كيفية حماية نفسك من المشروبات التى تزيد الوزن والعادات اليومية السيئة

المشروبات التى تزيد الوزن

من المعروف أن المواد الصلبة من الغذاء هي مصدر رئيسي للسعرات الحرارية و الدهون و يمكن أن تؤثر علي الوزن . و تقول دانا جيمس أخصائي التغذية المعتمد أن الناس لا يهتموا بما يشربوا بمقارنة إهتمامهم بالأطعمة و لا يدركون أن المشروبات يجب أن تلقي نفس الإهتمام . لذلك قمنا بعرض  عادات تناول المشروبات التى تزيد الوزن.

المشروبات التى تزيد الوزن

المشروبات التى تزيد الوزن

تناول العصائر الخضراء :

تناول العصائر الخضراء هو طريقة سريعة للشعور بتحسن ، و لكن يمكن أن يكون له العديد من التأثيرات السلبية المخيفة . و تضيف جيمس بأن العصائر الخضراء تعد قنابل سكر بشكل لا يصدق و بذلك مجرد تناول كوب واحد في الوجبة الواحد يمد الجسم بمئات السعرات الحرارية . و لكن  لا شك أن هذه الفواكه معبأة بالعديد من العناصر الغذائية و يمكنك الحصول علي هذه الفائدة عند تناول الفاكهة كقطع ، تعمل الألياف علي بطئ إستجابة نسبة السكر في الدم .  و تقول جيمس بانه عند تناول الفاكهة كعصير تتحول الألياف إلي السكر .

لا تشرب كميات كافية من الماء :

تقول جيمس ” الكثير من الناس لا يدركوا قيمة المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الماء ”  . بالتحديد فإن الهيدروجين الموجود في الماء يساعد علي حماية الجسم من الجذور الحرة .  يتجاهل الأفراد تناول الكميات الموصي بها من الماء و هي ما يقرب من 6 أكواب (12 أوقية ) يومياً . و تضيف جيمس أسوأ عادة يمكن أن تضر الجسم هي الجفاف ( قلة تناول الماء ) . لذلك حاول أن تحصل علي الكميات الكافية ، لكي تشعر بتحسن . و ذلك لأن مجرد شعور الجسم بالجفاف حتي بنسبة 2% يضعف من أدائه و يؤدي إلي الشعور بالتعب .. لذلك قم بتناول الكميات الكافية من الماء للحصول علي الفوائد كاملة .

الإفراط في تناول عصير الكوكتيل :

تقول جيمس ” أنا أحب تناول عصير الكوكتيل  لزيادة الوزن ”  الكثير من النساء حين يرغبن في زيادة الوزن يمكنهم الإكثار من تناول عصير الكوكتيل  لأنه يحتوي علي مكونات صحية بالإضافة إلي  أنه وسيلة جيدة للحصول علي السعرات الحرارية . فمثلاً عند إضافة زبدة الفستق و بذور الشيا و بذور الكتان و زيت جوز الهند يعني أنك تحصل علي ما يقرب من 800 سعرة حرارية .

تناول المشروبات الغازية الدايت  :

لا تستغرب  بالرغم من وجود صفة الدايت للمشروبات الغازية و أنها من خصائصها إلا أنها سيئة جداً بالنسبة لك . يذكر الباحثون بأنه عند تحفيز مستقبلات الطعم الحلو علي اللسان  ، يحفز من إنتاج الأنسولين .و هو هرمون تخزين الدهون .و لأن المشروبات الغازية الدايت تحتوي علي بدائل للسكر في مكوناتها و من الظاهر أنها ليست ضارة للجسم  و لكن في في الواقع تغير من طريقة إستجابة جسمك إلي السكر . و تتراوح قيمة المحليات الوهمية التي يتم وضعها كبديل للسكر ما بين 300 – 600 قوة و تأثير عن إستخدام السكر . هذا بالإضافة إلي أن ليس لها مذاق جيد . و تجعلك تريد أن تشرب المزيد لكي تشعر بالمزيد من الإرتياح .

تناول الكافين :

تناول المشروبات الغازية و القهوة يمكن أن يدعم فقدان الوزن . و وسيلة جيدة لتعزيز أدائك في صالة الألعاب الرياضية . تبقيك القهوة علي المسار الصحيح لأنها تنتج الأدرينالين ، و الذي يساعدك علي التركيز بشكل أفضل . و لكن عند تناول أكثر من 3 أكواب في اليوم يؤدي إلي الشعور بالتعب . و يضيف جيمس بأن القهوة بمفردها لا تساعدك علي إكتساب الوزن يجب أن يكون بها أي من الإضافات المختلفة مثل الحليب والذي يمكن أن يؤدي إلي زيادة الوزن . فهو يمكنك من الحصول علي 250 إلي 300 سعرة حرارية في المشروب الواحد .

نصيحة :

لذلك يجب أن تفكر في السعرات الحرارية السائلة التي تدخلها الجسم . و مراقبة أنماط المشروبات التي تتناولها .

المصدر 1 ، 2