعرفة قدراتك ومايمكنك فعله ، فى هذا الوقت فإنك تكون على قدر كبير من الضغط الذى ربما لايمكنك من الوصول لنتائج حقيقة .
  • إذا كان لديك تجربة مع الاكتئاب أو مشاكل نفسية أخرى، فإن طبيبك النفسى قد يقدم لك اختبار ذكاء ربما لايكون دقيقا خصوصا مع خضوعك للعلاج .
  • إذا كنت قد تعرضت لاختبار ذكاء وانت صغير ، فإنه ليس بالدقيق فالامر يختلف حينما تكبر .

2. الاستفادة من الموارد الخاصة بك:

إذا لم تكن قد خضعت لاختبار ذكاء من قبل ،عليك أن تعلم أنه قد يكون مكلفا ولكن عليك أن تعلم  أنك ستحصل على قيمة أموالك فائدة .

  • يمكنك  البحث فى دفتر الهاتف الخاص بك أو البحث  على الانترنت عن مركز في منطقتك لإجراء اختبار ذكاء .
  • يمكن لإخصائى نفسى أن يقدم لك الاختبار وهذا سيكون أوفر فى المال وأسرع من المراكز .
  • هناك عدد كبير من الاختبارات على شبكة الإنترنت، ومع ذلك، فإنه من الصعب جداأن تعرف الاختبارات الصحيحة من تلك التى لمجرد التسلية .

3. إجراء الاختبار :

هناك في الواقع عدد من الاختلافات؛ سترغب في استشارة خبير أو القيام ببعض الأبحاث شامل لمعرفة ما الذي ينسبك أكثر ،  الاختبار المختلفة  قد تضمن لك نتائج مختلفة قليلا.

  • للبالغين فالخيارات الأكثر شيوعا فى الاختبارات  هي مصفوفات ريفين، وكسلر، وستانفورد بينيه، واختبارات ودكوك جونسون للقدرات المعرفية.
  • جميع الاختبارات سوف تقيس قدرتك لحل المسائل  الرياضية، واللغة، وقدرة الذاكرة لديك .
  • تعطيك نتائج الاختبارات نسبة 95% صادقة وربما كانت غير صادقة فى حوالى 3% زيادة أو نقصان لمقدار ذكاءك .

ثانيا : النتائج :

1- تعرف ماذا تعنى درجتك ؟

الشخص العادي في معظم التجارب يحصل  على درجة ما بين 90 و 110، وهذا هو متوسط ​​الذكاء ، قد تزيد النسبة أو تقل بمعدل 3 درجات .

  • الانحراف المعياري (بغض النظر عن نوع الاختبار الذي تأخذه)  95٪ من السكان يقع على اثنين من الانحرافات المعيارية فى المتوسط​​، وهذا يعني أن، الغالبية العظمى الساحقة من الناس لديهم معدل الذكاء بين 70 و 130
  • موازين الذكاء ليست مجرد رقم ، فالناس اللذين معدل ذكائهم 50 لايعنى أنهم ليسو أذكياء ومن يحصلون على درجة 100 لايعنى أنهم ممتازو الذكاء ، لأن  هذه الأرقام  تمثيل القدرة المعرفية فقط وليست القدرة الإدراكية .
  • درجات معدل لذكاء الوالدين غالبا ما تكون ضمن 10 نقاط لأطفالهم. وهناك عوامل أخرى أيضا، مثل الوضع الاجتماعي والبيئة. 

– عمل أختبار آخر :
 إذا حصلت على  اختبارا آخرفيمكنك الرهان بأن  الذكاء الحقيقي هو في مكان ما بين الرقمين لإختبارين ، خصوصا لو مررت بظروف إجهاد أو تعب فى الإختبار الأول . معدل الذكاء الخاص بك يختلف من وقت لآخر، واختبار لاختبار، ولكن تم تصميم كل الاختبارات لوضعك على مستوى مماثل للغاية.

 

النصائح

 لاتعتمد على معدل الذكاء الخاص بك فى الحصول على عمل ، المهم هو ماتفعله لا ماتعرفه . قد تضطر إلى دفع ثمن بعض اختبارات الذكاء، والتي تميل إلى أن تكون أكثر دقة.

 

تحذير :

تجنب اختبارات الذكاء غير الرسمية  التى تكون مجانا على الانترنت لأنها يمكن أن تكون مضللة، خصوصا في الفيسبوك ومواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى. فإنها لن تعطيك معدل ذكاء دقيق .

 

Source